: آخر تحديث

اعط الحقوق للكرد والسنة

مواضيع ذات صلة

اعط الحقوق للكرد والسنة ثم ادعوهم الى التسوية يا"عمار"؟!

محمد واني

لم ينقطع التحالف الوطني الشيعي الحاكم في طرح مشاريعه التسووية منذ ان بسط سيطرته على الحكم في العراق ، والهدف الاول والاخير لتلك المشاريع هو اخضاع السنة والكرد بدون مقابل يعني"بلاش"، وقد طرحت مبادرات ومشاريع مصالحة وطنية كثيرة لاعادة الثقة المفقودة بين العراقيين وجمع كلمتهم ، ولكنها فشلت كلها ولم تصمد امام اطماع ومصالح ودوافع الشخصيات والاحزاب الشيعية المتنفذة في الدولة ، وظلت حالة التناحر والتصارع قائمة في الساحة السياسية ،ففي نوفمبر من عام 2006 عقد مؤتمر للمصالحة الوطنية في القاهرة برعاية جامعة الدول العربية في محاولة للتقريب بين القوى السياسية العراقية المختلفة ولكن المحاولة فشلت بسبب اصرار الاحزاب الشيعية الحاكمة على التمسك بميليشياتها الطائفية وعدم الاستجابة للقوى السنية التي اشترطت على الحكومة العراقية التخلي عن دعم ومساندة الميليشيات الطائفية التي تقتل السنة.."واعقبه مؤتمرآخر  عقد في"كوبنهاكن"عاصمة الدانمارك في عام 2008 ولكنه ايضا فشل بسبب اصرار الحكومة العراقية برئاسة(نوري المالكي)على قتل السنة على حد قول الامين العام لمجلس الحوار الوطني حينذاك(خلف العليان)(اذا ارادت الحكومة المصالحة عليها ان توقف ميليشياتها عن قتل السنة) وفي نفس الفترة (عام 2008) عقد في القاهرة مؤتمر مصغر للمصالحة الوطنية"للاتفاق على أجندة موحدة واستراتيجية واضحة للمصالحة ورؤية متكاملة للحوار بين مختلف الإطراف"ولكنه ايضا فشل ولم يتمخض عنه شيء..

والسبب الاساسي في كل هذا الفشل المتعاقب وبقاء العراق في دوامة من المشاكل والازمات هو تعنت واصرار الاحزاب الشيعية المنضوية في التحالف الوطني على عدم الاستجابة لمطالب الكرد والسنة وتجاهل حقوقهم المشروعة التي كفلها لهم الدستور ، وممارسة البطش والتجويع وفرض سياسة الامر الواقع لارضاخهم لهيمنتهم ، وعندما اعلن"عمار الحكيم"زعيم التحالف الوطني عن مشروعه التسووي في شهر يناير من عام 2016 لم يقدم شيئا جديدا ولم يختلف مشروعه عن المشاريع السابقة التي طرحت ولم تنجح ، اراد من خلاله ان يظهر نفسه كعراقي وحدوي لا تقسيمي انفصالي ، ووطني لاطائفي ، ورجل سلام ومحبة لا رجل حرب ودمار شارك بشكل او آخر في حرب طائفية ضروس ذهب ضحيتها الاف مؤلفة من العراقيين ، الكلمات الجميلة الرنانة والقلوب الطيبة والنيات الصافية وترديد الشعارات الوطنية والوحدوية لن تعيد للعراق عافيته ولا وحدته ولا ترجع الثقة المفقودة ولا العلاقة المنهارة ولا العداوة المتبادلة بين العراقيين الذين سئموا من الاقوال دون الاعمال ، حقق"يا عمار"مطالب المكونين العراقيين اللذين لن يكون للعراق وجود بدونهما واعني السنة والكرد ، بعد ذلك اطرح مشروعك ، شاركهما في الحكم وفي القرارات المصيرية للبلاد ثم قدم مشروعك! نفذ للسنة مطلبهم بتنفيذ المادة(119) من الدستور التي تجيز للمحافظات تشكيل اقليم مستقل بعدين تعال احكي عن التسوية معهم! ، ولغاية هذا الوقت لم تطبق انت ولا تحالفك بندا واحدا من بنود المادة 140 من الدستور التي تعالج اهم واعقد مشكلة تاريخية عراقية بين العرب والكرد، ولو نفذتموها كما ينبغي لما بقيت الان ازمة باسم ازمة كردية ابدا .. منذ ثلاث سنوات وانت واخوانك في التحالف الوطني تعتصرون الشعب الكردي(وليس القيادة السياسية الكردية، العلاقة بينكما سمن على العسل!)عصرا وتفرض عليه حصارا جائرا ومع ذلك تدعوه الى المصالحة والتسوية السياسية ! كيف؟!...هل يمكن ان يبنى مشروع استراتيجي لاعادة الثقة والعلاقة الى العراقيين بهذه السذاجة!

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 32
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا بد من التقسيم والانفصا
برجس شويش - GMT الإثنين 23 يناير 2017 03:57
تناقضات حادة وخلافات جوهرية بين الاطراف الثلاثة الشعب الكوردستاني و عرب السنة و الشيعة, من الصعب جدا لهؤلاء البقاء معا في دولة واحدة, فالشيعة يعتبرون انفسهم الاكثرية و لهم صلات قوية مع ايران و التي بدورها تعادي القضية الكوردستانية في المنطقة و تحارب شعب شرقي كوردستان وايضا هي معادية لسنة العرب العراقين القريبين جغرافيا منها والذين يهددون حلفائها شيعة العراق, وشعب كوردستان يريد الحرية وبناء ذاته والتقدم والتطلع نحو مستقبل افضل, بينما عرب السنة لا يقرون بالواقع الجديد يريدون استعادة العراق بالكامل الى حضن العروبة, شعب كوردستان لا يثق بالاثنين ولا يقبل بدولة يهيمن عليها احد هذين المكونين. شعب كوردستان لا يريد اكثر من حقوقه بينما شيعة العراق و عرب السنة يريدون سلب الحقوق وليس اعطاء الحقوق, اما فيما يخص الطرفين الشيعي و السني فان الخلافات عميقة والشرخ واسع بينهما لا حل دون اخضاع طرف لطرف اخر. وهذا ما يفعله القوى الشيعية وميليشياتهم بحق عرب السنة, هذه الميليشيات كانت ستقوم بنفس هذه الاعمال البربرية التي تقوم بها ضد عرب السنة بحق الكورد ايضا ولكن عدة اسباب تردعهم: اولا حربهم مع عرب السنة , ثانيا , وجود البشمركة الابطال, وثالثا, امريكا لا تسمح لهم ولايران بذلك. على شعب كوردستان الاسراع في التخلص من العراق ومشاكله لا ماضية كان مستقرا ولا حاضره وبكل تاكيد مستقبله سيكون اسوء , حتى يتجنب شعب كوردستان المشاكل و الحروب مع الطائفين وحشدهم الشعبي و ما يخلقونه من ارهابين, فما عليه سوى الانفصال عن العراق, ليحصر مشاكل العراقين بين انفسهم ,ونحن غنى عنها .
2. انت فين والكرد فين
جبار ياسين - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:02
لو فهمت يوما السيد واني لنلت مقعد الاستاذية في جامعة ام القرى الكائنة امام لبن اربيل . فهو يتهجم عل الرايح والجاي بدون اسباب وجيهة . صحيح ان ديدنه الشيعة او الرافضة كما هو شائع في اللاادبيات السلفية / لكنه في طريقه يتخبط يمينا وشمالا . يا سيد واني ، اقسم لك بالعباس ابو راس الحار ، اني لا افهم من طريقة تفكيرك شئ . هذا اذا كنت تفكر ؟ صحيح ان حكام الشيعة اليوم هم من سقط متاع التاريخ لكن هذا ينطبق على السنة وعلى الاكراد ايضا .والا مامعنى قلع شلع او رفيقك في النضال البرازاني الذي اذا حكيت له نكتة لا تضحكه هدد بالاستقلال ؟ اخي العالم كله يقول ، تاريخيا ونظريا وعمليا ان دولة دينية طائفية في العراق لا محل لها من الاعراب لأنها جملة ركيكة خارج منطق النحو .لكن منطقك يشبه منطق الأذن اليسرى التي تسمع بها ما يهمك فقط : كركوك . لماذا لا تطالب بحي جميلة في بغداد ؟ فيه نسبة الاكراد اكثر من العرب والفرنسيين . المشكلة ليست هنا . غدا بعد الانتصار العسكري على داعش ستظهر دواعش جديدة في الاراضي المتنازع عليها مادام العراق كله اليوم متنازع عليه بين ايران والسعودية وتركيا و دولة بتو شنوك .قالوها يا ابن الناس كلمن ضميره كما قالت مطرب الشرق الاوسط سميرة توفيق . بالتالي المشكلة ليس في الاقوى او الذي يطالب بحصة الطنطل بل في عقلانية سياسية . ومادام السعار الديني والطائفي والقومي سيد الموقف فلن نصل الى الباب الشرجي . بالمناسبة لماذا لا تطالب بمقتنيات المتحف العراقي التي وجدت في كردستان . انها كثيرة ، حد معرفتي ، هذه ايضا ينبغي تشريع مادة لها في الدستور العراقي لكي تغذي المطالب الثقافية للشعب الكردي اللي خبلتوه . هل تذكر عبد الفتاح القصري زوج زينات صدقي في فيلم حميدو ؟ كان يقول دائما : انا كلمتي مابتزلش الارض ابدا . لكنه في النهاية يقول : المرة دي ماعلش . طيب المرة دي ماعلش .
3. .بسم الله الرحمن الرحيم
سجاد تقي كاظم - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:08
سجاد تقي كاظم ..ويستمر دعاة وحدة العراق المصخم .. بتحذير الكورد من قيام دولة كوردية.. بدعوى (انه سوف يؤدي لحروب بين العرب والتركمان من جهة مع الكورد من جهة ثانية.. والسبب (لان التركمان والعرب لا يريدون التفريط بما كانوا يجنوه من الحكومة المركزية ببغداد).. عبر لعصور..وطبعا لم يذكر هؤلاء ( بان ما جناه العرب والتركمان السنة ..من مكتسبات جاءت عبر اضطهد الكورد من قبل بغداد).. ثانيا هل (ما يجني الكورد اليوم من مكاسب بكوردستان المستقلة .. جاءت بارادة دعاة وحدة العراق وبغداد).. بالطبع كلا.. بل لظروف اقليمية واحداث دولية اجبرت الفاشست من دعاة وحدة العراق على ذلك.. ولو كانت بيد دعاة وحدة العراق لما جنى الكورد ما يجنوه اليوم
4. فيصل الأول
عند الاستفتاء - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:09
عند الاستفتاء للقبول بالملك فيصل الأول كملك على العراق (عارضت كركوك تنصيب الملك فيصل فيما لم تشترك السليمانية اصلاً في هذا الأستفتاء)
5. ان الشيعة العرب في العرا
Rizgar - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:11
ان الشيعة العرب في العراق ولاؤهم لايران، وان السنة العرب ولاؤهم للدول العربية السنية كالسعودية ومصر والاردن ، وان التركمان ولاؤهم المطلق لتركيا ، ويبقى الكورد وحدهم لا ولاء لهم غير كردستان الكبرى التي لم تكن يوما جزءً من العرق ولا تركيا ولا ايران ولا سورية ولن تكون .
6. لا احد يقتل السنة
علي البصري - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:12
قتال الدواعش والارهاب يسميه البعض قتل السنة رغم ان المقتولين من الشيعة اكثر عشرات المرات من قتلى السنة (احصائيات محايدة) وجرى ترويج هذه الاكاذيب لتجيش اكبر قدر من الانتحارين لقتل الابرياء بحجة مظلومية اهل السنة ...ماذا استفاد الشيعة من مايسمى الحكم الشيعي وهل اخذ الشيعة حقوقهم ؟؟ غير الخراب والدمار والبطالة والفساد وماذا استفاد اهل السنة من احتضان داعش الا تدمير مدنهم وقتل ابناءهم وتخريب بناهم التحتية في بلد اصبح فقير بالموارد وذهبت ثلث موارده لحروبهم العبثية كالعادة ....الاكراد دولة داخل دولة واحسن اوضاعها من الشيعة والسنة ..فعن اي حقوق تتكلم ؟؟؟؟
7. العرب يقدّسون الحجي
إِسْكُتْلَنْدِيّ - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:15
العرب يقدّسون الحجي سايكس والشيخ بيكو. لماذا ؟ طبعا رائحة نفط كوردستان تزكم انوف العرب العراقيين منذ اكتشاف النفط في كركوك ١٩٢٦. استكشاف النفط في كوردستان عالة على الشعب الكوردي بعكس دول الخليج .
8. تسويفات عملاء إيران !!
العراقي القح - GMT الإثنين 23 يناير 2017 09:21
الحقيقة لاتوجد لا مشاريع تسوية ولابطيخ وكلها تسويف وضحك على الذقون من يسرق رغيف خبز فقراء العراق ويملا بطنه وبيته بالمال الحرام لايهمه العراقيين بشيء وفقراء في العراق بشكل عام ومن كل الطوائف والأديان إزدادوا فقرا ، وأضحت حياتهم جحيما ولم يتقدم سياسي ولا رجل دين بمشروع لأنقاذهم فكيف ينظر هؤلاء للعرب السنة والأكراد الذين هم بالمنضور السياسي والديني والايدولجي أعداء لقيادات الشيعة ٠٠٠نعم مايطرح هو مجرد تخدير للعقول خصوصا تخدير عقول بسطاء الشيعة لحثهم من جديد للذهاب لصناديق الإقتراع والتصويت للحرامية تجار النفط والمخدرات؟؟؟ والدليل إن مشاريع التسوية والمصالحة والمساوات كانت ورقة مطروحة من قبل قيادات الأحزاب الشيعية من اليوم الأول الذي سقط فيه العراق ، ولحد الآن ومع مرور أربعة عشر عاما لم يتغيير شيء عدا اللهم التهميش التام بالنسبة للسنة الذين يراد التسوية معهم، فقد أختفى كل من طالب بالحقوق والتسوية من قيادات السنة قتلا أو هربا من أحكام أو سجنا ،وتم تطهير محيط بغداد من العرب السنة من قبل المليشيات الشيعية المحكومة هي وقيادتها من قبل إيران ؛ كذلك القتل اليومي لوجهاء السنة الذي لم ينتهي ليومنا هذا ، وسياسة نهب المساجد وكانها لليهود وليست لمسلمين؟ إذن العرب السنة لم يعد لهم وجود ولا تاثير في الساحة العراقية وهذه هي أوامر إيران نفذها عملائها قيادات الأحزاب والمليشيات الشيعية؟ بقي الأكراد ، ماذا تفكر إيران أتجاههم ؛ الله وحده يعلم؟ ولكن أغلب الضن إنها ستعمل على خلق المشاكل بين قياداتهم لتركيعهم لإرادة طهران، فمن يستطيع خلق مشاكل باليمن والبحرين ولبنان التي تفصلها بحار وصحار ومئات الكيلومترات عن إيران لن يصعب عليه خلق مشاكل بين اكراد العراق التي لايفصلها عن إيران سوى خط حدودي؟ مايجب أن يعرفه ويؤمن به كل عراقي إن الأحزاب الشيعية تم تعميدها بايران ؛ وبالتالي فهي لن تحيد قيد أنملة عما تريده إيران، و إيران تريد العراق كله وهنا تكمن مصيبتنا؟؟ العراقي القح
9. الاقرار بحقوقهم اولا
لؤي القيسي - GMT الإثنين 23 يناير 2017 11:11
لم تدع الاحزاب الشيعية وميليشياتها اي وسيلة لقمع السنة مارس كل انواع القهر الطائفي ضدهم وقتل منهم مئات الالاف ومن دون ان يعوضهم عن خسائرهم او يعتذر يدعوهم الى الجلوس على طاولة الحوار والمفاوضات على طريقة عفا الله عما سلف ولكن على ايش يتفاوضون او يتفقون كل شيء انتهى بينهم اموالهم مسلوبة وقادتهم مطاردون ومناطقهم تشوهت ..ماذا بقي للتفاوض؟!
10. هل تلك الحقوق مغتصبة ؟
psdk - GMT الإثنين 23 يناير 2017 11:26
محاولات البعض تشويه الواقع والحقيقة التي قد تكون ، غائبة عليهم ، او يحاولون ابعادها عن تفكيرهم ... .... وهل ليس للنسة وللكرد حقوق في الحكم ، منذ عام 2003 ولحد الان ؟ وهل كل المسؤولين في الحكم شيعة ؟ وهل كل الوزراء في الحكم شيعة ؟ وهل كل روءساء الجمهورية ومجلس النواب شيعة ؟ وهل ان كل ضباط الجيش والشرطة والمراتب شيعة ؟ وهل كل المحافظين في العراق شيعة ؟ اما وتشكيل الاقاليم ، فهذا مكفول بالدستور ، ويجب ان تقرره كل محافظة ، بموجب المادة 119 من الدستور . وليس للحكومة او لاية جهة ان توقفها ؟ اما وانك يا سيد واني تحاول خلط الامور لتريد تبرير سيطرة الكرد على بعض الاراضي العائدة لمحافظات اخرى ، مثل نينوى وصلاح الدين وديالى فهذه محاولة فاشلة ... وخلط الاوراق في وصف الحشد الشعبي ورجال العشائر ، الذين قدموا ارواحهم لتحرير المدن والقصبات التي اغتصبها الارهاب الداعشي البعثي ، وسلمت الى مسؤولي المحافظة ، كما في صلاح الدين والانبار ، بالمليشيات ، ... فانها هي الاخرى محاولة يائسة لان الدهر اكل عليها وشرب لان الحشد ورجال العشائر من كل تلك المحافظات ومختلف المكونات ، اصبح شرعيا باصدار قانون الحشد وايدت ذلك الامم المتحدة والدول الداعمة للعراق ضمن التحالف الدولي ضد الارهاب ... ما ينشر في التفلزة العالمية ، عن ذلك خير دليل .... التهويش والتضليل على ذلك اصبح مبتذلا ولا يؤثر على سير عملية تحرير المدن والقضاء على الارهاب انشاء الله


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.