&جهاد عودة

لم يكن مفاجأة إطلاق عملية «درع الفرات»، التى أسست الغزو التركى لسوريا، فى محيط مدينة جرابلس السورية الحدودية، حيث تم تأجيل هذه العملية عدة مرات لأسباب مختلفة.

يذكر أن العملية العسكرية التركية ضد مسلحى داعش، وقوات سوريا الديمقراطية فى جرابلس، بدأت فجر الأربعاء، 24 أغسطس الماضى، بقصف مدفعى وجوى مكثف، وبتوجيه ضربات جوية بمشاركة مقاتلات أمريكية.

وشنت القوات الجوية التركية، تمهيدا للتوغل البرى، عشرات الغارات على الأراضى السورية، وبعد أن بلغت عمليات القصف ذروتها، دخلت وحدات من القوات التركية الخاصة إلى محيط جرابلس السورية، لتفتح ممراً آمنا للقوة الأساسية التى تدعمها مدرعات وطائرات حربية.

واستناداً إلى مصدر عسكرى تركى رفيع المستوى، قال إن حكومة بلاده بدأت بوضع تفاصيل عملية برية، أطلق عليها اسم «درع الفرات»، فى عام 2014، وكانت على وشك إعطاء أمر بإطلاق القوات التركية فى صيف العام التالي.

وكانت أنقرة، خلال يونيو عام 2015، تبحث مع القوى المتحالفة معها، بما فى ذلك الولايات المتحدة الأمريكية، إمكانية تطهير جرابلس من الجهاديين، إلا أن القوات التركية أنجزت جميع الإجراءات التحضيرية لإطلاق الهجوم على مواقع المسلحين فى المنطقة، لكنها اُضطرت إلى تأجيلها بسبب تصرفات عدد من القادة العسكريين الموالين للمعارض والداعية التركى فتح الله جولن، المتهم من قبل السلطات التركية فى تدبير محاولة الانقلاب العسكرى الفاشلة، التى مرت بها البلاد ليلة 15 إلى 16 يوليو 2016.

كما أن من أبرز الشخصيات، التى قامت بالمماطلة فى بدء العملية، الجنرال سميح ترزى، الذى كان قائدا للقوات التركية فى المنطقة الحدودية مع سوريا، وقتل خلال محاولة الانقلاب على السلطة فى تركيا.

والسبب الآخر لتأجيل إطلاق عملية «درع الفرات»، يتمثل، بقضية إسقاط القاذفة الروسية «سو-24» فوق الأجواء السورية فى نوفمبر عام 2015.

وصار المخطط التركى للغزو أمرا مستحيلا بعد إسقاط الطائرة الروسية فى نوفمبر 2015 بسبب غياب الغطاء الجوى، فضلا عن معارضة الولايات المتحدة لفكرة بدء العملية العسكرية فى محيط جرابلس بسبب اعتبارها أن عدد المقاتلين فى «الجيش السورى الحر» كان غير كاف لإطلاق هجوم على مواقع مسلحى داعش.

ولكن أنقرة سلمت، فى مارس عام 2016، لإدارة الولايات المتحدة قائمة بالمسلحين المستعدين للمشاركة فى العملية، مؤكدةً أنهم قادرون على إنجاز المهمة الموضوعة على عاتقهم، وبعد ذلك قامت السلطات التركية بتأجيل بدء العملية فى محيط جرابلس بسبب تطورات محاولة الانقلاب العسكري، التى أطلقت أنقرة بعدها حملة واسعة لتطهير المؤسسات العسكرية ممن وصفتهم بالانقلابيين، طالت جميع صنوف الجيش التركي.

المصدر التركى أشار إلى أن جميع الظروف الملائمة لبدء تنفيذ مخططات أنقرة العسكرية فى سوريا حلت فى أغسطس الماضى، وكان العامل المهم للغاية الذى أتاح لتركيا إطلاق الأعمال العسكرية فى محيط جرابلس يكمن فى عودة العلاقات التركية الروسية إلى مسارها الطبيعى.

وتهدف عملية «درع الفرات» إلى تأمين المنطقة، وطرد كل من قوات داعش وقوات سوريا الديمقراطية، وتتواصل المعارك بدعم عسكرى تركى فى الوقت الذى تتوارد فيه الأنباء عن إقدام تركيا والفصائل السوريا الموالية لها على إقامة المنطقة الآمنة شمال شرقى حلب.

واعتبر رئيس حزب الاتحاد الديمقراطى لأكراد سوريا، صالح مسلم، أن تركيا بتوغلها فى سوريا بذريعة محاربة «داعش»، أنقذت هذا التنظيم من الهزيمة على أيدى المقاتلين الأكراد، وأن التدخل التركى جاء بعد أن أدركت أنقرة أن عصابات داعش، عاجزة عن إيقاف المشروع الديمقراطى الفدرالى الكردى فى شمال سوريا، واعتبر أن الحكومة التركية أقدمت على هذه الخطوة، لأنها لاتزال تصر على حرمان الأكراد من حقوقهم القومية المشروعة.

المشكلة الجيوبلوتكية فى شمال سوريا هى أن انتصار قوات سوريا الديمقراطية على داعش، وبالتالى بزوغ فرصة الحكم الذاتى الكردى خارج منطقة كردستان العراق فى شمال سوريا، يعتبر خطا أحمر بالنسبة إلى تركيا، وحتى لا يتم عبور هذا الخط الأحمر، عرفت تركيا أن عليها القبول بحل وسط تاريخى .

قبل أيام قليلة، أعلن رئيس الوزراء التركى، بن على يلدريم، أن بلاده تقبل ببقاء الرئيس السورى بشار الأسد، فى السلطة خلال فترة انتقالية. وبعد ذلك بأيام قليلة، أرسلت تركيا قوات إلى داخل سوريا للسيطرة على بلدة جرابلس الحدودية لمنع مقاتلى «وحدات حماية الشعب» الكردية من انتزاعها من «داعش»، إذ أن سيطرتهم عليها كانت ستمكنهم من ربطها بمناطق أخرى تحت السيطرة الكردية فى شمال سوريا. وفى مجموعة لم يسبق لها مثيل من التحركات، طلبت الولايات المتحدة، إضافة إلى تركيا، أن تتراجع القوات الكردية إلى شرق الفرات، بينما قصف النظام السورى أيضاً الأكراد فى الحسكة، بعد أن رأى فى زيادة ثقة الأكراد فى أنفسهم تهديداً لوحدة سوريا. وللمرة الأولى فى تاريخ النزاع السوري، تتجه الولايات المتحدة وروسيا وتركيا نحو تحقيق درجة من التواؤم فى شأن سوريا ولو على حساب الأكراد، إضافة إلى العديد من الثوار السوريين المدعومين من جانب الأتراك.

إلا أنه بعد تحرير منبج وتقلص حجم داعش وانكساره أمام قوات سورية الديمقراطية، اتفقت المخابرات السورية والتركية على التدخل فى الجزء الشمالى من سوريا وجرابلس تحديداً، بحجة محاربة الإرهاب. ولا يخفى على أحد بأنهم بذلك يحاولون إنعاش المفاوضات التى ستجرى فى جنيف.

ولكن بوجود الأكراد هذه المرة، لأنه وبعد تحرير الحسكة دخل الأكراد إلى المعادلة السورية بقوة أكبر وأصبح وجودهم فى مفاوضات تسوية القضية السورية ضرورة.