جمال حسين


عدد من الصعب متابعته من مجموعات الفيسبوك التي أنشئت قبل وبعد انتفاضة 17 فبراير في ليبيا، تنوع أساليب طرحها واهتمامها وأهدافها. غير أن اللافت هو غياب واضح للأجهزة الليبية الاعلامية الرسمية، ومن النادر جدا رؤية مجموعة أو تعليق يناصر النظام الليبي، فالغالبية العظمى لنشطاء الانترنت، كانوا من أنصار التغييرات الحاصلة في ليبيا، أو الذين يدينون المجازر والقسوة والعنف الذي تعرض له الثوار، بالإضافة إلى التقاط دقيق لكل صغيرة كبيرة في مجريات الأحداث، فضلا عن اصطياد laquo;القفشاتraquo;، والنكات والطرائف التي انحصرت بمجملها على العقيد معمر القذافي.

انتفاضة 17 فبراير
تشكلت كمجموعة تنسيق وتنظيم للانتفاضة من مجموعة مجهولة، كما جرت العادة لديها كثير من المؤيدين تجاوزوا 80 ألفا، ونشرت نحو 4 آلاف صورة مرتبطة بالانتفاضة والأحداث التي اعقبتها. من خلالها يمكن الاطلاع على الوضع الميداني والنداءات من الداخل وبيانات التوجيه مثل: الى التونسيين والاشقاء الليبيين: اعلنت قافلة الاطباء الموجودة حاليا براس جدير انها خصصت ارقام الهواتف لكل من يحتاج الى تدخل طبي عاجل.
وهذا الأسلوب، بالطبع، تم اتباعه أولا في الثورة التونسية وبعدها المصرية على نطاق واسع، بغياب وسائل إعلام توجه المنتفضين أو اللاجئين أو المحتاجين.

صفحات للنداءات الانسانية
نستطيع أن نرى مثلا هذا النداء الانساني المهم: لليبيين الذين تجاوزوا الحدود التونسية، ولم يجدوا ملجأ أو مقرا للسكنى الرجاء الاتصال على 98323377 - 55271663 للحصول على مأوى مجاني بمدينة سوسة. ضمن النداءات الانسانية ايضا: مستشفى ميداني برأس جدير 24\24 على الحدود الغربية الليبية وفريق طوارئ بمستشفى بنقردان لمساعدة الإخوة الليبيين. الاتصال غير ممكن بالأطراف الصحية الليبية.
وضمن النداءات المهمة، الاعلان عن التقاط موجات اذاعة laquo;ثورة الشعبraquo;، والتي تبث من بنغازي في طرابلس في الراديو والتلفزيون عبر الموجة AM 675

الحقائق الميدانية
كذلك تنشر الصفحة فيلما يصور الغنائم التي حصل عليها الجيش الليبي في مصراته، بعد دحر مرتزقة كتائب القذافي في معركة مطار مصراته. وكذلك حديث للمقدم سالم جحا عن المعركة، وانضمام العميد علي هويدي مدير الامن إلى الثوار في بنغازي، مشاهد اقتحام كتيبة الفضيل بوعمر للمدينة.
هناك فيلم عن شهداء تاجوراء، واعترافات مرتزقة من مالي والعصيان المدني في طرابلس.
وعرض الفيسبوك أيضا البيان الاول للجيش في منطقة الجبل الاخضر. ويلاحظ أن الصور التي بثت من كاميرا موبايل الشهيد أيمن التومي قبل أن يستشهد بقليل، كانت الأكثر انتشارا.

شواهد بالمباشر
وينقل الفيسبوك أفلاما تبين حصول ثوار الزنتان على مدافع مضادة للطائرات، وشهادات كبار مشايخ المدينة، واستقالة مسؤولي الأمن وخطاب والدة شهيد الأمة محمد البوعزيزي موجهة إلى الشعب الليبي. ومسيرة نساء درنه اللواتي طالبن القذافي بالرحيل.
لقطات وصور عن زحف كتيبة خميس القذافي على مدينة الزاوية واستغاثة الناس هناك.
فيلم آخر وضح تطاير قذائف مضادة للطائرات في السماء، وذلك عند ضرب كتيبة خميس القذافي بالرشاشات المضادة للطائرات على منطقة فشلوم في طرابلس على المساكن والمتواجدين في الشوارع. ويظهر مصرع فتاة كانت تشاهد من الشباك، وكذلك مقتل شاب بنفس الطريقة. ونقلت الصفحة مباشرة شهادة الطيار نصر عامر متحدثا عن دور الشركة الافريقية في نقل المرتزقة إلى ليبيا.
في السياق، عرض الفيسبوك شهادة الطيار الخاص للقذافي النرويجي أد برغر يوهانسن الذي رفض الاستمرار في العمل، ويتواجد مع الجالية الانكليزية في طرابلس حتى موعد سفره إلى بلده النرويج.