: آخر تحديث

«جزر القمر» عروسة جميلة في وسط المحيط

شكلت الحضارة العربية الإسلامية نبراساً مضيئاً في التاريخ الإنساني للأمم وشيدت معالمها على مساحة واسعة من أنحاء العالم وهي لم تصدر عن أمة منقطعة عن الفكر الحضاري والإنساني، إذ جاءت الحضارة وليدة نضج أينعت ثماره منجزات خالدة في رحلة تدرج غير منقطع في سفر التاريخ والحضارة العربية هي أرقى وأسمى الحضارات التي عرفها الكون فكان العرب أصحاب لغة ناضجة وآداب راقية وربطتهم صلات تجارية بالأمم الأخرى. 

وعندما انطلقوا فاتحين الحصون والقلاع حملوا معهم رسالة الإسلام السمحاء يبلغونها إلى الناس وما أن باشروا فتوحاتهم حتى عكفوا على بناء حضارتهم فنقلوا جهدهم من ميادين القتال إلى مجالات الحياة المختلفة ليملأونها عدلاً وسماحة، فرسخوا جذور ثقافة التعايش مع الأخر عبر ما حملوا لهم من علوم وفنون الحياة. 

إنها حضارة جديدة ذات ملامح ميزتها عن حضارات كثيرة برزت قبلها وبعدها ورضيت أمم وأقوام كثيرة بالإسلام ديناً وتلقت برحابة تلك القيم الجديدة وعنوانها الحي اللغة العربية لغة القرآن العظيم التي أكرم بها الباري عز وجل أمة العرب. 

وكانت جزر البحر المتوسط التي فتح العرب بعضها واستقروا في بعضها الآخر أحد أهم الممرات الرئيسية التي انتقلت بواسطتها معالم الحضارة العربية الإسلامية إلى أوروبا وبهذا تمت سيطرة المسلمين على مياه الحوض الشرقي للبحر المتوسط وتركت سيطرة العرب على الحركة البحرية آثار عظيمة على مناحي الحياة الاقتصادية والتجارية في كل الأقاليم البحرية.. ولكي ندرك القيمة الكبيرة لهذه الانجازات التي حققها العرب الأوائل علينا زيارة جزر القمر هذه البقعة الجميلة التي تغفو وسط أمواج المحيط الهندي وهي قطعاً تذكرنا بأننا كنا رجال بحر مثلما كنا فرسان صحراء. 

الم يكن أهلنا العُمانيين وهم الملقبون برواد البحار قد برعوا في صناعة السفن والأساطيل فكان دورهم كبير بنشر ملامح الحضارة العربية الإسلامية شرق وغرب إفريقيا ولهم في هذا تاريخ حافل بالفخر والاعتزاز، وبعد دخول عُمان في الإسلام أسهم العُمانيون في الدعوة إليه وشاركوا في الكثير من الفتوحات الإسلامية. 

ووصلت البحرية العُمانية إلى ذروة قوتها في عهد هارون الرشيد حيث وجدت عُمان نفسها على مفترق الطرق البحرية، الصين والهند شرقا، والعراق في الشمال الشرقي، والبحر الأحمر وشرق إفريقيا في الجنوب العربي، وكان الطريق بين كانتون الصينية وبغداد من أطول الطرق البحرية في القرون الوسطي، الأمر الذي حفز حكام عُمان على تشكيل أسطول خاص من السفن الصغيرة والسريعة للتصدي للقراصنة الذين نشطوا في عرض البحر، وهم الذين حملتهم أشرعتهم إلى اكتشاف جزر القمر والتي مثلت نقطة مهمة للسيطرة على منافذ حيوية في المحيط الهندي وأساس ارتكاز هذه السيطرة على المناطق الساحلية المحيطة بممرات مائية أو طرق ملاحية لها أهمية أساسية في استراتيجية البحار، حيث تعد الطرق البحرية هي المنافذ الأساسية والوحيدة في تلك الفترة. 

ولهذه الجزر التي أبدع الخالق سبحانه جلت قدرته برسمها وصياغتها ولها من اسمها الجميل نصيب ففي ليالي البدر تبدو بشواطئها البيضاء النظيفة وجمالها الرائع (عروسة جميلة في وسط المحيط ).. سميت بلاد العطور والقرنفل، إلا أن التأريخ يذكر لنا بأن أجدادنا أول من لقبوها بـ «جزر القمر» في أوائل القرن الثاني الهجري عندما حطت مراسيهم على سواحل هذه الجزر الخلابة وكان القمر بدراً مضيئاً فأطلقوا عليها جزر القمر كما يقال أيضا أن سبب التسمية ربما يعود إلى كون هذه الجزر تشبه في شكلها العام.. الهلال. وأخذ الأوروبيون عن العرب هذه التسمية وأطلقوا عليها «كومور Comoros». 

لكن مخطوطة اكتشفها الفرنسيون تشير بوضوح إلى وجود عائلات عربية استقرت قديماً في هذه الجزر التي تظل بحاجة إلى عناية عربية أكثر لا أن تترك نهباً للإهمال والنسيان مثلما نسينا وأهملنا أشياء كثيرة.. جزر القمر جنة عربية في المحيط هي ثغر عربي باسم يطل على قارة إفريقيا الغنية بمواردها العديدة وهي قبلة واعدة لسياحة التمتع بالطبيعة والباحثين عن السكينة والجمال..شعب فقير يقطن في أجمل الأمكنة وأحلاها.

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 8
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تابع ما قبلة
فول على طول - GMT الأحد 01 أبريل 2018 13:30
يقول الكاتب : فكان العرب أصحاب لغة ناضجة وآداب راقية ..ونحن نسأل السيد الكاتب : ما معنى لغة ناضجة ؟ وقبل التشكيل والتنقيط كانت ناضجة أم لا ؟ ومن الذى اخترع التشكيل والتنقيط مع أن الوحى ولوحة المحفوظ أنزلوا القران دون تنقيط ودون تشكيل ؟ وهل بقية لغات العالم غير ناضجة مثلا ؟ هل تعرف مدى انتشار اللغة الأسبانية أو الانجليزية ؟ وهل تعرف لغة العلم ما هى ؟ وهل سمعت عن اللغة اليونانية أم العلوم ؟ وما هى الأداب الراقية غير شعر الهجاء وشعر المديح لمن يدفع ؟ ومعلوم أن الشعراء العرب كانوا يعانون من الفراغ والبطالة حيث يقبع الشاعر خلف الغنم طوال اليوم وتصفعة الشمس ولا يجد أمامة غير الشعر . وكان الشاعر يهجو الشخص ولكن عندما يأخذ المعلوم يعود يمدحة ...هل هذا ما تقصدة بالأداب الراقية ؟ انتهى . ويقول الكاتب : حملوا معهم رسالة الإسلام السمحاء - فرسخوا جذور ثقافة التعايش مع الأخر عبر ما حملوا لهم من علوم وفنون الحياة. ..ونحن نسأل السيد الكاتب هل بالفعل تقصد ذلك ؟ وهل بالفعل حملوا معهم سماحة الاسلام وما هى السماحة من وجهة نظركم ؟ يعنى الجزية أو الاسلام أو القتل تعتبر سماحة ؟ نسألكم بحق جاة النبى أن تأتينا بأى نص قرانى أو حتى حديث يتيم يوصيكم خيرا بالأخرين ...انتهى . سيدى الكاتب متى تتوقفون عن الشعوذات والكذب المفضوح فى عصر السموات المفتوحة والانترنت ؟
2. العنصري والحاقد لا رأي له
تاني عشان الحبايب - GMT الأحد 01 أبريل 2018 19:37
أنت بالذات آخر من يحق له أن يتكلم عن اللغة العربية لأنك عنصري وحاقد تماماً مثل كشاش الحمام والمجنون لا تعتمد شهادتهم في المحكمة. يتم تداول اللغة الإنكليزية لسهولتها بالتعلم والتفاهم لا لأفضليتها ونسبة التداول لا تعني الأفضلية فالجميع يلبس بناطيل الجنس ولكن الماركات العلمية تقتصر على نسبة ضئيلة، على عكس اللغة الفرنسية التي تتشابه مع اللغة العربية بقواعدها وجمالها. اللغة العربية .. سحر بيان وقوة جمال ودقة تعبير وغزارة مفردات لاتوجد في غيرها من اللغات ، وهي من اللغات العالمية الست ويتكلم بها حوالي 400 مليون شخص في البلدان العربية وبعض الدول المجاورة وتعتبر اللغة العربية لغة ذات علاقة وثيقة بالدين الاسلامي وتسمی أحياناً ب (لغة القرآن) وأيضاً (لغة الضاد) وكذلك لغة شعائرية لبعض الكنائس الشرقية . ويعتبر يوم 21 من شباط يوم اللغات الام في العالم ؛ هذا حيث تعتبر اللغة الام هي الهوية والامتداد والعمق للاعراق والشعوب المختلفة . وقد قال الشاعر حافظ ابراهيم بعض الابيات عن اللغة العربية : وقد لنفسي فاتهمت حصاتي وناديت قومي فاحتسبت حياتي... رموني بعقم في الشباب وليتني عقمت فلم أجزع لقول عداتي ولدت فلما لم أجد لعرائـــســـي رجـالاً وأكـفــاءً وأدت بـنـــاتي... وسعت كتاب الله لفظاً وغــايــة وما ضقت عن آيٍ به وعظات... فكيف أضيق اليوم عن وصف آلة وتنسيق أسماءٍ لـمخـتـرعــات.... أنا البحر في أحشائه الدر كامن فهل سألوا الغواص عن صدفاتي. أما عن رسال الإسلام السمحاء فقد دعا الإسلام إلى معاملة الآخرين بالمثل، حثّ على التسامح والعفو اللذين يعبّران عن سمو النفس وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله “الشورى:40” ، ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم “فصّلت:34”. وقرّر مبدأ العدالـــة فـــي معاملة الآخريــــن وصيانة حقوقهــــم، وعدم بخس النــــاس أشياءهم ولا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدلوا هو أقرب للتقوى ” المائدة:8″ ، إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل “النساء:58” ، فأوفوا الكيل والميزان ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها ” الأعراف: 85″ وأوجب الإسلام احترام المواثيق والعهود والالتزام بما نصت عليه، وحّرم الغدر والخيانة وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقض
3. fool على طول
اصيل - GMT الأحد 01 أبريل 2018 22:11
انت فعلا fool على طول و بمجرد ان يكون هناك مقالة عن العرب و الاسلام تخرج من جحرك المعتم و تلعن النور و من اضاءه... عد الى جحرك القاتم على نفسك و اترك المسلمين في شأنهم و الذين تعيشون في حماهم منذ قرون عديدة وان اردت نص يناسبك فهو : قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون... يعني خليك بتعصبك لوحدك و حل عنا .
4. تانى يا شيخ روبوت ؟
فول على طول - GMT الإثنين 02 أبريل 2018 17:05
سايق عليك حبيبك النبى يا شيخ روبوت تقرأ كتاب " أحكام أهل الذمة فى الاسلام " لمؤلفة العلامة والشيخ الكبير ابن القيم الجوزية وأنت تعرف العدل والمساواة والانسانية الخ الخ ...ولا داعى للمعلقات الفارغة التى تأتينا بها دون أن تقرأ منها حرفا واحدا . على فكرة يا شيخ روبوت كل أحكام المساواة خاصة المسلم للمسلم وأنصحك أن تقرأ التفاسير . يا خسارة يا ايلاف أن يجرى فى عروق البعض دعوشة وانحياز ولا ينشر ردودنا بل ينشر التفاهات والشتائم والمعلقات الفارغة من أى مضمون ...يا شيخ روبوت : الكلام والكتابة فى ايلاف يختلف عن المنابر اياها ...يا رب تفهم يا خويا يا رب.
5. مبروك قبولك عرض
ابن خالتك سيمون للعلاج - GMT الإثنين 02 أبريل 2018 19:46
كل هذه البذاءات والشتائم والسباب وتلوم المحرر لأنه لا ينشر تعليقاتك؟ ماذا عندك أكثر من هذا؟ وهل لو ترجمت هذه التعليقات وكتب بدل الإسلام اليهودية أو المسيحية وبدل العرب أي قومية غربية وأرسلت لصحيفة غربية ماذا سيكون مصيرك وما هي القوانين والعقوبات الخاصة بإهانة الأديان والعنصرية والعداء للسامية؟ ننصحك بقبول عرض ابن خالتك سيمون للعلاج ونعتقدك بأن تلميحك بأحد تعليقاتك بأن لدى إيلاف ايميلك الخاص هو إشارة إلى موافقتك ولا بد أن الإتصالات جارية فالعرض مغري لعاطل يعيش على المعونة الإجتماعية ويقضي وقته في سب ولعن وشتم البشر، وقبولك العرض وتماثلك للشفاء سيوفر علينا تكرار قصة حمار جحا عليك.
6. عيرتني بالشيب وهو وقار
العبرةبالأفعال لا الأقوال - GMT الإثنين 02 أبريل 2018 20:21
طلبت شواهد من القرآن فأتيناك بها ، فهربت إلى ابن الجوزية وهو بشر يخطيء ويصيب بالتفسير كغيره الكثير من المشايخ أصحاب الأحاديث الضعيفة وغير المسندة وغير الملزمة لأحد وتبقى أقوالهم مجرد أقوال وتفسيراتهم تنبع من البيئة وحسب علمهم ومفاهيمهم، فمنهم العالم ومنهم الجاهل كالأمراء فأمير مدينة كالرياض وجدة وأبو ظبي ودبي يختلف عن أمير بلدة نائية ويمكن أن يكون مجرد جندي بالجيش . أما أفعال بعض القساوسة والرهبان المشينة فهي لا تحرك فيك شيء من الإحساس والمشاعر، حتى سمعنا أن البابا فرنسيس يجد صعوبة في اختراق جدار الصمت المُطبَق داخل الكنيسة الكاثوليكية حول الاعتداءات الجنسية للرهبان على الأطفال. وقد أسس لجنة بابوية لتقصي الحقائق بهذا الشأن عام ألفين وأربعة عشر لم يُثمِر بعد، بل غادرت هذه اللجنة ماري كولينس إحدى أعضائها من ضحايا هذه الاعتداءات محتجّةً على ما وصفتْه بـ: ضُعف تعاونٍ من طرف الفاتيكان بهذا الشأن “مثيرٌ للعار”. هذه الاستقالة ضربة لمصداقية اللجنة. ماري كولينس قالت: “ما زال يوجد أناس في قلب الكنيسة، داخل مؤسسة الـ: كُورْيَا، في روما، في إدارة الكنيسة، يضعون اعتبارات أخرى نصب أعينهم كأولوية بدلا من العمل والتعاون مع اللجنة من أجل حماية الأطفال القاصرين”. ماري كولينس الآيرلندية البالغة من العمر حاليا سبعين عاما تعرضت للاغتصاب وهي في الثالثة عشرة من عمرها من طرف راهب داخل مستشفى. داخل لجنة البابا فرنسيس تمثِّل ماري كولينس الضحايا، فضلا عن كونها شاهدة على وجود هذه الظاهرة ما زالت على قيد الحياة. ويقول يوشع ماك إلْوِي المقرر الوطني للكنيسة الكاثوليكية “في الظرف الحالي، اللجنة المكلفة بالحديث عن الاعتداءات الجنسية المرتكَبة من طرف رجال الدين ليس لديها شهود على قيد الحياة حول هذا الموضوع. .جهود البابا فرنسيس لوضع حد للتستر عن جرائم الرهبان في حق الأطفال تجد ضعفًا في التجاوب معها من قبل شرائح من إطارات الكنيسة الكاثوليكية، حسب الأصداء المتسرَِبة عن هذه القضية، لحساسية الموضوع ولتفشي الظاهرة في الوسط الكنسي. هذا عن الكنيسة الكاثوليكية أما عن الكنيسة الأرثوذوكسية القبطية فحدث ولا حرج الجرائم والتستر عليها بالهبل.
7. لا تهرب يا شيخ روبوت
فول على طول - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 11:35
يا شيخ روبوت علماء الأمة أجمعوا أن ما جاء بالبخارى وبكتب ابن القيم وغيرهما مطابق تماما للقران الكريم وأنتم تسيرون علية منذ 14 قرنا تقريبا ولم ولن تستطيعوا تغيير حرف واخد من كتبهم فلا تهرب يا شيخ بمحاولات صبيانية مفضوحة . ومن الطبيعى جدا أن أى عالم مسلم عندما يؤلف كتابا أو يضع أحكاما يلتزم بالقران والسنة ...ولا تنسي أن الاسلام مبنى على القران والسنة ...انتهى - ولا تنسي أن القران بة الشئ والنقيض وهذة مصيبة كبرى . يعنى يمدح اليهود والنصارى فى مكان وفى مكان أخر ليس ببعيد يكيل لهم الاتهامات والشتائم . وحتى تفهم : يبدأ الكتاب الكريم بسورة الفاتحة وفيها يصف اليهود والنصارى بالمغضوب عليهم وبالضالين وفى مكان قريب يشتم اليهود ويصفهم بأنهم أحفاد القردة والخنازير أو أخوة القردة والخنازير مع أنة وصفهم من قبل بأنهم ورثة النبوة والكتاب ثم يقلب على النصارى ويصفهم بأنهم مشركون وكفار : كفر الذين قالوا أن المسيح هو اللة و ان اللة ثالث ثلاثة وان المشركين أنجاس ..الخ الخ . ثم يتهم مريم والمسيح بالقول : هل قلت يا عيسى أنا وأمى الهين من دون اللة ... السيدة مريم لم تذكر فى كتب اليهود أصلا وفى كتاب النصارى هى متواضعة للغاية وليس لها أى نشاط دينى أو سياسي غير التقوى والعبادة والاتضاع وأن السيد المسيح لم يطالب بعبادتها لا من بعيد أو من قريب .. ....ولا تنسي الأحاديث وهى وحى يوحى : لعن اللة اليهود والنصارى ...اليهودى أو النصرانى فكاك للمؤمن من النار الخ الخ . ونكتفى بذلك . بقية هلواساتك وشعوذاتك وشتائمك لا تستحق الرد . ربنا يشفيكم يا بعدا من الكذب واللف والدوران فهى أخطر من الشعوذات نفسها .
8. نقوله ايه ده ويفهم إزاي
فتح السمكة وملقاش الخاتم - GMT الثلاثاء 03 أبريل 2018 13:24
يبدو أنك فعلاً لا تفهم ولا تريد أن تفهم تجادل بالجزئيات وتترك الكليات تهرب إلى ابن الجوزية وقوله تفسير ولم تذكر شيء عن أفعال الرهبان الرهيبة المشينة من إغتصاب الأطفال ولا تدرك حتى المعنى الحقيقي لإغتصاب أجيال على مدى قرون وأين داخل الكنيسة وبين جدرانها وبيد رهبانها وقساوستها ، فهل هذا الأمر عادي وغير مهم في رأيك وقد تكون أنت وخوليو أحد الضحايا لهذا الإغتصاب وتقارنه برأي بعض الكتاب؟ هل قرأت ما فعلت الكنيسة بالعلماء من كوبرنيكوس الذي أحرقته وجاليليو الذي أهدرت كرامته وأجبرته على الإعتذار ونكران كروية الأرض ودورانها حول الشمس. نحن لا نهرب ولا نشتم ولا نغضب فأنت آخر الكائنات الحية شكلاً والميتة مضموناً والتي يمكن أن تغضبنا لأنك لا تختلف عن الدواعش فكلاكما نوع من البشر أوعيته الفكرية مصطومة لأنها محشوة بالقاذورات؟ وبما أنك لا تفهم ولا تريد أن تفهم سنعيد عليك قصة الحمار للمرة المليون ولن نيأس أتجتر أفكار عنصرية بالية وتكرر تعليق ممجوج وشتائم ببذاءتك المعهودة ولم تفهم أو بالأصح لا تريد أن تفهم نعيد عليك قصة جحا وحماره التي حفظها القراء ولم تفهم مغزاها. وصل الحوار معكم إلى مستوى عقيم وغير مجدٍ . إذ ماذا نسمي من يشمت ولا يهتم بموت وإغتصاب الملايين من الأطفال ومن يتهم جميع العرب والمسلمين دون إستثناء بالشعوذة والمرضى النفسيين ومن ذوي الرؤوس الفارغة ويحتاجون إلى مصحة نفسية ولا يعترف بأنها بذاءات وشتائم وحقارة ودناءة؟ أعتقد بأن جميع الأمراض النفسية والعقلية تنفر منه وإبليس يتبرأ منه لتفوقه عليه بالشر والحقد وجميع المعاجم تعجز عن وصفه والقرف يقرف منه. فكفاك إجتراراً وحقداً وعنصريةً وسخافة وكذباً وتدليساً فلن يوصلوك إلا إلى بحيرة الكبريت والأسيد. وعدائك للعرب والمسلمين أشبه تماماً بالبعوضة التي تهبط على ظهر فيل وتستميت لغرز شوكتها فتعلق وتموت ألماً وندماً وحسرة ودون تحقيق غرضها ولا يشعر بها الفيل.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.