الرياض: خالد العويجان

اعتبرت رابطة العلماء السوريين أن دعوة مجلس الافتاء الأعلى السوري الذي يرأسه المفتي أحمد حسون، والتي دعا فيها للقتال إلى جانب نظام الرئيس السوري بشار الأسد quot;هدفها إشعال حرب طائفية، قائلة إن الوقوف إلى صف نظام الأسد quot;خيانة عظمىquot;. وذكرت الرابطة التي تتخذ من مكة المكرمة مقرا لها، أن دخول عناصر تابعة لنظام الرئيس السوري لدولٍ مجاورة استهداف للشعب السوري. وكان المفتي حسون الذي ينعت من قبل السوريين بـquot;البكايquot; لكثرة بكائه استغلالاً للعواطف الدينية، قد اعتبر الوقوف إلى جانب النظام السوري quot;فرضُ عينٍquot; على أبناء الشعب السوري وواجبا شرعيا يفترض تأديته.
ومن جهته قال المتحدث باسم المعارضة في أوروبا بسام جعارة في حديث لـquot;الوطنquot; أمس، إن دعوة حسون quot;دعوة للموتquot;، مشيرا إلى أن هذه quot;الفتوى المسيسةquot; تأتي في إطار لعبة لجأ لها الأسد ونظامه، للعزف على أوتار العاطفة الدينية، وهو الأمر الذي يمثل quot;إعلاناً عن إفلاس النظامquot;.

ووصف جعارة مفتي quot;الأسدquot; الذي لقي ابنه quot;ساريةquot; حتفه على يد قناصة النظام السوري بعد مضي أشهر قليلة من اندلاع الثورة، بأنه quot;صنيعة المخابرات السوريةquot;، وهو يشبه الشبيحة quot;المدافعين عن بقاء الأسد بالمال والأرواح والأولادquot;. وأضاف quot;مفتي النظام حسون بكل أسف أقل ما يقال عنه أنه يقوم بدور رسمته له أجهزة الاستخبارات هو يأتمر بأمرها وليس بالدين كما يزعم، وهذه الدعوة تؤكد احتضار النظام وهو ما دعاه للاستنجاد بالشيعة والعلوية في المنطقةquot;. وأبدى جعارة استغرابه من quot;دغدغةquot; الأسد للعاطفة الدينية عند من تبقى من مناصريه quot;القلةquot;، وفي الوقت نفسه تقديم النظام على أنه أحد أشكال الأنظمة العلمانية في المنطقة، في تناقض باين.
وكانت دمشق، قد سلكت مطلع فبراير الماضي، مسلكاً دينياً واضحاً، بعد أن استغلت زيارةً للبطريرك الراعي، مررت من خلالها quot;مشروعها الإصلاحيquot; المزعوم الذي يعتبر بمثابة quot;ذر الرماد في العيونquot;، لإمهال النظام أكبر قدر من الوقت. كما لجأ النظام حينها للدعوة إلى تأدية quot;صلاة الحاجة لرفع الغُمة عن سورية وعودة الأمن للبلادquot;، أعقبها حينها بصلاةٍ مليونية توافقت مع ذكرى مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام، بانتهازية رخيصة لجأ لها النظامquot; كما رأى مراقبون في وقتها.