رفسنجاني ينتقد رواج ظواهر laquo;الكذب والافتراء والمزاعم الباطلةraquo; في إيران


لاريجاني: أميركا خدعت السعودية والامارات ودفعتهما لإطلاق النار على الشعب البحريني المسلم


طهران -أحمد أمين

رأى رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني، laquo;أن عيد نيروز هذا العام اقترن بجرائم بشعة ترتكب في دول المنطقة، ولا ينبغي للمسلم أن يسكت حيال هذه الجرائم المؤلمة جدا، خصوصا القمع الذي تمارسه قوات السعودية والامارات ضد الشعب البحريني المسلمraquo;.
واوضح أن laquo;اميركا خدعت السعودية والامارات اللتين جهزتهما بأسلحتها، من خلال دفعهما الى اطلاق النار على الشعب المسلم في البحرينraquo;. وقال laquo;ان التاريخ اثبت أن ارتكاب هكذا جرائم ضد الشعوب المنتفضة والمصرة على حقها في تقرير المصير لن يزيد تلك الشعوب إلا إصرارا على المضي في طريقها، كما حصل قبل 1400 عام في واقعة عاشوراء في كربلاءraquo;.
وضمن اشارته الى ان ليس في وسع الادارة الاميركية حرف مسار الثورات الحاصلة في المنطقة عن اهدافها، شدد على ان laquo;زيارة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس للمنطقة جاءت بهدف إصدار أوامر إطلاق النار على الجماهير المحتجة في البحرين، حيث قال غيتس ان الوقت بدأ ينفد والاحداث في المنطقة تسير باتجاه إقامة نماذج شبيهة بإيران وهذا مقلق بالنسبة لاميركاraquo;.
في غضون ذلك، اعرب الرئيس السابق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام علي اكبر هاشمي رفسنجاني، في حوار نشرته صحيفة laquo;خبرraquo; الالكترونية المحلية، عن شعوره بالاسف لانتشار ظواهر غير اخلاقية، في اشارة الى ان هذه الظواهر تنتشر بالدرجة الاساس في اوساط القوى السياسية وكبار القادة والمسؤولين الحكوميين.
وقال في تصريحاته التي جاءت للتهنئة بالعام الايراني الجديد، laquo;ان قضايانا الاخلاقية مسها بعض الضر، ومن المؤسف اننا بدأنا نرى انتشارا للكذب والافتراء والمزاعم الباطلة والوعود التي لاتتحقق وهدر المال والسلوك والافعال المغايرة للعقل التي تؤدي الى خدش المودة الوئام والثقة الوطنيةraquo;.
واضاف: laquo;لو لم نكن مسلمين، لكان يجب علينا اعتماد الاخلاق الانسانية لاجل ان نوفر الاستقرار للجميع ونكون مفيدين لانفسنا وعوائلنا ومجتمعنا والعالم كافة، ونظرا لكوننا مسلمين فيجب علينا ان نحذر اكثر وان نكون زينة للدين، ويتحتم علينا اتباع السلوك الذي لايحولنا في عيون الاخرين الى وصمة عار لمجتمعنا واسلامناraquo;.
في غضون ذلك، نقلت laquo;وكالة فارس للانباءraquo; القريبة من الحرس الثوري، نفي ناطق بإسم سفارة ايران في أنقرة نبأ اجبار طائرة ايرانية من طراز laquo;اليوشينraquo; على الهبوط في تركيا لتفتيشها. وقال laquo;ان طائرة الشحن الايرانية لم تجبر على الهبوط في مدينة ديار بكر، وكان هبوطها أمرا طبيعيا، بعد تنسيق سابق مع السلطات المعنيةraquo;.
ورغم ان وزير خارجية تركيا احمد داود اوغلو اكد نبأ اجبار الطائرة على الهبوط في مطار ديار بكر الاحد، فان laquo;فارسraquo; نعتت وسائل الاعلام التي تناقلت النبأ، بانها laquo;مضللةraquo;.