: آخر تحديث

تساؤلات حول صحيحي "البخاري" و "مسلم"

هذه المقالة المتواضعة قد تكون متابعة لمقالة الأسبوع الماضي بعنوان "هكذا شرع وعاظ السلاطين الطاعة العمياء للحكام". المناسبة، ان أحد الأصدقاء القارئ والمتابع لمقالاتي الأسبوعية أرسل المقالة المشار اليها الى احد معارفه من شيوخ الدين لمعرفة رأيه في محتوى المقالة. وكان رده، مع كل الاحترام والتقدير له، هو الآتي:
"المقال يذكر رأي كاتبه، وفيه تجن كبير مع الأسف وعدم فهم ما هو الإنكار او لماذا الطاعة، كما ان فيه تجن على أحاديث الرسول (ص) من رجل غير متخصص وليس له باع في فهم ومعرفة الأحاديث ولا الأسانيد. فما ورد في صحيح "مسلم" تلقته الأمة بالقبول، وهو أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى – أي القرآن – مما ورد عن النبي (ص) وكذلك صحيح البخاري. ولا يأتي شخص ليس له باع ولا علم بمضمون أحاديث النبي (ص) ويقول تجنيا هذا كذب وهذا غير صحيح، فمن يكون هذا؟ المراد، ما ذكره الكاتب في مقالته لا يعدو ان يكون رأيا له، وان لم يكن صوابا. فالخروج على الإمام – أي الحاكم – وعدم طاعته كبيرة من الكبائر، وضرره يقع على الأمة، من الضعف والهوان والتفرق والتشتت وقس على ذلك". انتهى النقل.
اخذني الفضول العلمي والمعرفي للبحث في كيفية تأليف الشيخين الجليلين لصحيحهما، فوجدت الآتي:
"البخاري"، المولود في بخارى ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة 194 هجرية، والمتوفى ليلة عيد الفطر غرة شوال سنة 256 هجرية عن عمر ناهز 62 سنة. استغرق "البخاري" في تأليف صحيحه مدة تقدر بـ 22 سنة، وضم صحيحه 7563 حديثا، منها 3563 حديثا مكررا، أي ان الأحاديث غير المكررة 4000 حديث.
"مسلم"، ولد بمدينة نيسابور سنة 206 هجرية، وتوفى سنة 261 هجرية عن عمر ناهز 55 سنة. استغرق "مسلم" في تأليف صحيحه حوالي 15 سنة، وضم صحيحه حوالي 4000 حديث غير مكررة.
اغلب الأحاديث الواردة في الصحيحين مروية عن "أبو هريرة" الذي يقال انه صحب الرسول (ص) ثلاث سنوات، وكان ملازما له ملازمة تامة، يصاحبه أينما حل وارتحل، ويقضي معه معظم يومه. وتنقل كتب اغلبية الجمهور من المسلمين ان "أبو هريرة" سمع من الرسول (ص) نحو "5374" حديثا بحسب عددها في "مسند بقي بن مخلد" أضخم موسوعة حديثية مؤلفة، نقلا عن الدكتور "أكرم العمري" في كتابه "بقي بن مخلد ومقدمة مسنده – ص / 19". 
أول التساؤلات في هذا الشأن، هو ان النسيان من طبائع البشر كما خلقهم الله، والأنبياء (سلام الله عليهم) حصنهم الله من النسيان في أمور التبليغ فقط حتى يبلغوه على أتم وجه. وقد تكفل الله – عز وجل – بحفظ ما اوحاه إليهم حتى يبلغوه: قال الله تعالى مخاطبا رسوله الكريم "سنقرئك فلا تنسى إلا ما شاء الله". قال اهل التفسير: مما نسخ ورفع العمل به، ويجوز عليهم النسيان في الأمور العادية، وقد ينسى بعضهم شيئا مما قد بلغه للناس لأنهم بشر، وتجري عليهم الأعراض البشرية التي تجري على غيرهم من الناس، كما ثبت عنه (سلام الله عليه) انه قال: "إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون". 
السؤال: كيف استطاع "أبو هريرة" حفظ "5374" حديثا خلال ثلاث سنوات ولم ينس شيئا منها؟ القول بأن الرسول (ص) بشره بعدم النسيان، لا يستقيم مع طبائع البشر التي جبلوا عليها، باستثناء الأنبياء (سلام الله عليهم) في أمور التبليغ فقط.
التساؤل الثاني هو، انه معلوم لدى كل المسلمين ان الكثير من الأحاديث قد وضعت بعد الفتنة التي قتل فيها "عثمان" (رضي الله عنه)، حيث طغت على الساحة الإسلامية الخلافات السياسية، وخصوصا عندما آلت السلطة الى "معاوية" مؤسس الدولة الأموية، حيث انتشر الكذب في وضع الأحاديث المنسوبة زورا للرسول (ص) بهدف إضفاء الشرعية على الحكم الأموي، ومن بعده حكم بني العباس. ومنذ ذلك التاريخ زادت وتيرة وضع الأحاديث لأغراض مختلفة منها على سبيل المثال: تأجيج الخلافات السياسية والمذهبية، التكسب وطلب المال، العصبية للقبيلة والأمة واللغة، التقرب للحكام والسلاطين، والمصالح الشخصية. 
السؤال الذي يتبادر الى ذهني واذهان الآخرين هو: كم من الأحاديث الموضوعة كانت من ضمن الأحاديث الواردة في الصحيحين الذين تم تأليفهما بعد مرور حوالي قرنين من الزمان على وفاة "أبو هريرة" في سنة 57 للهجرة؟ 
أخيرا، اود ان أحيل فضيلة الشيخ الذي يعتقد ويؤمن بأن الخروج على الإمام (الحاكم) وعدم طاعته كبيرة من الكبائر، وضرره يقع على الأمة، الى الآية الكريمة: " ولاَ تَرْكَنُواْ إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِنْ أَوْلِيَاء ثُمَّ لاَ تُنصَرُونَ ". وتفسيرها: لا تَسكُنوا إلى أهلِ الظُّلمِ ولا تَرضَوا بظُلمِهم، ولا تَميلوا إلى الجَبّارينَ الطُّغاةِ الذينَ يَظلِمونَ عبادَ الله، ولا تَستَعينُوا بهم، ولا تَستَنِدوا إليهم، فتَكونوا كأنَّكمْ قدْ رَضِيتُمْ بأعْمالِهم، ويكونُ ركونُكمْ إليهمْ إقرارًا لهمْ على ما يُزاوِلونَهُ منْ ظُلمٍ ومُنكَر.
آخر الكلام: على المسلمين إعمال العقل في أمور دينهم ودنياهم بدل الإذعان الأعمى للنقل.    

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 45
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا تعليق !
Almouhajer - GMT السبت 27 مايو 2017 07:16
الشكر الجزيل للكاتب الكريم ! هذا هو تاريخكم ودينكم يا أستاذ فأعمِلوا عقولكم في كل شيء قبل أن تكونوا من الخاسرين .
2. اعطيكم الحل
عمر يعقوب ال سوية - GMT السبت 27 مايو 2017 07:57
تريدون من الامة الهدوء والتحضر والرقي وان يحترم العالم الاسلام وخصوصا السنة وهم الاغلبية وهم من يقع اللوم على اغلب عليهم مشاكل العالم من ارهاب المتشددين--- خذوا هذين الكتابين والبدأ في تصحيحة وتفسيرة واذا فيه اي كلمة غير منطقية من تصرفات او سلوكيات او حث على القتل والارهاب واو عادات مثل رضاعة الكبير او قتل المرتد او احتقار النساء والباسهن الخيم السوداء--كلها امسحوها تماما لانها وباء---وهي سبب خروج الملايين من الدين--لانه لايصلح--ولاننسى اعادة ايضا التصحيح والالغاء بنفس الامر بكتاب مجموع الفتاوي لأبن تيمية لان فيه كلام ونصوص وفتاوي خطيرة---ومراقبة ومتابعة الكتب ومن جاء بعده---بعده ممكن الامة والعقول تنضج وتنتج وتكون متحضرة
3. البخارى
ali - GMT السبت 27 مايو 2017 09:32
حسب الروايات والتايخ البخارى ولد ضريرا فكيف استطاع ان يقرا ويسافر ويحفظ هذا الكم الهائل من الاحاديث المتواتره وكيف صدق كل من يروى له قصة اوحديث منسوبه الى ابى هريرة
4. ما المحتوى العلمي
لمثل هذه التعليقات؟ - GMT السبت 27 مايو 2017 10:01
وهل يملك المهاترين سوى التهكم والازدراء والاستهزاء؟
5. الشيعة واخوانهم الصليبين
هم شر من عليها - GMT السبت 27 مايو 2017 10:25
مما لا شك فيه إن فرقة الشيعة الإثني عشرية ( الرافضة ) من أشهر الفرق الشيعة ، قلة في العلم والعقل , والتناقض والاضطراب , والعداء للمسلمين , والتعاون مع الأعداء ضد المسلمين , وأنهم من أكذب الطوائف , وأنهم من أبعد الطوائف عن الدين , ونص على أن معتقدهم من أخبث المعتقدات , وذكر أنهم من أحقد الفرق على المسلمين , وأشدهم خطرا عليهم والرافضة أشد بدعة من الخوارج , وهم يكفرون من لم تكن الخوارج تكفره , كأبي بكر وعمر , ويكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم , والصحابة كذبا ما كذب أحد مثله , والخوارج لا يكذبون , لكن الخوارج كانوا أصدق وأشجع منهم , وأوفى بالعهد منهم , فكانوا أكثر قتالا منهم , وهؤلاء أكذب وأجبن وأغدر وأذل , وهم يستعينون بالكفار على المسلمين , فقد رأينا في الحاضر ورأى المسلمون أنه إذا ابتلي المسلمون بعدو كافر كانوا معه على المسلمين , كما جرى لجنكزخان ملك التتر الكفار , فإن الرافضة أعانته على المسلمين . وفي الوقت الحاضر تعاونوا مع الأمريكان واليهود ومع الروس على ذبح المسلمين وابادتهم في العراق وسوريا ويهددون باحتلال الحرمين فكيف يكون هؤلاء مسلمين ؟! هل تعلم ‏أن مشاهد الذبح والسلخ لميليشيات ⁧‫#جحش‬⁩ في ⁧‫#العراق‬⁩ وحده التي نشرها الشيعة افتخارا بها وتأييداً ‏تبلغ 7 أضعاف ما فعلته داعش وكل الجماعات الاسلامية المسلحة ‏هل تعلم أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ سرقت 200 مكتب صرافة ومتجراً في بغداد وحدها بقوة السلاح خلال عامين ؟! أحياء بغداد تباع بين عصابات الحشد بالملايين ‏لا يعلم كثيرون أن عصابات ⁧‫#جحش‬⁩ هي الجهة الوحيدة التي تعبر نقاط التفتيش بالعراق دون تفتيش ‏يكفي وضع شعار إحدى هذه العصابات مع شعار ⁧‫يا حسين‬⁩ هل تعلم ان مليشيا كلدانية وارمينية تقاتل بسلاحها وبصلبانها مع الشيعة والعلوية في العراق وسوريا !
6. الشيعة كأخوانهم الصليبيين
في الفساد والانحرافات - GMT السبت 27 مايو 2017 10:28
يتمثل انحراف أبناء الشيعه والمرجعيات في مظاهر السلوك غير المتوافق مـع الـسلوك الاجتمـاعي الـسوي الذي يتصف بين المجتمعات الدينية والعوائل الحوزويه وينطوي على مظهر السلوك السيئ مثل الشذوذ الجنسي ، وهذه السلوكيات تسمى ًبــ(انحراف المصلح) فالقيادات الحوزويه التي نعتقد أو يعتقد أبناء الشيعه أنها هي المصلحة للمجتمع يتعرض أبنائها الى هذا الانحراف . وبحسب علمـاء الـنفس فـإن الـسلوك المنحرف لأبناء الحوزات او أبنا المعممين الشيعه إنما هو عرض من أعراض عدم التكيف، نتيجة قيام عقبات مادية أو نفسية تحـول بينه وبين اشباع حاجاته على الوجه الصحيح . ولاعلااء بعض عائلات الحوزات العلميه لداء الشيعه اكبر دليل وقد يستغرب البعض من هذا الكلام .اما المختصين والمقربين من هذه المجتمعات الحوزويه يعلم صواب هذا التحليل فالعوائل الحوزويه تعاني من هذه المشكلة بسبب الكبت المفرط الذي يتعرض له أبنائهم من الأساليب الخاطئة في التعامل معهم . وحيث ان الغرائز والمشاعر، لاسيما غريزة الجنس، هي في قمة القوة والعنفوان، والضغط على المراهق، وتبحث عن طريق للتعبير والتفريغ لهذا تجدهم انغمسوا في هذا الشذوذ الجنسي حتى باتت هذه الحالة السيئة يتصف فيها الكثير من أبناء المرجعيات الشيعيه كون هذه المجتمعات الشيعيه تعمل على ترميز وتقديس المرجعيات وأبنائها حتى يصل الأمر بهذه المجتمعات الى التقليد والطاعة العمياء لهذه المرجعيات الشيعيه ((ولطالما تعرض المجتمع الشيعي وخاصة في التاريخ الحديث الذي يعد من اخطر ابناء المراجع المنحرفين الذي شاع بين اوساط الحوزة الدينية وفي كافة ارجاء ما يسمى بالنجف الأشرف
7. الشيعية والصليبية نفس
الانحرافات والتصرفات ! - GMT السبت 27 مايو 2017 10:30
كشف الفساد الاخلاقي والعمالة للظالمين وسرقة الحقوق في المؤسسة المرجعية وبادلة دامغة وهم وابنائهم من يشهد بها اعترافات خطيرة يدلي بها الشيخ عباس الخوئي ابن المرجع الشيعي أبوالقاسم الخوئي اللواط بين مراجع الشيعة عباس الخوئي المرجع الخوئي مرجع شكلي عباس الخوئي الكثير من مراجع الشيعة ابناء حرام عباس الخوئي يتهم زوجة ابيه انها تزوجت سرا و هي بذمة الخوئي الشيخ مجتبى الشيرازي يكفر و يسب خامنئي الشيخ مجتبى الشيرازي يكفر الشيخ بهجت ويصفه بانه ملحد كافر مجتبى الشيرازي يكفرالمرجع آية الله محمد تقي بهجت عدم اعلمية السيستاني والسيستاني لايوجد عنده تفسير للقرآن بل ولم يفسر آية واحد منه ولايوجد عنده كتاب واحد يناقش فيه روايات اهل البيت ولا حتى التي جاءت في الفقه .... اي ان المحصلة النهائية للسيستاني الذي يدعي الاعلمية هي صفر لا شي لديه من العلوم لا في كتاب الله ولا في ماجاء عن العترة الطاهرة. و تعينه مرجع صفقه مع ابناء الخوئي - اتهام محمد محمد صادق الصدر ر بانه مجنون وانه عميل وانه غير طاهر المولد وقد اكد على ذلك المرجع محمد سعيد الحكيم على سيد مقتدى ابن الشهيد الصدر وقال عنه( ما معروف اصله من فصله) فقهاء السلطان السيستاني يجير الجهاد مع صدام و بعد احتلال العراق يحرم الجهاد السيستاني يهدر اموال الخمس السيستاني متهم باصدار فتاوي تحرض على الزنىافتاء السيستاني بوجوب الانتخابات اي تطبيق مبدا الشورى اي السقيفة في تعيين الحاكم تناقض السيستاني يقول ان لا يمكن رؤية المهدي و وكيله الديباجي يقول ان السيستاني التقى المهدي اتهام للسيستاني بان اباه تم اختياره بالقرعه وهذا ما تم نشره في كتاب فضائل المتعه ووالدته كانت تتمتع كثير تقربا لله سبحانه وتعالى ادعى انه من نسل اهل البيت ع ولم يذكر موقعه الرسمي الا اسمه واسم ابيه محمد باقر وخروج الدجال يخرج من المشرق من سجستان (سيستان)السيد صادق الشيرازي عدم علميته ولو بابسط المفاهيم والمعاني و نسب نفسه للسادة دون دليل المرجع الافغاني محمد اسحاق الفياض وهذه المرة فالافغاني الفياض يعترف بموقعه الرسمي انه ليس ابن ابيه بل ان عمه هو والده الحقيقي
8. الشخصية الشيعية مجبولة
على الطاعة العمياء - GMT السبت 27 مايو 2017 10:39
الشخصية الشيعية شخصية مجبولة على الطاعة العمياء للمراجع الأموات والاحياء ! لست أبرر ان يرهن لشخص عقله لشيخ ولست أسوغ لبعض العلماء المنافقين تعبيدهم الناس للطواغيت ولكن جدير بالكاتب ان ينتقد مراجعه الدينية في مذهبه ان كان يقدر فالشخصية الشيعية تخشى التفكير وتحبذ الطاعة العمياء، لذلك فأمور الجماعة الشيعية مرهونة بقياداتها، الإنسان الشيعي لا يحزم ويحسم أمره بدون أمر وتوجيه من الأعلى، من المرجع والفقيه والملا وإمام المسجد، وهذا المرض الشنيع يغتال العقل الشيعي بمباركة معممي المذهب إن رهاب التفكير هذا جعل الشخصية الشيعية إتكالية ولا قابلية لها على المبادرة للفعل وأتخاذ القرار حتى في شؤونها المحلية والخاصة !! فهناك دائما من يفكر بالنيابة عنهم ويتخذ القرار بالنيابة عنهم وليس لهم إلا التسليم والطاعة وهذا الأمر ساهم بنشوء طبقة الأرستقراطية الشيعية المترفة والمرتاحة لرؤوس أموالها الروحية والمادية وعامة الجماعة الشيعية الشعبية مسحوقة ومهشمة وتوصف بالدهماء والغوغاء واللصوص والحشاشة والمعدان والمتخلفين والجهال والحمقى ...ألخ المفردات التحقيرية ، ولا يكون لهؤلاء العامة أهمية إلا في جمع المال وحشد الراي العام وتأليبه من قبل المتلاعبون بالعقل الشيعي فسلطة رجل الدين الشيعي مؤسسة على تنمية وترسيخ رهاب التفكير، لذلك نرى الصغار قبل الكبار في الجماعة الشيعية يرددون: الراد عليهم كالراد علينا والراد علينا كالراد على النبي والراد على النبي كالراد على الله والراد على الله كحد الشرك به) ؟!
9. رجل غير متخصص
فول على طول - GMT السبت 27 مايو 2017 11:49
أول شئ لاسكات الأخرين فى الاسلام هو اتهام الأخرين بأنهم أعداء الاسلام أو الحاقدين على الاسلام ..بالتأكيد هذا كلام مشعوذين ...ما معنى الحقد على الاسلام أو كراهية الاسلام ؟ كلام لا معنى لة ولم يصدر من أتباع أى ديانة الا الذين أمنوا . ويبدأون فى الهجوم عليك عندما تسأل . أو القول بأنك رجل غير متخصص ..بالتأكيد هذة شعوذة أكبر من الأولى ..هل الدين يحتاج الى متخصصين ؟ وهل اللة سوف يعقد لى امتحانا فى حفظ الدين والأحاديث والفقة ؟ ..وكيف يحاسب البشر العاديين الذين لا يعرفون مجرد القراءة ؟ الدين يخاطب كل البشر وكل المستويات الثقافية وأولهم النماس العاديين ولا يخاطب المتخصصين فقط ...فلا داعى من هالة القداسة الكاذبة التى يضعها أهل الشعوذة من حولهم ..وكفاكم ارهابا للناس . مثلا حديث الذبابة ...أو زنى القرود أو مدة الحمل أربع سنوات ....أو الأمر بالقتل الخ الخ...هل تحتاج الى متخصصين لشرحها حتى للأطفال فى سن العاشرة ؟ أحاديث يندى لها الجبين ويقرأها ويفسرها أهل العلم وعندما تسألهم عن مدى عقلانية كلامهم يهاجمونك مع أنهم هم القائلون والمفسرون ... وها هو المشعوذ اياة الذى بادر بالهجوم على الشيعة والصليبيين ...هل لا تعلم يا ذكى أننا نتكلم من كتب أهل السنة ؟ وأن أهل السنة أكثر بشر يقدسون البخارى ؟ وأن أهل السنة أكثر الناس فى الارهاب والانتحار ؟ وأكثر الناس فى الفتاوى الشاذة والأحاديبث التى تعصف بالعقل ؟ تحب نقرأ لكم كتبكم أم تعرفها ؟ وبالمناسبة يا شيخ ذكى فان مصر كانت شيعية وهم من بنوا الأزهر ..ولولا صلاح الدين الأيوبى كانت مازالت شيعية وكان تبعها أغلب العالم الاسلامى لأن الناس على دين ومذهب ملوكهم ...يعنى العملية ليست دين من الأساس أو حتى من البداية ...اقرأوا تاريخكم بصدق حتى تستريحوا وتريحوا من حولكم . شكرا للسيد الكاتب على محاولاتة ...وربما يتم سجنك مثلما سجنوا أخرين قبلك لأنهم تكلموا عن سيدكم البخارى وسيدكم مسلم .... للأسف تأخ>ون دينكم عن فلان وعن علان وترتان وكأنهم منزلين من فوق . .وفى الأخر تقولون أن الاسلام أمرنا بالتدبر وبالتفكير . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
10. سيكفروك لطعنك بأنبيائهم
واحد - GMT السبت 27 مايو 2017 12:10
مذهب الدواعش لديهم العديد من الانبياء من ١٢٠ الف صحابي وان كان فيهم منافقون قتلة الى ابو هريرة والبخاري ومسلم وابن تيمية بل وكل حكامهم . بل يخطئون القرأن اذا ناقض حديث هنا او هناك وان كان مصدره كذاب فتصور ان من ذكرتهم نشروا ٥٧٠٠ حديث وحفظ مليون حديث تحقق بنفسه من صحتها!!! حتى اينشتاين لايمتلك هذا العقل وكيف لرجل ان ينام ويأكل ويقضي حاجته ويعاشر نساءه ويربي اطفاله ؟؟؟ ترى مانوع الكومبيوتر الذي على رقبته ؟؟؟ لا ادرى نوع الثلاجات التي يجمد هؤلاء بها عقولهم ولكن لسانهم لايردد الا هكذا وجدنا ابائنا !!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.