: آخر تحديث

العبادي بين مبادرات نيجيرفان وكلام دهقان

لا يستطيع قارئ الأدب أن ينكر أن من أهم ما امتاز به الأدب الروسي في زمن عمالقةٍ كـ: ليو تولستوي وتشيخوف ودوستويفسكي هو دراسته لسيكولوجية الإنسان وقراءة بواطن البشر من خلال أعمالهم، ومن بين أدباء منطقتنا فقد ترك الشاعر العربي الكبير محمود درويش ديواناً مهماً يتناول فيه طبائع أبناء المجتمع، ألا وهو أثر الفراشة، ففي الديوان الكثير من التركيز على البنية الداخلية لأناس منطقتنا، ومع أن الشاعر ربما كان من خلال نصوصه يرمي مباشرةً إلى الأمراض النفسية لمجتمعه الصغير في الديوان، إلاَّ أن ما جاء فيه شأنه شأن أي أدب رفيع يصلح كالعقار لكل شعوب المنطقة، حيث ورد في سياق ديوان درويش بما معناه أن نكون ودودين مع من يحتقرنا وقساة مع من يحترمنا تلك هي دونية المتعالي وغطرسة الوضيع.

ومن خلال هذه المقدمة وتحديداً من فحوى كلام درويش نحاول أن نقرأ تعاطي رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي وتعامله مع اللغة التي تحدث ويتحدث بها رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني قبل الاستفتاء وبعده، وخاصةً في ندائه الأخير الصادر منذ يومين،وتأكيده كما السابق على استعداد حكومة الإقليم للحوار السياسي مع بغداد، وبين ما أعلنه وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان منذ فترة في كلمةٍ جارحة له أعيد نشرها مؤخراً في عدة مواقع وظهرت في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي على نطاقٍ واسع.

حيث خاطب دهقان في كلمته تلك رؤساء وحكام العرب عامة، والعراق على وجه الخصوص قائلاً: "إن مصيركم لن يكون أفضل من مصير صدام حسين، مذكراً بالمصير العسير لحكامٍ سابقين، وأن عليهم أن يتذكروا بأن مصيرهم لن يكون أفضل من مصير صدام حسين،لأنه حسب قوله كان غارقاً في الأوهام والأحلام وفي النهاية قضوا عليه وعلى أحلامه ومن ثم قتلوه"، كما أكد دهقان حينها بأن العراق الآن ضمن ولاية الامبراطورية الفارسية مرة اخرى ولن يرجع إلى حضن أو المحيط العربي بأي شكل من الأشكال، مشيراً الى أن العراق لن يكون عربياً، مستانفاً كلامه يجب على العرب الذين يعيشون في العراق أن يعودوا إلى الصحراء التي جاؤوا منها، مشدداً على أن كل الأراضي العراقية من الموصل إلى البصرة هي لهم، تلك إذن هي اللغة التي خاطب ويخاطب بها دهقان محدثيه.

بينما في المقابل جدَّد رئيس حكومة إقليم كوردستان نيجيرفان البارزاني يوم الاثنين في مؤتمرٍ صحفي قوله: إن إقليم كوردستان مستعد لبدء الحوار مع الحكومة الاتحادية في بغداد، موضحاً بأن "الخلافات لن تحل بالقوة العسكرية بين أربيل وبغداد"، داعياً العبادي باعتباره رئيسا لوزراء العراق بأكمله، منح إقليم كوردستان حقوقه الدستورية، وأضاف رئيس حكومة الإقليم بأن "ماحدث في 2003 كان درساً للجميع مفاده بأن المشاكل لن تحل بالمزايدة في استعراض القوة، ونأمل بأن يتخلى المسؤولون في بغداد عن هذا المنطق".

وحيث أننا من خلال متابعة موقف حكومة إقليم كردستان نرى بأنه لم يتغير بخصوص الرغبة في تطبيق الدستور العراقي عما كان عليه موقف الإقليم قبل احتلال كركوك،واستعانة العبادي بالحشد الشعبي الطائفي الذي يتزعمه الإيراني قاسم سليماني، ولا انخفض خطاب الإقليموتمسك بالدستور بعد اجتياح الحشد الطائفي لكركوك بفضل تآمر دول الجوار على الإقليم من جهة، ومن جهةٍ أخرى تواطؤ بعض القيادات من حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، حيث كان بافل طالباني نجل الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، وكل من لاهور وآراس شيخ جنكي نجلي شقيق طالباني وهم من مسؤولي حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، قد عقدوا اتفاقاً سرياً مع مليشيات الحشد الشعبي والحرس الثوري الايراني قضى بانسحاب قوات كبيرة تابعة لجناح المذكورين داخل الاتحاد الوطني الكوردستاني من خطوط التماس مع مليشيات الحشد والقوات الأمنية العراقية الأخرى في كركوك يوم 16 من الشهر الماضي من دون قتال ما سمح بتقدم القوات المعادية نحو كركوك ومناطق كوردستانية اخرى والاستيلاء عليها بعد انهيار دفاعات البيشمركة، نتيجة تلك الخيانة التي حصلت من قِبل رهط بافل طالباني.

حيث أنه مع كل ذلك فالإقليم وبالرغم من تعرضه للمؤامرة من ثلاث دول مجاورة، وبعلم دول غربية كبيرة، بقي قوياً بفضل تماسك قوات البيشمركة بعكس جيش العباديوحكومته التي تستعين وتستقوي بالجيران لمعاقبة أبناء البلد! كما أن المخاطر التي كانت تهدِّد وتحيق بالإقليمبُعيد اجتياح كركوك قد انحسرت تدريجياً، وقيادة الإقليم استعادت دورها من جديد بفضل القوة العسكرية الذاتية،وكذلك من خلال التغيير الملموس في الموقفين التركي والأميركي، وحيال ذلك قد أشارت مواقع مقربة من الحكومة التركية إلى أن أنقرة تحركت مؤخراً لترميم علاقاتها مع أربيل، فيما أكدت واشنطن موقفها بعدم المس بحدود إقليم كوردستان، كما تحركت أنقرة وواشنطن معًا للضغط على بغداد من أجل إطلاق عملية تفاوض واسعة النطاق لإصلاح الدولة العراقية لبناء نمط جديد من العلاقات بين كافة مكونات الشعب العراقي، وذلك للحفاظ ما أمكن على بعض توازن القوة في إقليم كوردستان، وأيضاً لإفشال مساعي إيران لبسط نفوذها والسيطرة على كامل العراق.

وخلال ما ذُكر أعلاه فمع أن رئيس الوزراء العراقي ليس بغافلٍ عما يُقال بخصوص العراق ككل في وسائل الإعلام،إلا أن سيادته لم يصدر أي شيء مشرّف بخصوص تلقيه التصغير والاحتقار الواضحين من قبل وزير الدفاع الإيراني في ذلك الخطاب، ولا حتى عبَّر العبادي عن امتعاضه عما قيل ليس كرد اعتبار لشخصه أو دولته أو ملته، إنما ولو من باب إعطاء إشارةٍ بسيطة توحي بعدم استلطافه لما قيل بحقه وحق دولته؛ بينما مقابل ذلك فكل يوم والثاني نرى مبتلع الإهانة الكبيرة تلك كالمراهق الذي استحوذ لتوه على مسدسٍ أو كلاشن وراح بين فينةٍ وأخرىيهدِّد به إما أهل بيته أو القريبين منه، حيث يلجأ رئيس الحكومة العراقية إلى نفس آلية ذلك الطائش مع حكومة إقليم كردستان وشعبه، وهو ما يأخذنا إلى ديار سيكولوجية المستبد الخانع، ذلك الذي يتلقى وبصدرٍ رحب الإهانة والتوبيخ والاستحقار ممن هم أقوى منه في الخارج، بينما لا يجد ما يُعيد له اعتباره غير ممارسة الاستبداد على أقرب الناس إليه في الداخل، ولا يستأسد غير على أهل بيته الذين في الأصل يعاملونه بكل احترام، وطبعاً على خلاف مَن يلقنونه بكل إتقانٍ وصفاقة دروس الإهانة والازدراء في الجوار!!

وفي الأخير لا يسعنا إلاَّ أن نذكِّر كل سياسي متطرف في تصريحاته، وكل قيادي لا يمتلك فرامل جيدة تكبح شطط ملفوظاته القولَ الشائع "إن أحببت فلا تحب بقوة، وإن كرهت فلا تكره بقوة، اجعل لكَ خط رجعة تحتاجه يوماً ما" وذلك لأن أوان الفيضانات الكبرى ليس بوسع ابن السهل إلاَّ اللجوء إلى الجبل والاعتصام برواسيه.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 16
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هل فقدت توازنك؟
سرمد - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 08:13
يا سيد ع كلامك في واد وواقعك في واد اخر.
2. تحرير اربيل واجب
OMAR OMAR - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 16:00
تحرير اربيل واجب من براثن العصابه البراز انيه ... .
3. ميكَمعش
OMAR OMAR - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 16:21
كلام كثير ناتجه عن هلوسه وتخبط....ميكَمعش
4. عائلة مرتزقة
كوردي - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 17:22
هؤلاء امثال نيجيرفان ومسعود وجماعته المرتزقة لا يستحون ابدا من مجتمع العالم ومن شعبهم وهم السبب وصبلوا شعبهم الى المستنقع , ماذا قدموا لشعبهم خلال 26 سنه من حكمهم العشائري المتخلف غير الغقر والجوع والتاخر والظلم والاظطهاد .وليعلم الكاتب قضية كركوك كانت صراع لاجل ابار النفط لاجل مصالح العائلة البارزانية ومجموعة من القيادة لاتحاد الوطمي مثل كوسرت رسول وغيرهم , ولا هناك السبب بان يضحي اولاد الفقراء لاجل هذه المجموعة باسم دفاع عن ارض كوردستان وكركوك , والسؤال لسيد الكاتب لماذا انسحب قوات مسعود من المخمور ومن سهل الموصل ؟ وانا اقول المفروض من مسعود البارزاني كان لو ينتحر كان شرفا له ..
5. No 1 and racist Omar
Raid - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 18:49
I recall that Saddam Hussein displayed the same kind of arrogance in 1975 that you, most shii that follow and serve the terrorist ayatollahs of Iran and your idiots Al-Abadi and Al-Maliky display now. However, wait and you will see that we will send you all where Saddam has gone, to hell. For your little minds, history is written not about the events of one day. History is written about a period and what happens eventually. As the Algiers agreement between Saddam and the Shah of Iran was seen as a victory over the Kurds at the time, it soon turned that both were sent to hell and their rules ended in part by the Kurds. Let me assure you both racists, what happened in Kirkuk and Tuzkhormato will see the end of Iraq as a state and the rule of the ayatollahs of terror in both Iraq and Iran. Juts wait and let us see how history will unfold. It take time and we will then see you will smile for your other end
6. معاقبة الاكراد والاتراك
معا لانهم شركاءالابادة - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 19:20
يجب عدم مكافئة الاكراد مجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1878 - 1923 على مشاركتهم للاتراك في التطهير العرقي للارمن والاشوريين فالاكراد المرتزقة بندقية الايجار شركاء كاملين مع الاتراك في قتل واستكراد ارمن الاناضول وكل مسيحيي دولة الشر الامبراطورية العثمانية ويجب معاقبة الاكراد والاتراك معا ومحاسبتهم معا لانهم شركاء في الجريمة لا لامبراطورية كردستان في ارمينيا واشور المحتلتين الشعب الارمني لن يسمح للقتلة الاكراد المجرمين بتحويل ارض ارمينيا واشور المقدستين الى كردستان فاشستية داعشية
7. (لو توقف الشيعة عن الفساد
لو - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 21:45
(لو توقف الشيعة عن الفساد، لما سرق احد)
8. باختصار
ا.خ.ت - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 21:50
باختصار (اذا السنة جلبوا لنا القاعدة وداعش وصدام)، فالشيعة ماذا جلبوا (الحرامية الفاسدين، واسلاميي اللطم والزنجيل، واحزاب اسلامية موالية لايران، ومليشيات تعلن جهارا ولاءها لزعيم دولة اجنبية خامنئي ونظام اجنبي نظام ولاية فقيه الايرانية، وتهدد بفتح جبهة جديدة ضد الشعب الكوردي بحرب دموية) فاين (الاعمار، اين النزاهة، اين الخدمات؟؟ اين الامن الاجتماعي والاقتصادي والفكري والثقافي والسياسي، اين الكهرباء، اين المجاري، اين المياه الصافية الصالحة للشرب، اين التعليم، اين الصحة، اين اين اين.. الخ).
9. لماذا لم نجد علماء وشخصيا
لماذا - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 21:51
لماذا لم نجد علماء وشخصيات تبرز كعلي الوردي وطه باقر وامثالهم بزمن (الحكم المحسوب شيعيا الموالي لايران).. في حين هؤلاء برزوا بظل (حكم غير الشيعة)؟
10. استهزئوا بصدام والبعث لكث
(الخميني والخامنئي) - GMT الجمعة 10 نوفمبر 2017 21:54
(الخميني والخامنئي)..استهزئوا بصدام والبعث لكثرة صور صدام بالشوارع والساحات العامة، ليستبدلونها ولكن بمن؟؟ استبدلوها بصور زعماء اجانب (الخميني والخامنئي).. وهما حسب الدستور الايراني القائد العام للقوات المسلحة ا لايرانية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي