فاطمة الصمادي
هل كان الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أصولياً؟
سؤال يفرض نفسه في ساحة السياسة الإيرانية، مع كل مواجهة حول قضايا إشكالية كبيرة. وفي كل مرة كان الأقطاب الواقفون في وجه نجاد ويحصون خطواته ويحاسبونه هم من التيار الأصولي، الذي كان يسمى سابقاً اليمين التقليدي، وهم أكثر حدة مما كان يصدر عن اليمين الحداثي، وزعيمه هاشمي رفسنجاني، الذي انضوى في السنوات الأخيرة ضمن التحالف الإصلاحي. يعارض الأصوليون laquo;برنامج التحول الاقتصاديraquo; الذي يصفه نجاد بأنه laquo;اکبر إصلاح اقتصادي في البلادraquo;، لكن ما يلفت أن هذا البرنامج، خصوصاً في ما يتعلق برفع الدعم عن السلع كان من أفكار الفريق الاقتصادي لهاشمي رفسنجاني وقت أن كان رئيساً لإيران، لكنه فشل في تطبيقه بسبب معارضة البرلمان، كما حاول الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي تنفيذه وفشل أيضاً بسبب معارضة شديدة أبداها خصومه السياسيون.
وإن كان من الممكن وصف نجاد نفسه بأنه أصولي في ما يتعلق بعدد من القضايا، فهو ليس كذلك في غيرها، والوصف أيضاً لا ينطبق على شخصيات مؤثرة في تياره وعلى رأسهم رحيم مشائي وثمره هاشمي وحميد بقائي، حتى مع سوابق مشائي في الحرس الثوري.
لقي نجاد دعماً غير مسبوق من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، وأوصى الأخير صراحة الشخصيات والأحزاب والمنظمات الأصولية مثل laquo;مجتمع مدرسي حوزة قم العلميةraquo; و laquo;مجتمع رجال الدين المقاتلينraquo; بأن تمارس نقداً لحكومة نجاد لا يخرج عن إطار النصيحة، وألا يقدموا من خلال هذا النقد الذريعة للقول بوجود خلافات جذرية. وقال خامنئي أكثر من مرة إنه يختلف مع نجاد في الكثير من القضايا، وكثيراً ما يجد أنه يجب أن يتدخل من دون أن ينفي وجود طاعة يقدمها نجاد للقيادة. لكن نجاد في المقــــابل يحـــاول أن يخــلق لنفـــسه مـــسار قرار مستقلاً عن المرشد، برز ذلك في أكثر من مناسبة، أولاها عندما عيّن مشائي نائباً لها، وبقي مصراً على التعيين على رغم النقد الشديد ولم يتراجع عن القرار إلا بعدما أمره خامنئي صراحة بتنحيته.
وحملت رسالة خامنئي لنجاد لهجة حازمة بأن تعيين مشائي laquo;لا مصلحة فيه وسيكون سبباً في تفرق أنصار الحكومة من حولها، لذلك فإن قرار تعيينه ملغى كأنه لم يكنraquo;، لكن نجاد تلكأ في إبطال القرار لمدة اسبوع، ليرضخ في النهاية بعد صدور اشارات تحذيرية من حرس الثورة، وبعد قيام نواب اصوليين بنشر نص الرسالة. وبعد عام ونصف عام يصرح مستشار نجاد لشؤون الإعلام علي اكبر جوانفكر بأن موقف خامنئي من مشائي كان ارشادياً ولم يكن ملزماً، وأن مجلس الشورى أخطأ عندما أعلن نص الرسالة. تكررت محاولة خلق المسار المستقل عندما أقال نجاد بصورة مهينة وزير خارجيته منوشهر متكي، وأدخل مساراً ديبلوماسياً موازياً إلى جانب وزارة الخارجية على رغم معارضة خامنئي.
وجاء آخر المحاولات قبل أيام عندما قبل نجاد استقالة وزير الاستخبارات الإيرانية حجة الإسلام حيدر مصلحي، على رغم معارضة المرشد، الذي لم يعجبه ذهاب نجاد بعيداً، فخاطب الوزير بصورة مباشرة برسالة تجاوزت نجاد واعتبرت سابقة في السياسة الإيرانية، أشاد فيها بإنجازاته وأمره بالبقاء في منصبه، وأعلن الوزير ذلك في مسجد الوزارة وسط تكبيرات الحاضرين. والحقيقة أن خامنئي يمكنه أن يقصي نجاد إذا رأى مصلحة في ذلك، خصوصاً مع تصاعد انتقادات آيات الله في قم، وفي مقدمهم آية الله مصباح يزدي الذي اعتبر على مدى سنوات أباً روحياً لنجاد، لكنه اليوم يحذر من laquo;خطر يحدق بالإسلام لم تر إيران له مثيلاًraquo;. وإن كان إقصاء نجاد يبدو ممكناً نظرياً، لكنه من الناحية العملية يصطدم بمعوقات كثيرة.
أمام الضغط الشديد أبعد نجاد خلال الأسبوع الماضي مشائي عن منصب مدير مكتبه، ليتفرغ هذا للتدريس في جامعة تربية مدرس، التي منع الزعيم الأخضر مير حسين موسوي من التدريس فيها، بعد سنوات من العمل. قرأ البعض في إبعاد مشائي من منصبه علامة على تراجع نفوذه، وقرب انتهاء مقولاته في شأن laquo;المدرسة الإيرانية والإسلام الإيرانيraquo;، لكن الرجل ما زال يمسك بزمام مناصب عدة تصل إلى 16 منصباً بعضها غير معلن. ونجاد لم يعلن البراءة من laquo;فكر مشائيraquo;، بل العكس، إذ صرح: laquo;أنا أيضاً أقول إن إيران لديها مدرسة، وثقافة عالية تتجاوز الجغرافيا والعرقraquo;. وقال أيضاً laquo;أنا أثق ثقة كاملة به وإذا كانت هناك ملاحظات انتقادية لمشائي فيمكن دعوته للحوار والمناظرةraquo;.
ولا يمكن حصر تأثير مشائي في إدخال نجاد في مأزق تلو الآخر، ولكن الواقع يشي بأن مشائي قام بعملية laquo;ترشيدraquo; للخطاب النجادي، بصورة تجعله مقبولاً لدى أطياف إيرانية داخلية لا يمكن أن يستوقفها خطاب نجادي القديم في فترة رئاسته السابقة، وقام بنسج علاقات مع الإيرانيين في الخارج وعقد لهم مؤتمرات استضافتهم في بلدهم بسخاء، والعلاقة مع إيرانيي الخارج، تأتي في واحدة من صورها محاولة لفتح حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، وهنا يظهر اسم هوشنك أمير احمدي، رئيس جمعية العلاقات الإيرانية - الأميركية والملقب بعراب العلاقات بين البلدين وأحد رؤوس laquo;اللوبي الإيرانيraquo; في أميركا. ويصف أمير أحمدي الرئيس نجاد بأنه أكثر رئيس إيراني لديه رغبة بإقامة علاقات مع واشنطن، حتى أنه، يتحدث عن عشق خفي من نجاد للولايات المتحدة. يقول احمدي إن توجهات نجاد تجاه أميركا laquo;مزيج من العشق والكراهية، لكنه أمام ضغط الأصوليين التقليدين ونفوذهم في إيران يجد نفسه مجبراً في كل مرة على إظهار كراهيته من دون أن يكون قادراً على إظهار محبتهraquo;، لكن هوشنك احمدي يتحدث عن الموقف من اسرائيل كمشكلة لا يمكن نجاد تجاوزها.
ويقارن احمدي بين نجاد وخاتمي بالنسبة الى العلاقات مع واشنطن بالتالي: خاتمي قال للأميركيين: أنتم طيبون لكنني لا استطيع الحديث اليكم، أما نجاد فقال لهم: أنتم سيئون لكنني اريد التفاوض معكم. ويطرح منظرو التقارب مع أميركا من داخل تيار نجاد فكرة تقول: نحن لا نقول إن أميركا والجمهورية الإسلامية يجب أن تكونا دولتين صديقتين، لكن الطرفين يجب أن ينظرا إلى هذه القضية في شكل منطقي، فالولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي كانت بينهما حرب باردة، لكن اكبر سفارة لروسيا كانت في واشنطن وأكبر سفارة لأميركا كانت في موسكو.
وإن كان نجاد على صعيد العلاقة مع المعارضة استخدم خطاباً حاداً فيه الكثير من الإهانة والتقليل من الشأن، فلم يسبق لمشائي أن استخدم تعبير laquo;محدثي الفتنةraquo; لوصف رموز المعارضة، بل كان مؤيداً للسماح للحركة الخضراء بأن تسير مسيرة داعمة لثورتي تونس ومصر. ومشائي في الوقت ذاته يستخدم خطاباً منفتحاً نحو الخارج وإن كان مصبوغاً بالخصوصية الإيرانية.
من الواضح أن نجاد يمارس لعبة سياسية يحاول من خلالها أن يوصل مرشحه الى سدة الرئاسة المقبلة، لذلك يحاول أن يخاطب فئات جديدة في المجتمع الإيراني، وقد يســـتخدم مشائي ليتلقى النقد والهجوم، فيما هو يحضر مرشحاً آخر، يقول البعض إنه مدير مكتبه الجديد حميد بقائي أو مستشاره المقرب ثمره هاشمي.
يبدو دقيقاً اليوم ذلك التعبير الذي صدر عن استاذ العلوم السياسية صادق زيبا كلام عندما وصف نجاد بأنه laquo;لم يكن أصولياً، لكنه ركب حافلة أصولية، لمرحلة زمنية ومسافة معينةraquo;.
وإذا قرر الأصوليون التقليديون دعم مرشح تيار نجاد لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الحادية عشرة عام 2012، فإن ذلك يعني خمسة إلى سبعة ملايين صوت فقط هي التي حصل عليها ناطق نوري في انتخابات 1997 وتعود إلى مجتمع رجال الدين المقاتلين ومجموعة جناح اليمين ومجتمع مدرسي حوزة قم العلمية. وسيكون من نصيبه أيضاً ملايين الأصوات التي لم تكن تصوت ليمين أو يسار وصوتت لأحمدي نجاد في انتخابات 2005 وانتخابات 2009، وهي أصوات عائمة، لا تأتمر بتيار سياسي.
سؤال يفرض نفسه في ساحة السياسة الإيرانية، مع كل مواجهة حول قضايا إشكالية كبيرة. وفي كل مرة كان الأقطاب الواقفون في وجه نجاد ويحصون خطواته ويحاسبونه هم من التيار الأصولي، الذي كان يسمى سابقاً اليمين التقليدي، وهم أكثر حدة مما كان يصدر عن اليمين الحداثي، وزعيمه هاشمي رفسنجاني، الذي انضوى في السنوات الأخيرة ضمن التحالف الإصلاحي. يعارض الأصوليون laquo;برنامج التحول الاقتصاديraquo; الذي يصفه نجاد بأنه laquo;اکبر إصلاح اقتصادي في البلادraquo;، لكن ما يلفت أن هذا البرنامج، خصوصاً في ما يتعلق برفع الدعم عن السلع كان من أفكار الفريق الاقتصادي لهاشمي رفسنجاني وقت أن كان رئيساً لإيران، لكنه فشل في تطبيقه بسبب معارضة البرلمان، كما حاول الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي تنفيذه وفشل أيضاً بسبب معارضة شديدة أبداها خصومه السياسيون.
وإن كان من الممكن وصف نجاد نفسه بأنه أصولي في ما يتعلق بعدد من القضايا، فهو ليس كذلك في غيرها، والوصف أيضاً لا ينطبق على شخصيات مؤثرة في تياره وعلى رأسهم رحيم مشائي وثمره هاشمي وحميد بقائي، حتى مع سوابق مشائي في الحرس الثوري.
لقي نجاد دعماً غير مسبوق من المرشد الأعلى للثورة الإسلامية علي خامنئي، وأوصى الأخير صراحة الشخصيات والأحزاب والمنظمات الأصولية مثل laquo;مجتمع مدرسي حوزة قم العلميةraquo; و laquo;مجتمع رجال الدين المقاتلينraquo; بأن تمارس نقداً لحكومة نجاد لا يخرج عن إطار النصيحة، وألا يقدموا من خلال هذا النقد الذريعة للقول بوجود خلافات جذرية. وقال خامنئي أكثر من مرة إنه يختلف مع نجاد في الكثير من القضايا، وكثيراً ما يجد أنه يجب أن يتدخل من دون أن ينفي وجود طاعة يقدمها نجاد للقيادة. لكن نجاد في المقــــابل يحـــاول أن يخــلق لنفـــسه مـــسار قرار مستقلاً عن المرشد، برز ذلك في أكثر من مناسبة، أولاها عندما عيّن مشائي نائباً لها، وبقي مصراً على التعيين على رغم النقد الشديد ولم يتراجع عن القرار إلا بعدما أمره خامنئي صراحة بتنحيته.
وحملت رسالة خامنئي لنجاد لهجة حازمة بأن تعيين مشائي laquo;لا مصلحة فيه وسيكون سبباً في تفرق أنصار الحكومة من حولها، لذلك فإن قرار تعيينه ملغى كأنه لم يكنraquo;، لكن نجاد تلكأ في إبطال القرار لمدة اسبوع، ليرضخ في النهاية بعد صدور اشارات تحذيرية من حرس الثورة، وبعد قيام نواب اصوليين بنشر نص الرسالة. وبعد عام ونصف عام يصرح مستشار نجاد لشؤون الإعلام علي اكبر جوانفكر بأن موقف خامنئي من مشائي كان ارشادياً ولم يكن ملزماً، وأن مجلس الشورى أخطأ عندما أعلن نص الرسالة. تكررت محاولة خلق المسار المستقل عندما أقال نجاد بصورة مهينة وزير خارجيته منوشهر متكي، وأدخل مساراً ديبلوماسياً موازياً إلى جانب وزارة الخارجية على رغم معارضة خامنئي.
وجاء آخر المحاولات قبل أيام عندما قبل نجاد استقالة وزير الاستخبارات الإيرانية حجة الإسلام حيدر مصلحي، على رغم معارضة المرشد، الذي لم يعجبه ذهاب نجاد بعيداً، فخاطب الوزير بصورة مباشرة برسالة تجاوزت نجاد واعتبرت سابقة في السياسة الإيرانية، أشاد فيها بإنجازاته وأمره بالبقاء في منصبه، وأعلن الوزير ذلك في مسجد الوزارة وسط تكبيرات الحاضرين. والحقيقة أن خامنئي يمكنه أن يقصي نجاد إذا رأى مصلحة في ذلك، خصوصاً مع تصاعد انتقادات آيات الله في قم، وفي مقدمهم آية الله مصباح يزدي الذي اعتبر على مدى سنوات أباً روحياً لنجاد، لكنه اليوم يحذر من laquo;خطر يحدق بالإسلام لم تر إيران له مثيلاًraquo;. وإن كان إقصاء نجاد يبدو ممكناً نظرياً، لكنه من الناحية العملية يصطدم بمعوقات كثيرة.
أمام الضغط الشديد أبعد نجاد خلال الأسبوع الماضي مشائي عن منصب مدير مكتبه، ليتفرغ هذا للتدريس في جامعة تربية مدرس، التي منع الزعيم الأخضر مير حسين موسوي من التدريس فيها، بعد سنوات من العمل. قرأ البعض في إبعاد مشائي من منصبه علامة على تراجع نفوذه، وقرب انتهاء مقولاته في شأن laquo;المدرسة الإيرانية والإسلام الإيرانيraquo;، لكن الرجل ما زال يمسك بزمام مناصب عدة تصل إلى 16 منصباً بعضها غير معلن. ونجاد لم يعلن البراءة من laquo;فكر مشائيraquo;، بل العكس، إذ صرح: laquo;أنا أيضاً أقول إن إيران لديها مدرسة، وثقافة عالية تتجاوز الجغرافيا والعرقraquo;. وقال أيضاً laquo;أنا أثق ثقة كاملة به وإذا كانت هناك ملاحظات انتقادية لمشائي فيمكن دعوته للحوار والمناظرةraquo;.
ولا يمكن حصر تأثير مشائي في إدخال نجاد في مأزق تلو الآخر، ولكن الواقع يشي بأن مشائي قام بعملية laquo;ترشيدraquo; للخطاب النجادي، بصورة تجعله مقبولاً لدى أطياف إيرانية داخلية لا يمكن أن يستوقفها خطاب نجادي القديم في فترة رئاسته السابقة، وقام بنسج علاقات مع الإيرانيين في الخارج وعقد لهم مؤتمرات استضافتهم في بلدهم بسخاء، والعلاقة مع إيرانيي الخارج، تأتي في واحدة من صورها محاولة لفتح حوار مع الولايات المتحدة الأميركية، وهنا يظهر اسم هوشنك أمير احمدي، رئيس جمعية العلاقات الإيرانية - الأميركية والملقب بعراب العلاقات بين البلدين وأحد رؤوس laquo;اللوبي الإيرانيraquo; في أميركا. ويصف أمير أحمدي الرئيس نجاد بأنه أكثر رئيس إيراني لديه رغبة بإقامة علاقات مع واشنطن، حتى أنه، يتحدث عن عشق خفي من نجاد للولايات المتحدة. يقول احمدي إن توجهات نجاد تجاه أميركا laquo;مزيج من العشق والكراهية، لكنه أمام ضغط الأصوليين التقليدين ونفوذهم في إيران يجد نفسه مجبراً في كل مرة على إظهار كراهيته من دون أن يكون قادراً على إظهار محبتهraquo;، لكن هوشنك احمدي يتحدث عن الموقف من اسرائيل كمشكلة لا يمكن نجاد تجاوزها.
ويقارن احمدي بين نجاد وخاتمي بالنسبة الى العلاقات مع واشنطن بالتالي: خاتمي قال للأميركيين: أنتم طيبون لكنني لا استطيع الحديث اليكم، أما نجاد فقال لهم: أنتم سيئون لكنني اريد التفاوض معكم. ويطرح منظرو التقارب مع أميركا من داخل تيار نجاد فكرة تقول: نحن لا نقول إن أميركا والجمهورية الإسلامية يجب أن تكونا دولتين صديقتين، لكن الطرفين يجب أن ينظرا إلى هذه القضية في شكل منطقي، فالولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي كانت بينهما حرب باردة، لكن اكبر سفارة لروسيا كانت في واشنطن وأكبر سفارة لأميركا كانت في موسكو.
وإن كان نجاد على صعيد العلاقة مع المعارضة استخدم خطاباً حاداً فيه الكثير من الإهانة والتقليل من الشأن، فلم يسبق لمشائي أن استخدم تعبير laquo;محدثي الفتنةraquo; لوصف رموز المعارضة، بل كان مؤيداً للسماح للحركة الخضراء بأن تسير مسيرة داعمة لثورتي تونس ومصر. ومشائي في الوقت ذاته يستخدم خطاباً منفتحاً نحو الخارج وإن كان مصبوغاً بالخصوصية الإيرانية.
من الواضح أن نجاد يمارس لعبة سياسية يحاول من خلالها أن يوصل مرشحه الى سدة الرئاسة المقبلة، لذلك يحاول أن يخاطب فئات جديدة في المجتمع الإيراني، وقد يســـتخدم مشائي ليتلقى النقد والهجوم، فيما هو يحضر مرشحاً آخر، يقول البعض إنه مدير مكتبه الجديد حميد بقائي أو مستشاره المقرب ثمره هاشمي.
يبدو دقيقاً اليوم ذلك التعبير الذي صدر عن استاذ العلوم السياسية صادق زيبا كلام عندما وصف نجاد بأنه laquo;لم يكن أصولياً، لكنه ركب حافلة أصولية، لمرحلة زمنية ومسافة معينةraquo;.
وإذا قرر الأصوليون التقليديون دعم مرشح تيار نجاد لرئاسة الجمهورية في الانتخابات الحادية عشرة عام 2012، فإن ذلك يعني خمسة إلى سبعة ملايين صوت فقط هي التي حصل عليها ناطق نوري في انتخابات 1997 وتعود إلى مجتمع رجال الدين المقاتلين ومجموعة جناح اليمين ومجتمع مدرسي حوزة قم العلمية. وسيكون من نصيبه أيضاً ملايين الأصوات التي لم تكن تصوت ليمين أو يسار وصوتت لأحمدي نجاد في انتخابات 2005 وانتخابات 2009، وهي أصوات عائمة، لا تأتمر بتيار سياسي.
التعليقات