في الكثير من الأحيان، يشكل المشاهير جزءاً مهماً من حملات التوعية، ويحرص المسؤولون على هذه الحملات على اللجوء إلى النجوم كوجوه إعلانية وسفراء للحملات نظراً إلى تأثيرهم في الرأي العام الذي قد يشكل وجودهم قناعة له أياً كانت الظروف. لكن اللافت أن هؤلاء قد لا يعكسون دائماً الصورة الحقيقية للحملة، وقد لا تصل الرسالة بالطريقة الصحيحة. لذا، فإن في اختيار النجم مسؤولية كبرى، وفي ما يأتي أبرز الحملات:

{ حملة التوعية الإقليمية في السلامة المرورية: استعانت الحملة التي تهدف إلى الحد من حوادث السير وأُطلقت تحت شعار «اسمع منهم» بعدد من السفراء كملكة جمال لبنان 2017 ساندي تابت، والفنانين بديع أبو شقرا وإلسي فرنيني وميشال أبو سليمان ومادونا والإعلامي طوني بارود وغيرهم.

{ الحملة الوطنية للتوعية حول التشوّهات الخلقية الفموية: اختيرت ملكة جمال لبنان السابقة كليمانس أشقر سفيرة للحملة.


{ الحملة الوطنية للتوعية حول المخدرات: تحت عنوان «بلاها وبلا بلاها». استعانت الحملة بعدد من المشاهير، منهم الممثلان مازن معضّم وورد الخال والفنانة دينا حايك والإعلامي وسام بريدي والرياضي فادي الخطيب.

{ جمعية ترقّق العظام اللبنانية: اختارت الفنانة ماجدة الرومي ممثلة فخرية لها تشارك في نشاطاتها الخاصة.

ودعت المتخصصة في المعالجة النفسية سينتيا باخوس إلى الحرص الشديد على أن يكون النجم سفير حملة التوعية صائباً. وكان معها الحديث الآتي:

* لماذا يلجأ المسؤولون عن حملات التوعية إلى المشاهير كوجوه وسفراء؟

- هناك عناصر عدة تلعب دوراً في الاستعانة بهؤلاء النجوم للترويج للحملات:

أولاً: رؤية هذه الوجوه المألوفة على الشاشات كسفراء لحملات التوعية تلفت الانتباه.

ثانياً: يحب الناس التمثّل بالنجوم وعيش حياتهم بالطريقة ذاتها إلى درجة أن ذلك قد يشكل هاجساً للبعض.

ثالثاً: تصل الرسالة من حملة التوعية إلى شريحة أوسع من الناس. ولافت في هذه الحملات، أن في حال انضمام أحد النجوم إليها، يتضامن الكل معها، فيتوقع المسؤولون عن الحملة أن عشاق النجم وكل متتبعيه على مواقع التواصل الاجتماعي سيتضامنون مع الحملة ويتأثرون بها.

* قد يكون اختيار النجم خاطئاً أحياناً في التوعية وإيصال الرسالة إلى الناس، إلى أي مدى يمكن أن يؤثر ذلك سلباً في أهداف الحملة؟

- يجب أن يكون اختيار النجوم صائباً نظراً إلى الأثر السلبي الذي قد ينتج من الخطأ. ففي هذه الحال، إما لا تصل الرسالة أو تصل بطريقة خاطئة فلا تحقق الهدف المرجو منها. في كل الحالات، من المهم أن يتمتع النجم بسمعة جيدة في قضايا من هذا النوع بشكل خاص.
&