غزة- مها أبو عويمر

قال وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشيه يعلون انه بإمكان دولة الاحتلال البحث عن حوار تكتيكي قصير الأجل مع حركة quot;حماسquot; لضمان الهدوء على الحدود الجنوبية، مشدداً على أنهم لا يستطيعون الاستمرار به لأن هدف quot;حماسquot; تدمير (إسرائيل).

وقال يعلون في تصريحات للإذاعة العبرية quot;حماس مسؤولة عما يحدث في قطاع غزة، ومواصلة الهجمات ضد الجماعات المسلحة سيستمر حتى تستعيد (إسرائيل) قوة الردع التي لا أعتقد أنها تآكلت كما يقول البعضquot;-حسب زعمه-.

وتابع quot;تحصين بيوت سكان الجنوب يعتبر أيضاً نوعاً من الهجوم ضد المسلحين الفلسطينيينquot;، مشيراً إلى أن quot;فصائل غزة لا تريد التصعيد لأنها تدرك أن الثمن الذي ستدفعه كبير للغايةquot;، على حد قوله.

وحول المصالحة الفلسطينية، قال يعلون quot;لا أعتقد أن هناك إمكانية للمصالحة بين quot;حماسquot; وquot;عباسquot; فالفروق بينهما شاسعة، ورئيس السلطة حاول ضم الحركة إلى خيمته ولم يستطع سابقاًquot;.

وعلى صعيد الأوضاع في سورية استبعد يعلون أن يسخن الرئيس السوري بشار الأسد الأوضاع على الحدود الشمالية لصرف الأنظار عن المواجهات العنيفة المستمرة في سورية. وأشار إلى أن ما يحدث في العالم العربي لا يحمل في طياته المخاطر فقط بل إمكانيات جديدة.