مأمون فندي


بعد أن تجاوزت الثورة المصرية ستة أشهر، لم يسأل أحد بعد: لماذا فشلت مفاوضات نظام مبارك مع المتظاهرين؟ أو لماذا فشل النظام في احتواء الثورة في بداياتها رغم محدودية المطالب يوم laquo;جمعة الغضبraquo; في 28 يناير (كانون الثاني) 2011 التي لم تتعد حدود مطلب إقالة وزير الداخلية المصري حبيب العادلي؟ وهل في فشل نظام مبارك في الحوار مع الثوار دروس يمكن أن يستفيد منها المجلس العسكري الحاكم ووزارة عصام شرف من أجل التوصل إلى نقطة التقاء بين من هم في الحكم وبين الشعب؟ العبارة السحرية التي أدت إلى الفشل في نظام مبارك وحتما ستؤدي إلى الفشل في حالة المجلس العسكري، هي: الحوار مع مصر التلفزيونية على حساب مصر الأصلية. الحوار مع الصورة لا الأصل. كان نظام مبارك مغرما بصورة مصر التي رسمها لنفسه من خلال تلفزيوناته وتلفزيونات رجال الأعمال من حلفائه، رسم لنفسه مصر وهمية ببرلمان وهمي وشخصيات عامة وهمية. واكتشف الحقيقة عندما زاد الزيف عن الحدود يوم تزوير الصورة في لقائه بالرئيس الأميركي باراك أوباما، حيث عرضت صحيفة laquo;الأهرامraquo; صورة مبارك وهو يتقدم أوباما والملك عبد الله الثاني ومحمود عباس، وهي صورة فضيحة، أتمنى أن تستغل laquo;الأهرامraquo; فرصة الثورة لكي تتطهر من كذب ما قبل الثورة. الكذب الفاضح والتزوير الفج وصلا إلى ذروتهما في انتخابات مجلسي الشعب والشورى، وهذا الذي أدى إلى إطلاق شرارة الثورة.
صدق مبارك مصر التي صنعتها أجهزة مخابراته وأجهزة إعلامه، وكذب مصر الحقيقية. صدق الأشجار الوهمية التي كان يزرعها محافظو الأقاليم قبل وصول موكب مبارك ويزيلونها بعد مغادرته للمحافظة التي يزورها. هذا العالم الوهمي هو الذي تحاور معه مبارك ونظامه في الفترة من يوم laquo;جمعة الغضبraquo; في 28 يناير حتى laquo;جمعة التنحيraquo; في 11 فبراير (شباط) 2011.
خذ مثالا على هذا الوهم ما قاله عمر سليمان، نائب مبارك فيما بعد ورئيس جهاز المخابرات العامة السابق. يقول سليمان في التحقيقات: laquo;وفي نحو منتصف الليل كلفني الرئيس بإلقاء بيان لدعوة القوى السياسية للحوار للاتفاق على كيفية تحقيق المطالب والخروج من هذه الأزمة، فألقيت البيان وأجريت اتصالاتي.. حيث بدأت الاجتماع مع الدكتور أحمد زويل صباحا وأثناء اجتماعي معه علمت بحصول الاشتباكات في ميدان التحرير بين المتظاهرين وعناصر أخرى لا أعرف هويتهم والتي سميت بـ(موقعة الجمل)، حيث أفسدت هذه الواقعة ما قدمه الرئيس استجابة لمطالب المتظاهرين..raquo;.
من يتمعن في التحقيقات (أو المنشور منها) مع عمر سليمان، يعرف أن النظام كان يسعى إلى الحوار مع مصر التلفزيونية لا مصر الواقع. فالحوار الذي أجراه النظام كان مع وجوه تلفزيونية ولم يكن مع أي من الوجوه التي ملأت ميدان التحرير.. لم يكن الحوار مثلا مع الشاب أحمد ماهر من جماعة laquo;6 أبريلraquo;، كما لم يكن مع شادي الغزالي حرب، وكذلك لم يكن مع أسماء محفوظ أو مع أي من الشباب. وأنا أستخدم هذه الأسماء التي التقيتها في الميدان على سبيل المثال، لكن حتى هؤلاء لا يعتبرون أنفسهم قيادات للثورة، هم أناس عاديون ولكنهم مصر الأصلية الموجودة في الميدان.
النقطة هنا هي ليست الدكتور أحمد زويل، وقد تعرفت عليه أيام الثورة وأحترمه وأقدر علمه، ولكن النقطة هي أن نظام مبارك كان يشاهد التلفزيون ويرى مصر التلفزيونية، وطلب من عمر سليمان أن يأتي له بمن كان يراهم على التلفزيون ليتحاور معهم ويعقد معهم صفقة. ولكن مصر التلفزيونية شيء، ومصر ميدان التحرير وميادين الإسكندرية والسويس شيء آخر.
بكل أسف، المجلس العسكري وحكومة شرف يرتكبون الغلطة الفادحة ذاتها، فهم يتفرجون أيضا على التلفزيون، ويتحدثون إلى التلفزيون، ويرون على الشاشات أبطالا لم يشاركوا في الثورة ولم يكونوا في التحرير ولكن نصبتهم الفضائيات متحدثين بالنيابة عن الثورة. المجلس يتفاوض مع هؤلاء ظانا أنهم جسد الثورة أو حتى رأسها، رغم أن أيا منهم ليس لديه عشرة أنفار يؤيدونه في الميدان، وقد كنت هناك ورأيت بعيني تلك الفجوة ما بين مصر الحقيقية في الميدان ومصر التلفزيونية.
المجلس مصاب بإحباط لأنه يظن أنه يلبي مطالب مصر الثورة، ومع ذلك يرى الشباب في الميدان يرفعون لافتات تنادي بسقوط المشير، كيف يكون هذا؟! المجلس لا يصدق! كيف أتحاور مع ممثلين عن هؤلاء في المساء، ويرفعون لافتات عدائية في الصباح؟! سوف يسهل على المجلس أن يصدق لو أدرك أنه كان يحاور مصر التلفزيونية، مصر ذاتها التي خلقها مبارك وزينها لنفسه ونظامه.
laquo;الناس مش هم الناسraquo;.. انزلوا الميادين لتتعرفوا على الوجوه الثورية، ولا تنضموا إلى نظام مبارك أو نظام الجالسين على الكنبة، تشربون الشاي وتتكئون على الأرائك وتشاهدون قادة مصر وثوارها.. يا جماعة، قادة مصر وثوارها في مصر التي على الأرض، مش في مصر التي على التلفزيون