آخر تحديث الأحد الساعة 00:54 بتوقيت غرينيتش

قُتل 21 مدنياً السبت في أعمال عنف شهدتها محافظتا حمص وادلب، كما سقط 11 جندياً في اشتباكات عنيفة مع منشقين في محافظة درعا.


نيقوسيا: افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ان 21 مدنيا قتلوا السبت في اعمال عنف شهدتها محافظتا حمص وادلب، بينهم 17 سقطوا برصاص قوات الامن والاربعة الباقون بانفجار قذيفة صاروخية استهدفت مسيرة موالية لنظام الرئيس بشار الاسد.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس في نيقوسيا quot;ارتفعت حصيلة القتلى المدنيين في سوريا اليوم (السبت) الى 21 قتيلا، هم 11 في حمص (وسط) و10 في بلدة معرة دبسة في محافظة ادلب (شمال غرب)quot;.

واوضح انه في حمص quot;اطلقت قوات الامن النار على محتجين ما اسفر عن مقتل سبعة منهمquot;، في حين quot;اطلق مجهولون مساء السبت قذيفة ار بي جي على حي الزهراء الموالي للنظام بينما كان سكان الحي يشاركون في مسيرة شموع عن ارواح الضحايا الذين سقطوا في تفجير دمشق الجمعة، ما اسفر عن سقوط اربعة قتلى والعديد من الجرحىquot;.

وكانت السلطات السورية اتهمت quot;ارهابيينquot; بالوقوف وراء انفجار قالت ان انتحاريا نفذه واسفر عن 26 قتيلا و63 جريحا في حي الميدان الشعبي في وسط العاصمة الجمعة، في حين اتهم معارضون نظام الرئيس بشار الاسد بتدبيره.

وتابع مدير المرصد الذي يتخذ من لندن مقرا له انه quot;في بلدة معرة دبسة في محافظة ادلب قتل 10 مدنيين في اطلاق نار عشوائي من قبل القوات السوريةquot;.

ويضاف الى هؤلاء القتلى ال21 اربعة اشخاص توفوا السبت متأثرين بجروح اصيبوا بها اثر اطلاق قوات الامن الرصاص عليهم في حرستا بريف دمشق الجمعة.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد اوردت مقتل اربعة مدنيين برصاص قوات الامن في حمص السبت.

وفي المقابل، قتل 11 جنديا على الاقل من الجيش السوري الاحد في اشتباكات عنيفة مع منشقين في محافظة درعا، مهد الحركة الاحتجاجية في سوريا، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد الذي مقره في لندن لفرانس برس quot;دارت اشتباكات عنيفة قبل قليل بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في بلدة بصر الحرير في محافظة درعا (جنوب) قتل خلالها ما لا يقل عن 11 عنصرا من الجيش النظامي وجرح اكثر من 20 اخرينquot;.

ولفت المصدر نفسه الى quot;انشقاق تسعة جنودquot;.

وفي السياق نفسه، اورد المرصد ان quot;اشتباكات عنيفة تدور بين الجيش النظامي السوري ومجموعات منشقة في مدينة داعل في المحافظة نفسها، يستخدم الجيش النظامي فيها الرشاشات الثقيلة بشكل عشوائي بالتزامن مع قطع التيار الكهربائي عن المدينةquot;.

وشيعت السلطات السورية في موكب رسمي وشعبي كبير في دمشق السبت جثامين الضحايا الـ26 الذين سقطوا الجمعة في تفجير انتحاري استهدف حي الميدان بوسط العاصمة، فيما تتجه الانظار الى القاهرة حيث يقدم الاحد المراقبون العرب اول تقرير عن مهمتهم المثيرة للجدل في سوريا.

وتعتبر المعارضة السورية ان مهمة المراقبين العرب quot;فشلتquot; وان quot;عدد القتلىquot; يتزايد منذ بدء مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر الماضي، وقد دعت الامم المتحدة الى التدخل