رأى رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "من الممكن توصيف الواقع في الشرق الأوسط بأننا نعيش اليوم في العصور الوسطى التي شهدتها أوروبا"، مؤكداً أن "هدفنا الأساس كما دائماً تحقيق الإستقلال الناجز في وجه قوى الطغيان والهيمنة، ومطالبتنا بالحرية لا تقتصر على ضمان الحرية الفردية فقط وإنما الجماعية أيضاً".


وكان جعجع يتحدث أمام وفد من المنظمة الطالبية لـ "حزب الشعب الأوروبي". وركز على "مسألة القيادة" ووجهة نظره لـ "كيفية تطبيق الديموقراطية في شكل صحيح وفاعل".

وأكد أن "القوات اللبنانية أكبر من حزب سياسي عادي، هي مقاومة تاريخية في سبيل الوصول إلى حرية لبنان وسياته واستقلاله، باعتبار أن الدول في الشرق الأوسط لا تزال في طور التكون ولا تشبه الدول الأوروبية، لذا في بعض الأحيان يرتكب بعض المفكرين الخطأ بالبحث في قضايا الشرق منطلقين من فكر غربي".

ولفت إلى أن "الديموقراطية هي المبدأ الأهم في التاريخ، إلا أنه يتم إساءة استعمالها في بعض الأحيان". وقال: "صحيح، أن من حق الشعب اختيار قائده، ولكن على هذا القائد أن يتحمل المسؤولية ويقوم هو بالقيادة والعمل والمبادرة، وليس العودة عند كل قرار مهما كان صغيراً إلى إجراء الإستفتاء".