قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

باريس: اعلنت الخارجية الفرنسية الاثنين غداة اجتماع للجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري، ان فرنسا لا تزال تدعم مهمة المراقبين العرب في سوريا وتدعو الى تعزيزها quot;بشكل كبيرquot;.

وقال معاون المتحدث باسم الوزارة رومان نادال خلال مؤتمر صحافي quot;بشأن شروط تطبيق مهمة المراقبين ومصداقيتها لا تزال فرنسا تدعم مبادرة الجامعة العربيةquot;.

ولم يجب المتحدث على سؤال حول ما اذا كانت فرنسا تعتبر ان مهمة المراقبين قد quot;توضحتquot;، كما طلب الاسبوع الماضي وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه.

واضاف نادال quot;من الواضح ان هذه المهمة يجب ان تعزز بشكل كبير في عديدها وقدرتها على اجراء تقييم كامل وفي اي مكان لحقيقة تطبيق النقاط الاربع في خطة الجامعة العربية، من دون ان يعيقها النظام او يحاول التستر على الوضع على الارضquot;.

واضاف quot;ستتخذ الجامعة العربية قرارها النهائي في 19 كانون الثاني (يناير). وفي هذا الخصوص ستكون الأيام ال10 المقبلة حاسمةquot;.

وقررت الجامعة العربية تمديد مهمة المراقبين الذين انتقدوا لعجزهم عن وضع حد لاراقة الدماء المستمرة منذ 10 اشهر وتعزيزهم ماليا ولوجستيا وفي العتاد والعديد (عدد المراقبين حاليا 163). وطلبت الجامعة ايضا quot;تقريرا جديدا شاملاquot; يسلم في 19 من الجاري.

ومنذ آذار (مارس )2011 اسفر قمع النظام للمتظاهرين في سوريا عن مقتل ما لا يقل عن خمسة الاف شخص بحسب الامم المتحدة.