: آخر تحديث

بيجي مختار ويروح مختار والسيارة مش عّم تمشي

ها السيارة مش عن تمشي

بدنا حدا يدفشها دفشة

بيحكوا عن ورشة تصليح 

وما عرفنا وين هي الورشة؟

يغيب نهار ..ويطل نهار

والناطر .. ناطر على نار

بيجي مختار .. ويروح مختار

والسيارة مش عم تمشي!

...

كانت هذه احد الأجزاء الجميلة والمعبرة لمسرحية (ميس الريم) لتلك الاسرة العبقرية اللبنانية : الأخوين رحباني وفيروز

تلك الاسرة وأغاني فيروز والتي شكلت جزءا لا يستهان به من وجداني ووجدان الملايين من عشاق فيروز.

...

واحنا في مصر نطلق على السيارة اسم العربية، وهل هي مصادفة بان :

العربية مش عاوزة تمشي

وعاوزين حد يديها زقة

على طريقة اللي يحب يحب النبي يزق؟؟

...

والعربية او السيارة هي الأمة العربية العظيمة (خير أمة اخرجت للناس) والتي لا تريد ان تمشي وأحيانا اذا مشت فانما تمشي للخلف!!

ولست ادري على وجه التحديد متى توقفت تلك السيارة عن المشي؟ هل حدث هذا بعد خروج المسلمين من الأندلس ، ام قبل ذلك ام بعد ذلك،

هل حدث هذا بعد خروج الإنجليز والفرنسيين والإيطاليين واليهود من المنطقة في النصف الاول من القرن العشرين ، لانه يبدو ان الأجانب عندما رحلوا من عندنا اخذوا معهم مفاتيح السيارة وفرامل السيارة ويقال ايضا انهم اخذوا موتور السيارة!!

طيب وكما تقول أغنية مسرحية ميس الريم:

بيحكوا عن ورشة تصليح

وما عرفنا وين هي الورشة؟

طيب يا جماعة اللي عارف مكان الورشة يقول لنا ينوبه ثواب، ورغم ان ميس الريم كانت قرية صغيرة الا انه يبدو لا احد يعرف أين تلك الورشة؟!

طيب وبعدين:

الناطر .. ناطر على نار

يعني احنا ناطرين او منتظرين او مستنيين على نار من قرون اي حد يفهم في إصلاح السيارات او اي حد يعرف مكان ورشة التصليح ولكن ما فيش فايدة..

طيب يمكن الأمل في الإصلاح ييجي عن طريق المختار او العمدة او الرئيس او الملك، ولكن يبدو ان حتى هذا المختار لا يستطيع عمل اي شيء وحتى عندما تم تغيير المختار او الرئيس لم يحدث شيء: 

بيجي مختار ويروح مختار

والسيارة مش عّم تمشي

طيب وبعدين ياجماعة؟

يكونش العيب في السيارة نفسها؟

الكثير وانا منهم عندما ياسوا من إصلاح السيارة وظلوا ناطرين نهار ورا نهار بدون اي فايدة  وكذلك لم يجدوا لها ورشة إصلاح ولم يفلح تغيير المخاتير (الروؤساء) في إصلاحها ، لذلك قررنا اخيراً تغيير السيارة!!

[email protected]

 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 19
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لازم نصلح العربية
مروان - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 18:15
نناقش نتفاهم نتوافق نقرر نخطط ننفذ لازم العربية تتصلح وتمشي في الطريق الصحيح يا الله كله يساعد
2. ان شاء الله سوف يأتي يوم للأمة الاسلامية
خالد سليمان الصبان - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 19:29
الكاتب كان رائع في وصف حال الأمة العربية في هذا الزمان فعلاً تحتاج الى تقارب العرب والمسلمين ليكونوا أمة قوية لان هذا الزمان الضعيف فعلاً تبكي عليه أمه اعاننا الله واياكم خالد الصبان
3. وحشتنا !
رمسيس الحناوى - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 21:41
فينك يا باشمهندس سامى ، وحشتنا
4. نعم العيب فى السيارة
فول على طول - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 22:52
قبل التعليق نهنئك انت فقط يا سمسم بعيد رمضان - خلاص على الأبواب - والحمداللة أنة قارب على الانتهاء ونستريح - مثل اللهم أنى صائم ..الدنيا رمضان ومش ناقصة ...ابعد عن وشى عشان أنا صايم ...الكافر بيشرب عصير قدامى ...لابد من سن قانون لمعاقبة المفطرين فى رمضان ...الى أخر هذة ..المهم - واحد صاحبى سألوة عن أمنياتة فى شهر رمضان ...قال أن يأتينا كل أربع سنوات زى كأس العالم . وبعد هذة المقدمة ندخل فى الجد . ..شوف يا عم سامى الأمة العربية وحسبما تقول كتب التاريخ أن الصدفة لعبت دورا كبيرا فى وجودها ...ظهرت أمتكم العربية فى وقت كانت فيه الامبراطورية الرومانية منقسمة الى شرقية وغربية ...والحروب بين الرومان والفرس أنهكت الجميع ولذلك سهل على أمتك العربية الظهور والاستيلاء على البلاد بحجة الفتح - كلمة فتح يتداولها فقط المشسعوذون حتى تاريخة - المهم أمتكم العربية جمعت كل قطاع الطرق وأرباب السلب والنهب من نبطيين وغساسنة بالاضافة الى قطاع الطرق من الصحراء من الربع الخالى ووعدتهم بالسبايا والغنايم والحوريات والولدان ....استولت أمتكم العربية على البلاد ولا تعرف شيئا عن ادارة الدولة الا النهب والتدمير فقط الى أن خربت البلاد ...الرومان مثلا هم أبو القوانين وادارة الدول ...الفرس كانوا أصحاب حضارة ضاربة الجذور ..أما البدو - أمتك العربية - ليس لهم لا فى العير ولا النفير . مازالت أمتكم العربية تجتر وتتعاطى التاريخ المزيف وتؤمن أنها خير أمة أخرجت للناس وتتداول قوانين البدو بل تريد العودة الى العصور الساحقة ويقولون عنة خير العصور ... يؤمنون بشريعة الصحراء وقطع الأرجل والأيدى خلف خلاف ونكاح مثنى وثلاث الخ الخ ...ونكتفى بهذا القدر اليسير ونسأل السيد سامى : هل هناك أمل فى اصلاح العربة ؟
5. الوقود أستاذ الوقود
خوليو - GMT الأربعاء 14 يونيو 2017 23:19
لاتمشي السيارة او العربية لان الوقود الذي يضعونه لتغذية المحرك لايصلح لحركة العجلات في الازمنة الحديثة ،،كان يصلح لتحفيز الخيل للركض من اجل العشب الأخضر الذي لاوجود له في بلد المنشأ والفارس الذي يمتطي ظهر الخيل من اجل السبايا والغناءم والرزقة التي تحت أسنان الرماح ،، اليوم هذه الأهداف ممنوعة ويتم تجريمها ان تحركت خارج حدود ٍ تلك المناطق ،،جربوا ان تضعوا لها وقوداً من الحداثة ًوالعلم الحديث والمساواة وكلها وقوداً قابلة لإعطاء النور والضوء والقوة لتحريك العجلات ،،العلة في الوقود أستاذ ،،غير صالحة،، ويؤكدون انها هي الحل ،،سيبقون في مكانهم مدى الدهر وستتخطاهم السيارات الاخرى التي وقودها العلوم والحداثة والمساواة .
6. مش تمشي عشان وقفتم
مع الانقلاب والاستبداد - GMT الخميس 15 يونيو 2017 06:02
مش عم تمشي لأنكم كالليبراليين مزعومين وقفتم مع الاستبداد العسكري ضد اماني المصريين في الحرية والكرامة من باب كراهيتكم للاسلام ولمن يمثلونه وطعنتم في وطنيتهم فقام الانقلاب العسكري باسكاتكم بوضع البيادة في افواهكم وعلى رقابكم اشرررربوا شمتان فيكم يا ليبراليين
7. ايها الصليبيون المشارقة
اذهبوا - GMT الخميس 15 يونيو 2017 06:06
روح بس انته يا خوري الحماقة يا سليل الامة المسيحية الضالة المشركة الكافرة التي تنتظهرها نار الجحيم بكل لهفة وأخوك الارثوذوكسي الذي يكفرك مطران الجهالة والعناد الصليبي وانقذوا مجتمعاتكم المسيحية المتخلفة الغارقة في جهالة. عبادة البشر المصلوبين والباباوات والقديسين والتماثيل والأيقونات وممارسة السحر الأسود والشعوذة في الكنايس وانقذوا المرأة المسيحية المسكينة من سجنها الابدي القابعة فيه سؤال الى جانب جهلكم المركب ماذا قدمتم أنتم. كمسيحيين مشارقة للانسانية من مخترعات وانجازات غير المسبات
8. أين كنت تُبحر ياباشمهندس؟
Almouhajer - GMT الخميس 15 يونيو 2017 09:20
يبدو أن مشواركم كان طويلاً , مما جعل لمقالاتك وحشة كبيرة . أهلاً بك من جديد ورمضان كريم عليك . قبل أن أدلي بدلوي حول المقال , اقول للعزيز فول ؛ ألم تقرأ هنا على صفحات إيلاف , الحكم بالسجن على تونسي جاهر بإفطاره ؟! فقولك ...مثل اللهم أنى صائم ..الدنيا رمضان ومش ناقصة ...ابعد عن وشى عشان أنا صايم ...الكافر بيشرب عصير قدامى ...لابد من سن قانون لمعاقبة المفطرين فى رمضان ...الى أخر هذة . - القانون موجود يا عزيزي , فقط يحتاج لمن يطبقه . أعود لسيارة الباشمهندس سامي البحيري وأقول له تعقيباً على مقطع صغير أقتبسه ""ولست ادري على وجه التحديد متى توقفت تلك السيارة عن المشي؟ هل حدث هذا بعد خروج المسلمين من الأندلس ، ام قبل ذلك ام بعد ذلك؟!""انتهى الإقتباس . إن السيارة قد مشت في تلك الحقبة , بواسطة أو إعتماداً على علوم الأمم التي سبقت الإسلام , أو كانت موجودة عند انتشاره . وعلى فكرة فإن تلك السيارة لم تكن سيارة بالمعنى الحقيقي , بل كانت مجموعة من (المدرعات) غايتها نشر الدين (الحق) وسبي النساء وسرقة الأموال والغنائم ....إلخ , ولم تكن سيارة العلم والتقدم . أما السبب الحقيقي لعدم قدرة , وحسب تعبير الكاتب""والعربية او السيارة هي الأمة العربية العظيمة (خير أمة اخرجت للناس) -""فقد لخصها الزميل العزيز خول؛ لكنني سأضيف عليها أمراً أساسياً , هو السبب الحقيقي أو الجوهري في عدم قدرتها على (إنو تمشي , ولو دفشوها مليون دفشة)فهو العشائرية المتحكمة في مفاصل الحكم في أمتنا العربية . وعندما أراد البعض أن يتبع العلمانية والحداثة , سمَّى البلاد باسمه مثال /سوريا الأسد/ فقضى على العشائرية , وحكمت عشيرته وحدها . لن تستقيم الأمور يا عزيزنا الكاتب , إلا إذا حكم الشعب البلاد بالديمقراطية الحديثة , ونال حريته المطلقة في فعل مايريد أو يفكر ما يفكر , بالطبع تحت سقف القوانين الوضعية العلمانية , التي تجعل الدين للكنيسة وللمسجد فقط لا غير . طالما أن مصدر التشريع هو الدين , وطالما أن من يحكم هو زعماء القبائل والعشائر ....!!!! فالأمل مفقود في أن يصير للأمة العربية سيارة أصلاً حتى تمشي .
9. شوفت يا عم سامي
محبة الصليبيين ازاي ؟! - GMT الخميس 15 يونيو 2017 10:49
شوفت يا عم سامي ازاي شركاء الوطن من الصليبيين الارثوذكس وغيرهم بيشتموا في دينك ازاي ؟ قمة التسامح والأدب ! مع انك مسلم ليبرالي واحتمال انك ما بتصومش من اساسه عشان تعرف بس ان عداء الصليبيين المشارقة للمسلمين. نفسي وتاريخي وكنسي ولا يوفرونه حتى للمسلم الملحد او المسلم اللبرالي فكلهم مع المتدين و المسلم العادي مشاريع للذبح او التطهير العرقي وهم لا يخفون ذلك بل يعلنونه ويفتخرون به وبيعلموه لأولادهم ؟!
10. بينزل من الحنفيه
جاك عطالله - GMT الخميس 15 يونيو 2017 20:00
الاخ اللى بيقول وقفتوا ضد الاسلام انت هندى يا اخ ؟؟ عاوز اسلام اكتر من كده ايه فى مصر؟ بيخطفوا بنات الاقباط القصر ويغتصبوهم ويبيعوهم فى الخليج و المساجد بين كل الف مسجد والف مسجد الف زاوية محشورين فى العمارات وكله بيصرخ باعلى ميكروفون - البرهامى وبطانته يحكموا مصر- احكام ازدراء الاديان نازلة زى المطر بترخ على قرعة الاقباط والليبراليين - الازهر بيلفتر الهوا اللى بيتنفسه اى مصرى وبيحيل الجميع للنيابة - الاقباط اتكفروا على بكرة ابيهم وموش عارفين يصلوا ولا يدخلوا ولا يخرجوا من تهديدات داعش ومن تهديدات الامن القومى ليهم بالحرق والنسف - الكنايس بقت شبه فاضية من خوف المسيحيين يتنسفوا جوة كنيسة - اى بنت غير محجبة بتنصرب وتتخطف ويتسب ليها المله وتتهان علنا - الاسعار كوت المصريين وكلهم بيدعوا على عبفتاح وما تقوليش عبفتاح - اكتر من كده اسلام عاوز ايهدا بينزل لنا من الحنفيه؟؟؟!!!


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.