جهاد الخازن


الإسلام نفسه، مثل اليهودية والمسيحية، لا يهددني أو يهدد أحداً. ما يهدد هو الإمبريالية الأميركية واللامبالاة الأوروبية والعنصرية الإسرائيلية واحتلالها العنيف...

الكلام السابق لم يقله عربي أو مسلم، أو أي انسان غربي يتعاطف مع الفلسطينيين، وإِنما قالته أمام البرلمان الأوروبي الشهر الماضي، أم اسرائيلية قتلت ابنتها في عملية انتحارية سنة 1997.

كنت جمعت مادة كثيرة عن الضجة حول بناء مركز اسلامي قرب موقع ارهاب 11/9/2001، وكتبت مقالات عدة عن الموضوع، وعطفت على العملية السلمية والمفاوضات ومواقف اليمين الإسرائيلي واللوبي وأنصاره في الولايات المتحدة. ووجدت ضمن المادة المتجمعة خطاباً ألقته الدكتورة نوريت بيليد - ايلهانان في البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ في مناسبة عيد المرأة العالمي. وتملكني شيء من الغضب أن يدعو البرلمان امرأة اسرائيلية للحديث وهناك ألف امرأة فلسطينية فقدت إبناً قاصراً أو بنتاً منذ 30/9/2000. وقررت تجاهل الخطاب، ثم تذكرت انني سمعت اسم هذه المرأة الإسرائيلية من قبل، وعدت الى القراءة.

الدكتورة نوريت ترأس جمعية اسمها laquo;أمهات مفجوعات من أجل السلامraquo;، وقد أسستها بعد أن قتلت ابنتها سمادار، وكانت في الثالثة عشرة، في عملية انتحارية في القدس. وتضم الجمعية نساء مثلها ودعاة سلام يعارضن الاحتلال، ويدافعن عن النساء الفلسطينيات اللواتي فجعن بأطفالهن.

كنت مرة في قطر مع مارتن انديك، وكنا نسير الى استوديو لتسجيل مقابلة تلفزيونية، وقلت له ان عندي رأياً في اليهود سألني ما هو، وقلت: اليهودي السيء أسوأ انسان في العالم، واليهودي الطيب أطيب انسان في العالم. ولم أصنّف أنديك سيئاً أو طيباً، انما عادت إليّ ذكرى تلك المحادثة القصيرة وأنا أقرأ خطاب الطبيبة الإسرائيلية في البرلمان الأوروبي، فقد كتبت مرة بعد مرة عن اسرائيليين ويهود منصفين يريدون السلام ويعارضون الاحتلال بشدة، ونوريت بيليد - ايلهانان نموذج متقدم عن هؤلاء الناس.

هي قالت في البرلمان الأوروبي انه كان يجب عليهم أن يدعو أماً فلسطينية للحديث، وأهدت خطابها للفلسطينية مريم رعبان وزوجها كمال من بيت لاهيا في قطاع غزة اللذين قتل جنود اسرائيليون أطفالهما الخمسة وهم يقطفون الفريز من حقل للأسرة.

هي قالت في ستراسبورغ ان فرنسا laquo;الحرية والأخوة والمساواةraquo; تخاف من صغيرات يرتدين غطاء على الرأس، وإن اسرائيل laquo;اليهودية العظيمةraquo; تخاف من أرحام النساء المسلمات والتهديد الديموغرافي، وإِن أميركا وبريطانيا أصابتا مواطنيهما بعدوى خوف أعمى من المسلمين... وقالت انها laquo;ضحية للعنف ضد النساء مثل بقية الأمهات الفلسطينيات والعراقيات والأفغانيات في قبضة مجرمين يزعمون انهم قادة العالم الحر، ويحرموننا من أطفالنا باسم الحرية والتنوّر؟raquo;.

الخطاب كله من هذا النوع الذي تتمنى أم فلسطينية أن تقوله، والدكتورة نوريت كانت ألقت خطاباً في الذكرى الأولى للحرب على غزة تحدثت فيه عن العنف الدموي الذي تعرض له القطاع وانتقدت سكان تل أبيب، حيث تحدثت، لتقاعسهم في مقاومة الإبادة في غزة وكل فلسطين، وقالت إن الأطفال الإسرائيليين في السنة الفائتة تعلموا أن يقتلوا الأطفال غير الإسرائيليين من أي عمر، وزادت إن الأطفال تعلموا أيضاً ان الصفات المقززة التي ينسبها اللاساميون الى اليهود laquo;موجودة فعلاً في زعمائنا (زعماء اسرائيل) من خداع وجشع وقتل أطفالraquo;.

هذه الطبيبة ذكرتني بالدكتور الفلسطيني عز الدين أبو العيش من مخيم جباليا في شمال غزة الذي قتل القصف الإسرائيلي ثلاثاً من بناته وابنة أخيه وجرح أعضاء آخرين في الأسرة وبث التلفزيون الإِسرائيلي صراخه ونحيبه على الضحايا. هو كان داعية سلام وتعايش قبل الحادث وبقي على موقفه حتى الآن. وقد تحدث أيضاً أمام البرلمان الأوروبي، وطالب بوقف القتل وهدم جدران الكراهية وبناء جسور المحبة.

غير ان زاوية اليوم هي عن الإسرائيليين واليهود طلاب السلام، والحديث لا يكتمل من دون الإشارة الى الروائي الإسرائيلي ديفيد غروسمان، وهو مرشح لجائزة نوبل في الآداب، فقد فقد ابنه المجند أورى قرب نهاية الحرب على حزب الله في صيف 2006، عندما قتل الابن وكان في العشرين من عمره في 12 آب (أغسطس) وأعلن وقف اطلاق النار في 14 آب.

وبقي غروسمان بعد رحيل ابنه وحتى اليوم على موقفه من تأييد حلّ الدولتين، وقال إنه يرفض أن يخلط بين الرأي والعاطفة، وقد شارك أخيراً سكان القدس الفلسطينيين في التظاهر والاحتجاج على هدم البيوت.

وإذا زدنا على ما سبق الإسرائيليين الذين يقاطعون اسرائيل احتجاجاً على الاحتلال نجد ان هناك يهوداً وإِسرائيليين كثيرين يمكن عقد سلام معهم.