ابقَ بعيداً عن الناس السلبية، هم يمتلكون مشكلة لكل حل. - ألبرت أينشتاين.

مرض التفكير في دائرة مغلقة مرض قد يؤدي إلى اضطرابات عقلية تجبر الإنسان على المبالغة في تحليل ما يدور حوله من تفاصيل الحياة. أتساءل هل الأفكار السلبية جزء من حياتنا؟ أم هي تصيب الإنسان السلبي الذي يرى الحياة نظرة سوداوية؟. الإفراط في التفكير السلبي، التفكير الذي يدور حول التشاؤم والأوهام والخوف غير المبرر.

نصادف في حياتنا أناساً سلبيين أحياناً نُجبر أن نتعامل معهم لكننا لسنا مجبرين أن نجاريهم ونتأقلم مع واقعهم الذي يعيشون به، الابتعاد عنهم أو التقليل من مجالستهم هو الحل. جميل أن ينقذ الإنسان السلبي في حياته ويحولها إلى حياة إيجابية فالدعوة إلى التفاؤل تضخ الدم فينبض القلب ويحفزنا على العمل ويرى الحياة كما هي جميلة مشرقة تتغير وتعطينا الدفء والحب والتعايش مع الآخرين بكل أريحية.

التفكير بعيداً بصورة إيجابية هو الطريق الذي يصل بك/ بكِ إلى عالم الراحة النفسية التي ينشدها الجميع، إذا أردت تغيير حياتك عليك أن تعرف أولاً ما تريد تغييره وحتماً أول ما تغيره هي تلك الأفكار السلبية، هنا حياتك تتحول إلى ما تستحق فهي من صنع أفكارك الإيجابية. بالتأكيد الحياة ليست حلوة دائماً هناك بعض الأشياء التي تخلق ألمًا حقيقيًا لكنه من السهل أن تتجاوز هذا الألم حين تبعد تلك القيود التي في داخلك.

أقتبس: (لا أجد أي شبهة لاضطراب نفسي أنت فقط لا تريد أن تشعر بأي وخزة ألم في الحياة، وهذا مستحيل) محمد حسن علوان.

الحياة قرار وليست ظروفاً، قرار التفكير الإيجابي أو التفكير السلبي نحن من نقرره في حياتنا، ومن ثم نلوم الآخرين على قرارات اتخذناها حين نصاب بالألم ولا نقدرهم حين نصاب بالسعادة مع أنّ من اتخذ هو من يلوم نفسه.

للأسف هناك من ينهج طريق التفكير داخل الدائرة المغلقة ظاناً أنه ليس هناك حلول جذرية للتفكير السلبي، فهو يظن أنّ اختيارات الحلول لا تنطبق على ما يمر به، وهذا قمة التفكير السلبي، لا، وألف لا، الحل هو أن تخرج من تلك الدائرة المغلقة الدائرة التي ترى الحياة من منظور سوداوي، بحيث إنك لا ترى فيه أي بادرة أمل، مع أن بصيص الأمل واضح، وهو تقرب من الله عز وجل والإيمان بالقضاء والقدر. يقول الله عز وجل في الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي)، فلا تنظر إلى الأمور إلا وأنت تُحسن الظن بالله عز وجل أنه أراد لك الخير فيها.

تقول الدكتورة ناتالي مارشانت، وهي طبيبة نفسية وكبيرة الباحثين بقسم الصحة العقلية في جامعة كوليدج لندن، في بيان: «نقترح أن التفكير السلبي المتكرر قد يكون عامل خطر جديد للخرف»، حسبما نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية.

نظرة أمل

الحياة كلها أمل حين نتأمل ما حولنا ونسعد أنفسنا بالتفكير الإيجابي الذي بإذن الله يبعد عنا التفكير السلبي.