بيروت - إيمان إبراهيم صادق صبَّاح وكارول سماحة


بعد سلسلة مفاوضات وقعت الفنانة كارول سماحة عقداً مـع المنتج صادق صبّاح، لتجسد دور الفنانة الكبيرة صباح في مسلسل laquo;الشحرورةraquo;، في خطوة قد تبدو مصيرية في حياة كارول الفنية إذ إنها تقف أمام استحقاق كبير، وهو تهميش نجوميتها لمصلحة الدور الذي تلعب، إذ إن نجاحها يقوم في المقام الأول على تهميش كارول لمصلحة الصبوحة في اختبار فشل فيه قبلها الكثير من الفنانين، ومن نجح اضطر الى الابتعاد عن الشاشة بعد ان اصبح مرادفاً للشخصية التي تقمصها ببراعة.

على الرغم من التحديات التي يفرضها دور فنانة لا تزال على قيد الحياة، فقد تنافست على الدور أكثر من فنانة بدءًا من رولا سعد، المغنية التي بدأت شهرتها حين غنت ديو مع الصبوحة، وأصبح اسمها ملتصقاً بنجاحات الشحرورة التي حصدتها دون أدنى جهد، إلا أن استبعادها من الحلقة التكريمية التي قدمتها محطة MBC للصبوحة، ولاحقاً استبعادها من الترشيحات الخاصة بدور الفنانة الكبيرة، أصابها بخيبة أمل يبدو أنها ستكون لمصلحتها، خصوصاً أن المراحل المصيرية في حياة الشحرورة تحتاج إلى ممثلة من طراز خاص، وهو الأمر الذي بدت رولا عاجزة عنه في أول أفلامها في مصر، حيث مني الفيلم بالفشل دون أن يضع حداً لطموحات رولا.
المرشحة الثانية كانت الفنانة رويدا عطية التي اختارتها الصبوحة دون سواها لتشاركها في الحلقة التكريمية باعتبارها أفضل من غنى لصباح، إلا أن انعدام خبرة رويدا في مجال التمثيل وضع حداً لطموحاتها في تأدية الدور الأهم.
عملية اختيار هوية مؤدية الدور استغرقت عاماً من الدراسة، حتى رجحت الكفة الى قرار اختيار ممثلة محترفة، دون الاعتماد على الشبه الخارجي، خصوصاً أن الصبوحة خضعت لتغييرات في الشكل الخارجي على مدى ستة عقود من احترافها الفن.
أداء تمثيلي
وقال رئيس مجلس إدارة شـركة سيدرز آرت بروداكشن (صبّاح أخوان) صادق صباّح: laquo;كان من الصعب الاعتماد على شبيهة بالشكل، لدور يحتاج أولاً الى أداء تمثيليّ عالٍ. النجمة كارول سماحة كانت المرشحة الوحيدة للدور، بعد أن تابعنا القفزة النوعية التي أحدثتها في مسيرتها الفنية أخيراً. فما يميزها هو الالتزام الفنيّ والأخلاقيات وإجماع شعبي عربيّ على شخصها وموهبتها. خبرة كارول سماحة المسرحية والتلفزيونية والموسيقية تجعلنا نقدر قدراتها التمثيلية ونعتمد على صوتها في بعض المشاهدraquo;.
خطوة مصيرية
أما كارول سماحة فوصفت القرار بالخطوة المصيرية وقالت: laquo;كان قراراً صعباً، فالشحرورة امرأة اسثنائية وتلك الخطوة تعتبر سابقة من نوعها، كوني أول مطربة تلعب دور مطربة أخرى. لن أقلد صباح في هذا العمل، بل سأسعى لنقل روح شخصية تلك المرأة الحديدة التي واجهت مصاعب الحياة وحدها. أما ما شجعني على الموافقة فهو حبكة النص وأسلوب الكتابة الجميل، أضف الى تاريخ شركة صبّاح المحترفة وثقتي الكبيرة بالمنتج صادق صباّح وبخيار المخرجraquo;.
يروي العمل قصة حياة أسطورة الفن العربي بجميع مراحل النجاح والفراق والحب والألم. ويبدأ التصوير مع بداية شهر تشرين الثاني - نوفمبر 2010 استعداداً لعرضه خلال شهر رمضان المبارك 2011.
يذكر أن المسلسل من إخراج المخرج المصري أحمد شفيق الذي لمع اسمه أخيراً من خلال أعمال عديدة. السيناريو والحوار للكاتب المصري فداء الشندويلي والإنتاج لبناني مصري مشترك بين شركتيّ Cedars Art Production - صبّاح أخوان وScreen 2000 - أمير إبراهيم شوقي. تجدر الإشارة الى أنه تم تحديد عدد من المناطق اللبنانية، أضف الى مواقع في مصر وسوريا وأوروبا لتصوير العمل.
كواليس فنية
على صعيد آخر يلتقي فريق عمل المسلسل الجسم الإعلامي في بيروت قريباً لإطلاق العمل وإعلان بداية التصوير والوقوف عند تفاصيل الكواليس الفنيّة، ما يضع حداً لكل الإشاعات التي تحدثت عن إلغاء العمل بسبب مشاكل إنتاجية.
ويبقى ان نذكر ان كارول خاضت تجارب عدة في المسرح والتلفزيون، وأثبتت أنها ممثلة موهوبة من طراز رفيع، إلا أن نجومية كارول الطاغية تطرح تساؤلات عن اختيار نجمة غناء شهيرة لتأدية دور الصبوحة، في حين كان بالإمكان اختيار نجمة مغمورة تبدو أكثر إقناعا للجمهور في تأدية دور الفنانة الكبيرة التي ستكون أول فنانة تشهد على تأريخ حياتها في مسلسل درامي.