أكدت معلومات أن الوحدات البحرية الروسية التي حطت في سوريا تحمل على متنها أسلحة كيميائية سامة، مع الإشارة الى خطورة هذه الأسلحة.


اسطنبول: كشف النقيب المظلي السوري عمار الواوي أمين سر المجلس العسكري المنشق، ورئيس كتيية أبابيل، إن الوحدات البحرية الروسية التي حطت في ميناء طرطوس في سوريا كان على متنها سفينة تحمل أسلحة كيميائية، ولفت إلى quot;أن هذه الأسلحة من أخطر الأنواع وهي quot; v xquot; quot;، وقال في تصريح خاص لـquot;إيلافquot;: quot;عادة ما تكون درجة السميّة تستمر من ثلاثة أيام الى ثلاثة أشهر حسب المكان وظروف الجوquot;، وقال: quot;وردتنا معلومات عن مواد متعددة بالإضافة الى المواد الأخرىquot;.

وردا على سؤال حول استخدام الأسلحة الكيميائية في هذه الفترة قال مستنكرا: quot;برأيك لماذا؟ هل ليتم استخدامها ضد اسرائيل ام سوريا؟ وخاصة انه سبق ان استُعملت غازات سامة في حمص؟quot;.

وأضاف quot;لقد قام برشّ بعضها بالرستن وكان يستعملها في سيارات الاطفاءquot;.

وتساءل ما الفرق بين الأسد وبين صدام حسين؟ معتبرا quot;أنه لا فرق بينهماquot;، وربط بين الإعتداء على الصحافيين الغربيين والمراقبين العرب، ونية النظام في قصف المدن بشكل وحشي أكبر وقال quot;ما عمليات القتل الا تبرير لفعلته ونيته القادمةquot;.

وقال الواوي إنه حصل على معلومات، غير تلك المنشورة في الوكالات الاعلامية عن نية الرئيس بشار الأسد تطوير قاعدة علوية باللاذقية، وأنه الآن يضع القواعد العسكرية ويقوم بتعزيزها للأيام القادمة من اجل إنشاء دولة علوية لانه يلعب على جميع الاوراق، quot;وقد ارسل لي احد السياسيين صورة كاملة عن ما يقوم به بشار وانصاره.quot;.

من جانبه رأى فؤاد عليكو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي إن quot;سوريا تعتبر بالنسبة لروسيا القلعة الأخيرة في المنطقة، بعد خسارتها الكبيرة للعديد من المواقع الهامة في الشرق الأوسط، مثل مصر، العراق، ليبيا وغيرها بالإضافة الى أن سوريا تعتبر السوق الرئيسي لسلاحها المهترئquot;.

وقال في تصريحات خاصة لـquot;إيلافquot; من سوريا: quot;لذلك، ما تقوم به روسيا هي رسالة لعدة جهات اقليمية ودولية بأنها لن تقبل تحت أي ذريعة التدخل في الشأن السوريquot;.

واعتبر أنها quot;بالفعل استطاعت حتى الآن تحييد القوى عن التدخل في الشأن السوري، والثورة السورية وهي تعتمد على نفسها في الدفاع عن حرية شعبها، أي أننا لا زلنا بدون اصدقاء والكل دون استثناء يريد انهائها بأي شكل من الأشكالquot;.

وبحسب مركز أبحاث (سيايهاستي) في موسكو، تعتبر سوريا من المشترين الرئيسيين للأسلحة الروسية، حيث حصلت على نحو 7% من إجمالي مبيعات الأسلحة الروسية للخارج، خلال عام 2010 والتي بلغت قيمتها عشرة مليارات دولار.

وكان قد رسا اسطول بحري روسي في القاعدة البحرية في مدينة طرطوس وسط غرب سوريا، التي تمتلك فيها روسيا قاعدة بحرية وسّعتها في الفترة الأخيرة، وفق ما أعلنته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا). ونقلت الوكالة عن العقيد البحري الروسي ياكوشين فلاديمير قوله إن وصول السفن البحرية إلى سوريا هو لتقريب المسافات بين البلدين، ولتعزيز أواصر العلاقة والصداقة التي تجمع بينهما.

وأضافت الوكالة إن قادة السفن البحرية الروسية التابعة للأسطول أكدوا تضامنهم مع الشعب السوري quot;قيادة وشعباquot;، وشددوا على أن quot;روسيا بلد صديق لسوريا وعلاقتها معها تاريخية وقويةquot;.

وذكرت صحيفة الوطن السورية إن أسطولا روسيا تقوده حاملة الطائرات الأميرال كوزينتسوف سيرسو في قاعدة طرطوس البحرية في سوريا في الأيام المقبلة على أن يبقى فيها ستة أيام.

وأكدت الوطن إن الأسطول الروسي يضم quot;طائرات سوخوي وميغ وطائرات عمودية (المضادة للغواصات) ومنظومات من الصواريخ المختلفة المضادة للطائرات والسفن الحربية والغواصاتquot;.

كما نقلت وكالة إيتار تاس عن ممثل لقيادة أركان القوات البحرية الروسية قوله إن المدمرة أدميرال تشاباننكو والفرقاطة ياروسلاف مودري سترسوان في منشأة روسية للصيانة والإمداد في ميناء طرطوس السوري.

وأضاف: quot;من المتوقع أن تمكث السفينتان، وهما جزءاً من مجموعة سفن حربية، موجودة حاليا في البحر المتوسط، لعدة أيام في طرطوس، وهي واحدة من المواقع المحدودة للأسطول الروسي في الخارجquot;.