حزب اللهraquo; يرفض طلب بلمار المزيد من الأدلة ويغمز من قناة laquo;لبننةraquo; التحقيق

بيروت - وسام أبو حرفوش

ينجح لبنان مرة تلو الاخرى في ارجاء laquo;حروبه الصغيرةraquo; على وقع رياح laquo;الحرب الكبيرةraquo; في المنطقة المشرعة على سباق مطرد بين المواجهة بالديبلوماسية، على غرار مفاوضات السلام، والمواجهة بالعسكر كـ laquo;خيارraquo; يتم الاستعداد له وكأنه laquo;اليوم اليوم وليس غداًraquo;.
فبيروت التي تتقاطع فيها خطوط السلام وخطوط الحرب، تضبط ايقاع laquo;معاركهاraquo; على النحو الذي يبقي laquo;الاصبع على الزنادraquo;. فلا انفجار ولا انفراج في انتظار ما تؤول اليه laquo;ألعاب الكبارraquo; في المنطقة الذاهبة الى المفاوضات والمواجهة في آن.
فبعد طفرة العنف الدامي إثر الاشتباكات بين laquo;حزب اللهraquo; وجمعية laquo;الاحباشraquo;، تعالت الاصوات لـ laquo;نزعraquo; هذا الملف من التداول من دون laquo;نزع السلاحraquo; ولا نزع اسبابه، فاستمرت laquo;الشوارعraquo; اللبنانية السريعة الاشتعال على احتقانها غير المكتوم.
وبعد laquo;الهرج والمرجraquo; حول القرار الاتهامي في جريمة اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وما اشيع عن امكان توجيهه الاتهام لعناصر من laquo;حزب اللهraquo; بدا التوتر في laquo;استراحة محاربraquo; مع laquo;هدنة رمضانraquo; التي تشارف على السقوط بعد العيد.
وبعد تظاهرات laquo;الكر والفرraquo; في الشوارع وقطعها احتجاجاً على الشح المتزايد في التيار الكهربائي، انكفأت المظاهر الاعتراضية من دون ان يشحّ laquo;نورraquo; الدولة، الذي يحتاج للبدء بتنفيذ خطة لتأهيل القطاع لن تنتهي قبل العام 2014.
وهكذا هو حال كل الملفات الاخرى في بيروت الواقفة على laquo;حد السكينraquo; بين حرب laquo;معلّقةraquo; إما في الداخل واما في الخارج، وبين سلم laquo;معلّقraquo;، الامر الذي يساوي هشاشة دائمة على المستويين السياسي والامني.
هذا الواقع الهش كان بالامس على موعد مع laquo;حوار بالسكاكينraquo; بين الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; السيد حسن نصرالله ورئيس الحكومة سعد الحريري، وسط مخاوف من ان يصبح بعد حين حواراً بـ laquo;الاحزمة الناسفةraquo;، اذا استمر الخطاب laquo;التعبويraquo; على ما هو عليه.
نصرالله، الذي كان يخاطب laquo;جمهورهraquo;، اخذ على خصومه laquo;الاستثمار السياسيraquo; لاحداث برج ابي حيدر واتهم الحريري، في توصيف بالغ القسوة في رمزيته بانه laquo;وضع على السكين ملحاً (...) واخذتَ تحرك سكينك في قلبنا...raquo;.
ولم يكن جف حبر كلام نصرالله عن laquo;السكينraquo; حتى رد الحريري بلغة اختلط فيها الغضب والمرارة، قائلاً: laquo;لست انا من يحمل السكين، انا لا اعرف ان احمل سكيناً، بل احمل قلماً واعطي كتاباً واعلم اناساً (...)raquo;.
وخلف الحوار بـ laquo;السكاكينraquo; عن برج ابي حيدر، كان ملف المحكمة الدولية حاضراً، فنصرالله اعطى اشارات كافية عن عدم اعترافه بالمحكمة وعدم استعداده للتعاون معها، في الوقت الذي عاود الحريري تأكيده laquo;ان العدالة ستأتي عبر المحكمة الخاصة بلبنانraquo;.
وكان نصر الله أطلّ في الاحتفال الذي اقامه laquo;حزب اللهraquo; بيوم laquo;القدس العالميraquo; في laquo;مجمع سيد الشهداءraquo; بضاحية بيروت الجنوبية، مقدّماً، الى جانب هجومه الأقسى على رئيس الحكومة، ردّ laquo;الحد الأقصىraquo; من الوضوح في رفض طلب المدعي العام في المحكمة الخاصة بلبنان دانيال بلمار منه تزويده ما تبقى من قرائن وأدلة تحدث عنها الامين العام لـ laquo;حزب اللهraquo; في إطلالته التي اتّهم فيها اسرائيل باغتيال الرئيس رفيق الحريري التزاماً بقاعدة laquo;غير معنيين بالمحكمة ولا بالتحقيق الدولي ولا بالمدعي العام الدولي ولا بالإجابة عن طلباتهraquo;، مضافاً اليها ربْط تسليم اي معطيات جديدة الى القضاء اللبناني بألا يكون مجرّد laquo;صندوق بريدraquo; (بين الحزب وبلمار) وبأن يضطلع بدور laquo;التحقيقraquo; في laquo;الاسئلة والمتابعات التي تعنيه كقضاء لبنانيraquo;، وهو ما فُسّر على انه اول مطالبة بـ laquo;لبننة التحقيقraquo; في اغتيال الرئيس الحريري وليس فقط ملف شهود الزور.
ومن أحداث برج ابي حيْدر، دخل نصر الله على خط laquo;الاشتباكraquo; مع رئيس الحكومة من دون ان يسميه، مكتفياً بذكر احدى العبارات التي كان (الحريري) أطلقها بعد laquo;اشتباكات البرجraquo;، وقال: laquo;ما حصل مؤلم وخسارة صافية بكل المقاييس ولا ربح فيهاraquo;، مضيفاً: laquo;لقد تم تضخيم الحادثة الفردية، بشكل كبير، وتم توظيفها سياسيا حيث استغل البعض الحادث وهجم واطلق التعميمraquo;، وبدل أن يقول هؤلاء إن هناك ناراً فلنطفئها، قاموا بزيادتها اشتعالاً، وبدل أن ينظروا إلى هذا الموضوع على أنه خطر، وضعوا ناراً وبنزينا ومازوتاً على الموضوع الطائفيraquo;.
وتابع في اشارة الى الحريري: laquo;هذا استغلال خطير جداً، وما جرى يمزّق ولا يلمّ الشمل (...) احب ان أعبّر عن مشاعري للذين اخطأوا في هذه الايام بعد الحادثة (برج ابي حيدر) ولم يعالجوها بشكل جيد. بعضهم لا نعتب عليه، لكن البعض الآخر نعتب عليه. اقول له انت لم تأت وتضع ملحاً في الجرح. نحن من يوم الثلاثاء ومازلنا مجروحين في قلبنا في الداخل، أنت جئتَ ووضعتَ على السكين ملحا ووضعتَ سكينك في قلبنا واخذت تحركها. فليعرفوا ماذا فعلوا وحجم الذي صنعوه. ليس بهذه الطريقة تعالج القضايا الخطرة والحساسة في البلد. ليس هكذا يتصرف رجال الدولة ولا رجال السياسة ولا قادة احزاب (...)raquo;. واعتبر ان هناك laquo;منهجية خاطئة في مقاربة ملف السلاحraquo; الذي قال انه laquo;ملف شائك (...) قبل ان يخلق كثيرون مناraquo;.
وشبّه الادارة السياسية في لبنان بـ laquo;ديركسيون زيت (...) البحصة تجعل السيارة تفتل (تغير اتجاهها)raquo;. ودعا الى laquo;التهدئة والهدوء والامور اخذت وقتها وانتهينا (...) لنعد ونتفاهم ونضع منهجية لإدارة ملفات هذا البلدraquo;.
ولم يتأخّر الردّ laquo;بالنبرة نفسهاraquo; من رئيس الحكومة، الذي قال خلال حفل إفطار تعليقاً على كلام نصر الله وما سبقه من انتقادات من قادة في laquo;حزب اللهraquo; لتفقّده منطقة الاشتباكات في برج ابي حيدر وlaquo;أخواتهاraquo;: laquo;(...) في ما يخص ما حصل في بيروت اخيراً، فبالنسبة إليّ، أنا أذهب حيثما أشاء ولا أحد يحدد لي إلى أين أذهب. كما أنني لست أنا من يحمل السكين، فأنا لا أعرف أن أحمل سكيناً، بل أحمل قلماً وأعطي كتاباً وأعلم ناساً. أنا ابن رفيق الحريري، ورفيق الحريري هو رجل الدولة الأول، أنا انسان متواضع وسأبقى متواضعا بإذن الله، ومَن أراد أن يفهم فليفهم. وبيروت هي لكل اللبنانيين، لكنها ليست عرضة للسلاح ولأن تُنتهك بيوت الناس فيها. نصف سكان لبنان يعيشون في بيروت، وبيروت في كل الحروب الإسرائيلية التي مرّت هي التي احتضنت المواطنين، فهل هكذا نكافئ بيروت؟ هل هكذا نكافئ أهل بيروت؟ كلا ليس هكذا. وأنا قلت منذ البداية إنني أريد الهدوء والكلمة الطيبة، ولكن حين تصبح بيوت الناس وممتلكاتهم عرضة للانتهاك، هل المطلوب أن نقف متفرجين من دون أن يكون لنا الحق في إبداء الرأي أو الكلام؟ هذا الكلام مرفوض، وهذا العمل مرفوض. لنتواضع قليلاً وننزل إلى الأرض وننظر إلى مشاكل الناس، وكل هذه الأمور يجب أن ننظر إليها بوعي، وإلا فإننا سوف نخسر لبنان. لذلك أجدد القول بأن الهدوء هو المطلوب وكذلك الكلمة الطيبة (...)raquo;.
وكان الحريري الذي اشارت معلومات الى انه أجرى اتصالاً مع النائب وليد جنبلاط لإبلاغه عتبه على انتقادات نصر الله، قال خلال ترؤسه اجتماع laquo;كتلة المستقبلraquo; البرلمانية يوم الجمعة انه ما زال على إصراره لجهة عدم تجاوز سقف التهدئة، مؤكداً أنه لم ولن يبادر إلى الهجوم، وانه ليس من هواة فتح مشكل مع أحد، لكن ذلك لا يعني السكوت على كرامة بيروت وأهلها.

الأسد اتصل بسليمان

تلقى الرئيس اللبناني ميشال سليمان اتصالاً من نظيره السوري بشار الاسد تم خلاله التشاور في التطورات الراهنة على صعيد المنطقة وكذلك في امور ثنائية تهم البلدين وتصب في خانة تعزيز العلاقات الثنائية.

عون: خلايا مافيوية
في الإدارة اللبنانية

اعتبر زعيم laquo;التيار الوطني الحرraquo; النائب العماد ميشال عون أن laquo;اللبنانيين خسروا إرادياً ما اكتسبوه من سيادة وحرية واستقلالraquo;، لافتاً الى laquo;ضرورة تحفيز الشعب على المحاسبة والإتيان بقياديين يريدون الإصلاحraquo;.
وقال عون خلال استضافة لجنة الدراسات في laquo;التيار الحرraquo; وزير السياحة فادي عبود laquo;ان في الإدارة اللبنانية خلايا مافيوية تسعى الى استغلال الشعب واستمرار الفساد وتهجير اللبناني من ارضه لتسلم الى سواهraquo;، معتبراً ان laquo;كثيرين يبدعون اليوم في التحايل على القانونraquo;.

قاسم لجعجع: تصرّف معيب
البناء على نص غير موجود

اعتبر نائب الأمين العام لـlaquo;حزب اللهraquo; الشيخ نعيم قاسم أنّه laquo;اتضح وجود حملة منظمة مدروسةraquo; للرد على كلامه الذي قاله في احتفال تأبين ضحيتي حادثة برج أبي حيدر، مشيراً إلى أن هذه الحملة laquo;مبنيّة على أكاذيب وردود على كلام لم يقال، كجزء من استغلال الحادثة لتشويه الحقيقة والتحريض والافتراء على مواقف (حزب الله) الوطنيّة الواضحةraquo;.
وتوقف قاسم، في بيان وزّعه مكتبه الإعلامي، عند laquo;افتراءraquo; للنائب عمّار حوري (من كتلة الحريري) الذي اجتزأ كلامه عن بيروت، وقال: laquo;أما الافتراء الثاني، فهو للسيّد سمير جعجع (رئيس الهيئة التنفيذيّة في laquo;القوّات اللبنانيّةraquo;) الذي افتتح مؤتمره الصحافي بتوصيف نائب الأمين حادثة برج أبي حيدر بالطبيعية، بانياً على كلمة laquo;طبيعيّةraquo; تحليليه وانتقاده، في الوقت الذي لم ترد فيه كلمة laquo;طبيعيّةraquo; أو laquo;عاديّةraquo; في أي مكان من كلمة قاسم (...) والبناء على نص غير موجود تصرّف معيب ومضلّلraquo;.

إعادة تمثيل اغتيال الحريري
تبدأ في 28 الجاري في فرنسا

كشفت صحيفة laquo;لوفيغاروraquo; أن إعادة تمثيل جريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري ستبدأ في 28 سبتمبر، بعدما أنجزت شركات فرنسية، في ثلاثة أشهر من العمل، بناء نسخة عن فندق laquo;السان جورجraquo; حيث وقعت الجريمة عند الواجهة البحرية لمدينة بيروت، في قاعدة laquo;كابسيوraquo; العسكرية قرب مدينة بوردو.