| بيروت ـ من هيام بنوت |

رغم أن الطلاق بين الموسيقار ملحم بركات والفنانة مي حريري حصل قبل أعوام طويلة، إلا أن الحديث عن زواجهما يظل محوراً أساسياً في اللقاءات الصحافية التي تجرى معهما. واللافت ان هناك دائماً مفاجآت تصدر عن كل منهما حيال الآخر. ففي آخر حوار مع الموسيقار هاجم طليقته قائلاً laquo;لازم تستحي وتخجل، المرا مفكرا حالها شيraquo;، وجاء ذلك رداً على قولها laquo;أكل الولد التفاحةraquo; عندما ظهرت في برنامج laquo;سوري... بسraquo;.
laquo;الرايraquo; التقت الفنانة مي حريري وحاورتها في موضوعات عدة بينها علاقتها الشائكة مع طليقها الموسيقار ملحم بركات. وفي ما يأتي وقائع الحديث:


bull; أين أحييت حفل رأس السنة؟
- في فندق laquo;ماريوتraquo; في ماليزيا.
bull; ولماذا اخترت ماليزيا ما دام لبنان البلد العربي الأكثر كثافة على صعيد الحفلات؟
- كان يفترض ان اغني في لبنان ولكن شركة laquo;ميوزيك إذ ماي لايفraquo; ألغت عقد الحفلة اللبنانية وفضلت ان اغني في ماليزيا في حفل لمصلحة وزارة السياحة الماليزية.
bull; هل أنتِ متفائلة مع حلول السنة الجديدة؟
- العام الماضي كان سيئاً جداً وعانينا خلاله الأمرّين. الامر لا ينطبق عليّ وحدي بسبب فقداني والدتي بل على جميع الناس. اما هذه السنة فيبدو انها لا تبشر بالخير، وخصوصاً مع التفجيرات التي تحصل في اكثر من بلد عربي.
bull; الملاحظ انك لا تترددين في تناول الامور السياسية. ألا ترين ان هذا الامر ينعكس عليك سلباً؟
- لا أعرف، انا في بيتي وأعطي رأيي كأي مواطنة لبنانية. كل انسان في لبنان لديه طريقة في التفكير ويمارس اقتناعاته وانا فنانة ومواطنة ولست سياسية.
bull; ولكن يقال ان الفنان يخسر من رصيده الجماهيري اذا ايّد جهة على حساب اخرى؟
- هل خسرت اليسا جمهورها عندما قالت انها تحب سمير جعجع؟ لا تزال اليسا وكلنا نحبها.
bull; لكنك في اطلالتك التلفزيونية الاخيرة انتقدت بعض الفنانين الذين يتعارض موقفهم مع موقفك السياسي؟
- في لبنان يختلف الموضوع عن الدول الاخرى، اليسا تربطها علاقة ودية بسمير جعجع منذ فترة طويلة وهي من بلدة دير الاحمر القريبة من بشري (الشمال)، وتبين انها بنت اصل ووفية لمبادئها.
bull; فنياً، ما ابرز ما قدمته في العام الفائت؟
- من الناحية الفنية كان العام سيئاً جداً. الثورات التي حصلت في عدد من الدول العربية اثرت حتى في لبنان لان الشعب اللبناني يحب الشعوب العربية الاخرى ويتفاعل معها ومع قضاياها. جميع الفنانين اللبنانيين تأثروا وترددوا في طرح اعمال جديدة. انا مثلاً عندما طرحت آخر اعمالي توفيت والدتي. عندما تحوط المشاكل بالفنان ينشغل عن فنه.
bull; بمَ تعدين جمهورك في السنة الجديدة؟
- بكل الخير. لا أتمنى سوى ان تستقر الاوضاع وlaquo;الله يهدي البالraquo;. لا ازال مصرة على ضرورة ان تزاح الغيمة السوداء التي تخيّم على سورية لان ما يحدث فيها لا بد من ان يؤثر علينا. لذلك لم تكن حفلات رأس السنة ناجحة في لبنان والخسائر فاقت 50 مليون دولار.
bull; ولكن التهافت على الحفلات كان واضحاً جداً في رأس السنة؟
- هذا ليس صحيحاً. كما ان الانفجار الذي حصل في الكسليك (شمال شرقي بيروت) اثر كثيراً في اقبال الناس على السهر، ففضل الجميع ان يلازموا بيوتهم. الكل يعيش حال خوف وحذر وأتمنى ان تكون هذه السنة جيدة على الجميع، لكنني لا استطيع ان أحدد مستقبلاً مجهولاً، هناك بصّارون يقومون بهذه المهمة، وعلمت انهم كانوا نجوم رأس السنة.
bull; يبدو انك لا تؤمنين بما يتوقعه المنجمون؟
- كذب المنجمون ولو صدقوا.
bull; طغت laquo;المناوشاتraquo; التي حصلت العام الماضي بينك وبين طليقك ملحم بركات على الاحداث الفنية، وقد صرح أخيراً لمجلة laquo;الشبكةraquo; تعليقاً على ما قلته عنه في برنامج laquo;سوري... بسraquo; laquo;انا ما بحب جيب سيرتها، اسأليها هيّ، ما بعرفraquo;، كيف تفسرين هذا الكلام؟
- هو من قاله. تزوجنا وانفصلنا وانتهى الموضوع ولكن بيننا ولد. ما كان بيني وبينه ليس مجرد علاقة عابرة بل زواج ومحبة اثمرا طفلاً. هذا كل ما قصدته بعبارة laquo;اكل الولد التفاحةraquo;.
bull; قال أيضاً انه لا يحب ان يذكرك؟
- برافو عليه. لو ذكرني لكنت سعيدة جداً. ليس عندي ما اقوله له سوى الكلام الجميل لان ملحم بالنسبة اليّ هو الرقم واحد فنياً وليس هناك مثله، وإنسانياً هو أطيب رجل في العالم. ما كان بيني وبينه انتهى منذ فترة طويلة والشيء الجميل الذي يجمع بيننا هو ابننا ملحم جونيور.
bull; قال ايضاً عنك laquo;لازم تستحي وتخجل، المرا مفكرا حالها شي، يلا انا الحق عليّ ماشي الحال، هيدي كانت غلطتي الكبيرةraquo;؟
- كل رجل وامرأة عندما ينفصلان يتحدثان بهذه الطريقة الواحد عن الآخر.
bull; وماذا كان يقصد بعبارة laquo;لازم تستحي وتخجلraquo;؟
- laquo;على شو بدي استحي واخجلraquo;، اما عن قوله laquo;مفكرة حالها شيraquo; فأنا فعلاً laquo;شيraquo;، ولو لم يكن الامر كذلك لما بكى عليّ أعواما في المرحلة الماضية. ربما نسي ذلك اليوم ولكنني ما أزال أتذكر كل شيء. هو أيضاً laquo;منو شيraquo; بالنسبة اليّ حالياً. هذا كلام عادي يردده اي شخصين بعد الطلاق.
bull; ولماذا قال انها كانت غلطته؟ هل يقصد ان زواجه منك كان غلطة؟
- أتمنى يكون عقله laquo;اكبر من هيكraquo;. لو توقف ملحم بركات عن الاستماع الى بعض من يحوطون به لما قال كل هذا الكلام، لانه يهين نفسه قبل ان يهين الآخر. رجل بحجمه لا يجوز ان ينطق مثل هذا الكلام لانه laquo;اكبر من هيكraquo;. مشكلة ملحم انه اذا احب احداً laquo;يضربه كفraquo;. وشخصياً سأعتبر ان كل ما قاله هو هدية عيد الميلاد من ملحم اليّ، وسأتقبل كل كلمة قالها لان ابني اغلى عندي من كل هذا الكلام.
bull; هل يتأثر ملحم جونيور عادة بما يحصل بينك وبين والده؟
- ذلك هو السبب الذي جعلني ارسله الى الخارج. أردت ان ابعده من هذه الاجواء ومن هذا المجتمع الفاسد الذي ليس فيه رحمة وخير. حتى الضمير غاب وهذا يجعلني اشعر بالحزن والأسى. لا اريد ان ينشأ ابني في هذه الاجواء وهو لا يعرف شيئاً عن كل هذه الامور. عندما استضافني برنامج laquo;سوري... بسraquo; رغب ملحم جونيور في ان يظهر معي في الحلقة مباشرة من الخارج ليؤدي اغنية خاصة به، ولكنني رفضت. انه يحب والده كثيراً وهو بالنسبة إليه أغلى انسان في الدنيا. عندما يظهر ملحم بركات في الاعلام ويتكلم في الصحافة فانه لا يفعل ذلك من تلقاء نفسه بل هناك من يحرضه على ذلك. اعرف هذا الامر جيداً وهذه كانت مشكلة حياتي معه. طوال حياته laquo;ما عمل شي حاسو، هويّ عمل شي حابوraquo;. وعندما يقول اي شيء يجب الا يقوله فهناك حتماً من يدفعه الى ذلك لأن خامته نظيفة جداً وهو طيب جداً.
bull; ماذا تقولين له؟
- انه أجمل هدية تلقيتها في الأعياد.
bull; ماذا عن مشاريعك الجديدة؟
- سأباشر قريباً تصوير اغنية جديدة بعنوان laquo;ما تبعد ولا مرةraquo; من كلمات سليم عساف وألحانه، وخلال الفترة المقبلة ستباشر محطات التلفزة عرض كليب laquo;بحبك انا بجنونraquo;. حلقة laquo;سوري... بسraquo; منحتني ثقة كبيرة بالنفس لان كل الصحافة والمواقع الالكترونية في الوطن العربي تحدثت عنها، ومن هنا أريد ان اقول لملحم بركات laquo;مبلى، انا مفكرة حالي شيraquo; والناس ينتظرون اخباري، واذا كنت لا تتابعني فإن كثيرين غيرك يفعلون ذلك. ليتك لا تسمع ما ينقله الناس عن لساني عندما أتحدث عنك، انا laquo;بكبر فيك شو ما صار وغصباً عنكraquo;.
bull; دائماً تلمحين الى ان هناك من يحرض ملحم عليك، من هؤلاء الذين تقصدينهم؟
- كثر. انا متأكدة انه لم يشاهدني في اطلالتي التلفزيونية ولكن هناك من اخبروه عنها وفي الطريقة التي تناسبهم. لم أسئ إليه في تلك الاطلالة على الاطلاق، وخصوصا انني كنت زوجته وlaquo;حافظة اسرارهraquo;. كان هناك من يقصده في البيت ويخبره ان الصحافة كتبت عنه كلاماً لا يليق به فيجن جنونه، فكنت أتدخل واطلب إليه ان يتأكد من صحة الخبر المنشور. لا ألومه وأعرف ان رد فعله سريع وlaquo;كلمة بتحننه وكلمة بتجننهraquo;. اين الاساءة في قولي laquo;اكل الولد التفاحةraquo;، كل ما قصدته اننا تزوجنا وانجبنا ولدا.
bull; متى ستصورين الفيديو كليب؟
- اعتبارا من اليوم الموافق 14 يناير.
bull; مع من ستتعاونين؟
- لن ادخل في الاسماء، ولكن المخرج فرنسي ومساعدة المخرج لبنانية. فريق العمل محترف جداً وهذا العمل سيكون الاول معهم.
bull; ما مصير المسلسل الذي كنت ستصورينه في مصر؟
- لم أبلغ حتى الآن بموعد التصوير، ولكن الظروف التي تمر بها مصر لا تسمح لي بالسفر.
bull; ومن لبنان ألم تتلق عروضا؟
- بل العروض كثيرة جداً احدها عرض من المنتج مروان حداد، ولكن لم يحصل توافق بيننا. أحب التمثيل كثيراً ولكنني اخاف التجربة وأشعر بانها سيف ذو حدين لانها يمكن ان ترفع الفنان ويمكن ايضاً ان تفقده كثيرا من نجوميته.
bull; ولكنك خضت تجارب تمثيلية ناجحة؟
- الفيلم الذي شاركت فيه مع المخرج فيليب سكاف كان جيداً جداً.
bull; كانت لك تجربة قبله؟
- فيلم laquo;فتيات للقتلraquo; كان مجرد تجربة اكتسبت منها بعض الخبرة. اما الفيلم الثاني الذي تقاسمت بطولته مع الفنان انطوان كرباج فكان مهماً جداً وشارك في مهرجان laquo;كانraquo; وفاز فيليب سكاف عنه بجائزة الاخراج.