صالح عبدالرحمن المانع


بدأت يوم الأربعاء الماضي، الثالث من شهر رمضان المبارك، محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك، وقد مثل أمام المحكمة نجلاه جمال وعلاء بالإضافة إلى وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي. ووجهت للمتهمين العديد من الاتهامات، في طابور طويل من المحامين، وقف أمام هيئة المحكمة وكلهم يطالبون بالقصاص من الرئيس السابق المتهم بقتل حوالى ثمانمائة وخمسين من المتظاهرين المصريين، وأنكر مبارك ونجلاه التهم الموجهة إليهم. وقد أثار المشاهد لهذه المحكمة منظران أحدهما لمبارك وهو نائم على سرير أبيض وأمامه ابناه يحاولان درء كاميرات التصوير والتلفزة عن وجه أبيهم، كما أثاره منظر المحامين المنتشرين أمام هيئة القضاء.
والحقيقة أن المرء ينتابه شعوران مختلفان حين رؤيته لمشهد المحاكمة، أولاهما ينطبق عليه المثل العربي، ارحموا عزيز قوم ذل، وثانيهما ينطبق عليه (السن بالسن والجروح قصاص).
هذا التضارب بين العاطفة والعقل، لم يكن له أن يبرز لو أنه استمع إلى صوت العقل والمنطق قبل بضع سنين، حين كان الدكتور عبد الوهاب المسيري رحمه الله وغيره من عقلاء مصر يطالبون الرئيس بالترجل عن منصبه، عبر ماسمي حينئذ بحركة laquo;كفايةraquo; وأن بقاءه في السلطة لمدة قاربت ثلاثة عقود، كانت كافية لإشباع رغبة الزعامة والسلطة لديه، وأن من حق المواطنين المصريين أن يطالبوا برؤى جديدة لزعامتهم السياسية.
وكان بعض المثقفين المصريين يقارنون بين مهاتير محمد في ماليزيا، وبين حسني مبارك في مصر.
فخلال نفس الفترة التي تزعم فيها كلا الرئيسين بلاده، تغيرت كوالالمبور من مدينة للصفيح إلى مدينة عصرية حديثة، وأصبحت ماليزيا واحدة من أهم النمور الآسيوية، ووضع مهاتير محمد خطة العشرين عاما لتوزيع الثروة بين المواطنين. أما مصر فزاد عدد سكانها أضعافا مضاعفة، وزادت أسعار الأغذية والسلع حتى غدا المواطن فيها لا يستطيع تدبير قوت يومه، حتى لو عمل في ثلاث وظائف أو أكثر.
وقد صادف يوم محاكمة مبارك، زيادة الحملة القمعية التي يتعرض لها سكان مدينة حماة السورية التي قطع عنها الماء والكهرباء، واستمرت فيها أعمال القتل ضد المواطنين السوريين العزل. وكأن لسان حال بشار الأسد يقول إنه لا يريد أن يكون مصيره مثل مصير رفيقه حسني مبارك، وأنه مستعد بأن يضحي بأبناء الشعب السوري كله، ولا أن يفقد ذرة واحدة من سلطته على شعبه.
ما حل بحسني مبارك هو أنه استبد بالسلطة واستخف بأرواح الناس، وقد جاءت محاكمته في الدنيا قبل محاكمته يوم القيامة، وهو مثل بارز لمن يقتل شعبه في سبيل بقائه على كرسي السلطة.