: آخر تحديث

خالو "حنا" وزمن التسامح

نحن الآن على اعتاب عيد الفصح المجيد. حول المجرمون هذا العيد الى يوم دموي حزين عندما فجر الجناة التكفيريون كنيستين للمسيحيين الاقباط في مصر. الجريمة وقعت في يوم احد الشعانين الذي يسبق عيد الفصح باسبوع. لوث الجناة هذا اليوم وذلك بتفجير اجسادهم النتنة وادمغتهم المريضة بين المجتمعين الابرياء في الكنيستين.
هذه الجريمة البشعة جعلتني اعود بالذاكرة الى بلدتي في خمسينيات القرن الماضي. بلدتي اسمها الكردي تربسبسي وبالعربية وفي دوائر الدولة كانت تسمى قبور البيض وهي ترجمة حرفية للاسم الكردي.
البلدة تقع على بعد 30 كم شرق مدينة القامشلي التابعة لمحافظة الحسكة. جاء البعثيون وبدلوا اسمها الى القحطانية.
في تلك البلدة كان يعيش فيها المسيحي والمسلم والازيدي والارمني واليهودي في سلام ووئام ومحبة واحترام.
تذكرت في بلدتي الخال حنا الآشوري.
كل اهل البلدة كانوا ينادونه بـ خالو حنا بشواربه المفتولة وعيونه الزرقاء وبراءة وجهه البشوش ودائم البسمة. كان يتكلم بلغة كردية وعربية مكسرة ولم يكن يجيد الا اللغة الآشورية والسريانية بالرغم من العقود الطويلة من العشرة والاقامة في البلدة.
زوجة خالو حنا توفت مبكرا و تركت وراءها طفلين صغيرين بطرس ودانيال.
خالو حنا لم يتزوج بل منح كل وقته و عمره في رعاية الطفلين ابا واما في آن.
 بطرس و هو الابن الاكبركان يسمى ابو قريو هاجر فيما بعد الى استراليا قبل عشر سنوات تقريبا بينمىا الطفل الاصغر دانيال هاجر مبكرا الى لبنان وهو في سن المراهقة وعاش هناك ولم يعد.
كان الكبار يقصون علينا في ليالي الشتاء القارصة حكايات وحوادث البلدة. واحدة من تلك الحوادث كانت تدور حول هجوم الخنازير البرية على البلدة. الخنازير لم تكن موجودة في المنطقة بل كانت تعيش في جبال باكوك الواقعة على الطرف الثاني من الحدود مع تركيا.
الخنازيرهاجمت القرية مرتين في الاربعينات او خمسينات القرن الماضي وذلك هربا من البرد القارص والرياح العاتية والثلوج باحثة عن مأوى. الخنازير البرية شرسة و تهاجم الانسان وقد تقتله. تفاجأ اهل البلدة بتلك الخنازير الهائجة في شوارع وازقة البلدة وصولا الى مركزها بين الحوانيت في السوق الصغيرة.
الجميع هرب للاختباء داخل البيوت خوفا من شر تلك الحيونات الشرسة واصبحت البلدة في حالة منع التجول التي الفناها فيما بعد كل انقلاب عسكري فيما بعد.
الذين كانو يملكون السلاح نزلوا الى الشوارع و تم التخلص من الخنازير باطلاق النار عليها.
 
لماذا هذه القصة؟
الخنزير نجس وحرام عند المسلمين ولا يجوز حتى لمسه. ولكن اهل البلدة من المسلمين كانوا يسلمون تلك الخنازير التي قتلوها الى السكان المسيحيين للاستفادة من لحمه. الدين المسيحي لا يحرم لحم الخنزير.
 خالو حنا كان ماهرا بذبح الخنازير وسلخها وتقطيعها لتكون جاهزة للشوي او الطبخ ويستفيد منها هو و بقية مسيحيي البلدة.
تصوروا كيف ان المسلم يصطاد الخنازير ويهديها الى جاره المسيحي. هل يصدق الجيل الجديد تلك الحقيقة؟
لم يكفر المسلم جاره المسيحي بالضلال والزندقة والالحاد بسبب معتقداته الدينية ولم يهدده بالمقاطعة او قطع الرأس لانه تناول لحم الخنزير.
هكذا كانت العلاقات بين الناس في مجتمعاتنا البسيطة في السابق.
الكبار الذين قرأوا علينا هذه الحادثة لم يكن هدفهم اظهار التسامح بين الاديان بل جاءت كأية حادثة غريبة ونادرة وهو تعرض البلدة لهجوم الخنازير الذي كان امرا استثنائيا في منطقتنا.
 جاء فيروس السياسة والانقلابات العسكرية والاحزاب الايديولوجية والاسلام السياسي التي انتجت لنا التكفيريين والجهاديين والانتحاريين وانهارت المجتمعات و تبدلت واصابها التفسخ واوصلتنا الى هذا الزمن الرديء وصولا الى تفجير بيوت العبادة والتي تنشر الايمان وحب الخير وروح التسامح. 
طيب الله ثراك خالو حنا.
 تمنياتي للاخوة المسيحيين في قبورالبيض تربسبي والعالم بعيد الفصح المجيد والتعازي الى ضحايا الارهاب من الاخوة الاقباط في مصر.


كاتب كردي
 [email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 13
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. الاستاذ بنكي حاجو
ماروكي برصوم - GMT الخميس 13 أبريل 2017 07:10
اغلب السريان والآشوريين والفئات الاخرى اغلبها كانوا يتكلمون الكرديه والسريانيه ان. لم اقل جميعهم لم اشعر يوماً بالتفرقه كنت أتكلم الكرديه بطلاقه لم أتحسس يوماً كوني أتكلم الكرديه لا بل كنت افتخر أني أتكلم الكرديه مع أصدقائي كنّا نسهر معاً نلعب نزعل نتصالح نزور بَعضُنَا كنّا مجتمع متصالح برغم كل الاثنيات الموجودة . كانت أيام حلوه ذكرتني فيها أستاذي العزيز بنكي حاجو تحياتي لك ولجميع آلِ حاجو
2. تم تاسيس دول على اسس عربية
Rizgar - GMT الخميس 13 أبريل 2017 07:18
تم تاسيس دول على اسس عربية عنصرية وبمساعدة الغرب وعن طريق الهمجية القصوى سيطروا على المنطقة . العرب السوريين اللاجئين اكثر عنصرية في اوربا من عرب الداخل حسب المترجمين الذين يعملون مع النازيين العرب السوريين .
3. .............
بسام عبد الله - GMT الخميس 13 أبريل 2017 10:56
مسكين بنكي حمل سُلَمْ العرض للدفاع عن الأقباط والأمازيغ والبوليساريو والسفرديم والأشكنازيم والهنود الحمر والفهود السوداء في جزيرة الواق الواق، بدون أن يكلفه أحد ولا حباً بهم فقط بوازع العنصرية والحقد على العرب والمسلمين الذين أجاروا أسلافه من الإبادة الستالينية وأغاثوهم وآووهم وأطعموهم وعلموهم وثقفوهم، وكان جزاؤهم الطعن من الخلف فحق فيهم قول الشاعر : من يصنع المعروف في غير أهله يلقى مصير مجير أم عامر. متى كان قلبكم على أقباط مصر ولماذا تخلطون أوراقكم المزيفة بأوراقهم الحقيقية وتشوهون قضاياهم برمي الفتن وبث السموم؟ لا غرابة في ذلك فأنتم كالبوم والغربان ممن إعتاش على الخراب والدمار ونهايتكم معروفة. أقباط مصر يعرفون عدوهم وفي غنى عن فزعتكم المراكبية وماذا خبأ لهم حاجو بدل التسامح.
4. شكرا للسيد الكاتب
فول على طول - GMT الخميس 13 أبريل 2017 12:15
الشكر الجزيل للسيد كاتب المقال على رقة مشاعرة ...فى الحقيقة سيدنا الكاتب فان المسلم قبل أن يعرف الاسلام فهو انسانى وبة الكثير جدا من الصفات الحميدة ولكن عندما يعرف الاسلام الحقيقى يتجرد من انسانيتة ....الاسلام يحرم لحم الخنزير ولكن يحلل لحوم البشر أى قتلهم ...ويحرم الخمر ويحل الدماء ...يحرم لحم الخنزير لكن يحل أكباد البشر وأكلهم البشر دون طبخ أو طهى ....يحرم الزنا فى الظاهر ويحللة بوجود ورقة عرفية لمدة ساعة ...يحرم تهنئة المخالفين لة فى العقيدة ويحلل سبابهم فى الجوامع وفى كل صلاة ...غريب هذا الدين ...كان اللة فى عون أتباعة . ربنا يشفيهم قادر يا كريم .
5. نكتة للكاتب الكردي؟
مراقب جدي - GMT الخميس 13 أبريل 2017 12:32
لو لم تكونوا انتم الاكراد وخاصة اكراد سوريا-اكثرهم من اكراد تركيا احفاد قتلة الارمن والاشوريين والايزيديين والمسيحيين من كل الكنائس والذكرى قريبة 24 نيسان 1915 -نعم مذبحة الابادة للاشوريين-الارمن المسحيين-والايزيديين لنهم ليسوا اكراد وليسوا مسلمين بل اجبروا على اللة الكدية بعد 75 مذبحة في ال-100 عام الاخيرة وقالتها النائبة الايزيدية فيان دخيل عام 2014 في البرلمان العراقي؟لكن لم تقل من نفذ الفرمانا والفتوى لانها عضو عند حزب البرازاني اكردي للعظم والمتسامح؟المهم يا كاتب المقال على من تريد بيع بضاعتك الرخيصة التحريفية واتحداك ما تسميه مدين كردية وهي الامشلي؟انها بيث-زالين-الاشورة-السريانية وبمليون وثيقة واتحداك ان تاتي بحصوة كردية ووثيقة من بيث-زالين-القامشل-سورية عمرها 100 عام؟فكفى هذا الاستغباء للاخرين واؤكد لك سنفضحكم ونفضح كل شي لتذهبوا الى مزبلة التحري التاريخة انتم و-وهمستن وغدا لناظره قريب وشكرا ايلا
6. قصة بقصة تذكر
برجس شويش - GMT الخميس 13 أبريل 2017 13:50
في قريتنا بيازة كانت تعيش عدة عوائل مسيحية وبيوتهم تجاور بيتنا , ولم يكن هناك ابدا اي تميز بحقهم , بالعكس تماما, كان هم, مثلا اقرب الناس الى عائلتي وحتى ان احدهم سليمان كوركيس كان مع والدي سليمان بينهما اخوة معلنة, وايضا كان لي صديق من اقرب الناس الي , عزيز لحدو ملكي , منذ الطفولة والى ان افترقت عنه في الغربة وقبل عدة ايام اتصلت معه للاطمئنان عليه وكلانا تمنينا لو كنا في قريتنا نستمتع بعلاقات الصداقة و الاخوة بيننا . حصل ان والد صديقي العزيز انتقل الى رحمته وفي نفس الوقت كان مقرر ان يخطب فتاة من عائلة كوردية اكثر ما توصف بانها عائلة بخيلة, وكما هي العادة ياتي اهل الخاطب ليحتفلوا بليلة قبل العرس , ليلة الحنة كما تسمى, وعلى الرغم من مرور اسبوع على وفاة المرحوم, الا ان تلك العائلة ولكسب بعض الهدايا من اهل القرية دعوهم الى ليلة الحنة, رفض كل اهل القرية الدعوة و لم يحضر احدهم , ومن حضر منهم اعطوا هداياهم على باب دارهم بشيء من التوبيخ: الا تخجلون من انفسكم تحتفلوا واحد ابناء قريبتنا متوفي منذ ايام قليلة, اتذكر حين جاؤوا الى بيتنا لدعوتنا الى حفلتهم, ردت والدتي عليهم بحزن عميق, وعتبتهم على اجراء الاحتفال في هذا الوقت الغير مناسب, وتساءلت: الم يكن بامكانكم الانتظار عدة ايام اخرى؟ لي وما قص علي من والدي و جدتي و ووالدتي قصص كثيرة عن الاخوة التي جمعتنا بغض النظر عن الدين و القومية والمذهب, جاء البعثيون و القوميون العرب ومن ثم المتطرفون و الارهابيون المتخندقين طائفيا ودينيا لينسفوا كل تلك العلاقات الرائعة التي كانت تجمعنا.
7. رقم ٣،٥
ازاد - GMT الخميس 13 أبريل 2017 16:35
اعتقد ان هذە الصفات التی ترمی بها الغیر ، موجود عند قومک ، فاوروبا اوتکم وانطر الی افعال ابناء جلدتک ، فی المانیا وایطالیا وفرنسا وبلجیکا ووووو، تهربون انفسکم من جحیمکم فی ٢٢ دولە ثم تحاولون ان تطبقوا فقرات تعالیمکم فی اوروبا، حللتم سرقە البلدان الذین اووکم من الجوع ،عملیار اگتصاب تفجیرات ، حتی اصبح اسمکم مقترنا بالارهاب فی کل العالم ، هذا صفاتکم طول التاریخ اتتذکر مللک الحبشە النجاشی، الذی اوی هاربیکم قبل ١٤٠٠ سنە ، عندما مات طلب کبیرکم الصلاە علیە فرفض اتباعە حماعە الغزو وقالوا کیف نصلی علی هذا العلج، المهم ان تعرف افعالکم بحق( الأقباط والأمازيغ والبوليساريو والسفرديم والأشكنازيم - وازید الصابئە والیزیدین والشبک وکل اقلیە ) . و ملیء قلبک الحقد لان الکرد یدافعون عنهم . اما ساکو فمن خوفە من الکرد فانە فی شیکاگو وخلف الکومپیوتر یکتب باسماء مستعارە شتائمە.
8. معظم البلدات الكردية في
الواقع ليست كردية - GMT الخميس 13 أبريل 2017 20:04
معظم البلدات الكردية و ما يسمى الان كردية في شرق وجنوب اناضوليا وشمال العراق وشمال سوريا في الواقع والحقيقة ليست كردية ولا هم يحزنون بل هي اما ارمنية او اشورية سريانية او يونانية ولكن بعد الابادة الارمنية والمسيحية وقتل ثلثي الشعب الارمني وثلثي الاشوريين السريان الكلدان ومئات الاف اليونانيين واستكراد مئات الالاف من الارمن والاشوريين ونتيجة الارهاب الكردي الاسلامي يريدون ويحاولون استكراد المدن والقرى الارمنية والمسيحية وسوف يفشلون لا امبراطورية كردستان والموت لمجرمي الابادة الارمنية والمسيحية 1915-1923 على يد الاتراك وعملائهم المرتزقة الاكراد بندقية الايجار
9. الجميع متعصب
منصور عيد - GMT الجمعة 14 أبريل 2017 06:49
اغلب التعليقات لعن المختلف
10. اماراتيه ولي الفخر
اماراتيه ولي الفخر - GMT الجمعة 14 أبريل 2017 16:03
نحن الآن على اعتاب عيد الفصح المجيد. حول المجرمون هذا العيد الى يوم دموي حزين عندما فجر الجناة التكفيريون كنيستين للمسيحيين الاقباط في مصر. الجريمة وقعت في يوم احد الشعانين الذي يسبق عيد الفصح باسبوع. لوث الجناة هذا اليوم وذلك بتفجير اجسادهم النتنة وادمغتهم المريضة بين المجتمعين الابرياء في الكنيستين)<التكفيريون صح وهذا مش تكفير بالمناسبه ولا يندرج تحت أي مسمى (الانبا بيشوي يؤكد ان غير الارثوذوكسي لن يدخلوا الملكوت) يوتيوب "" تكفيركم حلال " والمضحك تكفيركم لبعض" وتكفير غيركم حرام " وهو اصلا دينهم غير " جد مسخره


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.