محمد علي المحمود

منذ بداية الاشتغال على الخطاب التنويري في العالم العربي ، أي منذ أكثر من قرن ونصف قرن ، والمرأة هي أحد أهم المحاور الأساسسة في مقولات رواد النهضة ، أولئك الرواد الذين كانوا في الأغلبية الساحقة مُنحازين إلى مقولات التنوير بنِسبٍ متفاوتة ، بنسب قد يخترقها - في بعض الأحيان - تبرير التنوير بالتقليد ، أي تبرير التنوير بالإحالة إلى مواقف ، أو مقولات ، أو تبريرات تقليدية ، يُراد منها إضفاء شرعية ما على مقولات التنوير ، بوصف التنوير هو المشروعية التي تصدر عن ضرورات الواقع المعاش .

منذ قرن ونصف لم يظهر أي رمز تقليدي في أي مكان يتبنى تحرير المرأة ، والمراد هنا تحريرها من أسْر ثقافة القرون الوسطى الإسلامية التي وضعتها في حالة استعباد ، بل في حالة سجن تأبيدي من المهد إلى اللحد . كل التقليديين وافقوا على الوضع الناضح بالبؤس والشقاء . لم يستفز وضعُ المرأة المزري أيَّ فقيه تقليدي ، رغم أن هؤلاء هم من كان يتحكم في منظومة التشريع المؤسساتي وغير المؤسساتي ، وفي مؤسسة القضاء أيضا . بل كان هؤلاء ، وعلى امتداد قرن ونصف أو أكثر ، هم الذين يقومون بشرعنة وضع المرأة المزري في كل دول العالم الإسلامي ، وهم الذين يقفون بالمرصاد لكلّ محاولات التحرير بدعوى أنها محاولات تغريب ! .

صحيحٌ أن الذين طرحوا بعض الرؤى التقدمية فيما يخص المرأة ، كانوا من ذوي الخلفيات الدينية التقليدية بشكل أو بآخر ، كالطهطاوي وخيرالدين التونسي ، إلا أن من تأمل سيرهم ومقولاتهم ، لابد أن تتضح له حقيقة أنهم لم يكونوا ليطرحوا تلك الرؤى التقدمية (رغم تواضعها) ؛ لولا المثاقفة المباشرة وغير المباشرة مع الآخر الغربي ، الذي كان آنذاك يمارس مَوْضعة رؤى التنوير في الواقع المتعين حتى خارج حدود مسؤوليته ، كما كان يمارس تطوير تلك الرؤى ثقافياً ؛ من أجل صناعة تنوير يتجاوز التنوير .

كل الذين طرحوا المسألة النسوية من منظور تقدمي كانوا من المهمومين بخطاب التنوير ؛ حتى وإن لم ينخرطوا فيه صراحة من حيث هو منظومة خطاب . وكل الذين وقفوا ضد الحقوق النسوية (بأي مبرر كان) كانوا من المأسورين إلى خطاب التقليد الديني أو الاجتماعي.

وقف التقليديون بكل أطيافهم يحاربون أي انفتاح في المسائل المتعلقة بالمرأة ، بينما في المقابل وقف التنويريون منافحين عن حقوق المرأة المرتبطة ضرورة بالانفتاح .

لم يكن الطهطاوي أو خيرالدين التونسي أو قاسم أمين ..إلخ عربيا ، أو محمد حسن عواد أو أحمد السباعي ..إلخ محليا ، ينتمون إلى المدرسة التقليدية بحال ، بل لم تكن المدرسة التقليدية راضية عنهم ؛ خاصة بعد أن طرحوا رؤاهم في المسألة النسوية بشيء من الجرأة ، بل لقد وصل ضيق هذه المدرسة التقليدية بهؤلاء وأمثالهم إلى درجة تعمد الاضطهاد المادي المباشر في بعض الأحيان ، وانتهاج أسلوب التشهير الإعلامي الجائر في معظم الأحيان .

لقد نافح التنويريون بقوة عن رؤيتهم التقدمية فيما يخص موضوع المرأة ، وحاولوا تغيير الرؤية العامة / التقليدية الرائجة اجتماعيا بأكثر من وسيلة ، وبأكثر من أسلوب . مارسوا الطرح الثقافي المباشر ، نشروا الكتب والمقالات الصحفية ، عقدوا الندوات والمحاضرات ، قدموا البرامج الإذاعية والتلفزيونية ، كتبوا القصة والرواية والمسرحية ، وظّفوا الدراما بأنواعها ، وضعوا البرامج الحزبية ، دعموا المنظمات النسوية ...إلخ ، لم ييأسوا ؛ رغم كل الأجواء المحبطة ، ولم يتوقفوا رغم كلّ صور الانتكاس التي كانت تظهر بين الحين والآخر على هيئة عودة دورية إلى زمن الحريم !.

إن الدور الذي قام به التنويريون كان صعباً للغاية ، وصعوبته تكمن في أنه ليس تثبيتا لوضع قائم ، ليس حفاظا على منجز ، ليس تطويرا لعمل بدأ ، بل وليس عملًا في فراغ ، وإنما هو أشبه بمعركة مصير ، هو (نقض) لوضع قائم راسخ في أعماق الوجدان ؛ قدر ما هو متجذر في الواقع .

لقد اشتغل التنويريون العرب على مهمة : (تغيير) ؛ بكل ما للكلمة من معنى ، تعاملوا مع واقع صلب وعنيد ، نحتوا برؤوس أقلامهم صخرة التقليد الصلبة القاسية ، قدّموا التضحيات تلو التضحيات من حيواتهم ومن رصيدهم الاجتماعي الخاص ؛ من أجل أن يتحلحل هذا الواقع العنيد ولو شيئا قليلا في اتجاه بناء رؤية جديدة للمرأة ، رؤية تُنصف المرأة وتنقذها من أسْر عصور القهر والإذلال .

لا شيء أصعب ولا أقسى من محاولة أفراد معدودين لا يملكون غير كلماتهم تغيير مجتمع بأكمله ، تغيير رؤاه العامة التي توارثها عبر أجيال وأجيال ، نقله من حال إلى حال أخرى ، حال مختلفة عن الأولى أشد ما يكون الاختلاف . لا شيء أصعب من تغيير كهذا ، خاصة وأنه تغيير في نقطة ارتكاز مفصلية في البنية الاجتماعية ، نقطة ارتكاز ذات حساسية شديدة ، أي أنه تغيير نوعي موغل في نوعيته . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى ، فهو تغيير حاسم من جهة كونه تغييراً يُراد له أن يكون شاملا ، كي يطرق كل باب ، ويقلب التراتبية الاجتماعية داخل كل أسرة رأسا على عقب ، ويعيد تشكيل السلوك الاجتماعي اليومي في كل تفاصيل الحياة ؛ لأن المرأة التي يُراد تغييرها وتغيير الرؤية تجاهها قابعة في كل تفاصيل الحياة .

طبيعي أن يُواجه المجتمع التقليدي دعاة التنوير بنفور ، بل وبحدة في الرفض ؛ لأن فعل التنوير ينقض شرعية زائفة استمرأتها الذائقة الاجتماعية على مدى قرون وقرون . وطبيعي أكثر أن يكون هذا المجتمع التقليدي أشد نفورا من دعاة التنوير في المسألة النسوية خاصة ؛ لأنه تغيير ينقض أخص الخصوصيات الاجتماعية ، تغيير يضع مشارطه الحادة على أصغر الوحدات الاجتماعية ، الوحدة التي تتكون منها بقية الوحدات ، وتستمد منها على نحو ما شرعيتها ، بل و أحياناً تستنسخ منها طبيعتها بأدق صور الاستنساخ .

إجماع المجتمع على شيء ، لا يعني شرعيته في الواقع حتماً ، كما لا يعني بداهة صوابيته .

الأنبياء الكرام ، والفلاسفة العظام ، وكبار المفكرين ، والمصلحون الاجتماعيون ، كل هؤلاء جاءوا لتغيير الإجماع الاجتماعي ، جاءوا لتفكيك بنية الواقع ؛ من أجل فتح المجال لواقع جديد أجدى وأنفع، وأكثر إنسانية ، ولم يكن دورهم مباركة ذلك الإجماع الاجتماعي الظالم ، ولا إضفاء الشرعية عليه بحال .

قبل خمسين سنة ، لم يكن هناك تأييد كبير لتعليم المرأة ، بل كان هناك ما يشبه الإجماع على أن مجال فعل المرأة يجب أن لا يتعدى حدود البيت وحدود الحقل الزراعي . لو جرى آنذاك استفتاء اجتماعي على تعليم المرأة ؛ لكان رأي الأغلبية رفض تعليمها ؛ لأنها من سقط المتاع عند الجميع . قليلون ، وخاصة من دعاة التنوير ، هم الذي أخذوا على عاتقهم مهمة تغيير هذه القناعة الاجتماعية الراسخة رسوخ الجبال . لقد نجحوا بعد لأي ، إذ بعد كفاح طويل على أرضية الفكر وعلى أرضية الواقع ، اقتنع المجتمع (= مجتمعنا التقليدي) بأهمية تعليم المرأة ، وأصبح هناك إجماع اجتماعي على أن منع المرأة من التعليم جريمة كبرى تتساوى مع جريمة الوأد البدني ، جريمة لا يُقدم عليها إلا كبار عُتاة المجرمين .

هذا الانقلاب (= انقلاب الإجماع من النقيض إلى النقيض) لم يكن ليحدث على نحو تلقائي ، لم يكن ليحدث ؛ لولا عشرات الألوف من الصفحات التي كتبها دعاة التنوير في هذا المجال ، وتحملوا من أجلها القيل والقال .

كل المسائل المتعلقة بقضية المرأة مرّت وستمر بهذا الدور الذي يقف فيه دعاة التنوير على قمة هرم التغيير ، بينما يقف دعاة التقليد والجمود مناضلين من أجل بقاء الحال على ما هي عليه ، بل وعلى زيادة جرعة التشدد والانغلاق ، فضلا عن العنصرية الذكورية المؤدية إلى استعباد المرأة ووضعها رهن الاعتقال الأبدي !.

كثيرون يتساءلون : ماذا قدّم خطاب التنوير ؟ . وهو سؤال إلى الاستغباء أقرب منه إلى الغباء ؛ لأن الواقع يحكي أن كل ما تحقق من نمو وتطور ، في كل المجالات بلا استثناء ، لم يكن ليحدث ؛ لولا ما قدمه خطاب التنوير . حتى التطورات الإيجابية ذات المنحى الانفتاحي الإنساني ، والتي حدثت داخل بعض التيارات التقليدية ، إنما حدثت بفعل التأثير اللامباشر لخطاب التنوير ، ولولا خطاب التنوير لم يكن ثمة غير التكرار والاجترار .

على امتداد العالمين : العربي والإسلامي ، كان المجتمع يسير على شرعية الجمود التي يتبناها دعاة التقليد والتبليد . المجتمعات في هذين العالمين كانت ستسير على ما كان عليه الآباء والأجداد منذ مئات السنين ، كانت ستعيد إنتاج تخلفها باستمرار ، وسيتم ذلك بمباركة وشرعنة كهنة التقليد والتبليد . لم يكن الرجل ليتعلم تعليما نظاميا ، فضلا عن المرأة ، لم تكن الجامعات لتفتتح ، لم يكن التواصل الحضاري ليتم ، لم يكن الدخول الطوعي في التحالفات الدولية الأممية (وهي التحالفات التي تضع المجتمعات التقليدية اضطرارا في سياق الصيرورة التاريخية لأحداث المجتمعات) ليحدث ؛ لو كانت رؤى التقليد وحدها هي التي تتحكم في مفاصل القرار السيادي .

إذا أردت حقيقةً أن تعرف : ماذا قدّم خطاب التنوير ؛ فتخيّل مسيرة التحولات في العالم العربي منذ قرنين ، وموقف التقليديين من سلسلة التحولات ، وتأمل خياراتهم آنذاك . لايمكن أن تُثمّن دور دعاة التنوير ؛ ما لم تتخيّل حال مجتمعاتنا لو أنها انقادت لخياراتهم انقيادا تاما . تخيّل مجتمعاتنا قبل قرن ونصف أو قرنين ، بكل ما هي عليه من أمية وجهل وتخلف وفقر ...إلخ ، وقارنها بما هي عليه الآن . لا شك أن الفرق بين الحالتين هو الفرق بين خيارات التنويريين، وخيارات التقليديين .

مشكلة الجماهير أنها تنسى ماضيها القريب بمجرد أن تندمج في واقع جديد . تنسى أن الجهل والتخلف هما الأصل الذي كانت عليه ، وأن دعاة التنوير هم الذين حركوا المياه الراكدة من أجل الخروج بمجتمعاتهم من هذا الأصل المُحصنّ برؤى التقليد والمحمي بفيالق التقليديين ، وأنه لولا خطاب التنوير لبقيت الحال كما هي عليه منذ قرون .

الغالبية العظمى من الناس ينسون أن المرأة التي يرونها اليوم في واقعهم ، المرأة المتعلمة ، المرأة المشاركة في النشاط الاجتماعي العام ، ليست هي المرأة التي صنعها أسلافهم ، ليست هي المرأة التي أرادها دعاة التقليد ، إنها ليست هي المرأة التي نظّر لها التقليديون قبل قرن أو أكثر ، بل هي اليوم عكس ما كان يريده التقليديون في ذلك الزمن البعيد .

الغالبية العظمى من الناس لا يدركون أن المرأة التي يرونها اليوم في واقعهم ، هي صورة للمرأة التي طرحها كمشروع مستقبلي قاسم أمين رحمه الله وليست هي المرأة التي طرحها الأزهر أو غيره من المؤسسات الدينية التقليدية ، رغم أنه (= الأزهر) يتبنى اليوم صراحة أو ضمنا ما طرحه قاسم أمين قبل مئة عام ، ويرى أن من المستحيل ، بل ومن المعيب ، العودة إلى الوراء ، إلى المرأة المسلوبة الإرادة ، المحرومة من كل صور المشاركة الاجتماعية ، المرأة القابعة خلف الجدران الصماء .