مصيره مجهول بعد سقوط طرابلس واعتقال سيف الاسلام


الحكومة الليبية تتحدّث عن سقوط 1300 قتيل وثلاث رسائل صوتية للقذافي في 24 ساعة
معركة طرابلس حُسمت في ساعات والأطلسي سيواصل مراقبة الوحدات العسكرية والمنشآت الرئيسية

النهار اللبنانية

في 17 شباط، ولدت الثورة الليبية بعد نجاح تجربتي تونس ومصر وسقوط الرئيسين السابقين زين العابدين بن علي وحسني مبارك. وفي 21 آب، بدا أنها بلغت ذروتها واقتربت من تحقيق هدفها بإسقاط نظام أحكم قبضته على البلاد أكثر من أربعة عقود. وبين التاريخين مرت أشهر طويلة من الجمود والكر والفر، غير أن ساعات قليلة كانت كافية ليحرز الثوار تقدماً كبيراً مفاجئاً حتى لهم، إذ عبروا أكثر من 30 كيلومتراً من خارج العاصمة الليبية إلى أبوابها، ثم إلى قلبها، إلى الساحة الخضراء، على مشارف باب العزيزية، مقر الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي أوقف نجله سيف الإسلام كما أكد رئيس quot;المجلس الوطني الانتقاليquot; مصطفى عبدالجليل، وسلم نجله الآخر محمد نفسه، بينما يكتنف الغموض مصيره هو.
قبل ذلك، على وقع الموسيقى والزغاريد والتلويح بالعلم الملكي، دخل مئات المقاتلين المبتهجين طرابلس من جنزور، بوابتها الغربية دونما مقاومة، بعد قتال ضار بين فلول كتائب القذافي وخلايا ثوار الداخل الذين أطلقوا مساء السبت عملية quot;فجر عروس البحرquot;.
وتحدثت قناة quot;الجزيرةquot; الفضائية القطرية عن وصول الثوار إلى الساحة الخضراء، وبثت مشاهد لاحتفال ثوار ومواطنين ودوس صورة كبيرة للقذافي في مزران على مقربة من الساحة.
وحسم عبدالجليل تقارير تداولتها الفضائيات عن توقيف القذافي ونجليه سيف الإسلام والساعدي، مؤكداً فقط اعتقال سيف الإسلام ونقله إلى quot;مكان آمن تحت حراسة مشددة لحمايته تمهيداً لمحاكمة عادلةquot;. وقال: quot;مستعدون لوقف النار في مقابل إعلان القذافي وأبنائه الرحيل، وسنوفر له ممرا آمنا لكي يرحلquot;. وفي وقت لاحق، أكد أنباء استسلام محمد، النجل الأكبر للقذافي، وكذلك وحدات مكلفة الدفاع عن الزعيم الليبي.
ونفت وزارة الخارجية الجزائرية أنباء عن فرار الزعيم الليبي إلى الجزائر. وجاء في تقارير أن طائرتين من جنوب افريقيا حطتا في مطار طرابلس.
وكان quot;المجلس الوطني الانتقاليquot; عقد في بنغازي اجتماعات مستمرة لمواكبة التطورات المتسارعة في العاصمة ومحيطها، وقال العضو فيه عن طرابلس الصديق الكبير إن quot;معركة طرابلس حُسمت ولم يبق إلا القليلquot;.
ونهاراً روى شهود أن الثوار داخل طرابلس الذي يشنون عمليتهم بالتعاون مع حلف شمال الأطلسي، قطعوا الكثير من الطرق الرئيسية في المدينة، بعدما سيطروا على أحياء عدة بينها تاجوراء وسوق الجمعة، وكذلك على قاعدة معيتيقة الجوية في المدينة، وهي مركز أساسي لكتائب القذافي.
وفي المقابل، أفاد مصدر في الحكومة الليبية أن لدى النظام 65 ألف جندي quot;محترفquot;. وقبيل منتصف الليل، تحدث الناطق الحكومي موسى ابرهيم عن مقتل 1300 شخص وإصابة خمسة آلاف في أقل من 12 ساعة في غارات لحلف شمال الأطلسي. واسترعى الانتباه أنه لم ينف الأنباء عن توقيف سيف الإسلام، داعياً إلى وقف فوري للنار وأن quot;يقودنا القذافي لتحقيق السلامquot;، مشيراً إلى استعداد القذافي لمفاوضات مباشرة مع عبدالجليل. أما التلفزيون الليبي الذي تقطع بثه، فعرض برامج مسجلة ولم ينقل صوراً مباشرة من الساحة الخضراء كما جرت العادة.
وفي رسالة هي الثانية في ساعات، الثالثة في أقل من 24 ساعة، دعا القذافي إلى الزحف على طرابلس quot;لحمايتها وتطهيرها من عملاء الاستعمار المندسينquot;. وكان قال في رسالته الثانية: quot;سننتصر بإذن الله... أنا معكم في هذه المعركةquot;.
وقالت الناطقة باسم حلف شمال الأطلسي اونا لونغيسكو إن quot;ما نراه الليلة هو نظام ينهار. وكلما اسرع القذافي بإدراك ان لا سبيل امامه للانتصار، كان ذلك أفضل للجميع. انتقال السلطة في ليبيا لابد وان يكون سلمياً وفورياًquot;. وأضافت أن الحلف مستعد للعمل مع المجلس الوطني الانتقالي الليبي، وليبيا لا بد أن تبقى موحدةquot;، والحلف سيواصل مراقبة الوحدات العسكرية والمنشآت الرئيسية في ليبيا.
□ في واشنطن، كرر الناطق باسم البيت الأبيض جوش إرنست أن أيام القذافي صارت معدودة، وأن الشعب الليبي يستحق مستقبلاً عادلاً وديموقراطياً وسلمياً.
□ في لندن، جاء في بيان لرئاسة الوزراء البريطانية انه quot;من الواضح بعد المشاهد التي نتابعها في طرابلس ان النهاية قريبة بالنسبة إلى القذافيquot;.

اعتقال سيف الاسلام واستسلام النجل الأكبر للقذافي والمجلس الانتقالي يعلن سيطرته على طرابلس

الحياة اللندنية

وكان رئيس المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل الثوار الليبيين مصطفى عبد الجليل مساء الاحد عن quot;انباء مؤكدةquot; حول اعتقال سيف الاسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي. وقال عبد الجليل لقناة الجزيرة الفضائية من بنغازي معقل الثوار في الشرق الليبي quot;ثمة انباء مؤكدة عن اعتقال سيف الإسلام القذافي و هو في مكان امن تحت حراسة مشددة حتى ان يقدم الى محاكمة عادلةquot;.

وسيف الاسلام هو الابن الثاني للزعيم الليبي والمتحدث غير المعلن باسم النظام. وغالبا ما تم تقديمه في السابق على انه خليفة والده.

وفي تصريح آخر لرويترز، قال عبد الجليل ان محمد النجل الاكبر للزعيم الليبي معمر القذافي استسلم لقوات المعارضة الليبية، بعد اعتقال اخيه غير الشقيق سيف الاسلام القذافي.

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر خاصة هبوط طائرتان من جنوب افريقيا في مطار طرابلس الدولي وفق شكوك قد انتشرت من احتمالية ان تكون تلك الطائرتان تنويان اخراج القذافي وعائلته من ليبيا. وكان مصدر عسكري من الثوار قد اكد أنه تم احاطة بمطار طرابلس لمنع القذافي من الهرب، في حين مازالت قوات الثوار تقوم بعمليات تمشيط للبحث عن القذافي واعتقاله وذلك بعد اعتقال سيف الاسلام القذافي وعدد من ابناء القذافي الذين باتوا جميعهم بايدي الثوار.

وقالت مصادر إن محمد السنوسي نجل الرجل القوي في نظام القذافي ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي قد لقي مصرعه أمس.

ونقلت مصادر للجزيرة أن الكتيبة المكلفة بحماية العقيد القذافي سلمت نفسها، فيما أشارت مصادر أخرى إلى أن قائد كتيبة حماية طرابلس أمر بإلقاء السلاح وفتح بوابات طرابلس. وتمكن الثوار من إطلاق سراح السجناء في سجون كل من تاجوراء وبوسليم والجديدة، وتم تحرير آلاف من المعتقلين السياسيين منها، وتمكن بعضهم من التواصل مع ذويهم في مدينة بنغازي.

ودارت معارك عنيفة مساء الاحد في طرابلس بعد الهجوم الذي اطلقه الثوار على معقل النظام الا ان العقيد معمر القذافي تعهد بالقتال والخروج من المعركة منتصرا.

وافاد مراسل فرانس برس ان الثوار الذين وصلوا خصوصا عبر البحر لقوا لدى وصولهم الى العاصمة الليبية ترحيبا من حشود تجمعت حول مواكبهم وكانت تهتف تأييدا لهم. وبثت قناة الجزيرة تبث مشاهد لاشخاص يحتفلون في وسط طرابلس ويمزقون صور القذافي.