: آخر تحديث

المعارضة السورية ورحيل الأسد

الرياض 2 لتوحيد منصات المعارضة السورية وفصائلها في جسم واحد. بمبادرة من الاشقاء في المملكة العربية السعودية. مجرد الحديث عن وحدة منصات موسكو والقاهرة وغيرها، مع الائتلاف وهيئة التنسيق والفصائل العسكرية للثورة، يعني ان الحراك الدولي يريد إيجاد وفد موحد، لمفاوضة المجرم. كيف تفاوض مجرم على قرار إعدامه سياسيا على الأقل؟! خاصة انه حلفاء قتلة كايران وحزب الله والطيران الروسي، والغطتاء الأمريكي الإسرائيلي. في هذه الاثناء جاء استدعاء الأسد لسوتشي، بطائرة عسكرية روسية، وقابل بوتين دون ان نرى حتى علما لسورية، او عضوا في وفد الأسد. استدعي لوحده. ليبارك لجنرالات بوتين بنتصارهم على الشعب السوري!! بعيدا عن الشكليات في قصة العلم ووقوفه وحيدا في قاعة القيصر. لا يتحمل الأسد مسؤولية غياب هذه الشكليات، بل تتحملها عجرفة بوتين كشخص أولا. ثانيا يريد ان يقول ان سورية محميته. الأسدية كالعادة منذ مؤسسها لا تهتم بهذه الشكليات!! بقدر اهتمامها ببقاء قصرها في قاسيون. الاسدية بياعة، لا أكثر ولا أقل. لانها بياعة، زبائنها كثر، لكثرة زبائنها هنالك أمريكا وإسرائيل وايران وغيرهم، لهذا نستطيع القول: أن بوتين لوحده غير قادر على فرض أي تنازل سياسي على الاسد، ولا حتى بملف المعتقلين. بوتين وقيادة جيشه في الصورة، استطاعت منع سقوط الاسد، وهذا دورها فقط. يعني من غير المعقول، أن يكون ماركس بوتين، موافق على استمرار اعتقال عبد العزيز الخير!!. لم يكن مفاجئا استقالة ثلة من المعارضين، على خلفية ان ما طلب منهم هو الموافقة على بقاء الأسد، كما صرحت بذلك الصديقة سهير الاتاسي لموقع الخليج اونلاين. بغض النظر عمن يقول: ان استقالة الشباب جاءت نتيجة لعدم دعوتهم لمؤتمر الرياض2، علما ان بعض ممن استقالوا قد وجهت لهم الدعوة مثل الصديق جورج صبرا وغيره. بغض النظر عن ذلك لكن الأجواء الدولية والإقليمية، تجعل من الاستقالة حدثا، مؤشرا على خلط الأوراق في صفوف المعارضة، تحت شعار رفعه أوباما ضد الثورة منذ عامها الأول وهو: العمل على وحدة المعارضة السورية، حتى وصلنا إلى قدري جميل، وبعض أعضاء في المخابرات السورية. مع ذلك هذه شكليات!! ربما يستطيع الأصدقاء في الرياض2 ان يضموا الجدد الجميلين إلى مطالبهم في اسقاط الأسد. قال لي احد" المتشددين علمانيا": الاستقالات هي انتصار للتيار الوطني الديمقراطي، بزعامة هيئة التنسيق وقيادة الائتلاف الجديدة. الذين استقالوا لايوجد فيهم أي إسلامي. كلهم علمانيين. الاخوان اعلنوا انهم سيكونوا في الرياض2. صحيح وزنهم لم يعد كالسابق. لكنهم لايزالوا في الحراك المعارض.
السؤال لماذا موسكو مصرة على قدري جميل؟ رغم انها تحمي بعض أعضاء هيئة التنسيق من اعتقال الأسد لهم. فهم ياتون من دمشق ويعودون اليها، وعبد العزيز الخير ورجاء الناصر مؤسسان في الهيئة، هم في الاعتقال منذ سنوات!! ما الذي لدى قدري جميل في الشارع السوري؟ قدري جميل أوضح من هيئة التنسيق في رفض بحث مصير الأسد. الان هل يستطيع المؤتمرون توحيد الجهود على مطالب الثورة؟ نتمنى ذلك. السؤال: على فرض انهم اتفقوا على رحيل الأسد، فمن هي القوة المنفذة لهذا الامر؟ من يستطيع دوليا الزام المجرم على تسليم عنقه؟ 
بوتين لوحده غير قادر، وايران لوحدها غير قادرة، نحتاج لواشنطن وتل ابيب، الرئيس الفرنسي ماكرون اخرجناه من الحسابات. بريطانيا مشغولة بترتيب أوضاعها المابعد أوروبية. من بقي؟ دول الخليج لديها همومها، والاشقاء السعوديين في حالة انتقال إصلاحي كما يقول اعلامهم. من بقي في الميدان؟ من بقي في الميدان حتى يفرض على الأسد ولو اطلاق سراح المعتقلين؟ واشنطن سحب ملف حقوق الانسان في سورية من التداول منذ ست سنوات. فمن بقي؟ وماذا تريد موسكو غير الأسد؟

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 23
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. فاقد الشيء لا يعطيه
خالد - GMT الأربعاء 22 نوفمبر 2017 10:18
المتظاهر سلميا بالسعوديه تسحب منه الجنسيه السعوديه, ويسجن سبع سنوات وينفى خارج البلاد الى اي بلد يقبل به, والا مصيره الخلود بالسجن. انا لا ادافع هنا عن النظام الدكتاتوري بسوريا, ولكن دكتاتور متحضر افضل من دكتاتور متستر بعباءة الدين. انا اتمنى ان تنقشع القمامه السوداء عن سوريا وان يصحى ضمير العالم, وان تعوض سوريا عن الدمار الهائل الذي تعرضت له على يد امراء الحرب الممولين من انظمه يجب ان تحاسب على دعم الارهاب. هذه الوجوه الكالحه المسماة معارضه هي نسخ من المعارضه العراقيه ابان حكم النظام السابق بالعراق, ما ان وصلت للسلطه حتى جعلت من رقص فرحا بسقوط النظام يبكي دما عليه. هنالك لعبه قذره تجري لعبها بين "الكبار" وهي تدمير الدول واعادة بنائها, وجعل الخراب والاعمار يدور في عجلة اقتصاديات الدول المخطه والداعمه للخراب والمستفيده من البناء. ياتون بمعارضه فاسده ويسلموها السلطه, ويسرقون كل شيئ ويسلموه للقوى التي دعمت وصولهم للسلطه. الاحزاب الدينيه بالعالم العرب كارثة الكوراث, والادله شاخصه في اكثر من بلد لمن اراد ان يتعض, اما من اراد ان ينتقم مهما كلف الامر فالكلام معه لا يجدي نفعا.
2. وضاع الحساب
جبار ياسين - GMT الأربعاء 22 نوفمبر 2017 16:24
ومن الذي اوصلنا لهذا الحال يا مفلح . قلنا ثورة سلمية تفرض تنازلات على نظام بشار الأسد دون خراب للبلد والعباد . ارادوها رشاشات ومدافع وأبناء المساكين ضحاياها . اليوم البلد كله مخرب ولا نفط كي يعمر . من مع من ومن ضد من ؟ لا احد يدري وضاع ابتر بين البتران كما في الحكاية . كان لدى سوريا اسد واحد ثم بشار واحد . اليوم كم اسد وبشار يحمل سيفا بتار لكن من هي براقش ؟
3. رحيل بشار الاسد
OMAR OMAR - GMT الأربعاء 22 نوفمبر 2017 19:07
رحيل بشار الاسد في ٢٠٥٠ وسيتولى ابنه حافظ بشار الاسد مقاليد الحكم ....اصْبِرُواْ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ ...
4. ستلعنكم الأجيال إلى الأبد
بسام عبد الله - GMT الأربعاء 22 نوفمبر 2017 19:15
لن تذهب دماء شهداء الثورة السورية هدراً هناك فواتير رهيبة مستحقة تتضاعف تربيعياً وتكعيبياً كلما تأخر تسديدها ، وسيلاحق الشعب السوري المجرمين من عصابات بوتين وبشار ودجال الضاحية وملالي قم كما لاحق أحرار العالم فلول النازية والفاشيستية . من يظن أن الثورة قد إنتهت فهو واهم لأنها قد بدأت والأيام القادمة ستشهد على ذلك وسيعرف العالم من هو الشعب السوري . لن يظلم أحد فكل شيء مسجل بالإسم وبالصوت وبالصورة وبالألوان.
5. عن أى ثورة تتحدث ؟
فول على طول - GMT الأربعاء 22 نوفمبر 2017 23:30
نسأل السيد كاتب المقال : عن أى ثورة تتحدث فى سوريا ؟ هل سمعت عن ثوار مسلحون ويدمرون بلدهم ؟ هل هؤلاء تطلق عليهم لقب ثوار أو معارضة ؟ ومن الذى يمول هؤلاء المعارضين ؟ وما هى جنسياتهم ؟ هل معقول أن التونسي والسعودى والمصرى والباكستانى الخ الخ وكل ارهابى من كل فج عميق يأتى الى سوريا يطلب الحرية ؟ وهل معقول أن السعودية ..." السعودية " نكرر السعودية ...تبغى الحرية للسوريين ؟ لماذا لا تبدأ الحرية فى السعودية حتى نصدق أنها تدعم الحريات ؟ ومنذ متى والسعودية تتبنى المعارضين الباحثين عن الحريات ؟ وما الفرق بين دواعش سوريا ودواعش العراق ؟ ولماذا يحتفى العراقيون بالنصر على دواعشهم ....وأنت تريد دواعش سوريا أن يحكموا البلد وتطلق عليهم لقب معارضة ؟ أى معارضة وأى ثورة يا رجل ؟ بماذا جاءت ثورات الربيع العربى فى مصر وليبيا والعراق وووو ..؟ يعنى ثوار سوريا يختلفون عنهم مثلا ؟ يا رجل من يحمل سلاح ويدمر بلدة يستحق الاعدام ..نقطة ومن أول السطر . الكاتب واضح جدا أنة من أتباع الخلافة . رحم اللة المشعوذين . بالمناسبة أنا لست سوريا ولا عربيا بالمرة ولكن الحق ليس لة جنسية ولا ديانة ولا لون .
6. اللة للعبادة
jj - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 03:15
والأسد للقيادة .... والمرتزقة لزبالة التاريخ
7. معارضة نفاق وكذب
ADNAN - GMT الخميس 23 نوفمبر 2017 18:32
غريب امر هذه المعارضة. كل ما تقوله وتفعله نفاق وكذب. نريد سلام, نريد تعايش مكونات الشعب, نرفض الارهاب. تفضلوا اذن اجلسوا والحكومة لاحلال السلام. كلا كلا لن نقبل الا برحيل الرئيس الذي يقود الدولة والجيش وكافة المؤسسات في كل المدن السورية تقريبا. يجب ان يخرج كل اعوان النظام الذي عمره 50 سنة, سنقتل من تبقى من الجيش وسنذبح من تبقى من الشعب وسندمر ماتبقى من اعمار في بلدنا. وفي النهاية لاينسون تذكيرنا بانهم انصار سلام وتعايش.
8. اعتراف انكم اكلتوا ......
العتيق - GMT الجمعة 24 نوفمبر 2017 08:28
هذا اعتراف غير مباشر انكم اكلتوا ....ياغسان...بس المشكلة ما بتشبعوا من هالامل الـ.......... يعني لأي متى هالبكائية....فاشلون انتم وثورتكم الطائفية الحقيرة التي قامت على اساس مذهبي مع رموزها وداعميها وهذا سبب سقوطكم الشنيع المريع ولن تنجحوا كشرذمة من الطائفيين بوجه شعب متنور متعدد عظيم وقفت معه كل شعوب العالم وتراجعت لما اكتشفت وساختكم واجرامكم وفظائعكم بحق السوريين...كنت سأحترمك وسأصدقك لو استنكرت عملية قطع رأس واحدة في سوريا...
9. النصيريون
Sad - GMT الجمعة 24 نوفمبر 2017 15:05
النصيريون ()() ينهبون البلد ويستاثرون بخيراتها .. لم يتورعوا عن استجلاب غيلان موسكو وتهران و حزب اللات ...لكل فعل رد فعل .. وسيعلمون عاجلا غير اجل ان رهانهم الشيطاني مصيره نار ستاكلهم وما نهبوه .. ولعل البداية هو عشرات الاف القتلى المجندلين الى جهنم وباس المصير كرمال كلاسين ال الاسد وهو بداية اندثارهم
10. في سبيل لقب فقط
سامية الشاميه - GMT السبت 25 نوفمبر 2017 04:25
طالما أن أسرائيل مصرة على بقاء معتوه القرداحة فلن تحاول أمريكا تصريفه وسيبقى هتلر الصغير بوتين ينفذ رغبات أصدقائه الصهاينة وسيبقى الصعلوك يعتبر نفسه رئيساً لبلد دمره بغبائه وشرد أهله في سبيل لقب فقط


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي