نيقوسيا: انتقدت جماعة الاخوان المسلمين في سوريا في بيان تقرير بعثة مراقبي الجامعة العربية التي اتهمتها بquot;التغطية على جرائم النظام السوريquot;، في بيان تلقته وكالة فرانس برس.

وجاء في البيان الذي يحمل عنوان quot;بعثتهم لم تعد تعنيناquot; انه quot;غدا واضحا سعي بعثة المراقبين العرب الى التغطية على جرائم النظام السوري، ومنحه المزيد من الوقت والفرص لقتل شعبنا وكسر ارادتهquot; متهمة البعثة بquot;حماية هذا النظام من أي موقف جاد للمجتمع الدوليquot;.

وندد البيان الذي يحمل توقيع زهير سالم الناطق الرسمي باسم جماعة الاخوان المسلمين بquot;استرسال الأمانة العربية للجامعة العربية في استرضاء النظام السوري حتى قبل استقبال بعثة المراقبين العربquot; مذكرا بquot;شرط وزير الخارجية السوري وليد المعلم الذي جاهر به في مؤتمر صحفي تحت سمع الجامعة العربية وبصرها (قائلا) ان توقيعنا على البروتوكول لا يعني قبولنا بالمبادرة العربيةquot;.

وتابع انه بعد ذلك quot;لم يعد غريبا ولا مفاجئا أن تخرج علينا بعثة المراقبين العرب بتقريرها الذي خلا من اي اشارة الى مسؤولية النظام عن قتل آلاف السوريين، بمن فيهم مئات الأطفال، وبما في ذلك مسؤولية ذلك النظام عن عجز أولياء الأمور عن دفن جثث قتلاهمquot;.

كما اتهم بعثة المراقبين العرب بانها quot;تسوي بين الضحية والجلاد، وتوازي بين آلة القتل الرسمية بيد الوحدات العسكرية النظامية وغير النظامية بدباباتها ومدفعيتها وصواريخها، وبين عمليات فردية للدفاع عن النفس، أقرتها قوانين الأرض وشرائع السماءquot;.

وتابع البيان quot;اننا في جماعة الاخوان المسلمين في سورية، نؤكد للرأي العام الوطني، وللجامعة العربية، وفي ضوء تقرير بعثتها المنحاز للنظام القاتل المستبد: ان أمر بعثتكم هذه لم يعد يعنيناquot;.

وتعهد الاخوان المسلمون quot;المضي على طريق تحرير بلدنا وشعبنا، حتى نظفر بوعد الله وكرامته ونصرهquot;.

وكان المراقبون بدأوا مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي في دمشق بينما وصل آخر وفود المراقبين السبت قادما من الاردن لمراقبة تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة التي تنص على وقف العنف.

وكان مصدر دبلوماسي عربي اطلع على التقرير الذي قدمه الفريق السوداني محمد احمد مصطفى الدابي رئيس بعثة المراقبين العرب الى اللجنة العربية افاد ان هذا التقرير يدعو الى مواصلة عمل البعثة ويشير الى quot;مضايقاتquot; حصلت من قبل النظام والمعارضة على حد سواء.

وجاء في التقرير حسب المصدر نفسه ان مراقبي البعثة quot;تجولوا في معظم المناطق السورية وان هناك مضايقات تعرضوا لها من قبل الحكومة السورية ومن قبل المعارضة وان كل طرف يريد ان يقنع البعثة بانه على حق وان هناك انتهاكات من الطرف الاخرquot;.

الا ان التقرير اشار ايضا الى quot;ان هناك صورا لأليات عسكرية على اطراف المدن ولتظاهرات يطلق فيها الرصاص، اضافة الى صور لقتلى وانتهاكات مستمرة فى مجال حقوق الانسانquot;.

واعتبرت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري في ختام اجتماع لها في القاهرة مساء الاحد، ان الحكومة السورية نفذت quot;جزئياquot; التزاماتها للجامعة العربية، ورات ان استمرار عمل بعثة المراقبين العرب quot;مرهون بتنفيذ الحكومة السورية الفوريquot; لتعهداتها.
البابا يدعو الى quot;حوارquot; في سوريا بحضور مراقبين quot;مستقلينquot;
دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الاثنين الى بدء quot;حوار مثمر بين الاطراف السياسيينquot; في سوريا quot;يشجعه حضور مراقبين مستقلينquot;.
وجدد بنديكتوس السادس عشر في كلمته التقليدية امام 160 دبلوماسيا بينهم 115 رئيس بعثة معتمدة لدى الكرسي الرسولي، ايضا الدعوة التي وجهها في عيد الميلاد من اجل quot;وقف سريع لاراقة الدماءquot; في سوريا.
ووضع البابا احداث سوريا في سياق quot;الربيع العربيquot; وقال quot;ادعو المجتمع الدولي الى الحوار مع اطراف العملية الجارية ضمن (مبدأ) احترام الشعوب وادراكا بان بناء مجتمعات مستقرة ومتصالحة رافضة لاي تمييز جائر خصوصا ذي طابع ديني، يشكل افقا اوسع وابعد من استحقاقات انتخابيةquot;.
واضاف الحبر الاعظم quot;اشعر بقلق كبير على شعوب بلدان تستمر فيها التوترات واعمال العنفquot;، بدون ان يذكر اسماء بلدان اخرى غير سوريا.
ولفت الى انه quot;من الصعب حاليا وضع حصيلة نهائية للاحداث الاخيرة وفهم نتائجها كليا على التوازنات في المنطقة. ان التفاؤل الاولي حل محله اعتراف بصعوبات مرحلة الانتقال والتغييرquot;.
وتابع quot;ان احترام الفرد يجب ان يكون في صلب المؤسسات والقوانين، ويجب ان يؤدي الى وقف كل اعمال العنف وتفادي خطر ان يتحول الاهتمام الناجم عن مطالب المواطنين والتضامن الاجتماعي الضروري الى مجرد ادوات للاحتفاظ بالحكم او الوصول اليهquot;.
والفاتيكان قلق من وضع الاقليات المسيحية في الشرق التي ينزع افرادها الى الهروب من البلدان التي تعود جذورهم فيها الى الازل بسبب تهديدات الحركات الاسلامية المتطرفة.
وقال بنديكتوس السادس عشر ان المسيحيين quot;في بلدان عديدة محرومون من الحقوق الاساسية ومهمشون في الحياة العامةquot; مذكرا بوزير الاقليات الباكستاني السابق الكاثوليكي شهباز بهاتي الذي اغتيل في اذار/مارس الماضي في اعتداء نسب الى الاسلاميين.
وفي ما يتعلق بالاراضي المقدسة دعا البابا المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين الى quot;تبني قرارات شجاعة ومتبصرة من اجل السلامquot; معربا عن ارتياحه لquot;استئناف الحوار اثر مبادرة من مملكة الاردنquot;.

المراقبون ينتشرون في 11 موقعا

واعلن مصدر مسؤول في بعثة مراقبي الجامعة العربية العاملة في سوريا ان المراقبين انتشروا في 11 موقعا في الاراضي السورية.

ونقلت صحيفة الوطن السورية في عددها اليوم عن المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه قوله ان من بين المواقع الجديدة التي انتشرت فيها فرق البعثة هي مدن القامشلي واللاذقية ودير الزور.

وشدد المصدر على القول quot;ان البعثة تنظر بحسن نية الى مطالبة البعض بالحصول على مساعدة فنية لها من الامم المتحدةquot;.

وبشأن التوتر القائم في مدينة حمص اوضح المصدر quot;ان البعثة لديها معلومات وافية حول ما يحصل بحيث يمكننا ان نكتب ما حدثquot; لكنه حسب الصحيفة رفض الافصاح عن فحوى الاشكال الحاصل هناك.

وفي مدينة حماة استمرت بعثة المراقبين في عملها حيث التقت يوم امس حسب ماذكرته صحيفة الوطن السورية عددا من النساء تحدثن عن خسارتهن اولادهن وفقدان ازواجهن منذ بداية الاحداث المؤسفة التي شهدتها المدينة.

وشرحت بعض النسوة للمراقبين ان كثيرا من المفقودين لا احد يعرف عنهم شيئا حتى تاريخه وطالبن المراقبين بالسعي للافراج عنهم او معرفة اي شيء عن اوضاعهم.

وتحدث عدد من المواطنين عن انتشار القناصة على سطوح الابنية وطالبوا المراقبين بمنع هذه الظاهرة وبوضع حد للاحداث التي تشهدها المدينة.

وعرض عشرات المواطنين معاناتهم من الوضع القائم في المدينة التي تعطلت فيها الحياة الاجتماعية والاقتصادية وباتت تفتقد الامان.

وزار المراقبون سجن حماة المركزي والتقوا رئيسه الذي اكد لهم ان السجن تحت تصرفهم وان لهم مطلق الحرية في التجوال فيه ولقاء سجنائه كما التقوا 22 من المفرج عنهم.
انقرة تدعو المعارضة السورية الى مواصلة تحركاتها quot;بالسبل السلميةquot;
دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو المعارضة السورية الى مواصلة تحركاتها ضد نظام الرئيس بشار الاسد quot;بالسبل السلميةquot; وذلك خلال لقاء عقده الاحد مع وفد من المجلس الوطني السوري، على ما قال متحدث باسم الخارجية الاثنين.
وقال المصدر لوكالة فرانس برس ان quot;المعارضة السورية تطالب بالديموقراطية، وقلنا لهم خلال لقاء امس (الاحد) انه ينبغي القيام بذلك بالسبل السلميةquot;، مشيرا الى ان برهان غليون رئيس المجلس الوطني كان من بين اعضاء الوفد العشرة الذين شاركوا في الاجتماع.
وهو اللقاء الثالث منذ تشرين الاول/اكتوبر بين داود اوغلو والمجلس الوطني السوري الذي يضم غالبية تيارات المعارضة في سوريا، كما اعلن المتحدث الذي اضاف ان المجلس الوطني افتتح مكتبا في اسطنبول.
وانضمت تركيا التي كانت على علاقة جيدة في الماضي مع النظام السوري برئاسة الرئيس بشار الاسد، الى الجامعة العربية لفرض عقوبات على نظام دمشق المتهم بقمع حركة الاحتجاجات المناهضة للنظام بقوة.
وجمدت انقرة المبادلات التجارية مع سوريا حليفتها السابقة.
وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاج يقمعها النظام دمويا وتهدد بالتحول الى نزاع مسلح بين الجيش وجنود منشقين انضموا خصوصا الى quot;الجيش السوري الحرquot;.
ويتولى العقيد رياض الاسعد من تركيا التي لجأ اليها، قيادة هذه القوات.
لكن الحكومة التركية اعلنت مرارا انها لا تسمح بشن هجمات على سوريا من الاراضي التركية، وذلك ردا على اتهامات وسائل اعلام سورية مفادها ان مسلحين سوريين تسللوا الى البلاد من تركيا.
وبحسب تقديرات للامم المتحدة في كانون الاول/ديسمبر، فقد سقط اكثر من خمسة الاف قتيل جراء قمع النظام للتظاهرات منذ بدء حركة الاحتجاج في منتصف اذار/مارس.

المعارضة السورية توجه انتقادات حادة الى بعثة المراقبين العرب

وجهت المعارضة السورية انتقادات حادة الى عمل بعثة المراقبين العرب في سوريا واتهمتها بquot;التغطية على جرائم النظام السوريquot;، وذلك غداة قرار اللجنة الوزارية العربية مواصلة مهمة المراقبين وطلب تقديم الدعم لها واعطائها الوقت الكافي لانجاز مهامها.

ودعت تركيا التي طالبت مرارا برحيل الرئيس السوري بشار الاسد، المعارضة السورية الى مواصلة مقاومتها النظام quot;بوسائل سلميةquot; وذلك بعد لقاء مع المجلس الوطني السوري، ابرز مجموعة معارضة.