: آخر تحديث

كرسي الحكم وخراب البلد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

احتار العراقيون بين الاحتفال بسقوط نظام صدام حسين وبين إهماله على خلفية إن الإسقاط كان بيد الأمريكيين وليس العراقيين، واحتار العرب في عمان والقاهرة ودمشق وبيروت والجزائر وصنعاء بين كونه قائد عروبي قدم لهم خدمات كثيرة وبين دكتاتور آذى شعبه مقابل تلك الخدمات، وبين هذا الرأي وذاك يمتد زمنا من الثامن من شباط 1963م وحتى التاسع من نيسان 2003م، تلك الحقبةٌ الزمنية التي لم يعرفها عرب تلك العواصم ولا كثير من الذين كانوا يهرولون وراء مزايا وامتيازات العمل معه، حقبة ضمت أحداثاً ومآسياً؛ وحروباً وعمليات إبادة غيبت مئات الآلاف من الكورد والعرب، وأوهمت الناس بمستقبلٍ زاهرٍ فإذ بهم في بحر دماء، خدرت ملايين العرب بشعارات وردية صورت لهم وطناً افتراضياً يمتدُّ من المحيط إلى الخليج، فإذ بهم أصحاب الحقبة السوداء يئدون أول وحدة بعثية قبل ولادتها، كذابون مُتاجرون مُزايدون متلونون، في الصباح مع السوفييت والسهرة مع الأمريكيين، لا عهد لهم ولا وعد، اتفقوا مع الكورد وخانوهم، ومع الشيوعيين فأبادوهم، ومع القوميين العرب والمستقلين فأذابوهم في بوتقتهم، قتلوا الرضع والأطفال والنساء والرجال، ودفنوا ألاف مؤلفة وهم أحياء،عبثوا بمفاتيح الغرائز واستعبدوا البشر بايديولوجية مقيتة، إنها حِقبة لا ينافسها في التردي والسوء إلا من جاء بعدها من الفاسدين واللصوص والقتلة الأوغاد، إنهم عصابة فاشية حكمت حقبة ملوثة أرادت فيها عراقا كما تهوى نفوسهم المريضة بداء الدكتاتورية والطغيان والعنصرية والفاشية المقيتة، تارة باسم العروبة وأخرى باسم الاشتراكية وثالثة باسم الحملة الإيمانية، فرضوا الحزب على الجميع من تلاميذ الابتدائيات وحتى الجامعات، فلا مدرسة ولا جامعة ولا وظيفة بدون تزكية من منظمات حزبهم، حتى حولوا المؤسسة العسكرية والأمنية إلى ميليشيا لحزبهم ولرئيسهم، فأصبح العراق برمته مجرد فرع من فروع حزبهم، باستثناء القلة القليلة التي عاشت ضنكها بين الاستدعاء والمراقبة والحرمان والاعتقال ممن رفض الانتماء لهم أوالعمل معهم لأي سبب كان.

  وبين الفرح بسقوطهم أو الأسى، يمتد هذا التاريخ الدموي وخلاصته؛ قسم صدام حسين بأنه سيجعل العراق حفنة تراب لمن يريد إزاحته من على كرسي الحكم، وما حصل ويحصل من نيسان 2003 ولحد اليوم في عراق البعث وصدام حسين يقع ضمن هذه التراجيديا!

[email protected]

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من هم المغضوب عليهم حقيقة و واقعا؟
Omar - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 07:22
ما معنى الشورى اذا لم تاتي بجديد؟؟ وما معنى الشورى اذا كان فيها تكريس لحكم الفرد؟؟ على اية حال .. فان الداجن والناعج والغير معقول ان هناك ايات اوليه واساسيه و مفصليه يرددها المؤمنون من اتباع ملة محمد صباحا ومساءا ولكن للاسف بدون وعي وبدون استيعاب لمعانيها ..//فمثلا ...// من منهم لم يقرا .. قل اعوذ برب الناس ملك الناس اله الناس ؟؟ .. فكيف يرضى هؤلاء ملك لهم غير الله؟؟ .. ام ان هؤلاء ليسوا من الناس والايات لا تخصهم؟؟// من منهم لم يقرا .. ملك يوم الدين؟؟ .. وهم يقولون ان الدين هو الاسلام .. وعليه فالايه تقول ان ملك يوم الاسلام هو الله عز وجل والله حي دائم .. ملك ليوم اسلام الكل له في الاخره وملك ايضا ليوم اسلام المؤمنون له في الدنيا ..// من منهم لم يقرا .. اهدنا الصراط المستقيم .. صراط الذين انعمت عليهم؟؟ .. لم يعرف عز وجل الصراط المستقيم بانه صراط الذين امنوا .. لم يقل .. اهدنا الصراط المستقيم .. صراط الذين امنوا .. لا .. لان سر النعمه يكمن بالاسلام لله وليس بالايمان به .. الاسلام بان الله هو الملك الذي حكم بان امرهم شورى بينهم .. وليس شورى بين افراد مؤسسة فقهيه او شورى بين افراد مؤسسه عسكريه او شورى بين افراد عائلة فلان او عائلة علنتان او ان امرهم بيد ولي فقيه او بيد فرعون او بيد ملك بشر او بيد زعيم واحد واوحد ..// من منهم لم يقرا .. غير المغضوب عليهم؟؟ .. المغضوب عليهم وفق المصحف هم المؤمنون بالله ولكن في نفس الوقت يصرون على عدم الاسلام لامره .. هم الجبناء وضعفاء النفس والاراده على الدوام .. هم اهل المعصيه الدائمه .. وما دام هناك ملك للمؤمن غير الله فهو عاصي ومذنب ومغضوب عليه على الدوام وعلى طول وعرض .. مغمور بذل وخسه وخوف ومسكنه وهوان..
2. لوثة تحولت إلى لعنة
باسل الخطيب - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 10:28
المصيبة أن الغالبية العظمى من النظم السياسية العربية التي جاءت على ظهر الدبابات، سواء كانت محلية أم أجنبية، أصيبت بلوثة الكرسي وارتكبت ما يشيب له الولدان للتمسك به، وأكثر من ذلك أن الدول التي تمت فيها الإطاحة بتلك النظم، ومنها العراق، فشلت بامتياز ببناء حكم رشيد قائم على العدالة والمساواة واحترام القانون، وعاثت بالبلد خراباً ونهباً وفساداً.. وهكذا نرى اليوم الكثير من العراقيين يترحمون على ما سبق.. أنها لوثة تحولت إلى لعنة.. وحسبنا الله ونعم الوكيل.
3. الشيوعيه والاشتراكيه اصناف ..
Omar - GMT الجمعة 19 أبريل 2019 18:08
المشكله ان البعض تخلى عن شيوعيه السلطه (وامرهم شورى بينهم) الى شيوعية التيس والغنم .. والبعض الاخر تخلى عن اشتراكية الماعون الى اشتراكيه المراءاة (الذين هم يراءون .. ويمنعون الماعون) ..


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي