يتعقد المشهد في سوريا بفعل التطورات المتلاحقة،ففي حين تجتمع اللجنة الوزارية العربية غداًلمناقشة أول تقرير تمهيدي لبعثة المراقبين،قامت روسيا بدورها بإرسال قطعتين حربيتين لميناء طرطوس،أما الجيش السوري الحر فهدد هو الآخر بنقل المعركة إلى عقر دار النظام.


المراقبون العرب يواصلون جمع المعلومات عما يحدث في سوريا

انقرة: أكد العقيد رياض الاسعد، قائد الجيش السوري الحر، أن laquo;(الجيش الحر) لن يقف مكتوف الأيدي وهو يرى الشعب السوري يقتل ويذبح على يد نظام (الرئيس السوري) بشار الأسدraquo;. وأعلن الاسعد أنه ينتظر نتائج الاجتماع الوزاري العربي غدا وما سيصدر عنه لاتخاذ القرارات الملائمة في ضوء ذلك. وكشف في حديث لـصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo;، أن الجيش السوري الحر laquo;وضع استراتيجيته التي سيبدأ العمل بها في الأيام المقبلة، والتي تقضي بنقل المعركة إلى عقر دار النظام وأجهزة الأمن والحرس الجمهوري من خلال عمليات يحضّر لها ولن نكشف عنها حالياraquo;.

وقال الأسعد لصحيفة quot;الشرق الأوسط: laquo;إذا ما أعلنت بعثة المراقبين العرب انتهاء مهمتها، من دون وقف آلة القتل في سوريا، ستكون كل الخيارات مفتوحة أمامنا من أجل إسقاط هذا النظام المجرم الذي يستبيح دم أهلنا، إما بالقتل الممنهج وإما بالتفجيرات التي بدأ يزيد من وتيرتها، ففي الفترة السابقة نفذ تفجيرات وسارع إلى اتهام تنظيم القاعدة بها، كما اتهم عناصر من شرفاء (الجيش الحر) بها، لكن هذه الفبركات تعودناها منذ 40 عاما، واليوم نرى أن هذا النظام وبعد 11 شهرا على انطلاقة الثورة بدأ يخطط للفتنة ولحرب أهلية طويلة، لكن كل هذه المخططات ستفشل، وهذا النظام إلى زوال لا محالةraquo;. واعتبر أن laquo;التفجير الذي شهده حي الميدان هو رسالة إلى الثورة، لأن هذا الحي كان أول الأحياء الشعبية التي انتفضت في دمشق وصرخت في وجه هذا النظامraquo;.

وسأل: laquo;هل يقبل أي سوري شريف بأن يقوم بهكذا عمل داخل حي سكني؟ ولماذا لم تطلق رصاصة واحدة على التظاهرات المؤيدة للنظام ولم يقتل أو يُجرح فيها شخص واحد؟ وهل يعقل أن المتآمرين على النظام، كما يزعمون، لا يقتلون إلا من هم ضد هذا النظام؟raquo;.

وشدد قائد laquo;الجيش السوري الحرraquo;، على أن laquo;النظام السوري لن يستمر أكثر من ستة أشهر، لأن معنويات الجيش النظامي باتت منهارة، فنحن نتواصل مع الكثير من الضباط والعناصر الذين يعبرون عن انهيار معنوياتهم وأوضاعهم النفسية، ويصارحوننا بالرعب الذي يمارسه النظام عليهم وهو ما يؤخر انشقاقهمraquo;، لافتا إلى أن laquo;هناك أكثر من 1500 ضابط في السجون السورية لا أحد يعرف ما مصيرهم، فهذا النظام بنى نفسه على العمل الأمني، ونحن داخل الجيش كنا نعيش على الرعب، وأحدنا لم يكن يأمن جانب زميله الذي يأكل ويشرب معه، لأنه قد يكون جاسوسا عليهraquo;.

ومن ناحيته، أكد السفير أحمد بن حلي، نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن نص البروتوكول الذي تم توقيعه بين الجامعة العربية والسلطات السورية لا يمانع من الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة لمراقبة تطورات الأوضاع في سوريا شريطة أن تقدم الأمم المتحدة، قائمة بأسماء المراقبين الذين تود أن ترسلهم إلى سوريا من جنسية عربية أو إسلامية.

كما أشار السفير أحمد بن حلي في اتصال هاتفي مع صحيفة quot;الفجرquot; الجزائرية: quot;لا يوجد مانع من الاستفادة من خبرة الأمم المتحدة ولكن لا يمكن إرسال مراقبين أوروبيين إلى سوريا، يجب أن تكون جنسية المراقبين إما عربية أو من أي دولة إسلاميةquot;.

هذا وأكد السفير بن حلي أن مجلس الوزراء العرب سيجتمع غدا الأحد لمناقشة أول تقرير تمهيدي للبعثة العربية وهو التقرير الذي أعده رئيس بعثة المراقبين العرب الجنرال مصطفى دابي. وقال بن حلي: quot;على ضوء مناقشة التقرير التمهيدي الأول سوف نحدد الإجراءات التالية في كيفية معالجة الأزمة السورية، كما سيتحدد من خلال الاجتماع مدى ضرورة الاستعانة بخبرة الأمم المتحدة من عدمهاquot;.

هذا وشدد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية على رفض الجامعة العربية لطلب المعارضة بفرض حظر جوي على سوريا. كما قال في هذا السياق: quot;سوريا ليست دولة عادية حتى نفرض عليها حظرا جوياquot;، وأضاف: quot;لن يكون هناك فرض حظر جوي على سوريا، واللجنة الوزارية لن تناقش هذا القرار أبداquot;.

في هذه الأثناء، ذكرت وكالة إيتار تاس الروسية أن سفينتين حربيتين روسيتين ستصلان إلى ميناء طرطوس في سوريا يوم السبت في زيارة من شأنها توضيح دعم موسكو لنظام الرئيس بشار الأسد.

ونقلت الوكالة التي تديرها الدولة عن ممثل لقيادة أركان القوات البحرية الروسية قوله إن المدمرة quot;أدميرال تشاباننكوquot; والفرقاطة quot;ياروسلاف مودريquot; سترسوان في منشأة روسية للصيانة والإمداد في ميناء طرطوس السوري.

وقال المسؤول إن السفينتين، وهما جزء من مجموعة سفن حربية موجودة حاليا في البحر المتوسط، ستبقيان لعدة أيام في ترسانة طرطوس وهي واحدة من المواقع المحدودة للأسطول الروسي في الخارج.

وفي نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، أعلنت هيئة أركان القوات المسلحة الروسية أن السفينتين quot;ستتوجهان على الأرجح بعد العاشر من ديسمبر إلى المحيط الأطلسي والبحر المتوسط.quot;

ونقلت وكالة (نوفوستي) عن رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال نيكولاي ماركوف، قوله إن quot;إرسال وحدة من البحرية الروسية إلى البحر المتوسط، هو جزء من تدريبات مقررة مسبقاً ولا علاقة له بالوضع في سوريا.quot;

وتواصل موسكو دعمها القوي للنظام السوري، وعارضت غير مرة مشاريع أوروبية وأميركية لفرض عقوبات دولية على دمشق، بزعم أنها تريد إنهاء الأزمة السورية بالحوار وتغليب المنطق.