ممدوح الصغير

تتردد الفنانات كثيراً على اقسام الشرطة والنيابات هذه الايام بسبب الخادمات اللاتي كن سبباً في كتابة اسماء هؤلاء الفنانات في محاضر الشرطة ونقل أخبارهن من صفحات الفن الى صفحات الجريمة. وتأثرت نجومية بعض الفنانات ببلاغات الخادمات اللاتي اشتكين من قسوة المعاملة الى حد الاحتجاز او الاتهام بالسرقة أو التعذيب. وكانت هناك بلاغات من فنانات ضد خادماتهن بسبب السرقة ومؤخرا استقبلت اقسام الشرطة 3 بلاغات من 3 ممثلات الاول كان من رانيا يوسف والثاني من نرمين الفقي والاخير من ماجدة زكي.

تلقى قسم شرطة قصر النيل بالقاهرة بلاغا من الخادمة رضا الشبراوي ضد المنتج محمد مختار زوج الفنانة رانيا يوسف قالت فيه انه تزوجها عرفيا وطردها من المنزل حتى لا يفتضح امره ولكن الزوجة رانيا يوسف اكدت في محضر مماثل أنها طردت الخادمة بعد ان اكتشفت انها سرقت مشغولات ذهبية وخلال استجواب الخادمة امام النيابة تراجعت عن اتهام زوج رانيا يوسف وقالت انها نفذت نصائح محاميها بعد ان اكتشفت رانيا غياب مشغولات ذهبية وأن ادعاء الزواج من محمد مختار يحقق شهرة للخادمة وتختفي قصة السرقة الاصلية. ورغم تراجع الخادمة عن اقوالها فإن رانيا يوسف مازالت مصرة على مقاضاتها لأنها سببت لها ازمة.

وتلقت ماجدة زكي اتصالا من سائقها بأنه ضبط خادمتها أثناء خروجها من المنزل بمدينة 6 أكتوبر ولاحظ ان الخادمة السنغالية كانت تحمل عدة حقائب الامر الذي اثار شكوكه واقترب من الخادمة وبتفتيش الحقائب وجد انها استولت على ملابس ومبالغ مالية وأرادت الهروب وطلبت ماجدة زكي منه التحفظ عليها واتصلت بمديرية امن اكتوبر لتحرر محضرا بالواقعة.





وبعد 72 ساعة من بلاغ نيرمين الفقي القت مباحث القاهرة القبض على خادمتها شيرين علي بتهمة سرقة مشغولات ذهبية من منزلها والهروب بها الى مسقط رأسها في محافظة البحيرة.

وهناك قضايا مماثلة تحولت الى قضايا رأي عام خاصة ان الخادمات يكتسبن تعاطف الناس ومن اشهر قضايا الراي العام قضية خادمة الممثلة وفاء مكي التي تعرضت للتعذيب البشع بسبب معلومات قالتها لزوج وفاء مكي وانتشرت معلومات عن أن الخادمة رأت مشهدا مخلا للممثلة روته لزوجها واعترفت أمام وكيل النيابة وقدمت وفاء للمحاكمة بعد فاصل من الهروب وتم سجنها 5 سنوات وقضت العقوبة وأفرج عنها.

وهناك قضية بوسي سمير مع خادمتها التي انتحرت من منزل بوسي بسبب حبسها داخل الشقة بحي المعادي وكانت الخادمة قد حاولت الخروج من الشقة عبر الشرفة وربطت حبلا في شرفة الطابق الخامس وكانت تود الهروب الى الطابق الأرضي ولكن اختل توازنها فسقطت قتيلة، وتم استدعاء بوسي سمير التي كانت خارج الشقة قبل مصرع الخادمة، وقدمت الى المحاكمة امام محكمة جنح البساتين بالقاهرة وقضت بحبسها.

وحررت خادمة الفنان أحمد عبدالعزيز بلاغا ضده بسبب تعديه بالضرب عليها وقالت ان الممثل تعامل معها بقسوة وضربها رغم أنها حامل في الشهر السادس.

وحصلت خادمة نجوى فؤاد على البراءة من التهمة التي وجهتها اليها بسرقة خاتم بعد ثبوت كذب ادعاء نجوى فؤاد.

وفي نهاية عام 2009 كان بلاغ المحامي نبيه الوحش الذي كان يتابع قضية احتجاز خادمة فيفي عبده الفلبينية حيث ترفض فيفي ان يزورها احد منذ 8 سنوات.

وكانت خادمة فيفي قد استعانت بإحدى الناشطات في حقوق الإنسان تشكو تعرضها للتعذيب والاضطهاد ورغم وصول البلاغ إلى قسم الشرطة فإن الموضوع انتهى لمصلحة فيفي عبده التي لم ترتكب أي جريمة.

وكان قسم شرطة قصر النيل قد استجوب عددا من خادمات ليلى علوي إبان نقل محتويات شقتها الى منزل الزوجية في الزمالك حيث اكتشفت ليلى ضياع مجوهرات غالية الثمن وخضعن لاستجوابات قاسية لم تسفر عن شييء.

وقالت د. سامية الخشاب -استاذ الاجتماع بجامعة القاهرة- ان الفقر هو السبب الرئيسي في جرائم السرقة التي تتعرض لها الفنانات من الخادمات فهناك فارق كبير في المستوى حيث تربح الفنانة ملايين الجنيهات خلال شهور قليلة وتتقاضى الخادمة جنيهات قليلة رغم انها تعيش في نفس المنزل. واضافت بأنه بسبب الرفاهية التي تشاهدها الخادمة في منزل الممثلة يتولد لديها حقد طبقي ورغبة في الانتقام ومع غياب الوازع الديني تخطط للسرقة وعندما تلوح لها الفرصة لاتتردد.

اقرأ المزيد : معارك قضائية بين الفنانات والخادمات - جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=1321amp;y=2011#ixzz1A83fiKZs