هيكل :إغلاق الجزيرة مباشر لمصلحة قطر .. ومواقفها تعبير عن مشروع «أمريكى ـ تركى»

&

&

&

&

&

&

&
تحدث &الكاتب محمد حسنين هيكل فى برنامج مصر أين وإلى أين؟ مع الإعلامية لميس الحديدى على قناة "سى بى سي" الفضائية& وهى حلقات خصصها الكاتب الكبير للحديث عن عام الحقيقة ٢٠١٥ والتى عرج فيها على المنطقة والعالم والقوى الصاعدة والهابطة فى عام الحقيقة ليس ذلك فقط بل مستقبل مصر، وماذا يجب على الرئيس فعله فى بناء جسر للمستقبل يمر عليه المصريون خاصة الشباب مع وجود رؤية تحقق التوافق الوطنى للاغلبية من الشعب.


إلى نص الحوار :


> دعنا نبدأ بالشأن الجارى وربما بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للصين؟ وكيف تختلف عن زيارات أخرى قام بها رؤساء أخرين للصين؟

أريد أن اقول إن الصين باتت مقصداً مهما لأنها قوة تحتل مكانها الطبيعى سياسياً واقتصادياً ودوليا، فمن الطبيعى أن تكون مقصداً للجميع لكل ساسة العالم فى هذه المرة بالنسبة للرئيس السيسى أعتبرها مهمة جداً وأنا أطالع الصحف المصرية أرى أن هناك بعض المبالغات أن الدنيا تغيرت وأن هناك أمور كثيرة اختلفت، لكن على أية حال أنا أعتقد أن أهميتها تتمثل فى عدة محاور، أولاً أن الرئيس يطل على العالم وهى الصورة الجديدة التى كان بعيداً عنها وبالتالى مهم أن يطل على قوى العالم، والأمر الثانى أنه يقدم نظامه والعهد الجديد الذى يبدأه للعالم كله وبالتالى هى زيارة مهمة بعيداً عن كل المبالغات، لكن مايعنينى فى هذه الزيارة أنها خطوة أتصور أنها تعطى معنى مهم جداً وهو الفرق بين الرؤية والمشروع، وأنا أتصور أن الرئيس السيسى يتبع رؤية معينة بمعنى أننى عندما أرى أنه يزور الصين ومن قبلها روسيا وأجد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قادم مثلا أشعر أنه قد تكون هناك نواة لمشروع مثل إنضمام مصر لمجموعة "البريكس"، وهى مجموعة الدول النامية القوية فى الاقتصاد، وهى الحروف الاولى لهذه الدول وهى البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا التى أنضمت فى ٢٠١٠، وأعتقد أن هذا قد لايكون بعيد عن الرئيس السيسى وهدف البريكس الخروج من السيطرة الأمريكية وإخراج مجموعة لا تتقيد بنظام الدولار بهذا الشكل الفظيع، وهذا هو الفرق بين الرؤية والمشروع فالاولى خريطة والثانية خطوة ودول البريكس هى مجموعة اقتصادية سياسية وظروف متشابهة.

> سريعة النمو؟

أظن أننا نستطيع أن نؤهل أنفسنا لهذا التصور، وكنت أرى أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام وهو يتحدث أن احتياطى الصين ٣٫٨ تريليون دولار وهو فارق كبير إذا ماقورن بالولايات المتحدة أنتى تتحدثين عن مجموعة من الدول ظروفها تكاد تكون متشابهة فمثلاً جنوب إفريقيا ليست بعيدة عنها فى معدلات النمو ونحن كنا حتى سنة ١٩٦٦ نسير بالتوازى مع كوريا الجنوبية، لكن أتصور أن الاشارات الموجودة أمامى أن هناك مشروع ينتظرنا وأن الخطوات يجب أن تسير فى هذا الاتجاه فى هذا التجمع المحدود ذو القوة الاقتصادية أعتقد أنه قد يكون لنا مكان وهنا هو التصور.

> لكن هذه الدول تكون ١٨٪ من اقتصاد العالم؟

أكثر من ٢٢٪ من اقتصاد العالم.

> هذا ربع العالم؟، أين مصر من هذا؟

لسنا جاهزين مباشرة، لكن كل بلد أن يضع نفسه خصوصاً إذا كان قريباً من هذا لا أريد التحدث عن الماضى إذا كان خلفك إمكانيات العالم العربى هناك دول موجودة فى البريكس لديها احتياطات نقدية ١٧ - ١٨ مليار دولار وهى مثلك بعض الشيء تقريبا، لكن هى ملك خالص لهم ونحن لدينا بعض القروض الاهداف الكبرى ليس إستيلاء لكن هو تعديل التوجه وهناك تصور ابعد من خطوة خطوة.

> ماذا يضيف تجمع البريكس لمصر؟

يحقق لكى الكثير تعاون وتبادل وتسهيلات، وأنتى موجودة مع الصين داخل علاقة مؤسسية وليس فقط دولة مع دولة هو تجمع معين ذو طبيعة اقتصادية واجتماعية ورؤى مختلفة، وكل الدول ممثلة فأنا لا أجد تعارض أن تكون دول الخليج ممثلة فى الأوبك وتكون فى ذات الوقت موجودة فى الجامعة العربية، انا أتمنى أن أكون فى طليعة الدول التى تنمو بسرعة وأهيأ نفسى لهذا باستمرار، فى كل دولة لابد من وضع نقطة فى مستقبل تستطيع الوصول إليها ضوء فى آخر النفق لهذه المرحلة نريد أن نعطى أملا أن يكون هناك عدة أشياء نموذج ورفقة على الطريق واتساع فى الاتصال وهناك قاعدة مؤسسية موجودة لايمكن أن نتحرك فى العالم بمفردنا لأن عصر المقاتل الوحيد انتهي.

> إذا انتقلنا إلى الانتخابات التونسية وتحديداً فوز الباجى قائد السبسى بـ ٥٥٫٥٪ من الاصوات وعدم فوز المنصف المرزوقي؟

المرزوقى لم يكن مرشحاً إسلامياً لكنه كان مدعوماً من التيار الاسلامي، أنا أعتقد أن هذا الوضع بالنسبة لتونس هو وضع معقول جداً ويثبت عدة اشياء أول شيء يثبت ان قوة التيار الاسلامى السياسى ليست كما كنا نتصور وليست كما يدعى بعض الناس، ونسبة المرزوقى البالغة ٤٤٪ وإذا نظرنا إلى مؤيديه هو بالذات وإذا قلنا أنها ثلث أو نصف والبقية لحزب النهضة هذه حدود واضحة لقوة التيارات الإسلامية.

> كيف هذا؟

أظن أن حزب النهضة التونسى أولاً لم يقم على جماعة غامضة أو تنظيم سرى ولا اغتيالات فى تاريخه وبرنامجه سياسي، وتذكرى دائماً أن تونس عبارة عن لسان خارج من إفريقيا صوب اوروبا فالتاثير الاوروبى موجود بقوة فأنت أمام حزب وقد رأيت زعيم حركة النهضة راشد الغنوشى عدة مرات، وقابلته أول مرة فى لندن ورتب اللقاء الاستاذ فهمى هويدي، ولكن أنا سمعته وعلى الفور يقيناً إن هذا الرجل يعرف عصره فهو لاجيء عشرين عاماً فى انجلترا، فهؤلاء لم يتأثروا بسيد قطب بل ظلوا فى منابع الاسلام الطبيعية والتى قد تكون ملهمة فهم ينتمون إلى الاسلام السمح الاندلسى هؤلاء تلاميذ محمد عبده مع لمسة أندلسية. تذكرى أن الغنوشى فى تونس لم يفعل مثلما فعل حسن البنا الذى حاول أن يخترق القوات المسلحة والشرطة بمعنى أنها رغبة فى الاستيلاء، الغنوشى لم يفعل هذا فهى تجربة من نوع مختلف، وبينما كان ما يحدث فى مصر فساد كان فى تونس فساد دولة قابل للاصلاح.

> ما هو الفرق ؟

>عندما نتحدث عن فساد الدولة نتحدث عن مجموعة الحكم والمستفيدين منه، وبالتالى تونس الانتقال فيها من نظام إلى نظام يكون أيسر من مصر لأن الفساد فى تونس لم يكن بهذه الدرجة من العمق مثلما الحال فى مصر، وهذا بالضبط الفرق ما بين فساد دولة قابل للاصلاح، ودولة فساد تحتاج تغيير كبير جدا.

> هل تظن وتترقب أن حركة النهضة ستكون جزء من المعادلة السياسية فى تونس؟

إن القيادة الإسلامية فى حزب النهضة متقبلة ماجرى وتعرف قواعد الديموقراطية لكن بعض قواعدها غاضبة ومتأثر ة بالمناخ العام السائد فى المنطقة، لكن لاحظى أن الغنوشى استدعى الاعضاء وقال لابد أن نقبل بهذه النتيجة وأنا أعتقد فى هذه اللحظة أن ثمة مهمة رئيسية على هذه القيادة أن تعلم قواعدها وألاتسير فى مجراها وإذا لم يحدث هذا فنحن أمام مشكلة.

> إذا انتقلنا إلى مشهد أخر عاصرته المنطقة هذا الأسبوع وهو التحرك السعودى لرأب الصدع مع قطر وقد تحدثنا عن هذا والتحرك الذى حدث بإغلاق الجزيرة مباشر مصر؟

أنا مقدر لكل الجهود التى بذلها الملك عبد الله، وأعتقد أن ماحصل قد يكون خطوة فى الطريق الصحيح أريد أن اقول ان قرار الجزيرة المباشر كان قرار قطرى لمصلحة قطرية وليس له علاقة بمصر.

> كيف هذا يا استاذ ؟

سأقول لكى بالشواهد وانا كنت شاهد فى بعض الاشياء، أنا اعتقد أن القيادة القطرية ادركت أنها وقعت فى خطأ بالجزيرة مباشر مصر من الممكن ان تكون هناك إذاعات موجهة لبلاد وقمنا بهذا فى السابق لكن لم يحدث أن يقوم أحدهم بإنشاء إذاعة على أرض بلد موجهة لأهله أعتقد أن القيادة القطرية أدركت بعد لحظة حماس أن هذا المشروع خطأ وأضر بهم دون قصد، وأنا قلت لهم أن هذا خطأ وسيكون مستفز للشعب المصرى وقد كان ولم يصدقوا هذا فى بداية الامر، والشيء الثالث والمهم أن القيادة القطرية وجدت أن الجزيرة مباشر مصر أصبحت نقطة تجمع سياسى لانصار الاخوان المسلمين والتى أصبحت ذريعة أنهم يتجمعوا ويتوجهون للدوحة بحجة أنهم يخدمون فى القناة وهنا قلقت القيادة القطرية واعتقد أن القرار كان موجوداً ينتظر اللحظة المناسبة وقد كانت خطوة فى منتهى الذكاء لكن منتهى الذكاء قطرياً. ضعى فى اعتبارك أن قطر تواجه مشاكل كثيرة وهم يستعملون الاخوان المسلمين هم ليسوا إخوانا.

> وبالتالى ترى أنها خطوة قطرية؟

قد أكون مخطأ لكنى أرى فى قراءتى لما حدث أن القيادة القطرية ترغب فى إستعمال الاخوان المسلمين بالريموت كنترول تمنحهم مايريدون لكن لاتعطيهم فرصة للتجمع على أرضها.

> وبالتالى كانت الخطوة هى إزاحتهم فى تركيا؟

قبل الذهاب إلى تركيا ضعى فى اعتبارك أن هناك طريقين، الاول أن ثمة رعيل رحل بناء على طلب الامريكان لكن إذا أزلتى السبب الذى يتجمع من أجله كل هؤلاء والانشطة السياسية التى قد تحدث بناء على هذا التجمع تحت عباءة الجزيرة مباشر مصر إذا رفع هذا كله سيذهبون إلى مكان آخر وسينفض هذا السامر ولايوجد سبب لهذا التجمع أنا أكاد أرى المصلحة القطرية فيه.

> لكن التمويل القطرى لازال مستمرا؟

سيظل مستمرا، أريد أن اقول إن الموقف القطرى هو رؤية مشروع معين لم يستسلم بعد وهو مشروع أمريكى - تركي، والأعضاء قطر والإخوان المسلمين، صحيح أنه تلقى ضربات وأحواله تأثرت لكنه لازال قائماً، المشروعات لاتحزم حقائبها وترحل بهذه البساطة فى التجربة المباشرة > وماذا كان رده؟

بأمانة تقبل كلامي، مرة ثانية الشيخة موزة فاتت علينا فى باريس وأخذت معنا فنجان من الشاي، وقالت أنا كنت أتصور أن هذه وسيلة تخدم مصر.

> ما هى الخطوات التى يجب أن تتخذها قطر إن كانت تريد تحسين علاقتها مع مصر؟

أرجوك أن تعرفى أن هدف قطر ليس مصر فى هذه اللحظة، فهو مرتبط بمشروع له أهدافه وبالتالى لابد أن نعرف أن قوتنا الذاتية هى اساس كل شيء وأنا مواردى الانسانية والتاريخية والجغرافية هى كل شيء ولابد أن أعرف أن هذا البلد له قيمة ومن هنا تبدأ حركته السياسية.

> أخر سؤال هل ترى أنه من المبكر جداً ما يشاع حول لقاءات مرتقبة بين الرئيس السيسى والشيخ تميم؟

أنا أتمنى أن لو أن هناك اتجاها حقيقيا يسعى إلى هذا، أنا كمراقب حتى هذه اللحظة لا أرى أدلة على ذلك لكنى سأكون اسعد خلق الله لو تقابلوا ولو أن التناقضات فى العالم العربى قلت حدة وزادت تفاهماً.

> هل المنطقة العربية ستدير صعوداً أم هبوطاً فى ٢٠١٥ هل مثلاً ٢٠١٤ كانت حاسمة للاسلام السياسي؟

دعينى أعود بكى إلى الرئيس السادات أنا رأيت ناس تقول انى أنتقم ليس لديا اسباب تدعو للانتقام بالعكس أن خروجى من الاهرام أتاح لى الفرصة لاكتب كتبى وصدرت ١٤ كتاب للسوق الخارجى و٤٠ كتابا أخرين ولا حتى السجن وأول شىء فعلته أنى ذهبت لتعزية السيدة جيهان السادات وبكيت وقتها صحيح نحن اختلفنا لكن هناك علاقة أنسانية طويلة من قبل أى خلافات، لكن أنا الاختلاف لايجعلنى أنسى مودة سابقة أو لاحقة ليس أنتقاماً بل هو صعبان عليا جزء من كلامى أن التاريخ يجب أن يضع هذا الرجل فى المأزق الذى وضع فيه عودة للعالم العربى سأجازف وأنا أتصور أن هناك محاولة أجتهاد من نوع أخر فهناك نوعين للقوة أحدها هى القوة اصلبة وماتمثله من سلاح وماهو خلفه من المال والقوة الاقتصادية والقوة الناعمة حيث تقول أنجلترا إن اللغة الانجليزية هى لغة المستقبل وفرنسا تقول أنا الفن والاناقة وكل ماشئتى ونحن كنا نقول فى العالم العربى كنا نقوم بدور به القوة الناعمة وأنا مستعد أقول وأنا أجازف أن هناك نوعا من القوة وبدأت الخطة فى السنوات الاخيرة وهى القوة السائلة.

> القوة السائلة؟

ضعى فى اعتبارك دائماً أن كل شيء لدينا به صفات السيولة لدينا الثروة مال سائل والغاز والبترول هما المصدر الرئيسى يعطينا القوة وقدرة شراء اعتماداً على الموقع وحاجة الناس لنا وموقعنا الاقتصادي، بدأنا نشعر بالقوة بعد حرب ٧٣ بعد الاداء الهائل العسكرى والقرار بدأ يظهر العالم العربى فى شكل قوة لكن ليست هى القوة الصلبة ولا القوة الناعمة لكن قوة سائلة بوسائل سائلة نقد وبترول ومجمل العلاقات.

> ماهو الإرهاب الاستثماري؟

داعش جائت وقامت بالاستيلاء على قطعة أرض بين سوريا والعراق واستولت على ابار بترول وتقوم الآن بتصدير نصف مليون طن يومياً وبالتالى أجد من الخوف أن تجد النصرة فرصة لان تستولى على أرض وتقيم مشروعاً إستثمارياً على غرار داعش فانتى أمام فكرة القوة السائلة موضوع يستحق أن يدرس وان يدرس العالم العربى كيف يمكنه أن يدير ماتبقى له من موارد تحت إدارة متسقة بشكل ما فاهمة بشكل ما تساعد فى ترتيب الاحوال.

> الإرهاب الاستثمارى نعود إليه هل هو إستثمار أموال الإرهاب؟

لا أن يحول الارهاب نفسه لدولة لها موارد.

> لكن مصر لا تملك هذه القوة السائلة؟

مصر ليست موجودة فى الطاقة السائلة لكن هذه وسائل ومصر موجود لديها بقايا تاريخ وثقافة وسمعة، أحد الاشخاص قال لى مصر بوسعها أن تقوم بدور فهى ليست أيديها ملوثة بالدماء فى سوريا وليبيا واليمن الحاصل مرعب مصر لديها أرصدة يمكنها استغلالها بوسعها أن تكون طرفا لكن ليس بمفردها .

> قلت أن الرئيس يحتاج إلى كيان سياسى .. فماذا تقصد ؟

سميه حزب أو جبهة وطنية أعتقد انه من الصعب يؤسس حزب لكنه بوسعه ان يقود تحالف لكن يقوده على اساس رؤية لانه بدون منطق سياسى فى الادارة ليس ممكناً أنا افهم انهى نفر من الاحزاب لانه يرى فيها قسمة وفرقة هذا جيد ومفهوم وافهم أن العمل السياسى بالنسبة له انه رجل قادم ويريد ان ينفذ ويهتم بالتنفيذ أكثر من إهتمامه بالتنظير أو الرؤى وغيره لكن فى إطار كل شيء لابد أن يحدث فى إطار سياسى هو أمامه تحد إذا لم تكن تريد حزب فأمامك تحالف أو جبهة وطنية .

> يعنى تقلقك عودة بعض وجوه النظام السابق؟

تقلقنى أوهام البعض خاصة أنهم وجدوا ماحدث فى تونس وتصوروا أنه عودة للماضى العودة للماضى موجودة منذ براءة مبارك ومن أول حملة العلاقات العامة التى أديرت لاظهار أن الرجل غلبان ولم يفعل شيئاً وإغلقوا ملفات الماضى وانظروا إلى المستقبل وأريد أن اقول أنه إذا أخذت كل شيء بمنطق طى صفحة الماضى وأنظر إلى المستقبل غدا لم تغلقى ملفات الماضى كما ينبغى وعلى ضوء حقائق حقيقية سوف تظل أشباحه تطاردك فى المستقبل وهذا ما أخشاه.

> ماذا عن عودة الاخوان تحت ستار مستقل؟

اريد أن اقول لايمكن ان تضمنى عدم عودة وجوه من النظام السابق وليس هناك عيب فى هذا بعض الناس التى كانت ضمن نظام مبارك هو من ضمن الناس الباحثة عن موقع أمان بجوار اى سلطة وسوف تجديهم فى كل مكان لايوجد شيء إسمه تطهير بشكل إستصال عندما نتحدث عن قوائم نظام مبارك والتى كانت متصدرة لكل شيء فيه هؤلاء لانريدهم لكن هذا نظام حكم لمدة ثلاثين عاماً وربما يكون هناك أناس كثر من أصحاب المصالح أنضموا وإقتربوا سوف يدخل ناس كانوا موجودين فى الحزوب الوطنى أو الذين كانوا موجودين فى كل العصور.
&