: آخر تحديث

روسيا لن ترد على ضربة أميركية محتملة بسورية

روسيا التي تسيطر على جزء كبير من المناطق الاستراتيجية في سوريا لن ترد او قل لا تستطيع الرد على الضربة الاميركية الغربية المحتملة على سوريا وهي, اي روسيا لن تستطيع بالتالي هذه المرة انقاذ بشار الاسد ولا نظامه وبات الروس يعون تماما ان تفردهم مع حلفائهم الايرانيين بمقدرات سوريا انتهى وان الولايات المتحدة بقيادة صقور الجمهوريين ستعود الى دور الشرطي الشرس والذي سيفرض قوانينه واحكامه بالقوة وان ما لن يسير بالقوة سيسير بقوة اكبر بحسب ما يقول الصقور في اروقة البنتاغون هذه الايام.

روسيا اخطأت في امرين اثنين اصابا منها مقتلا كما قالت العرب قديما فعملية تسميم العميل المزدوج سكريبال وابنته في بريطانيا لم تأخذ بالحسبان ان بريطانيا لا تزال على علاقات وثيقة بواشنطن فعلاقات المؤسسات العميقة اقوى من محاباة الرؤساء واستلطاف هذا او النفور من ذاك واضف الى ذلك ان بريطانيا وبالرغم من بريكست لا تزال دولة تتمتع بنفوذ وعلاقات دولية اوروبية واخرى جيدة ومتينة واستطاعت بريطانيا بقيادة تريزا ماي حشد العالم ضد روسيا في هذه القضية والتي لا تزال تتفاعل والاتجاه العام فيها خسارة للروس.

اما الامر الثاني والذي لا يقل اهمية فهو القراءة الخطأ لتصريح ترمب قبل فترة عن الانسحاب من سوريا وربما المستشارين والمحللين الروس لم يقرأوا السطور التي تلت جملة الانسحاب ولم يكترثوا لاعلان الخارجية الاميركي بهذا الشأن وربما اخذوا التمني الروسي بخروج الولايات المتحدة من لعبة سوريا وصبغوه بتصريح ترمب حول الانسحاب مما جعلهم لا يكترثون لما يفعله الاسد في الغوطة وان الضربة الكيماوية الاخيرة ربما قصمت ظهر الجمل بحيث استعاد النظام الغوطة باكملها بعد كيماوي دوما, الا انها اصبحت المؤشر لنهاية نظام بشار الاسد في سوريا وتحت سمع وبصر وحتى رضى الروس, وذلك بعد عودة ترمب وادارته المكونة من الصقور الى منطق الضربات العسكرية واستخدام القوة واعادة ما اسماه احد صقوره "هيبة اميركا" للعالم

قصة سكريبال وتداعيتها والحطأ في قراءة تصؤيح انسحاب ترمب من سوريا هما امران يضافان الى قرار الفيتو الاخير بمجلس الامن وقرارات فيتو قبلها للدفاع عن بشار الاسد الذي استخدم الكيماوي ضد ابناء شعبه, جعلت روسيا تظهر بمظهر الشرير الذي يهم للانضمام الى محور ايران والتنظيمات الارهابية مثل حزب الله وداعش والقاعدة والتطرف الاخونجي في العالم.

روسيا سحبت حاليا كل بوارجها من مينائي طرطوس واللاذقية بعيدا نحو الشواطئ التركية وادخلت طائراتها من السوخوي للميغ ولكل الانواع الاخرى في حميميم الى المرابض المحصنة كما ان الصواريخ التي تسوقها موسكو للعالم انها تتصدى للصواريخ الموجهة تم اخفاءها في مخازن تحت ارضية واغلاق كل مراكز التحكم والقيادة والرادار التي تشغلها فهي غير قادرة على الرد عسكريا وتقنيا على صواريخ ترمب الذكية من جهة ولا تريد المواجهة العسكرية مع اقوى دولة في العالم وصاحبة الترسانة العسكرية الاحدث والاكثر تطورا ناهيك عن امكانية خسارتها لكل انجازاتها السياسية في سوريا بما في ذلك خسارة ميناء طرطوس وقواعد حميميم وغيرها.

روسيا اعلنت بشكل واضح انها لن تتصدى للضربات العسكرية ضد النظام وضد حليفتها ايران بينما ستدافع فقط عن مصالحها وقواعدها العسكرية فقط, والتي لا نية لدى الولايات المتحدة وحلفاءها,لاستهدافها على العكس التصور الاميركي هو منح روسيا الصلاحية الوحيدة للطيران الحربي في اجواء سوريا الى جانب الطيران الاسرائيلي وقت الحاجة وبموجب الاتفاق الروسي الاسرائيلي. روسيا ليست بوارد الصراع مع الولايات المتحدة وقادة الكرملين يعرفون تماما لماذا وهم لن يخاطروا بما تبقى لهم من نفوذ بالعالم من اجل عيون بشار او عمامة الخامنئي.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. انتهت المسرحية
هادي - GMT الخميس 12 أبريل 2018 12:20
مسرحية الكيماوي فشلت فشلا ذريعا هذه المرة والعالم لن يصدقكم مطلقا بعد الأن وليس هناك ضربة انتهى الأمر.
2. الروس والنصيرية والدروز
ملة الكفر والاجرام واحدة - GMT الخميس 12 أبريل 2018 14:33
البطريرك الروسي كيريل في مقابلة تلفزيون محلي روسي يقول :انا من يحشد الدعم للرئيس بشار الاسد وليس بوتين اسرة الاسد هي عمق استراتيجي قديم لبيزنطه والصليبيين وهي لم تأت من فراغ تحالفنا مع الفرقة الباطنيه ضد التمدد الاسلامي منذ سنة 1050 ميلاديه ولا زلنا نتواصل وتربطنا ببعضنا علاقات ومصالح مشتركه منذ الف عام . حتى لو سقط 20 مليون مسلم سوري فلن نسمح بسقوط هذه الاسره لانها هي من تمثل مصالحنا وليس ال 20 مليون مسلم سني .. معترضه( من هنا جاء تصريح لافروف لن نسمح للسنة حكم سوريا ) يتابع البطريرك عندما كان بوتين مترددا من ارسال طائرات فعرضت عليه ان تجعل الكنيسه منه بطلا دينيا تاريخيا فتقبل الامر وقال لي هل سيكون ذلك في حياتي ام بعد موتي ؟ فاجبته في كليهما فضحك كثيرا واستهوته الفكره وبعد ثلاث ايام اتصل بي وقال الطيران الروسي في خدمة اصحابك واضاف والمصالح الروسيه .وتعهدت لبشار شخصيا في دمشق بحماية منصبه الا من اسرائيل .. قال لي بشار اطمئن من هذه الناحيه . المقابله عام 2014
3. وحوش على الأبرياء
وجحوش جبناء على الأعداء - GMT الخميس 12 أبريل 2018 14:51
جبناء إلا على أطفال سوريا. وحوش بشرية على الشعب السوري وفئران من الحقارة والدناءة والوضاعة بمكان يختبئون في الجحور عند أي تهديد مهما كان صغيراً. أسوأ ما خلق الله من كائنات على الأرض. سيدفعون الثمن رهيباً على جرائمهم وسيعلقون ورئيسهم معتوه القرداحة المدعو بشار أسد قريباً على المشانق في ساحة الأمويين وستبقى إلى الأبد شاهداً على وحشيتهم ومجازرهم ومذابحهم حتى لا تنسى الأجيال القادمة.
4. ما معنى هذه التحليلات
هل هذا مقال يا ايلاف - GMT الخميس 12 أبريل 2018 19:17
بابا بالعراقي نكول -روح اشتري بعقلك حلاوة -ولتكون الاطيب اي البقلاوة الحلبية؟ماهذا يا هذا ولاكون صريحا معك كما قلت لقادة الاخونجية في مكان ما قرب امريكا -قلت لهم امريكا وانا شاهد عليها جبانة وتافهة وحقيرة وتدمر البلدان التي لها حضارة وموقع جغرافي عكس الروس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟روح اشتري بعقلك شويه حلاوة وحلي امنياتك لانها بداية النهاية لجميعكم واترك لايلاف ان توضح لك ما اقصد وشكرا ايلاف
5. شو هاد
قارئ - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 12:40
يبدو الكاتب أخونجي يعيش بالاوهام. إن الغد لناظره قريب.
6. الى المشعوذ اياة
فول على طول - GMT الجمعة 13 أبريل 2018 19:11
كراهيتكم للعلويين وللشيعة وللأباضية والاثنى عشرية ولكل البشرية معروفة دون أن تلصق أى اتهامات للعلويين وهذا معروف منذ بدء الدعوة المحمدية . ثم أنة لم يسمع أحد عن العلويين الا منذ عقود قليلة بعد أن استولى الأسد الكبير على السلطة وقبل هذا التاريخ لم يكن للعلويين أى دور فى الحكم أو خلافة حتى يساعدوا البيزنطيين أو الصليبيين ...فهمت ؟ يعنى عمر الأسدية أربع عقود فقط يا ذكى ...فهمت ؟ كيف تكون امتداد للصليبيين أو لبيزنطة ؟ الغريب أنك أنت فقط الذى سمع عن ما قالة بطريرك الروس ولم يسمع أحد غيرك بهذا الكلام ....عليك أن تتوقف قليلا عن الكذب يا شيخ . والكنيسة لا تتوج أى رئيس أو سياسي بطلا دينيا أو غيرة فهذة من مقومات الدين الأعلى فقط ...تقولون سيدنا فلان وسيدنا علان عن الغزاة والقادة العسكريين حتى تاريخة وتقولون رضى اللة عنهم ...مع أن اللة لا يؤرضى عن الغزاة والارهابين . أما الاسلام السنى فهو النسخة الأسوأ من أى ديانة - داعشى بامتياز - ومصيرة الى الاندثار قريبا وسوف تأكلون بعضكم منكم فيكم واذا كنت لا ترى ذلك فأنت تعانى من مشاكل فى النظر والفهم . ربنا يشفيكم قادر يا كريم .
7. ضربة لتنفيس ديك البرابر
ألف جبان ولا الله يرحمه - GMT السبت 14 أبريل 2018 00:46
روسيا ليس فقط لن ترد بل إختفت بالكامل من الصورة هي وأسلحتها ومدمراتها وبوارجها، لأن أي مواجهة ستؤكد أن الأسلحة التي روجت لها هي خردة لا تصلح إلا لقتل الأطفال ولأن فاعليتها أيضاً كانت محدودة وغير دقيقة وسريعة العطب لذا لجؤوا للأسلحة المحرمة دولياً مثل الكيماوي والقنابل العنقودية والبراميل المتفجرة، وأي مواجهة ستؤدي إلى فضائح رهيبة وخسائر فادحة ستلغي عقود شراء الأسلحة التي وقعتها بعضىالدول مع بوتين. وهذه فرصة ذهبية لترامب لإثبات صحة ذلك ومدى تطور السلاح الامريكي وهذا ما نوه إليه ترامب بقوله إنتظروا الصواريخ الذكية.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي