حرب أغانٍ رئاسية في مصر: شفيق يكمل الطريق وأبو الفتوح ينافس موسى على ألحان شعبولا


القاهرة

فتحت أغنية شعبية غناها الفنان الشعبي المصري شعبان عبد الرحيم لمرشح الرئاسة عمرو موسى أيام كان أميناعاما للجامعة العربية، قبل أعوام، شهية أنصار أبرز المرشحين لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر المقرر بدوها في 23مايو المقبل، إلى استعادتها، مع تحوير كلماتها لصالح مرشحيهم، وتنافست الحملات الانتخابية في الأغاني، التي جاب أنصار المرشحين بها المحافظات المصرية، في أحدث صيحة دعاية، وباتت laquo;حرب أغاني الرئاسيةraquo; موضة.
على رأس القائمة، جاءت أغنية جديدة لشعبان عبد الرحيم أو laquo;شعبولاraquo;، وتقول كلماتها: laquo;بحب عمرو موسى المخلص الحسيس، إن شاء الله هينجح وهو دا الرئيس، وهو دا الرئيس، بحب عمرو موسى عشان إنسان أصيل، وقايلها زمان في غنوة أنا بكره إسرائيلraquo;. وظهرت أغنية شبيهة باللحن نفسه، وكلمات مختلفة لدعم المرشح المحتمل عبد المنعم أبوالفتوح، وتقول كلماتها: laquo;أبوالفتوح يا ولاد بلدنا علشان ولادنا، هيصون بلدنا، هيعيد حقوقنا ونلاقي قوتنا وهيبقى صوتنا، لا أميركاني ولا بريطاني ولا إيراني، آه أبو الفتوحraquo;.
أما حملة المرشح أحمد شفيق فسجلت أغنية تقول: laquo;مصر نادت مصر قالت مين يكمل الطريق، رد كل واحد فينا ما في غير أحمد شفيق، مصر في حالة وعايزة إيد شغالة تأخدها لفوق، مستنينك يا أحمد يا شفيقraquo;.
ووضعت موضة الأغاني الرئاسية، حملة المرشح الإسلامي حازم أبوإسماعيل في حرج، إذ لم يكن قد سجلت حملته أي أغنية، بدعوى مخالفة الموسيقى للشرع، لكنه رضخ في النهاية، وسجل عدة اغان، دون موسيقى، منها ما أنشده الشيخ محمد عامر، ولحنها على غرار أوبريت اخترناه الذي قدمه مجموعة من الفنانين للرئيس السابق محمد حسني مبارك، وتقول كلماتها: laquo;اخترناه الشيخ حازم اخترناه، علشان عايزين شرع الله اخترناه اخترناهraquo;.
أما حملة المرشح المحتمل حمدين صباحي فاختار أنصاره أغنية laquo;واحد منناraquo;، التي تقول: laquo;حب الناس نعمة ما تتقدر يا حمدين، علشان كدا واصل مياهم يا حمدين، واصل ويانا ووفي الدينraquo;.
وفي اليوم الرابع لفتح باب الترشح للرئاسة، صاعدت وتيرة حرب التوكيلات للمرشحين.
ونفت حملة شفيق أمس صحة ما نشرته وسائل إعلام حول تقديم أموال نظير توكيلات تأييد له، وقالت ان أنصار شفيق ومؤيديه لم يدفعوا أي أموال ولم يقدموا أي وجبات لمن يوقعون على استمارات التأييد في أي من محافظات مصر، مؤكدا أن ما نشر لا أساس له.
وانخفض عدد المترددين لإصدار التوكيلات في المحافظات ففي محافظة كفر الشيخ جاءت التوكيلات إلى صباحي في المرتبة الأولى، تلاه في المرتبة الثانية توكيلات شفيق، ثم موسى، ثم أبوالفتوح وأخيرا أبو اسماعيل. وقال موظف في الشهر العقاري، إن احتكاكات حدثت بين أنصار المرشحين، في غياب الشرطة، مطالبا بتواجد أمني.
وانتقدت حملة المرشح المحتمل الفريق حسام خيرالله قصر مدة جمع التوكيلات اللازمة قانونا لإتمام إجراءات الترشح، وكذلك الفترة المسموح بها للدعاية الانتخابية.
وفي محافظة الدقهلية، شهدت مقار الشهر العقاري إقبالا متوسطا، وسط تواجد أعضاء حملة أبوالفتوح وأبو اسماعيل وموسى وصباحي وشفيق، ووسط اتهامات بشراء التوكيلات.
وقال محمود المرشدي منسق في حملة أبو الفتوح، إن عدد التوكيلات لأبو الفتوح زادت على ألفين، فيما أكد المنسق في حملة موسى زياد طاهر محامي ان توكيلاتهم أمس بلغت 150 توكيلا، معللا ذلك، باختصاص موظف واحد لتسجيل التوكيلات، بينما قال العضو بحملة صباحي محمد العواد، إن التوكيلات تتضاعف لصباحي. ورفض مندوبو حملة أبو اسماعيل الإفصاح عن عدد التوكيلات.
وفي محافظة شمال سيناء، تصدرت توكيلات موسى القائمة في المحافظة، تلتها توكيلات أبو اسماعيل، ثم أبو الفتوح، ثم شفيق، وأخيرا محمد سليم العوا.
وقال منسق حملة عمرو موسى في محافظة بورسعيد، إنه تم رصد أكثر من حالة، دفع فيها مؤيدو خير الله أموالا مقابل توكيلات.
وفي محافظة أسيوط، وثق مواطن أول نموذج لتأييد نائب رئيس الجمهورية السابق اللواء عمر سليمان، رغم عدم إعلانه الترشح.