قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة - محمود مختار

بدأ ماراثون مسلسلات رمضان الذي يتنافس فيه أكثر من 50 مسلسلا، فمن يتأمل الواقع الذي تشهده الساحة الدرامية الآن يكتشف شيئاً بالغ الأهمية وهو أن النجوم العرب يزحفون بقوة على الدراما المصرية، وينسون لهجتهم الطبيعية ويتألقون في أعمالهم باللهجة المصرية، ولهذا راح عدد كبير من المنتجين يراهنون على ظهورهم لعدة أسباب في مقدمتها انخفاض أجورهم بالمقارنة بالنجوم المصريين، وثانيا رغبة المنتجين في ضمان سوق أوسع للتوزيع في عدد من الدول العربية، وثالثاً وهذا هو الأهم تميز النجوم العرب في الفترة الأخيرة وتهافت شركات الإنتاج عليهم.
فعلى سبيل المثال خرج الفنان السوري جمال سليمان عن لهجته المعتادة وعن عباءة الأدوار الصعيدية إلى تجسيد شخصية ناظر المدرسة المصري laquo;ياسين الحمزاويraquo; في مسلسل laquo;قصة حبraquo; مع النجمة بسمة، وتوقع الكثير بأن العمل سيفشل لأنه سيكون بغير لهجته، لكنه نجح وأظهر اتقانا للشخصية وأقنع الجمهور بالدور بشكل كبير.
كما أتقن جمال تقديم شخصية ناظر المدرسة الذي يحاول أن يتغلب على مشاكل الطلبة بأسلوب حكيم دون اللجوء للعنف أو التوبيخ في حال الخروج عن القواعد التي يجب الالتزام بها داخل أسوار المدرسة، ومن ضمن المشاكل التي يواجهها laquo;ياسينraquo; في الحلقات الأولى اكتشافه لبعض الطلبة الذين يلجؤون إلى تدخين البانجو سرا داخل دورات مياه المدرسة فيتعامل مع الأمر بكياسة، إذ يلجأ لتهديدهم بتحرير محاضر ضدهم ليثبت عليهم الواقعة في حين أنه يصرح لصديقه المقرب سامي مغاوري الذي يعمل مدرسا بنفس المدرسة بأن هذا التصرف لإرهاب الطلبة فقط حتى لا يكرروا فعلتهم، مؤكداً أن الطلبة القائمين بهذا التصرف في احتياج إلى الرعاية والمساعدة والتقويم بدلا من العقاب والحبس، وقدم هذا المشهد دون مبالغة وبسلاسة وواقعية شديدة.
من جانبه، يجسد الفنان الأردني إياد نصار دورا أثار الجدل قبل بداية تصوير المسلسل وبعد عرضه وهو شخصية حسن البنا مؤسس حركة الإخوان المسلمين في مسلسل laquo;الجماعةraquo;. ويؤكد نصار أهمية هذا الدور فقد استعد له لفترة طويلة لأن شخصية حسن البنا حساسة ومختلفة وهو شخصية فكرية قيادية سياسية معاصرة احتاجت البحث عن هذه الشخصية في أكثر من اتجاه منها قراءة الوثائق، إضافة إلى أن العمل للكاتب وحيد حامد وإخراج محمد ياسين، كما تشارك فيه أسماء فنية كبيرة منها عزت العلايلي وصلاح عبدالله وحسن الرداد ويسرا اللوزي وسوسن بدر وعبدالعزيز مخيون وآخرون.
وعن الأبعاد السياسية لهذا العمل أوضح نصار أن laquo;البعض يعتقد أنني خائف من الشخصية لكن في الحقيقة أنا أخاف على شخصية حسن البنا ولا أخاف منها وهذا هو سبب قلقي وللعلم يعتقد البعض أن أدائي للشخصية يعتبر مخاطرة ولكن هذا لن يتضح إلا بعد العرض الكامل للمسلسل لأنه بعد ذلك ستتحدد نسبة الأداء والنجاح وأنا كممثل أبذل كل جهدي لأن أقدم الشخصية بطريقتي وبأسلوبي وأن أوصلها للمشاهد بأفضل صورةraquo;.
من جانبها تألقت الفنانة التونسية هند صبري في مسلسل laquo;عايزة أتجوزraquo; الذي يناقش قضية العنوسة في المجتمع المصري، حيث تجسد دور laquo;علاraquo; الطبيبة الصيدلانية الشابة المنتمية للطبقة المتوسطة التي تسعى جاهدة للحاق بقطار الزواج قبل الوصول للعقد الثالث من عمرها، وتتكون عائلتها من الأم التي تلعب دورها سوسن بدر، والأب أحمد فؤاد سليم، والجدة رجاء حسين، والشقيق طارق الإبياري (حازم)، ومن الشخصيات المحورية التي تشارك في المسلسل الفنانة كارولين خليل وتجسد دور صديقة علا في العمل.
المسلسل إخراج رامي إمام وتأليف غادة عبدالعال، وبه العديد من ضيوف الشرف مثل أحمد السقا ومي كساب وإدوارد وتامر هجرس ومحمود الجندي وأحمد رزق ويوسف الشريف.
من جانبه تألق الفنان الجزائري الأصل أحمد مكي في أول عمل درامي له laquo;الكبير أويraquo; الذي يعرض حالياً على شاشات عدد من القنوات المصرية والعربية، الفضائية والأرضية، الذي يجسد فيه دور توأم، الأول صعيدي والآخر أميركي، وتتوالى الأحداث الطريفة بينهما.
ومن الجانب النسائي تشارك الفنانة المتميزة صبا مبارك في العديد من الأعمال الدرامية منها laquo;أنا القدسraquo; وتحل ضيفة شرف على مسلسل laquo;الجماعةraquo; في حين تلعب دور البطولة في مسلسل وراء الشمس ويشاركها البطولة عدد من نجوم الدراما السورية وتجسد فيه دور أم تكتشف بعد فترة من حملها أن طفلها سيولد منغوليا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأيضا على صعيد الفنانات ستكون نادية عودة، بطلة مسلسل سقوط الخلافة للمخرج محمد عزيزية حيث تؤدي شخصية نازك زوجة السلطان عبدالحميد الذي يؤدي دوره الفنان عباس النوري، ستكون بطلة المسلسل البدوي laquo;المرقابraquo; للمخرج بسام المصري.
في سياق متصل تشارك اللبنانية رزان مغربي في عملين الأول laquo;اغتيال شمسraquo;، والثاني laquo;الفوريجيraquo;. وتقوم سوزان نجم الدين ببطولة مسلسل laquo;مذكرات سيئة السمعةraquo; ذلك المسلسل الذي شهد خلافات ساخنة بين laquo;سوزانraquo; السورية والفنانة لوسي المصرية، مما هدد بتوقف التصوير أكثر من مرة. كما تعود جومانا مراد هذا العام بمسلسل يحمل عنوان laquo;شاهد إثباتraquo;، وتشارك اللبنانية كارمن لبس الفنان حسين فهمي مسلسل laquo;بابا نورraquo;.