وزارة الدفاع قد تصرف النظر عن العرض الفرنسي laquo;لأسباب فنيةraquo;


الكويت -حسين الحربي

دخلت الطائرة الأميركية laquo;السوبر هورنتraquo; في أجواء صفقة طائرات laquo;الرافالraquo; الفرنسية محدثة laquo;اختراقا تنافسياraquo; من شأنه ان ينهي مشروع ازمة سياسية بعد تواتر معلومات عن laquo;امكانية ان تغض وزارة الدفاع النظر عن الطائرة الفرنسية لأسباب فنيةraquo;.
ونقلت مصادر قريبة من كتلة التنمية والاصلاح لـ laquo;الرايraquo; تأكيد مسؤولين رفيعي المستوى في وزارة الدفاع بأن الوزارة ستعتمد التقارير الفنية التي اجريت حول طائرة laquo;الرافالraquo; الفرنسية والتي اشارت الى وجود laquo;عيوب فنيةraquo; فيها.
وكشفت المصادر عن laquo;ارتياحraquo; اعضاء الكتلة الذين تبنوا هذا الملف ولوحوا بالمساءلة السياسية في حال وقعت صفقة laquo;الرافالraquo; ازاء laquo;التطمينات الرسميةraquo; التي وصلت اليهم حتى الان في شأن ترجيح كفة عدم التوقيع على العقد واعتماد التقارير الفنية خلال الفترة الماضية.
وأشارت المصادر الى ان الوزارة تدرس حاليا بعين الاهتمام عرضا اميركيا لشراء طائرات حديثة laquo;بمواصفات تفوق القدرات التقنيةraquo; لطائرات laquo;الرافالraquo;، لافتة الى ان دخول هذه الطائرة الاميركية يعتبر أحد العوامل المشجعة التي قد تكون وراء امكانية الغاء صفقة laquo;الرافالraquo; في حال تم الغاء العقد بالفعل.
وذكرت المصادر ان الوزارة لن تتخذ اي خطوة في شأن شراء اي طائرة عسكرية الا بعد خضوعها الى الدراسة الفنية الدقيقة من قبل مختصين في هذا المجال.
ولفتت المصادر الى أن العرض الاميركي على الطائرة laquo;السوبر هورنتraquo; التي تعتبر من الجيل السادس من طائرات الـ laquo;اف 18raquo; المطور تضمّن شراء طائرات الميراج الكويتية القديمة كما هي حال العرض الفرنسي.
وذكرت المصادر ان الايجابية في العرض الاميركي تتمثل في أن الطائرات المعروضة تتوافرلها قطع الغيار ولها سوق اكبر بعكس طائرات laquo;الرافالraquo; التي لايوجد منها سوى 60 طائرة بما فيها الموجود في فرنسا بينما يوجد من laquo;السوبر هورنتraquo; اكثر من 2500 طائرة.