عفاف محمد كمال شاكر الشهيرة باسم عفاف شاكر ولدت في يونيو 1929 وتوفيت عام 2020 وهي الأخت الكبرى لفاطمة محمد كمال شاكر الشهيرة بشادية والتي ولدت في عام 1934. سبقت عفاف أختها شادية في العمل الفني، بل كان لها الفضل في دخولها الي عالم الشهرة، وذلك حينما قامت بإخبار المخرج والمنتج الذي كانت تعمل معه (محمد عبدالجواد) بأن لها شقيقة ذات صوت جميل ومواهب في التمثيل. وعلى حين حققت شادية شهرة مدوية ونجومية طاغية، لم تحقق عفاف سوى القليل من الشهرة والنجومية. إذ انحصر عملها في القيام بالأدوار الثانوية الرديفة.

ومن الجدير بالذكر أن عفاف شاكر قامت بالغناء أيضا لامتلاكها موهبة الغناء مثل أختها شادية لكنها لم تشتهر على هذا الصعيد، كما أن شركات الدعاية والإعلان لاحقتها للترويج لبعض المنتجات التجارية، فظهرت مثلاً في دعاية سجائر كوتاريللي.

تزوّجت فنانتنا من الفنان كمال الشناوي رغم أن الناس كانت تتوقع زواجه من شادية بسبب ظهورهما كدويتو سينمائي ناجح في العديد من أفلام الخمسينات، ولكن زيجتهما لم تستمر سوى عام ونصف تقريبًا، ثم تزوجت مرة أخرى وسافرت مع زوجها إلى السودان، ولكن هذه الزيجة لم تستمر أيضًا لتعود مرة اخرى الى الأضواء من خلال برنامج "أضواء المسرح" الذي كان من أشهر البرامج في عقد الستينات، وأيضًا من خلال بعض المسرحيات التي لم تلقَ نجاحًا كبيرًا، ثم اعتزلت الفن نهائيًا وانقطعت أخبارها تاركة شقيقتها شادية تتربع على عرش النجومية والشهرة.

قامت عفاف بدور مهلبية حبيبة مستكه (شكوكو) في فيلم آمال/‏52 مع شادية ومحسن سرحان وفريد شوقي، وظهرت مرتدية النظارات الطبية في فيلم أختي ستيتة /‏50 مع سعد عبدالوهاب وصباح حيث هي "ستيته" إبنة سعاد أحمد وأخت المطرب نبيل (سعد عبدالوهاب) بالرضاعة، ثم ظهرت في فيلم المظلومة /‏50 مع كمال حسين وعقيلة راتب وسراج منير، حيث أدت دور "سامية" زميلة كمال (كمال حسين) في الكلية وحبيبته التي يريد الزواج منها وسط معارضة خالها شوقي بيه (سراج منير) الذي يرفض بسبب عدم تكافوء النسب دون أن يعلم أن كمال هو نتاج خطيئة ارتكبها أيام شبابه مع خادمته هند(عقيلة راتب). وظهرت في فيلم ليلة غرام /‏51 مع شادية ومريم فخر الدين وجمال فارس في دور صديقة اللقيطة /‏ الممرضة ليلى عبدالله (مريم فخر الدين) في مركز رعاية الأيتام، وظهرت في دور عروسة رؤوف (كمال الشناوي) في فيلم العاشق المحروم /‏54.

في حصيلتها نحو 27 عملاً، منها مسلسل واحد (القط الأسود) في عام 1964، وأربع مسرحيات هي: حب وفلوس وجواز (في الثلاثينات)، عمتي فتافيت السكر /‏60، منافق للإيجار/‏60، كل الرجالة كدة /‏64. أول أفلامها كان فيلم آلام السيد المسيح /‏38 في دور فيرونيكا، وآخرها فيلم لاتذكريني /‏1961 مع شادية وعماد حمدي وحسين رياض، وما بين الفيلمين قدمت أفلاما عدة في الفترة ما بين منتصف الأربعينات وحتى مطلع الستينات شاركتها في معظمها أختها شادية أو زوج أختها الأول الفنان عماد حمدي أو زوجها الأول كمال الشناوي. من هذه الأفلام: هدى /‏59 مع عماد حمدي ولبنى عبدالعزيز، عيون سهرانة /‏56 مع شادية وصلاح ذوالفقار في دور سلوى أخت فاطمة (شادية) وإبنة صابر أفندي (عبدالوارث عسر)، إلحقوني بالمأذون /‏54 مع شادية وكمال الشناوي وإسماعيل يس في دور سميحة أخت الثري سامي (كمال الشناوي)، الحب في خطر /‏51 مع محمد فوزي وصباح في دور صبرية مطربة الفرقة الإستعراضية المغرمة بمطرب الفرقة عادل (محمد فوزي)، الدنيا حلوة /‏51 مع شادية وكمال الشناوي في دور سعاد فهمي صديقة سميرة (شادية)، هدى /‏49 مع نور الهدى وكمال الشناوي وفريد شوقي في دور سميرة زميلة هدى (نور الهدى) بالكلية في الإسكندرية.

من أفلامها الأخرى: طيش الشباب /‏51 مع سميحة مراد وحسين رياض ومحمود المليجي، خضرة والسندباد القبلي /‏51 مع درية أحمد وكمال الشناوي، لهاليبو /‏49 مع نعيمة عاكف وشكري سرحان وسليمان نجيب؛ سكة السلامة /‏48 مع محسن سرحان وسمير لاما وبشارة واكيم؛ هارب من السجن /‏48 مع حسين رياض وأمينة رزق وسراج منير، الريف الحزين /‏48 مع فاطمة رشدي ويحيى شاهين ومحمود المليجي، نور من السماء /‏47 مع محمود إسماعيل وعبدالغني السيد وفاتن حمامة وإسماعيل يس، أحمر شفايف /‏46 مع نجيب الريحاني وسامية جمال وزوزو شكيب، ملاك الرحمة /‏46 مع يوسف وهبي وراقية إبراهيم وفاتن حمامة وسراج منير وفاخر فاخر.