&أنقرة ــ سيد عبد المجيد

&

&

&

&

&

ذكرت صحيفة وطن التركية أمس أن تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام «داعش» يخطط على المدى القريب لتأسيس قاعدة عسكرية فى الأناضول.


وأشارت الصحيفة إلى معلومات تؤكد وجود نحو خمسة آلاف مقاتل فى تركيا، إضافة إلى سعى هؤلاء لإقامة ما يسمى بــ «دولة الشريعة» فى المستقبل، بحيث تضم كلا من قبرص وأذربيجان، مشيرة إلى تقارير أعدتها أجهزة مخابرات الدول الغربية قدرت عدد الإرهابيين من أصول أوروبية بنحو خمسة آلاف شخص انتقل قسم منهم إلى سوريا والعراق عبر الأراضى التركية.


فى غضون ذلك، وتحت عنوان «تنظيم داعش فى اسطنبول»، أشارت يورت إلى أن أعلام وشعارات تنظيم داعش الإرهابى تباع هذه الأيام فى المدينة، وأنها وجدت مرسومة على القمصان فى أحد المحلات التجارية الذى افتتح مؤخرا فى حى باغجلر وسط اسطنبول، ونقلت عن مصادر موثوقة لم تسمها قولها إن المحل التجارى افتتح مؤخرا عددا من الفروع فى أحياء مختلفة من اسطنبول وهى اسنلر واسن يورت وبهشلى افلر وكاينارجا وعمرانية وبنديك.

&

من جانب آخر، أكد دولت بهتشلى زعيم حزب الحركة القومية اليمينى التركى المعارض أن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان لا يمكن أن يكون رئيسا للجمهورية التركية لأنه شخصية طاغية متعاطفة مع المنظمات الإرهابية ويحاول دفع البلاد إلى مستنقع الشرق الأوسط، إضافة إلى أنه اختلس أموال الدولة.

&

يأتى ذلك فى الوقت الذى تعالت فيه أصوات المعارضين داخل صفوف حزب الشعب الجمهورى ضد ترشيح البرفيسور أكمل الدين إحسان أوغلو الأمين العام السابق لمنظمة التعاون الإسلامى للانتخابات الرئاسية التى ستجرى فى اغسطس القادم، حيث بدأ عدد من كتاب الصحف اليسارية العلمانية بمطالبة كمال كيلتش دار أوغلو زعيم الحزب بسحب اسم إحسان أوغلو وترشيح آخر لأنه سيسهل فوز أردوغان المرشح القوى عن حزب العدالة والتنمية الحاكم.
&