الكويت ستشارك بقوات من قاعدة الملك خالد

الكويت - حسين الحربي

بدأت دول خليجية، امس، في ارسال قوات الى البحرين، للمساهمة في حفظ الامن والنظام، في خطوة وصفتها المعارضة بأنها بمثابة laquo;اعلان حرب واحتلالraquo;، في حين أكد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي، ان بلاده laquo;لن تقف مكتوفة الأيدي في حال أي تدخل سعودي لإبادة الشيعة في البحرينraquo;، داعيا الحكومة البحرينية إلى عدم التعامل بعنف مع المحتجين.
وأكدت مصادر عسكرية كويتية رفيعة المستوى لـ laquo;الرايraquo; ان laquo;الكويت أيضا سوف ترسل قوات من الجيش إلى البحرين للمساهمة في حفظ الأمن والنظام العام في المملكةraquo;.
وأوضحت المصادر ان laquo;مشاركة الكويت تأتي تنفيذا لبنود الميثاق العسكري بين دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة دول المجلس كافة بقوات عسكرية بكامل أجهزتها وعتادها تتحرك من قاعدة الملك خالد لدعم أي دولة خليجية تتعرض لأي خطرraquo;. واكد مصدر سعودي مسؤول، طالبا عدم كشف اسمه، امس، ان laquo;اكثر من الف عسكري سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية وصلوا مساء الاحد الى البحرينraquo;.
وأعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي أنور محمد قرقاش، ان الامارات قررت ارسال قوة أمنية الى البحرين laquo;للمساهمة في حفظ الامن والنظامraquo; في المملكة. وكتبت صحيفة laquo;غلف ديلي نيوزraquo; ان قوات مجلس التعاون ستحمي المنشآت الاستراتيجية، مثل منشآت النفط والكهرباء والمياه.
من جهتها، أكدت المعارضة البحرينية انها تعتبر اي تدخل عسكري خارجي laquo;احتلالا سافراraquo; وحذرت من laquo;حربraquo; ضد المدنيين.
وكشف رئيس تجمع الوحدة الوطني الشيخ عبداللطيف المحمود، ان رئيس laquo;الوفاقraquo; الشيخ علي سلمان، ابلغهم خلال الاجتماع الاخير، انه سيعتبر قوات مجلس التعاون الخليجي laquo;قوات احتلال، وسيطلب الدعم من الجمهورية الايرانية، في حال التعرض للشيعة في البحرينraquo;.
وفي واشنطن، دعا البيت الابيض، امس، الدول الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي الى laquo;احترام حقوقraquo; سكان البحرين بعد ارسال قوات سعودية الى هذه المملكة.