القاهرة: أكد رئيس غرفة عمليات الجامعة العربية لمراقبي سوريا السفير عدنان الخضير أن بعثة المراقبين مستمرة الى 19 الجاري وفق البرتوكول الموقع بين الجامعة العربية والحكومة السورية.

وأضاف الخضير في تصريحات صحافية له اليوم أن هناك طلبات كثيرة من دول عربية ومنظمات من المجتمع المدني للانضمام الى فريق المراقبين مضيفا ان الجامعة العربية ستقوم بتدريب المراقبين وتهيئتهم قبل ارسالهم الى سوريا وذلك لن يتم قبل أسبوع.

واوضح أن غرفة عمليات الجامعة العربية بالقاهرة لم تتلق أي طلبات من رئيس البعثة الفريق محمد الدابي وأن أي عدد من المراقبين سيكون حسب الحاجة والطلب وسيكونون مستعدين حين يطلب مشيرا الى أن العدد الاجمالي الموجود في الأراضي السورية حتى الآن يبلغ 163 مراقبا.

واكد الخضير أن الأمم المتحدة لن تقوم بتدريب مراقبين جدد الى سوريا ولكن سيكون تدريبهم في الجامعة العربية.

وردا على سؤال عن سبب انسحاب مراقبين بالبعثة قال عدنان quot;لم ينسحب احد ولكن هناك مراقبا جزائريا اعتذر لاسباب صحية واخر سودانيا اعتذر لاسباب خاصة وقد قوبل الاعتذاران بالموافقةquot; مشيرا الى ان البرتوكول لا يضم أي مصطلح حول الانسحاب أو الاستقالة بل الاعتذار.

وعن مهمة البعثة ميدانيا الآن ذكر الخضير ان فرق المراقبين تواصل عملها في عدد من المدن وهي دمشق وريف دمشق وحماة وادلب ودرعا وحمص واضيف اليها مدن أخرى وهي دير الزور والقامشلي اضافة الى اللاذقية التي حصل بها الاعتداء على المراقبين.

وردا على سؤال عن حصول الجامعة العربية على تعهدات من الحكومة السورية بعدم تكرار الاعتداءات على افراد البعثة قال quot;حصلنا على تعهدات من الحكومة السورية وكان هناك تصريح من وزير الخارجية السوري بأن الحكومة ملتزمة بالبرتوكول كما وقعquot;.

وردا على سؤال حول مخاوف الاعلاميين من الذهاب الى سوريا خاصة بعد مقتل صحافي فرنسي قال الخضير quot;نأسف لمقتل الصحافي الفرنسي أو أي شخص يؤدي مهمة ولكننا لا نتحمل مسؤولية الاعلاميينquot; موضحا أن بعثة المراقبين لا تضم صحافيين مرافقين ومن يدخل من الاعلام فهو يدخل على مسؤوليته وبالاتفاق مع السلطات السورية.