محمد النجار

في نفس التوقيت من كل عام يبدأ ماراثون الدراما الرمضاني بسيول من الأعمال التلفزيونية على فضائيات الوطن العربي التي تتنوع أعمالها لتناسب أذواق المشاهدين وثقافاتهم المتباينة وهاهي البروموهات الدعائية للأعمال الرمضانية يتناوب عرضها بشكل مستمر على الشاشات العربية الصغيرة منذ قرابة الأسبوعين وحتى بداية رمضان .

ولعل النقطة الأبرز فى الدراما الخليجية لرمضان المقبل تتمحور حول البطولات النسائية بشكل لافت والتي تتضح من أسماء المسلسلات ومن كثافة البطولة النسائية التي بدت جلية بمجرد مشاهدة البرومو حيث سيعرض هذا العام مسلسلات quot;سكن الطالباتquot; وquot;سنة أولى جامعةquot; وquot;ملحق البناتquot; وquot;شلة بناتquot; وquot;مطلقات صغيراتquot; وquot;كنات شاميةquot; وكلها مسلسلات يغلب عليها العنصر النسائي بشكل ملحوظ.

ولا يتوقف الأمر على البطولات النسائية بمفهومها العام ولكنها أيضا راعت أختلاف أعمار المشاهدين فالأعمال السابق ذكرها هي أعمال ذات طابع quot; بناتي quot; يصبغ بروح شبابية بخلاف مسلسلات الكبار النسائية التي تتمحور حول بطلة واحدة مثل مسلسلات quot;خوات دنياquot; لسعاد عبدالله وquot;خادمة القومquot; لهدى حسين .

وتطل سيدة الشاشة الخليجية حياة الفهد هذا العام بمسلسل quot; حبر عيون quot; وهو مسلسل ذو طابع اجتماعي يتناول قصة امرأة تعاني إبنتها من الإعاقة وتواجه العديد من المصاعب فى تربيتها إضافة إلى مواجهتها لأحداث مريرة بسبب ماتتعرض له من مشكلات على أيدي أبناء زوجها وشريكتها فى العمل .

المسلسل بطولة حياة الفهد والفنان أحمد الصالح والنجوم هند البلوشي وهيا عبدالسلام وأحلام حسن وهدى صلاح ومحمود بوشهري وحبيب غلوم والفنانة السعودية وجنات ومن إخراج أحمد المقلة وتأليف جمال سالم.. و المسلسل صور في مدينة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة وسيتم عرضه على الراي ودبي.

ويأتي المسلسل الكويتي quot;خوات دنيا quot; ليروي قصصا لصديقات عربيات يقمن في الكويت تربطهم علاقات إنسانية وأسرية ويرتبطن تجعلهن بحق quot;أخوات دنياquot; التي تجسدها سعاد العبدالله لكن تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن حيث تحدث بعض الأحداث السياسية التي تمس بعض بلدان الصديقات إلا ان علاقتهن كانت أقوى من هذه الأجواء السياسية المضادة .

quot; خوات دنيا quot; بطولة مها أبو عوف وعبير عيسى وسعاد عبدالله وحسين المنصور ومشاري البلام وصمود وزهرة الخرجي وإبراهيم الزدجالي وزينة كرم وملاك ومحمد المسلم وعيسى ذياب وعبير أحمد وأشرف حمدي وأمل عباس. والمسلسل من تأليف الإماراتي محمد عبدالله الحمادي وإخراج غافل فاضل .. ويعرض على الراي و quot; إم بي سي 1quot;

ويعرض تلفزيون قطر مسلسل quot;لو باقي ليلةquot; الذي تتناول أحداثه مفهوم الوفاء ومصاعب الحياة التي يواجهها أب بعد رحيل زوجته تاركة له بناته الثلاث اللاتي يواجه صعوبة كبيرة فى تربيتهن .

quot; لو باقي ليلة quot; تأليف حسين المهدي، إخراج علي العلي وبطولة عبدالعزيز جاسم و صلاح الملا و حمد العماني وخالد أمين و أسيل عمران و شيماء علي, بثينة الرئيسي .

ويتجلى حضور الدراما الإنسانية هذا العام من خلال مسلسل quot; مجموعة إنسانquot; الذى تعرضه قناتي دبي والوطن حيث يعرض المسلسل يعرض مجموعة حكايات لجيران سعد الفرج بطل العمل الذي يتبين فيما بعد أنه فقد أولاده في حادث حريق.

quot; مجموعة إنسان quot; بطولة شوجي وفاطمة الصفي وأحمد السلمان وانتصار الشراح وفخرية خميس وحسن البلام ونشوى مصطفى وهبة الدري ومحمد الحملي وعبدالله بهمن و تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي .

كما تنفرد قناة دبي بالعرض الحصري لمسلسل quot;مطلقات صغيراتquot; الذي يناقش مشكلة تفشي ظاهرة الطلاق في سن مبكرة للسيدات و اعتمدت مؤلفة العمل الدكتورة خلود النجار على احصائيات وارقام توثق بها القصة ..المسلسل بطولة عبدالإمام عبدالله وسلمى سالم وإبراهيم الزدجالي وشهد وعبدالله الطليحي وأحمد إيراج وأمل العوضي وعبدالله بهمن و إخراج سائد الهواري .

أما مسلسل quot;شارع 90quot; فيتعرض لقضايا تمس المجتمع الكويتي توضح مدى تلاحم طوائفه ومكوناته من بدو وحضر وسنة وشيعة نابذا لمفهوم الفرقة والفتنة الطاتفية التي تنخر فى المجتمعات وتهدمها شارع 90 بطولة جاسم النبهان وزهرة الخرجي واسمهان توفيق وخالد البريكي ورونق إخراج الفنان جمعان الرويعي وتأليف عبدالمحسن الروضان وتم تصوير المسلسل بتقنيات سينمائية حديثة .

وبمشاركة خليجية متميزة من الإمارات وقطر والبحرين والسعودية تعرض قناة أبو ظبي مسلسل quot; لعبة المرأة رجل quot; الذي تقوم ببطولته ميساء مغربي التي تجسد سيطرة المرأة فى شخصية ريم التي ترسم الخطوط العريضة في حياة من حولها من الرجال من خلال مجموعة من الأحداث التي تعكس قوة شخصيتها وتسلطها المسلسل مأخوذ عن رواية للكاتبة السعودية quot; سارة العليوي quot; وقام بمعالجته دراميا الكاتب أحمد المغربي وبطولة ابراهيم الحربي وابراهيم الزدجالي والفنانة أميرة محمد و يعقوب الفرحان والمطربة اللبنانية ليلى اسكندر.

وببطولة نسائية شبابية تعرض quot; إم بي سي 1quot; مسلسل quot; كنات شامية quot; الذي يتناول قصة زواج شباب الكويت ببنات الشام فى حقبة الستينيات حيث يتم عرض المسلسل بديكور وأزياء تناسب هذه الحقبة المسلسل من تأليف هبه مشاري وإخراج جمعان الرويعي وبطولة: شجون الهاجري وفاطمة الصفي ومرام وليلى عبد الله وولأول مرة نجم ستار أكاديمي الأسبق المطرب الكويتي بشار الشطي .

وتجسد النجمة هدى حسين بطولة مسلسل quot; خادمة القوم quot; تأليف وداد الكواري وإخراج سلطان خسرو و بطولة جاسم النبهان وانتصار الشراح وخالد البريكي وإبراهيم الحربي ومنى شداد وحسن البلام وسيعرض على قناة أبو ظبي والوطن ..

بينما تجسد الفنانة زهرة عرفات مسلسل quot;مرأة تبحث عن مغفرةquot; الذي ستعرضه شاشة الوطن الكويتية .. بطولة غانم السليطي، محمد العجيمي، طيف، لمياء طارق، فوز الشطي، والمسلسل تأليف إيمان سلطان وإخراج منير الزعبي .

ويعود أبطال مسلسل quot;ساهر الليلquot; لتجسيد الجزء الثالث للمسلسل الذي تدور حلقاته فى إطار منفصل لغزو العراق للكويت خلال الحلقات مع بعض الخطوط الرومانسية التي تهدأ من وطأة وحدة الأحداث التي يتم عرضها لأول مرة متضمنا مشاهد حية للغزو ساهر الليل بطولة النجم عبدالله بوشهري و جاسم النبهان وباسمة حمادة ومحمود بوشهري وهيا عبدالسلام وتأليف فهد العليوه وإخراج محمد دحام الشمري وسيتم عرضه على الراي وسما دبي وروتانا خليجية .

ويأتي مسلسل quot;الحلال والحرامquot; مجموعة من الأحداث التي تبين مدى التصارع بين ماهو مسموح وماهو ممنوع ليتعرض للتناقضات الموجودة فى المجتمع من خلال أحداث المسلسل الذي قام بتأليفه أحمد الفردان وأخرجه محمد القفاص وبطولة عبد العزيز الجاسم وسعيد قريش ومرام ويلدا ومشاري البلام وأمل العوضي وحسين المهدي .