: آخر تحديث

المهجرون السوريون والابتزاز التركي

تركيا تعيد وتكرر على الدوام الشكوى من العبء الاقتصادي المكلف الذي تعاني منه بسبب المهجرين السوريين على اراضيها .

هل فعلا المهجرون السوريون يسببون ازمة للاقتصاد التركي ؟ ام العكس هو الصحيح ؟

 في البدايات....نعم شكل المهجرون ازمة كبيرة دون شك لاسيما تلك الهجرة التي تميزت بالاعداد الكبيرة وقدمت تركيا مساعدات كبيرة حينها. 

الا ان الامر انقلب عكسا بعد مرور مايقرب من ثلاثة سنوات على تلك الهجرة وبدأت تركيا باستغلال تلك المصيبة السورية الى مصدر يدر الاموال على الاقتصاد التركي . كيف؟

تركيا استغلت الهلع الاوروبي من الهجرة السورية الى اوروبا برا وبحرا والتي بلغت اعدادا كبيرة وساومت عليهم مع الاتحاد الاتحاد الاوربي وتم الاتفاق على ان تسد تركيا ابواب الهجرة الى اوروبا مقابل بضعة مليارات يورو من الاتحاد الاوروبي كما يعرف الجميع .

 سيف التهديد التركي على رقاب الاوربيين في فتح ابواب الهجرة باتجاه اوروبا لازال مستمرا حتى تاريخه واموال معاناة المهجرين السوريين لازالت تشكل مصدرا مهما للاقتصاد التركي .

لازالت تركيا تبتز الدول الاوربية حتى الآن وتحصل على المال باستمرار ولكن من تحت الطاولة مقابل استمرارمنع الهجرة . في البدايات تم الاتفاق على ان تسري تلك الاتفاقية مدة ثلاث سنوات فقط حيث كان الاوربيون يعتقدون ان الازمة السورية ستصل الى حل او مصالحة خلال تلك الفترة .

نقول تحت الطاولة و بالتوافق بين الجانبين .

 الجانب الاوروبي يعتبر نفسه الاب الروحي لقوانين ومعاهدات حقوق الانسان بينما سد ابواب الهجرة مقابل رشوة مالية هو خرق فاضح لكل قوانين الهجرة لا سيما في حق الذين يهربون من جحيم الموت والدمار .

التصرف الاوروبي هنا هو مقايضة الانسان بالمال مهما كانت الذرائع . 

تركيا ايضا تريد ان تبق الامور سرية حيث ان ذلك الاتفاق يعني الربح المادي على حساب معاناة المسلمين السوريين بينما النظام التركي يرى في نفسه زعيم الامة الاسلامية وحامي حمى المسلمين وحقوقهم في جميع ارجاء العالم . 

استفادت تركيا من السوريين المهجرين ذوي الكفاءات العالية واصحاب الشهادات الجامعية الاختصاصية لا سيما في مجالات الطب والهندسة والتقنية والزراعة والري والسدود ووو...الخ .

الاستفادة من الانسان السوري لم يكن حصرا في مجال العلم والشهادات فقط بل تم الاستفادة من المهارات المهنية التي اشتهر بها السوريون وفي كافة المجالات لاسيما في قطاع الخدمات . كانت الاستفادة التركية في هذا المجال اضعاف اضعاف ما حصلت عليه في مجال الشهادات العالية .

استفادت تركيا من الايدي العاملة السورية الرخيصة الثمن والتكاليف ودون تأمينات اجتماعية او حقوق او تعويضات صحية وحقوق نقابية او تقاعدية .

بجملة واحدة اصبح العامل السوري عبيدا في سوق العمل التركية .

انتقل الرأس المال السوري الهارب من جحيم الحرب الى المصارف التركية وتم الاستفادة منها في كل مجالات الاستثمار ولكن دون ان يكون لصاحب المال السوري اية حقوق او فوائد كالتي يحصل عليها عادة المستثمرون الاجانب . فوائد تشجيع انتقال رأس المال الاجنبي للاستثمار في تركيا له حوافز وارباح كبيرة جدا ولكن ليس للسوريين .

 غادر معظم رجال الاعمل السوريين الى تركيا مع رساميلهم الضخمة وذلك بعد تفكيك معظم المعامل والمصانع السورية في الشمال السوري . ثم تم اعادة تركيبها من جديد للانتاج في تركيا لا سيما معامل الصابون والاقمشة والعديد من الصناعات التي اشتهر بها اهل حلب . كل تلك الفوائد دخلت الى خزينة الدولة التركية بالاضافة الى اتاحة فرص عمل كبيرة للاتراك العاطلين عن العمل في تلك المعامل في تركيا .

بالاضافة الى كل ذلك تحصل تركيا على الاعانات من منظمات الهجرة العالمية وعلى رأسها الامم المتحدة كما هو الحال في جميع الدول التي تستقبل وتأوي اللاجئين .

هكذا اصبح السوريون منتجين ومصدر اقتصادي هام وليس عبئا على الاقتصاد التركي كما تروج له الدعاية التركية .

 هذا في مجال الاقتصاد ولكن كيف تعاملت تركيا مع المهجرين سياسيا وانسانيا ؟ 

الصورة قاتمة !!

 هذا ما ساحاول التطرق اليه في حديث مقبل .

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 20
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ابتزاز الكاتب
فول على طول - GMT الإثنين 05 مارس 2018 12:22
يقول السيد الكاتب : الجانب الاوروبي يعتبر نفسه الاب الروحي لقوانين ومعاهدات حقوق الانسان بينما سد ابواب الهجرة مقابل رشوة مالية هو خرق فاضح لكل قوانين الهجرة لا سيما في حق الذين يهربون من جحيم الموت والدمار . التصرف الاوروبي هنا هو مقايضة الانسان بالمال مهما كانت الذرائع . .انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب لماذا تلوم اوربا ولا تلوم أبناء جلدتك وأبناء دينك أولا قبل أن تلوم اوربا ..وما هى أسباب الحروب والارهاب فى بلاد المؤمنين ؟ ألا يكفى ما قدمتة اوربا لأبناء جلدتك وأبناء دينك ؟ هل مطلوب من اوربا أن تعطيى بلادها للذين أمنوا حتى ترضوا عنهم ؟ لماذا لا تفتح بلاد المؤمنين أبوابها لاستقبال اخوتهم فى الايمان ؟ أو لماذا لا يتبرعون لاخوتهم فى الايمان مثلما تتبرع اوربا وغيرها من بلا الكفار ؟ ولماذا لا تكتب عن رد الجميل الذى لاقتة اروبا من المؤمنين بعد أن استقبلتهم وفتحت لهم أبوابها ؟ أو ما هى أدبيات المؤمنين تجاة الغرب الكافر ؟ سيدى الكاتب متى تخجلون ؟ أرى أن ابتزازك أنت وكل الكتاب المؤمنين للغرب لا يقل عن الابتزاز التركى للغرب . أنا لم أستغرب من الابتزاز التركى فهذا معروف تماما ولكن أستغرب موقف المثقفين المؤمنين وابتزازهم للغرب الساذج الكافر . تاريخ تركيا لابتزاز الجميع وأولهم بلاد المؤمنين معروف للعالم كلة .
2. ابتزاز الكاتب
فول على طول - GMT الإثنين 05 مارس 2018 12:22
يقول السيد الكاتب : الجانب الاوروبي يعتبر نفسه الاب الروحي لقوانين ومعاهدات حقوق الانسان بينما سد ابواب الهجرة مقابل رشوة مالية هو خرق فاضح لكل قوانين الهجرة لا سيما في حق الذين يهربون من جحيم الموت والدمار . التصرف الاوروبي هنا هو مقايضة الانسان بالمال مهما كانت الذرائع . .انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب لماذا تلوم اوربا ولا تلوم أبناء جلدتك وأبناء دينك أولا قبل أن تلوم اوربا ..وما هى أسباب الحروب والارهاب فى بلاد المؤمنين ؟ ألا يكفى ما قدمتة اوربا لأبناء جلدتك وأبناء دينك ؟ هل مطلوب من اوربا أن تعطيى بلادها للذين أمنوا حتى ترضوا عنهم ؟ لماذا لا تفتح بلاد المؤمنين أبوابها لاستقبال اخوتهم فى الايمان ؟ أو لماذا لا يتبرعون لاخوتهم فى الايمان مثلما تتبرع اوربا وغيرها من بلا الكفار ؟ ولماذا لا تكتب عن رد الجميل الذى لاقتة اروبا من المؤمنين بعد أن استقبلتهم وفتحت لهم أبوابها ؟ أو ما هى أدبيات المؤمنين تجاة الغرب الكافر ؟ سيدى الكاتب متى تخجلون ؟ أرى أن ابتزازك أنت وكل الكتاب المؤمنين للغرب لا يقل عن الابتزاز التركى للغرب . أنا لم أستغرب من الابتزاز التركى فهذا معروف تماما ولكن أستغرب موقف المثقفين المؤمنين وابتزازهم للغرب الساذج الكافر . تاريخ تركيا لابتزاز الجميع وأولهم بلاد المؤمنين معروف للعالم كلة .
3. سرقت معامل الارمن
من قبل اردوغان العثمانيون - GMT الإثنين 05 مارس 2018 20:44
معظم المعامل في حلب وشمال سوريا اصحابها ارمن سوريون وكان الارمن والراسمال الارمني والمعروفين بالتفوق الصناعي والقدرة على الابداع كانو يسيطرون على السوق والنشاط الصناعي ولكن تركيا الحديثة مجرمة الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بمساعدة عملائها المرتزقة الاكراد بندقية الايجار تركيا بمساعدة الدواعش سرقت معامل ومصانع ارمن سوريا 2011- 2018 ونقلتها لتركيا كما سرقت معامل الارمن اثناء ابادة الارمن مضيفة جريمة جديدة من جرائمها البشعة ان انتقام الشعب الارمني قادم حيث سرقت معامل الارمن والدي يمتلكها ثلاثمائة الف ارمني سوري 300,000 من قبل اردوغان العثمانيون الجدد
4. سرقت معامل الارمن
من قبل اردوغان العثمانيون - GMT الإثنين 05 مارس 2018 20:44
معظم المعامل في حلب وشمال سوريا اصحابها ارمن سوريون وكان الارمن والراسمال الارمني والمعروفين بالتفوق الصناعي والقدرة على الابداع كانو يسيطرون على السوق والنشاط الصناعي ولكن تركيا الحديثة مجرمة الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بمساعدة عملائها المرتزقة الاكراد بندقية الايجار تركيا بمساعدة الدواعش سرقت معامل ومصانع ارمن سوريا 2011- 2018 ونقلتها لتركيا كما سرقت معامل الارمن اثناء ابادة الارمن مضيفة جريمة جديدة من جرائمها البشعة ان انتقام الشعب الارمني قادم حيث سرقت معامل الارمن والدي يمتلكها ثلاثمائة الف ارمني سوري 300,000 من قبل اردوغان العثمانيون الجدد
5. سرقت معامل ثلاثمائة الف
ارمني سوري 300,000 - GMT الإثنين 05 مارس 2018 20:46
معظم المعامل في حلب وشمال سوريا اصحابها ارمن سوريون وكان الارمن والراسمال الارمني والمعروفين بالتفوق الصناعي والقدرة على الابداع كانو يسيطرون على السوق والنشاط الصناعي ولكن تركيا الحديثة مجرمة الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بمساعدة عملائها المرتزقة الاكراد بندقية الايجار تركيا بمساعدة الدواعش سرقت معامل ومصانع ارمن سوريا 2011- 2018 ونقلتها لتركيا كما سرقت معامل الارمن اثناء ابادة الارمن مضيفة جريمة جديدة من جرائمها البشعة ان انتقام الشعب الارمني قادم حيث سرقت معامل الارمن والدي يمتلكها ثلاثمائة الف ارمني سوري 300,000 من قبل اردوغان العثمانيون الجدد
6. سرقت معامل ثلاثمائة الف
ارمني سوري 300,000 - GMT الإثنين 05 مارس 2018 20:46
معظم المعامل في حلب وشمال سوريا اصحابها ارمن سوريون وكان الارمن والراسمال الارمني والمعروفين بالتفوق الصناعي والقدرة على الابداع كانو يسيطرون على السوق والنشاط الصناعي ولكن تركيا الحديثة مجرمة الابادة الارمنية والمسيحية 1894 - 1923 بمساعدة عملائها المرتزقة الاكراد بندقية الايجار تركيا بمساعدة الدواعش سرقت معامل ومصانع ارمن سوريا 2011- 2018 ونقلتها لتركيا كما سرقت معامل الارمن اثناء ابادة الارمن مضيفة جريمة جديدة من جرائمها البشعة ان انتقام الشعب الارمني قادم حيث سرقت معامل الارمن والدي يمتلكها ثلاثمائة الف ارمني سوري 300,000 من قبل اردوغان العثمانيون الجدد
7. تحت الطاولة
عراقي - GMT الثلاثاء 06 مارس 2018 04:57
وماذا كنت تفعل انت تحت تحت الطاولة ؟؟؟
8. تحت الطاولة
عراقي - GMT الثلاثاء 06 مارس 2018 04:57
وماذا كنت تفعل انت تحت تحت الطاولة ؟؟؟
9. المجاز
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 06 مارس 2018 05:51
2.التقافه الاسلاميه والمجازOmar..jordan - GMT 8:38 2018 الأحد 4 مارسالمجاز في اللغه العربيه **** يقال ان المجاز هو التجاوز ويطلق في علم البيان على التعبير اللغوي الذي يتجاوز المعنى الظاهر للالفاظ الى معنى اخر .. واصطلاحا هناك مجاز يسمى مجاز (كنايه) واخر يسمى مجاز (استعاره) ويقسم كل منهما الى عدة اقسام .. على كل حال .. الجوهر في التعبير المجازي (سواء كان استعاره او كنايه) يكمن في غاياته .. فيقال انه يستعمل لغايات عده منها : – للتعبير بشكل يحفز اعمال الفكر بعيدا عن السطحيه والاعتياديه . – للتعبير بايجاز مختصر وقوي عن المعنى. – للتعبير عن أمور من الافضل التعبير عنها بشكل غير مباشر .. – للتعبير بشكل تمثيلي لاعطاء قوة احساس للمعاني المعنويه .. ***** الان .. كلام الله عز وجل في المصحف الشريف يوجد فيه الكثير من المجاز .. استعاره وكنايه .. واعتقد ان الامر كذالك في كلام الله تعالى في الانجيل والتوراة *** بعض من الامثله على المجاز- رايت زهره على خديها دموع .. مثّل او قارب الطفله بالزهره .. فهذا في علم البيان يسمى استعارة فيها تشخيص (تجسيد) مجازي لمشخص (لمجسد) .. اي ان (الزهره) هي تشخيص مجازي لمشخص الطفله المعنى . - ابتسم الامل للناجحين .. مثل الامل بانسان .. استعارة فيها تشخيص او تجسيد مجازي لغير مشخص او مجسد .. اي ان خاصية الابتسام للانسان تشخيص مجازي للغير مشخص وهو انفتاح الامال المقصود .. وهكذا ..- يحصد المزارعون الماء .. مثل الزرع بالماء .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشخص- سار البدر مختالا بين اقرانه .. مثل الفتاة بالبدر .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشحص- ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر .. مثل الطموح بصعود الجبال ومثل الذل بالعيش بين الحفر .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص.- من المصحف الشريف (فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها) .. مثل وصور الحسره والندم بيقلب كفيه .. كناية فيها تشخيص او تصوير مجازي لغير المشخص او المصور (الحسره والندم).- من المصحف الشريف (ولا تمش في الارض مرحا) .. مثل الخيلاء بالمشي في الارض مرحا .. كناية فيها تشخيص لغير مشخص.- لك صدر الدار .. مثل الاحترام والتقدير بصدر الدار .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص..- من المصحف (وينزل لكم من السماء رزقا) .. مثل وقارب الماء بالرزق .. استعاره فيها تشخيص مجازي عام ل
10. المجاز
Omar..jordan - GMT الثلاثاء 06 مارس 2018 05:51
2.التقافه الاسلاميه والمجازOmar..jordan - GMT 8:38 2018 الأحد 4 مارسالمجاز في اللغه العربيه **** يقال ان المجاز هو التجاوز ويطلق في علم البيان على التعبير اللغوي الذي يتجاوز المعنى الظاهر للالفاظ الى معنى اخر .. واصطلاحا هناك مجاز يسمى مجاز (كنايه) واخر يسمى مجاز (استعاره) ويقسم كل منهما الى عدة اقسام .. على كل حال .. الجوهر في التعبير المجازي (سواء كان استعاره او كنايه) يكمن في غاياته .. فيقال انه يستعمل لغايات عده منها : – للتعبير بشكل يحفز اعمال الفكر بعيدا عن السطحيه والاعتياديه . – للتعبير بايجاز مختصر وقوي عن المعنى. – للتعبير عن أمور من الافضل التعبير عنها بشكل غير مباشر .. – للتعبير بشكل تمثيلي لاعطاء قوة احساس للمعاني المعنويه .. ***** الان .. كلام الله عز وجل في المصحف الشريف يوجد فيه الكثير من المجاز .. استعاره وكنايه .. واعتقد ان الامر كذالك في كلام الله تعالى في الانجيل والتوراة *** بعض من الامثله على المجاز- رايت زهره على خديها دموع .. مثّل او قارب الطفله بالزهره .. فهذا في علم البيان يسمى استعارة فيها تشخيص (تجسيد) مجازي لمشخص (لمجسد) .. اي ان (الزهره) هي تشخيص مجازي لمشخص الطفله المعنى . - ابتسم الامل للناجحين .. مثل الامل بانسان .. استعارة فيها تشخيص او تجسيد مجازي لغير مشخص او مجسد .. اي ان خاصية الابتسام للانسان تشخيص مجازي للغير مشخص وهو انفتاح الامال المقصود .. وهكذا ..- يحصد المزارعون الماء .. مثل الزرع بالماء .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشخص- سار البدر مختالا بين اقرانه .. مثل الفتاة بالبدر .. استعاره فيها تشخيص مجازي لمشحص- ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر .. مثل الطموح بصعود الجبال ومثل الذل بالعيش بين الحفر .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص.- من المصحف الشريف (فاصبح يقلب كفيه على ما انفق فيها وهي خاوية على عروشها) .. مثل وصور الحسره والندم بيقلب كفيه .. كناية فيها تشخيص او تصوير مجازي لغير المشخص او المصور (الحسره والندم).- من المصحف الشريف (ولا تمش في الارض مرحا) .. مثل الخيلاء بالمشي في الارض مرحا .. كناية فيها تشخيص لغير مشخص.- لك صدر الدار .. مثل الاحترام والتقدير بصدر الدار .. كناية فيها تشخيص مجازي لغير مشخص..- من المصحف (وينزل لكم من السماء رزقا) .. مثل وقارب الماء بالرزق .. استعاره فيها تشخيص مجازي عام ل


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي