مصطفى عمارة


كشفت مصادر امنية النقاب ان اجهزة الامن المصرية رصدت مؤخرا قيام شباب الجماعة بتوزيع استمارات في بعض المناطق الفقيرة في ارض اللواء وناهيا والبساتين في القاهرة تدعوا فيها المواطنين للانضمام الي الجيش المصري الحر لمواجهه الجيش المصري الذي ساند الشعب في عزل الرئيس السابق محمد مرسي مقابل راتب شهري يتراوح ما بين 500 الي 1500 جنية.
واكدت المصادر ان الجماعة تسعي للحصول علي مليون استمارة او اكثر للاعتراف بشرعية الجيش الحر لدي المؤسسات الدولية فيما اكد نبيل نعيم القيادي الجهادي السابق ان الجماعة تتلقي اموالا ضخمة لتنفيذ هذا المخطط ونقل تجربه الجيش السوري الحر الي مصر .
في السياق ذاته قالت مصادر مطلعة ان الجماعات الارهابية المسلحة تخطط لاستهداف منشات عسكرية ومدنية في نطاق الجيش الثاني الميداني بعدما فشلت في تفجير مبني المخابرات الحربية بالاسماعيلية السبت الماضي بسيارات مفخخة في اطار خطة تشرف عليها عناصر اجنبية ويدعمها التنظيم الدولي لجماعة الاخوان .
واوضحت المصادر ان العناصر الارهابية تحاول استهداف منشات ذات طبيعة هامة من اجل اثارة الراي العام وتصدير صورة للعالم الخارجي بان مصر تعاني الارهاب والفراغ الامني خلال الوقت الراهن مؤكدين ان عمليات التطهير التي شهدتها سيناء ازعجت العديد من الدول التي تحاول تشويه صورة مصر دوليا .
واكدت المصادر ان هناك تكثيفا امنيا غير مسبوق من جانب عناصر الجيش الثاني الميداني بالتعاون مع الاجهزة الامنية المختلفة والمخابرات الحربية من اجل كشف أي محاولات او مخططات لاستهداف قناة السويس باتجاه البحيرات المرة التي تقع بمدينة فائد في الاسماعيلية بمسافة نحو 30 كيلومترا من اجل احباط أي محاولة للاقتراب من السواحل المصرية او اعتراض السفن التجارية الاجنبية والاضرار بسمعة قناة السويس كاحد اهم شرايين الملاحة في العالم .
واشارت المصادر الي ان المجري الملاحي لقناة السويس يخضع لاجراءات تامين صارمة من جانب القوات البحرية التي دفعت بالعديد من كاسحات الالغام من اجل تطهير المجري الملاحي بين الحين والاخر خوفا من القاء العناصر الارهابية المتطرفة أي مواد قابلة للانفجار او الاشتعال في اطار خطة التامين للقناة بالتعاون مع الجيشين الثاني والثالث الميدانيين من خلال مركز عمليات ومتابعه مشترك .
وبينت المصادر ان وزير الدفاع الفريق اول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة اعطى توجيهات صارمة لجميع التشكيلات التعبوية بضرورة رفع الاستعداد القتالي لديها والاهتمام بالتفاصيل الدقيقة التي تخص عمليات تامين المنشات الحكومية والاهداف الحيوية الهامة التي باتت مستهدفة من جانب جماعات الظلام والعنف المسلح بدعم من تنظيم الاخوان المسلمين وعدد من الدول الاجنبية التي تسعي للنيل من مصر خلال الوقت الراهن .
على صعيد آخر كشفت مصادر مقربة من المؤسسة العسكرية ان عددا من القيادات العسكرية يبذل جهود مكثفة لازالة اسباب الخلاف والاحتقان داخل المؤسسة العسكرية بعد تردد انباء عن وجود خلافات بين رئيس المجلس العسكري السابق المشير حسين طنطاوي ورئيس الأركان السابق سامي عنان بعد قيام الاخير بنشر مذكراته وان عددأ من الشخصيات السياسية والوطنية اقترحت علي اللواء العصار التدخل لاقناع طنطاوي بعقد لقاء بين وزير الدفاع عبد الفتاح االسيسي و عنان.
واضافت المصادر ان الجهود الرامية لعقد هذا الاجتماع نجحت في اقناع السيسي بعقدالاجتماع ومن المقرر ان يتناول هذا الاجتماع امر انتخابات الرئاسة ونيه عنان الترشح ومدي ملائمة ذلك للوضع الراهن وفرص عنان في الفوز في حالة ترشحه.
وكانت مصادر مطلعة قد كشفت ان عنان نجح في الحصول علي دعم الولايات المتحدة له خلال زيارته الماضية لها وانها طلبت من حزب النور والجماعة الاسلامية دعمه.
واضافت المصادر ان عنان يقوم حاليا بتكثيف لقاءاته ببعض القوي والاحزاب السياسية وعلي راسهم حزب الوفد برئاسة السيد البدوي وبعض احزاب جبهة الانقاذ التي تسعي في البحث عن مرشح ذي خلفية عسكرية لقيادة مصر في المرحلة المقبلة ويقوم ممدوح حمزة بدور الوسيط بين الفريق وبعض القيادات الحزبية بعد معرفته بعدم موافقتهم علي دعم حمدين صباحي مرشح الثورة في الانتخابات المقبلة .
من جهته قال محمد فرج المتحدث الرسمي باسم حركة دعم عنان ان هناك حملات مضادة يقوم بها المرشح الرئاسي السابق احمد شفيق واعضاء حملته وحزب الحركة الوطنية من اجل تشويه صورة الفريق عنان حسب قوله مشيرا الي ان بعض الصحفيين المنتمين الي مؤسسات صحفية خاصة والمشاركين في حملة دعم شفيق هم وراء تسريب خبر ترشح الفريق عنان للانتخابات الرئاسية بهدف حرقة سياسيا معتبرا ان الحملات المضادة لعنان لن تنجح في اهدافها خاصة في ظل ممارسة مثل هذه الافعال الشائنة فالشعب المصري يعي جيدا ان الفريق شفيق هرب خارج مصر ولم يكن في مقدوره مواجهه نظام الاخوان الفاشي كما فعل الفريق عنان بشجاعة .