آخر تحديث : 18:20 بتوقيت غرينيتش

بيروت:اكد مسؤول سوري منشق كان يعمل مفتشا في رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ان النظام السوري يتلقى دعما ماليا من العراق وايران وانفق عشرات ملايين الدولارات على تمويل ميليشيات موالية له من اجل قمع الحركة الاحتجاجية التي يواجهها منذ اشهر، كما افاد موقع قناة الجزيرة.

ونقل الموقع عن محمود سليمان الحاج حمد الذي كان يعمل مفتشا اول في الهيئة المركزية لرئاسة الوزراء ووزارة الدفاع السورية، قوله في مؤتمر صحافي في القاهرة ان quot;النظام انفق ملياري ليرة سورية (40 مليون دولار) على الشبيحة لقتل المتظاهرينquot;.

وquot;الشبيحةquot; هو الاسم الذي يطلق في سوريا على ميليشيات موالية للنظام انخرطت منذ بدء الاحتجاجات في منتصف اذار/مارس الماضي في قمع المتظاهرين المطالبين بتنحي الرئيس بشار الاسد.

واضاف المسؤول المنشق ان quot;النظام يتلقى دعما ماليا من العراق وإيرانquot;.

وفي تصريح لقناة العربية نقل مضمونه موقع القناة نفسها، قال الحاج حمد ان quot;الحكومة السورية باكملها في معتقل ولا يستطيع اي من افرادها التحرك الا برفقة عناصر الأمن وكل منهم يود الانشقاق لكنهم يخشون على أسرهم وعائلاتهم، وبعضهم يتحدث بهذا الكلام ولكن ما باليد حيلة كيف ينشقون وكيف يخرجون من هذا السجن الكبيرquot;.

واعتبر الحاج حمد ان اجهزة الامن السورية quot;تتحمل المسؤولية المباشرةquot; كاملة عن قتل المتظاهرين.

وقال لقناة العربية quot;ان هناك ثلاثة اجهزة امن تقوم بقتل الناس، جهاز الاستخبارات العسكرية وادارة المخابرات العامة بفروعها وادارة المخابرات الجويةquot;.

رياض الأسعد يطالب بإحالة الملف السوري إلى الأمم المتحدة

طالب قائد quot;الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس اليوم الخميس جامعة الدول العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

وقال الاسعد الذي يتخذ من تركيا مقرا له quot;نتمنى من العرب ان يعلنوا ان مبادرتهم فشلت (...) نتمنى من الجامعة ان تتنحى جانبا وتضع المسؤولية على الامم المتحدة لانها اقدر على حل الامور. نحن مع احالة الموضوع الى الامم المتحدة وكل الشعب السوري يريد ان يتحول الملف الى الامم المتحدةquot;.

وبعد ان كان الاسعد عبر في التصريح المسجل عن تمنيه quot;بالا يعود (المراقبون) الى سورياquot;، عاد واكد في توضيح لاحق لفرانس برس انه لم يطالب بسحب المراقبين.

وتجتمع اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالازمة السورية في نهاية الاسبوع في القاهرة لمناقشة التقرير الاول لرئيس بعثة المراقبين العرب الى سوريا.

وقال الاسعد تعليقا على الاجتماع المرتقب quot;نتمنى ان يتخذوا القرار المناسبquot;، مشيرا الى ان quot;الجيش الحرquot; سيقرر خطواته استنادا الى تقييم المراقبين، وquot;نتمنى ان يكونوا موضوعيينquot;.

واضاف quot;لم ينفذ اي بند من بنود المبادرة العربية. هذا موضوع يجب ان ياخذوه بالاعتبار، فهم غير قادرين على تنفيذ اي بند من بنود المبادرةquot;.

واكد الاسعد ان quot;القتل يزداد يوما بعد يوم منذ عشرة اشهر، وquot;عدد الشهداء تضاعف منذ دخول المراقبينquot; الى سوريا حيث تقدر الامم المتحدة عدد قتلى عمليات القمع والعنف الجارية منذ منتصف آذار/مارس بخمسة آلاف.

وسقط 390 قتيلا منذ دخول المراقبين، بحسب لجان التنسيق السورية المحلية التي تنشط ميدانيا في تنظيم التظاهرات الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

ودعت باريس الجامعة العربية الخميس الى quot;اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز مهمةquot; بعثة المراقبين العرب في سوريا، مؤكدة ان quot;كل المساهمات (...) مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدةquot;.

وردا على سؤال عما تريده قواته من المجتمع الدولي، قال الاسعد quot;ما يجري مذبحة حقيقية والنظام اثبت انه ليس نظاما بل عصابة، ويجب ان يتحمل مجلس الامن مسؤوليته الكاملة تجاه سوريا العضو في الامم المتحدة، ليخلص الشعب السوري من الظلم والاستبداد والقهرquot;.

وتنص خطة الجامعة العربية لاخراج سوريا من الازمة على وقف اعمال العنف واطلاق جميع المعتقلين السياسيين وسحب الجيش من المدن وانهاء المظاهر المسلحة والسماح للمراقبين العرب والصحافيين الاجانب بدخول البلاد والتنقل فيها بحرية.

ووافق النظام السوري على المبادرة ووقع مع الجامعة العربية بروتوكول المراقبين.

واتهم الاسعد السلطات السورية quot;بتضليل المراقبينquot; العرب الذين بدأوا مهمتهم في 26 كانون الاول/ديسمبر، قائلا quot;نحن اعتدنا على هذا النظام الذي يقوم بالتضليل منذ اربعين سنة، وكل من يتكلم عنه يعتبره خائناquot;.

وقال ان quot;السلطات السورية تضلل المراقبين (...) أخرجوا المعتقلين من السجون ووضعوهم في ثكنات عسكرية، كون بروتوكول المراقبين ينص على عدم الدخول الى الثكناتquot;.

واضاف ان السلطات عمدت ايضا الى quot;طلاء بعض الاليات العسكرية بالازرق وكتب عليها +شرطة مكافحة الارهاب+، لتقول ان العناصر المنتشرين في الشوارع هم من الشرطة وليسوا من العسكر. كما سحبت البطاقات العسكرية من العسكريين واعطتهم هويات حفظ نظام او امن داخليquot;.

ومن اساليب quot;التضليلquot; التي تحدث عنها الاسعد quot;نشر كثير من القناصة على الاسطح حتى اذا التقى بهم المراقبون يقال انهم من العصابات المسلحة، بالاضافة الى وضع +شبيحة+ في السجون ليقولوا للجنة العربية لدى مقابلتها انهم محكومون احكاما جنائية ولم يتعرضوا للتعذيب ولا للاهاناتquot;.

وقال الاسعد quot;في بعض المناطق التي يوجد فيها حراك شعبي قوي مثل جبل الزاوية (في محافظة ادلب)، وضعت لوحات تقول ان المنطقة عسكرية وبالتالي يمنع دخول المراقبين اليهاquot;.

واضاف quot;انا ابن جبل الزاوية، لم نر في المنطقة عسكريا في يوم من الايام. الآن هناك لوحة تقول ان المنطقة فيها ثكنة عسكرية. كل هذا في اطار حملة التضليل من السلطات للجنة العربيةquot;.

وقتل الخميس خمسة اشخاص في سوريا اربعة منهم بنيران القوات السورية في محافظة دير الزور والخامس برصاص قناص في مدينة حمص، على ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان من لندن.

وذكر الاسعد ان مجموعة من عناصر quot;الجيش الحرquot; التقت امس الاربعاء في مدينة حمص مجموعة من المراقبين واعطتهم quot;اسماء المعتقلين واخبرتهم عن الظروف التي نعيشها وضغوط النظام السوريquot;.

واوضح الضابط المنشق ان quot;عدد الجنود المنشقين تجاوز الاربعين الفا وهو يزداد كل يوم، وهم من كل الرتب، لكن معظمهم من الجنودquot;، مشيرا الى ان بعضهم quot;ينشق مع سلاحه والقسم الآخر من دون سلاح، لان الظروف الامنية تفرض عليهم ان يتركوا سلاحهم ويمشواquot;.

في هذه الأثناء دعت باريس الجامعة العربية الخميس الى quot;اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز مهمةquot; بعثة المراقبين العرب في سوريا، مؤكدة ان quot;كل المساهمات (...) مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدةquot;، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية الخميس.

وقال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية رومان نادال للصحافيين انه quot;نظرا الى مخاطر التلاعب والاخفاء تبدو كل المساهمات لتعزيز فعالية عمل المراقبين في سوريا مفيدة، ولا سيما مساهمة الامم المتحدةquot;.

وتابع quot;نشجع الجامعة العربية على اللجوء الى كل السبل الممكنة لتعزيز المهمة كي يتمكن المراقبون من التنقل بحرية على جميع الاراضي السورية واجراء جميع الاتصالات اللازمة مع المجتمع المدني السوريquot;.

وتابع المتحدث ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مدعو في القرارات الاخيرة للجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان الى quot;اخذ الاجراءات اللازمة لدعم جهود الجامعة العربية اذا طلبت ذلكquot;. واضاف ان quot;افتتاح مكتب للمفوضية العليا لحقوق الانسان مطلوب في سورياquot;.

وتدعو دول عدة من بينها قطر الى مساعدة الامم المتحدة المراقبين العرب بشكل ملموس في سوريا على انجاز مهمتهم التي تتعرض مؤخرا الى كم من الانتقاد فيما يتواصل قمع النظام للمتظاهرين ضده.

طالب قائد quot;الجيش السوري الحرquot; العقيد رياض الاسعد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس اليوم الخميس جامعة الدول العربية باعلان فشلها في سوريا، مطالبا باحالة الملف السوري الى الامم المتحدة.

وفيما توالت الخميس الدعوات لاحالة الملف السوري الى مجلس الامن بعد تأكيد المعارضة السورية quot;فشلquot; بعثة المراقبين العرب في وقف القمع الدموي للحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، في حين المحت قطر الى احتمال طلب الجامعة العربية مساعدة دولية لتعزيز هذه البعثة.

وفي حين دعا المحتجون الى تظاهرات حاشدة الجمعة في ما اطلقوا عليه quot;التدويل مطلبناquot;، تحدث رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني اثر لقائه في نيويورك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ليل الاربعاء، عن مساعدة محتملة من الامم المتحدة للجامعة العربية في اطار بعثة المراقبين، مقرا بان هؤلاء ارتكبوا quot;بعض الاخطاءquot; بسبب قلة الخبرة.

وقال الشيخ حمد quot;ناقشنا اليوم مع السكرتير العام تحديدا تلك المشكلة وجئنا الى هنا للحصول على المساعدة الفنية والوقوف على الخبرة التي تتمتع بها الأمم المتحدة لأنها المرة الأولى التي تشارك فيها جامعة الدول العربية بارسال مراقبين وثمة بعض الأخطاءquot;.

ويترأس رئيس الوزراء القطري اللجنة الوزارية العربية حول سوريا التي ستجتمع الاحد في القاهرة للاطلاع على تقرير رئيس بعثة المراقبين.

واكد الشيخ حمد ان الجامعة العربية ستقرر بعد quot;تقييم جميع جوانب الوضعquot; بخصوص quot;امكانية استمرار البعثة ام لا وكيف يمكننا مواصلة تلك المهمةquot;، مشددا على ان quot;وقف أعمال القتل وسحب القوات واطلاق سراح المعتقلين والسماح لجميع وسائل الاعلام الدولية بدخول البلاد يقع على عاتق الحكومة السوريةquot; لا الجامعة العربية، بحسب ما نقلت عنه وكالة الانباء الكويتية.

واتى تصريح المسؤول القطري غداة تنديد الناشطين ضد النظام السوري بquot;قلة مهنيةquot; المراقبين العرب الذين ارسلوا الى سوريا لمحاولة وقف اعمال العنف.

وبحسب التنسيقيات المحلية التي تشرف على التعبئة الميدانية، فان 390 شخصا قتلوا منذ بدء مهمة المراقبين في 26 كانون الاول/ديسمبر، في حين تؤكد ارقام الامم المتحدة مقتل اكثر من 5000 شخص منذ انطلاق حركة الاحتجاج الشعبية غير المسبوقة ضد نظام الاسد.