&

&

&

&

& تركي الصهيل&

&

تخوف وزير الخارجية اليمني رياض ياسين من تحول بلاده إلى أفغانستان جديدة، محذرا من أن عدم تحرك المجتمع الدولي بجدية لتطبيق القرار 2216 سيدفع بهذا الاتجاه، لافتا إلى أن ذلك سيجعل من الحوثيين طالبان جددا.
ياسين الذي وصل إلى العاصمة البريطانية أمس، في إطار جولة أوروبية تشمل ثلاث دول ابتداء من 21 يونيو المقبل، أبلغ «الوطن» بأن جولته ستشمل لندن وبروكسل وباريس، على أن تمتد لاحقا إلى كل من أنقرة والقاهرة.
وعن أهداف الجولة، قال ياسين "المأمول أن نخطو خطوات متقدمة في إيجاد الآلية المناسبة لتطبيق القرار 2216، العالم كله أصبح مدركا أنه لا توجد فائدة من إعطاء فرص إضافية لميليشيات الحوثي وقوات المخلوع علي عبدالله صالح، وأن الفرص الثلاث التي أعطيت لهم في هدنة الأيام الخمسة وفي جنيف وفي الهدنة الأخيرة تعد كافية".
وأضاف "إذا لم تنجح المساعي السياسية في تطبيق القرار 2216 فإنه يحق نظاما لأي دولة أو مجموعة دول أن تتدخل عسكريا لإنقاذ اليمن بما يكفل حفظ الأمن والسلم العالميين"، مشددا على أن لا أحد يريد أن تكون اليمن أفغانستان أخرى أو أن يتحول الحوثيون إلى طالبان جدد.

&


حذر وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، من تحول بلاده إلى أفغانستان أخرى، وميليشيا الحوثيين إلى طالبان جدد، في حال عدم تحرك المجتمع الدولي بجدية، لتطبيق القرار 2216 الصادر تحت الفصل السابع.
ووصل ياسين إلى العاصمة البريطانية أمس، في إطار جولة أوروبية تشمل ثلاث دول، وستبدأ في 21 يونيو المقبل.
وأبلغ وزير الخارجية اليمني "الوطن"، بأن جولته ستشمل ثلاث عواصم أوروبية، هي: لندن، بروكسل، وباريس، على أن تمتد لاحقا إلى كل من أنقرة والقاهرة.
وتأمل الحكومة اليمنية الشرعية من خلال نشاط ديبلوماسييها في الخارج، إحداث نوع من الاختراق في مسألة تطبيق القرار 2216 الذي تصر الأمم المتحدة على المضي في المسار السلمي لتنفيذه رغم العقبات التي يضعها الحوثيون في طريق تطبيقه.
وطبقا لما أفصح عنه ياسين، فإنه يستعد خلال زيارته إلى بريطانيا، لحضور جلسة خاصة في اليمن سيعقدها مجلس العموم البريطاني، كما أنه سيلتقي كذلك خلال الزيارة بوزير الدولة للشؤون الخارجية ووزراء آخرين.
أما في بروكسل، فستكون الديبلوماسية اليمنية على موعد مع لقاء كبار المسؤولين في المفوضية الأوروبية، فيما ستحط رحالها في 27 يونيو في باريس للقاء وزير خارجيتها لوران فابيوس ومسؤولين آخرين.
وعن أهداف الجولة الأوروبية، قال ياسين في تصريحاته إلى الصحيفة "المأمول أن نخطو خطوات متقدمة في إيجاد الآلية المناسبة لتطبيق القرار 2216، العالم كله أصبح مدركا بأنه لا توجد فائدة من إعطاء فرص إضافية لميليشيات الحوثي وقوات المخلوع علي عبدالله صالح، وأن الفرص الثلاث التي أعطيت لهم في هدنة الأيام الخمسة وفي جنيف وفي الهدنة الأخيرة تعد كافية".
وأضاف ياسين بالقول "إذا لم تنجح المساعي السياسية في تطبيق القرار 2216 الصادر تحت الفصل السابع، فإنه يحق نظاما لأي دولة أو مجموعة دول أن تتدخل عسكريا لإنقاذ اليمن بما يكفل حفظ الأمن والسلم العالميين"، مشددا على أن لا أحد يريد أن يكون اليمن أفغانستان أخرى أو أن يتحول الحوثيون إلى طالبان جدد، بما قد يطيل أمد الأزمة لـ10 سنوات مقبلة، مبينا بأن الحوثيين يقومون بحرب إبادة على سكان اليمن وتحديدا مناطق الجنوب، ويعمدون إلى تهديم البنية التحتية المتهالكة بالأصل، وتحطيم الآثار، وإعادة اليمن إلى العصور الحجرية.
&