صلاح منتصر


أين اختفت لوحة الخشخاش التي سرقت في عملية فاضحة للإهمال من متحف محمد محمود خليل في الدقي وتهدد بتنحية وزير الثقافة فاروق حسني وسجن عدد من المسؤولين؟ ومحمد محمود خليل صاحب القصر الذي تحول إلى متحف من هواة اللوحات الفنية وكان يجول العالم بحثا عن لوحات أشهر الفنانين حتى استطاع أن يجمع مجموعة منتقاة من اللوحات والأعمال الفنية الثمينة. وبعد وفاته عام 1953 نقلت الأعمال الفنية في قصره إلى قصر في الزمالك يواجه نادي الجزيرة. إلا أنه في عام 1979 فوجئت إدارة المتحف باختفاء لوحة laquo;زهرة الخشخاشraquo; التي رسمها الفنان العالمي laquo;فنسنت فان غوخraquo; والتي تقدر بنحو 50 مليون دولار. وقد ذكر وقتها أن اللص الذي سرقها استشعر أنه لن يستطيع استغلالها فتركها بجوار المتحف من دون معرفة السارق!
لقد نقل متحف محمود خليل من الزمالك إلى الدقي في قصره المهيب الذي تم إعداده، وها هي المرة الثانية التي تتم فيها سرقة لوحة laquo;زهرة الخشخاشraquo; للمرة الثانية مما يعني أنه من بين كل مقتنيات المتحف، فإن العين مركزة على هذه اللوحة بالذات، فهل سرقها اللص نفسه الذي قيل انه مجهول في المرة الأولى قبل أكثر من 30 سنة؟!
الحقيقة أن اللص لم يكن مجهولا وإنما كان معروفا، وأن اللوحة ذهبت في وقتها إلى الكويت ثم عادت منها. لقد قاد الحظ إلى اللص عندما كان العقيد محمد عبد النبي مفتش المباحث الجنائية بمديرية أمن القاهرة يجلس في مكتبه وقد علق خلفه صورة من لوحة الخشخاش المسروقة، بعد أن كلف بقيادة فريق البحث عنها عندما دخل عليه لص متخصص في سرقة المساكن والمتاجر اسمه حسن العسال كان العقيد محمد عبد النبي قد تعامل معه ومع ابنته الطفلة بصورة إنسانية حملها له اللص رغم أنه مجرم. فبين المجرمين من يملكون أيضا قلوبا رحيمة. وما ان شاهد العسال اللوحة المعلقة خلف العقيد مفتش المباحث حتى قال له: محمد بيه اللوحة اللي وراك أنا اللي سرقتها. قال ذلك من دون أن يعرف أن هذه صورة عن اللوحة وليست اللوحة التي اعترف أنه سرقها. وقال العسال إن مرشدا سياحيا اسمه laquo;ص.ج.سraquo; طلب إليه سرقة اللوحة مقابل ألف جنيه كانت تمثل له مبلغا كبيرا من دون أن يعرف أهمية اللوحة. وقبض على المرشد الذي اعترف تفصيليا بتخطيطه لسرقة اللوحة وتهريبها إلى الكويت مع شقيقه الذي يعمل مدرسا هناك. ولما كانت العلاقات مع الكويت مقطوعة في ذلك الوقت بسبب ظروف اتفاقية السلام مع إسرائيل، فقد سافر العقيد محمد عبد النبي ووصل إلى المدرس المتهم بإخفاء اللوحة، ولكنه أنكر ولم يستطع العقيد عبد النبي عمل شيء معه في ذلك الوقت. ومن التحريات تبين أن لهذا المدرس شقيقا ثالثا يعمل في أكاديمية الشرطة تحت رئاسة اللواء عبد الكريم درويش الذي استطاع إقناعه بالتوسط لدى أخيه لإعادة اللوحة مقابل عدم توجيه أي اتهام إليه. وبالفعل استطاع عبد الكريم درويش تنفيذ الاتفاق مع وزير الداخلية في ذلك الوقت نبوي إسماعيل، على أساس أن المهم عودة اللوحة. وكان إصرار المدرس أن يسلم اللوحة إلى اللواء عبد الكريم درويش شخصيا في منزله في حي المهندسين. وقد جاء باللوحة ملفوفة في بطانية!
وتم تسليم اللوحة إلى سلطات وزارة الثقافة التي شكلت لجنة من كبار الفنانين فحصت اللوحة وتأكدت من أنها اللوحة الأصلية. وعندما تأكد لها ذلك نشر خبر موجز يقول بالعثور على هذه اللوحة في المهندسين، وأن سارقها خشي من افتضاح أمره فتركها في أحد شوارع المهندسين واتصل بالشرطة وأبلغهم عن المكان!
وبعد أكثر من 30 سنة تسرق اللوحة للمرة الثانية ويصبح السؤال من واقع تجربة السرقة الأولى: من اللص المحترف الذي قام بعمل السرقة ومن الذي خطط وتولى إخفاءها وإلى أين ذهبت هذه المرة؟!