كبار السلفية يحاولون lsquo;طمأنةrsquo; الأردن ودمشق تلعب بورقة مخاطر جبهة النصرة على مستقبل المملكة ورسالة خشنة للاجئين: إلزموا حدودكم


بسام البدارين

حضر الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الأردن في زيارة قصيرة وخاطفة مثقلة بالتقاطعات والحسابات السياسية المعقدة.
هولاند توقف في عمان ومجموعة بلاده الاستثمارية تعزز نفوذها في عمق نظام الخدمات للأردنيين حيث للفرنسيين علاقة حيوية وأساسية مع قطاعات استراتيجية من بينها المياه والإسمنت والاتصالات.
الرد الأسرع على حيثيات الزيارة الغامضة نسبيا من حيث أهدافها جاء من دمشق وعلى لسان وزير الخارجية المخضرم وليد المعلم الذي lsquo;غازلrsquo; الأردنيين بمناسبة زيارة هولاند وضرب على الوتر الأكثر حساسية بالنسبة لهم وهو التحذير من مخاطر دولة خلافة إسلامية في الخاصرة الشمالية للمملكة الأردنية الهاشمية.
المعلم تحدث عن سعي بلاده الحثيث لعلاقات lsquo;حسن جوارrsquo; مع الأردن،لافتا إلى أن النظام السوري يدافع عن الأردن وتركيا ولبنان ويخوض المعركة لحمايتهم من المتطرفين الإسلاميين.
الرسالة واضحة هنا لوزير الخارجية الأردني ناصر جودة وتهدف للإشارة إلى أن عمان ودمشق عندما يتعلق الأمر بجبهة النصرة واحتمالات الخلافة الإسلامية في سورية في مركب واحد وهو رأي سبق أن حذر منه السياسي الأردني المخضرم ممدوح العبادي علنا في بلاده.
وجهة نظر العبادي كما سمعتها lsquo;القدس العربيrsquo; مباشرة عدة مرات منه تتفق ضمنيا مع الرسالة الطازجة التي أرسلها المعلم، فطموحات الإسلاميين إذا سيطروا على النظام في سورية لن تقف عند حدود سورية وستحاول العبور إلى المملكة الهاشمية في خط إنتاجها الأول.
بهذا المعنى يتقارب وليد المعلم ويلفت النظر ويلاحظ بأنه مهتم بتثبيت الأردنيين في أسوأ الأحوال في موقفهم السياسي الحالي خلال استقبالهم للضيف الفرنسي الخصم العنيد لدمشق هولاند الذي يقيم عمليا رجاله نقاط مراقبة ومساندة لوجستية على الحدود الأردنية السورية.
عمليا لا تحتاج عمان للفت نظرها لمستوى الهواجس والمخاوف التي تثيرها عندها احتمالات انتصار ومكاسب جبهة النصرة وتنظيم القاعدة في سورية، فالسلطات الأردنية تراسل نظام دمشق برأي محامي التنظيمات الجهادية موسى العبدللات وتغازله عندما تتضمن وثائق محاكمات بعض السلفيين الأردنيين العائدين من سورية عبارة تصف سورية بأنها دولة شقيقة وصديقة.
العبدللات نقل عبر lsquo;القدس العربيrsquo; رسالة قال انها تتوافق مع قادة وكبار السلفية الجهادية في الأردن من وزن المنظر أبو محمد المقدسي والقيادي أبو محمد الطحاوي يقولون فيها ان الساحة الأردنية لن تكون هدفا أو مسرحا لعمليات ضد أهداف رسمية بالنسبة للسلفيين الجهاديين.


يؤكد العبدللات هذه الرسالة الإيجابية رغم أن السلطات تحاول التضييق أكثر على السلفيين والجهاديين وتحديدا الذين فكروا يوما بمساندة الشعب السوري في مواجهة عملية الإبادة التي يتعرض لها.
وفقا للعبدللات ثمة حرب في الأردن تشن بلا مبرر على السلفيين والتحذير واجب من عواقب هذا الخيار الأمني الخالي من الحكمة.
هذه العواقب حصريا هي التي يحذر منها أيضا وزير الخارجية السوري وهو يطلق بعض رسائل الحنان تجاه عمان وهي تستقبل الزعيم الفرنسي.
بالنسبة للأردنيين أكد رئيس الوزراء عبدالله النسور مجددا أمام lsquo;القدس العربيrsquo; بأن بلاده ليست طرفا ولن تكون في أي عمل عسكري عدائي له علاقة بسورية وفي قياسات البيان الرسمي الصادر عن الديوان الملكي الأردني بعد استقبال رجل فرنسا الأول ما زالت عمان تؤمن بتسوية شاملة للملف السوري وتوقف العنف من كل الأطراف والحل السياسي.
عمليا لا جديد في مواقف عمان يتطلب رسائل غزل من شيخ الدبلوماسية السورية.


لكن في حالة الحفر بالأعماق قليلا يمكن ملاحظة النسور وهو ينفي وجود نية لسحب السفير الأردني في سورية ويرفض التعليق على استفسار عن عقوبات ضد مناكفات السفير السوري في عمان بهجت سليمان.
بوضوح خففت عمان من حدة التصعيد في لهجتها بعد انتهاء قمة الثماني بالتزامن مع انتهاء برنامج تدريبات الأسد المتأهب مع الخارطة التي رسمها وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد مومني لمسألة الوجود العسكري الأمريكي في الأردن المقتصر على فرق فنية محضة بعيدة عن الحدود مع سورية تدير عمل منظومة باتريوت للدفاع الجوي.
العاهل الأردني بدوره وعلى هامش استقبال هولاند ساند مجددا لغة التعقل وأظهر بأن عمان لا تريد حربا في جوارها ولا تؤمن بالمعالجة العسكرية.
في الأثناء برزت أيضا خطوة أردنية أخرى قوامها هذه المرة lsquo;إنذار أخيرrsquo; للاجئين السوريين وللاخوان المسلمين الأردنيين معا على لسان وزير الداخلية الجنرال حسين المجالي، وهو تحذير طال حصريا منطقة في غاية الحساسية تتمثل في مشاركة اللاجئين السوريين بأي نشاط او هتاف له علاقة بالداخل الأردني.


حصل ذلك بعدما ظهر حسب وزارة الداخلية الأردنية نحو 260 لاجئا سورية في مسيرة وسط العاصمة برفقة الأخوان المسلمين هتفوا خلالها مع الهاتفين بعناوين أردنية .
وزير الداخلية المجالي إستدعى الأمين العام لجبهة العمل الإسلامي الشيخ حمزة منصور وأبلغه بأن ذلك خط أحمر للغاية يمنع على اللاجئين السوريين أو الاخوان المسلمين تماما الإقتراب منه في كل الأحوال.
حدود اللعبة والحراك السياسي للاجيء السوري رسمها الوزير المجالي فهو يستطيع إظهار تأييده أو رفضه لما يجري في بلاده لكن ممنوع عليه وبحزم المشاركة بأي نشاط أردني.
هذه الرسالة تخدم عمليا إستراتيجية التسكين والغموض الأردنية لإنها ببساطة تظهر دليلا جديدا على ملامح العبء الذي ينتجه اللاجئون على الدولة الأردنية.. بالتالي يساهم هذا التطور بإعادة إنتاج وقفة أردنية إستدراكية تحاول تجنب ويلات وتداعيات النار السورية، الأمر الذي شكل وترا يعزف عليه وزير الخارجية السوري.
عمان اليوم وبعد مستجدات المشهد كما فرضها إيقاع قمة الثماني مهتمة جدا بأن لا تصل علاقتها مع دمشق إلى حد القطيعة والتخاصم مما يتطلب الاحتفاظ بذلك الغموض الساحر الذي يكتنف موقفها الديناميكي المرن المرسوم بمقياس التطورات وبالقطعة.
وهو وضع من المرجح أنه يشكل خيارا وبديلا مقبولا عند ساسة دمشق التي تلعب هي الأخرى بالقطعة مع الأردن فتميل إلى التصعيد والتهدئة والوسطية وفقا للتطورات بهدف مركزي وواضح يتمثل في إبقاء عمان في أسوأ الاحتمالات في موقفها الحالي.