يوسف الديني


يبدو أن laquo;ربيع الأوهامraquo; السياسية لا يقتصر على غياب قراءة الثورات بأدوات تحليلية تستلهم المنطق واستبدالها بدوافع رغبوية لا تنتمي للواقع بصلة؛ بل تجاوز الأمر إلى تصورات مغلوطة ساهمت في خلق كل هذه الفوضى المفاهيمية، وبالتالي كرّست لفوضى الممارسة السياسية.

فوضى المفاهيم لم تقتصر على التعامل مع الثورات؛ بل تجاوزتها إلى فهم التحديات التي نعيشها اليوم في ظل عودة laquo;القاعدةraquo; للمشهد الإعلامي؛ في حين أنها لم تنقطع منذ مقتل زعيمها في مايو (أيار) 2011 عن الواقع، وإن غابت عن الميديا وتصدر شاشات الأخبار.

جزء من الأزمة كان وما زال هو طريقة إدارة الحرب على الإرهاب من قبل الولايات المتحدة، والتي باتت الآن تتعامل مع laquo;القاعدةraquo; على طريقة تقويم المناسبات Calendar حيث يتم استدعاؤها لأسباب انتخابية مع ذكرى الحادي عشر من سبتمبر، والآن مع تجديد الذكرى بمقتل زعيمها لذات الأسباب.

النظر إلى laquo;القاعدةraquo; كتنظيم مؤسسي أقرب إلى الميليشيات المسلحة لكن بنسخ محلية وأخرى عالمية خطأ استراتيجي كبير أدى إلى فشل الحرب على الإرهاب رغم كل التحولات الكبرى التي عاشها التنظيم وكان من أقساها مقتل زعيمه الذي كان قد مات عمليا حيث تم ترميزه قبل موته كأيقونة ملهمة لفروع laquo;القاعدةraquo; الصغيرة والتي بدأت تنسل بكثافة ليس فقط في مناطق التوتر، وإنما امتدت إلى إقامة معسكرات آمنة في شكل خلايا تنظيمية في كل من العراق واليمن والصومال ومالي والقرن الأفريقي وفي سيناء بل وفي عدد من الدول الأوروبية.

لا يمكن فصل laquo;القاعدةraquo; كحركة إحيائية مسلّحة لا تؤمن ولا تثق في العمل السلمي وإن كانت يمكن أن تنتظر عواقبه لتبني عليه استراتيجيتها كما هو الحال في موقف laquo;القاعدةraquo; من الثورات، والذي بحاجة إلى رصد واع إذا ما أخذنا في الاعتبار تباين موقفين: الأول موقف الظواهري الذي تجلّى في رسائل إلى الأمة المصرية وإجاباته عن أسئلة الصحافيين المتعلقة بالثورة والتي كانت تدور في عدم الثقة بالديمقراطية، ليس لكونها مخالفة للشريعة فحسب؛ بل لأن النظام العالمي المستكبر والذي تقوده الولايات المتحدة وفقا للظواهري لن يدع الأمة تختار طريقها نحو دولة الشريعة، وهنا طبعا نلحظ استبعادا كاملا لمفردات laquo;القاعدةraquo; الأثيرة من أولى الخطوات الجهاد وحتى آخر درجة في سلم laquo;القاعدةraquo; وهي دولة الخلافة التي يتربع على عرشها أمير المؤمنين.

الموقف الثاني كان لقاعديي المهجر كأبي بصير وآخرين الذين يرون في الثورات فرصة سانحة للتغيير، وأن على laquo;القاعدةraquo; أن تتوقف عن العمل إلى أن يتبين فشل الطريق السلمي حتى لا تفقد جمهورها المتعاطف مع الثورات، كما أن تلك الثورات حققت على الأقل سقوط الطغاة وإن لم تقم دولة الخلافة حتى الآن.

والحال أن منطق laquo;القاعدةraquo; ما بعد الثورات فيه الكثير من السياسة والقليل من الآيديولوجيا، ولعل ثقة laquo;القاعدةraquo; بنفسها تجلّت في النجاحات المتتالية لها في إقامة مجموعاتها الصغيرة سريعة النمو في البلدان التي فشلت في استثمار الثورات لصالح بناء الدولة، الأمر يحدث بكثافة نوعية في اليمن وليبيا وشمال أفريقيا وبنسب أقل في تونس وسوريا، لكن المتابع لحراك laquo;القاعدةraquo; على الإنترنت سيلاحظ دون أدنى شك الكم الهائل من خطابات التحفيز وإعادة البناء والجدل حول حدود المشاركة والترقب فيما يخص الحالة السورية بين تيارات ترى خصوصية الحالة السورية التي قد تلفت الأنظار عن أهداف laquo;القاعدةraquo; الحالية في هذه المرحلة من إعادة البناء، هذه الأهداف تتمثل في بناء آمن لمناطق اكتفاء ذاتي في اليمن وشمال أفريقيا والصومال، تستطيع من خلاله أن تتبنى استراتيجيات جديدة في حربها تجاه الولايات المتحدة.

الأكيد أن قوة laquo;القاعدةraquo; في أفكارها العابرة للقارات والتي تصل إلى شرائح جديدة كل يوم بسبب تفاقم الأزمات على مستوى الهوّية والانتماء في ظل الاضطرابات السياسية، فيما تتحكّم العوامل الاقتصادية وحالة التهميش الاجتماعي لمسلمي أوروبا إلى تبني خيار laquo;القاعدةraquo; ولو بشكل تدريجي وبين مجموعات وفئات سِنية معينة.