دمشق: اكد عضو في لجنة صياغة الدستور في سوريا ان اللجنة الموكلة صياغة دستور جديد قررت الغاء نظام الاستفتاء الرئاسي الساري منذ 1971 واستبداله بانتخابات quot;تعدديةquot;.

وقال امين عام حزب الارادة الشعبية قدري جميل لصحيفة الوطن الموالية للنظام ان اللجنة اقرت quot;انتخابات رئاسية تعددية اي ان الجهة الوصائية على الانتخابات اصبحت المحكمة الدستوريةquot;.

واضاف ان quot;هذه المحكمة اذا جاءها اقل من ترشيحين فلن تجري انتخابات بل تعود وتفتح باب الترشيح مرة اخرىquot;.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد الذي يواجه انتفاضة شعبية غير مسبوقة منذ منتصف اذار (مارس) يعتمد تجاهها القمع الدامي مع الوعد بالاصلاحات، شكل في 15 تشرين الاول/اكتوبر لجنة مكلفة بصياغة دستور جديد.

وتابع جميل quot;هناك فصل بين السلطات وضمان لاستقلال السلطة القضائيةquot;.

واضاف ان اللجنة تدرس كذلك امكانية quot;اقرار شرط بأن يحصل كل مرشح رئاسي على تزكية عدد معين من أعضاء مجلس الشعبquot;، مضيفا ان موضوع مدة الولاية الرئاسية quot;لم يحسم بعدquot;.

كما يريد اعضاء اللجنة الغاء المادة الثامنة من الدستور التي تجعل حزب البعث quot;الحزب القائد في الدولة والمجتمعquot;، ناصحا البعثيين quot;بالتخلي عن هذه المادة الثامنةquot; في المؤتمر الحادي عشر للحزب المرتقب في شباط/فبراير.

وينص الدستور الساري على ان تعين القيادة القطرية لحزب البعث مرشحا وحيدا يتم انتخابه لاحقا عبر استفتاء مباشر. ويملك الرئيس صلاحيات تعيين رئيس الوزراء وحل مجلس الشعب واصدار مراسم تشريعية.