: آخر تحديث

التسقيط السياسي في العراق.. هيفاء الأمين نموذجاً

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أن الخوف من صوت (هيفاء الامين) هو ما دفع "النفوس الضعيفة" للتحريض ضدها :  

أثار حديث النائب عن تحالف سائرون المناضلة والبيشمركة (هيفاء الأمين) خلال ندوة أقيمت في لبنان وانتقدت خلالها العادات والتقاليد العشائرية المتخلفة في العراق ، وقالت: (انا من الجنوب.. والجنوب اكثر تخلفا كمنطقة قياسا ببغداد وكوردستان التي تجاوزت الكثير من المشاكل مثل التعليم وحقوق المرأة وغيرها ) واشارت الأمين خلال حديثها بان (الوطنية تعني حب الوطن فطريا وضميريا والعمل لصالحه وليس لصالح عقيدة يريدها قائد الامة... ). 

أثار هذا الحديث ردود أفعال واسعة على منصات التواصل الاجتماعي, وخاصة من الاطراف والكتل والاحزاب التي تحاول جاهدا تشويه صورة المرأة العراقية الباسلة التي بدأت تقبل على الحياة السياسية بكل مفاصلها بعد سقوط الصنم و تحاول تسقيطها لاغراض سياسية بحتة.

وهنا ليس دفاعا عن (الأمين) ولكن ندع الارقام تتحدث عن التخلف والتراجع في العراق : 

1 ـ  لا تزال النساء والفتيات من خلفيات مختلفة في العراق عرضة للعنف إن كان في المنازل، أو في المدرسة أو في الأماكن العامة..ويظهر مسح مشترك أجرته مؤخراً (الحكومة العراقية واليونيسف) أن (37 في المائة) من النساء بين الـ15 والـ49 من العمر في العراق (يعتبرن أن العنف ضد المرأة أمر مقبول)، في حين بينت دراسة جديدة أجراها (الصندوق الأمم المتحدة للسكان) أن (63 )في المائة من حوادث العنف القائم على النوع الاجتماعي في العراق مرتكبة من قبل أحد أفراد الأسرة.

2 ـ لا يزال تهديد ومخاطر العنف ضد النساء والفتيات قائم، لا سيما العنف الجنسي والاستغلال الجنسي والمضايقة وزواج الأطفال في مناطق النزوح وتلك التي يعود اليها النازحون إذ يتم تزويج فتيات بعمر الـ(12 )سنة في البلاد.

3 ـ لم تتخلص المجتمعات الريفية في جنوب العراق من العديد من الأعراف العشائرية ومن بعض عادات الزواج والمصاهرة، ومن بينها(  النهوة والفصلية) حيث ترغم الفتاة على الزواج من ابن عمها أو ابن عشيرتها أو تقدم لفض نزاع أو ثأر بين القبائل. وفي انتظار المصادقة على قانون يضع حدا لهذا العنف الأسري الذي يستهدف الفتيات أقدمت كثيرات منهن على الانتحار بسبب هذه التقاليد التي تسلبهن حقوقهن ومن أهمها الحق في اختيار شريك الحياة.( راجع التقارير الامم المتحدة حول اسباب العنف الاسري ) 

4 ـ نسبة النساء العاطلات في (جنوب العراق) تقدر بأكثر من( 80 بالمائة ), وأن معدل النساء اللواتي لم يجدن مجالات عمل يشتغلن فيه، يمثلن النسبة الأعظم من نساء البلاد، ولم تكن هذه النسبة بهذا القدر قبل احتلال تنظيم داعش لأربع محافظات في البلاد عام 2014، ما أدى إلى تعاظم النسبة وبلوغها مراحل عالية. ( راجع تقارير منظمة النماءالعراقية ) 

5 ـ ان السبب الرئيسي الذي جعل العراق في موقع مثير من حيث معدلات البطالة، هو اعتماد الطبيعة الريعية للاقتصاد العراقي، والاعتماد على استخراج النفط  وإن تمويل الموازنة العامة للدولة يرتكز على بيع النفط الخام فقط، دون التركيز على القطاعات الأخرى، مثل(الزراعة والصناعة) .

6 ـ تتفشى في المجتمع العراقي وخاصة في المحافظات الجنوبية ظاهرة( الانتحار )حيث كشفت دراسة أكاديمية صدرت مؤخرا للدكتور( عبد الباري الحمداني )وهو أستاذ علم النفس في جامعة(ذي قار ، التي مركزها الناصرية)، عن تصدر هذه المحافظة لبقية المحافظات العراقية في عدد عمليات (الانتحار) لخمس سنوات متتالية، مؤكدة أنه في عام 2013 وحده سجلت المحافظة ثلث عدد حالات الانتحار في عموم البلاد. وتتراوح اعمار الذين أقدموا على الانتحار مابين( 20 و42 )عاما، يتفاوتون من حيث الوضع المالي والاجتماعي والوظيفي.. 

7ـ على الرغم من ان أعمال السحر والشعوذة من الناحية القانونية والشرعية تعدّ جريمة بحد ذاتها, كونها تصنف ضمن جرائم النصب والاحتيال وسرقة الأموال، إضافة إلى الأضرار الجسدية والنفسية التي تسببها لضحاياها, الا ان مراكز الدجل والسحر والشعوذة في (جنوب العراق) باتت تحظى باهتمام كبير ولافت من بعض الجهات (الحكومية والقوات الأمنية)، وان  أغلب هذه المراكز يديرها (رجال دين ومواطنون إيرانيون) ، استغلّوا الانفلات الأمني الذي يعيشه البلد لينفثوا سمومهم القاتلة على العراقيين... ومن الجدير بالذكر أن أعداد السحرة والمشعوذين في ظل صمت الحكومة العراقية تجاه ما يرتكبونه من جرائم بحق العراقيين تجاوز الـ( 1500 )شخص محترف بأعمال توهم العراقيين، والاحتيال عليهم وسرقة أموالهم بطرق غير شرعية . 

8 ـ ( لا سلطة أعلى من سلطة الميليشيات، ولا صوت يعلو فوق صوت الطائفة والعشيرة ) ،فخلال السنوات الثمان لحكم نوري المالكي المدعوم إيرانياً، وفشله في تحقيق السقف الأدنى من الخدمات والأمنوالاستقرار ، وبروز ظاهرة الإحتجاج السياسي والاجتماعي في المدن العراقية المختلفة، فإن الظاهرة المقابلة لها تمثلت باستخدام العنف المفرط بالتعامل مع تلك الاحتجاجات من قبل سلطة المالكي وترهيب الخصوم، والإقدام على اختطافهم وتصفيتهم أو ملاحقتهم قانونياً، ما أفرز واقعاً شبيهاً بالعنف الذي استخدمته السلطة البعثية الفاشية في قمع المعارضة .ومن الجدير بالذكران انتشار السلاح غير الشرعي والمرتبط بالميليشيات المدعومة من ايران ، يشكل عائقاً حقيقياً امام تطبيق القانون وفرض سيادة الدولة، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية  . 

9 ـ تقول  منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، في تقاريرها الاخيرة إن( 80 )في المائة من أطفال العراق يتعرضون للعنف سواء في المنزل أو المدرسة, وأشارت في الوقت نفسه إلى أن غالبية الأطفال الفقراء لا يتلقون دعماً حكومياً وهو ما يؤثر على فرصهم في إكمال الدراسة. 
جاء ذلك في نتائج مسح شامل، يعد بمثابة أول دراسة شاملة للمنظمة منذ 7 سنوات عن وضع الأطفال في العراق، وفق ما أوردته (يونيسيف) في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني. 

10 ـ إن احتياجات تعليم الأطفال في العراق كبيرة: حيث يحتاج نصف مجموع المدارس الحكومية إلى أعمال تأهيل، وتعمل نحو ثلث المدارس في العراق بأكثر من دوام مدرسي واحد، مما يقلل فترة تعلم الأطفال. وتصل معدلات الالتحاق بالتعليم وارتياد المدارس الى أدنى مستوى في خمس محافظات تشمل المحافظات الجنوبية، وهي الأكثر فقراً، والأنبار ونينوى - وهما المحافظتان اللتان تحملتا وطأة أعمال العنف في السنوات القليلة الماضية. ويُعد ارتياد المدرسة بانتظام عاملاً أساسياً في تعافي نحو أكثر من مليون طفل بحاجة إلى رعاية نفسية واجتماعية جراء تأثرهم بالحروب.

11ـ يعتبر العراق بعد 2003 معبرا ومستهلكا للمواد المخدرة فيما كان في السنوات التي تسبقها يشكل معبرا لها فقط ورجحت الاحصائية الصادرة عن الامم المتحدة ان 10 سنوات القادمة ستفتك بالشاب العراقي في حال بقي الوضع على ما هو عليه( راجع تقارير الامم المتحدة حول انتشار المخدارات في العراق ) 

12 ـ يعيش أكثر من سبعة ملايين عراقي تحت خط الفقر وذلك رغم زيادة حجم صادرات العراق من النفط إلى 2.5 مليون برميل يومياً في شهر أيار 2018

13 ـ يقع العراق  وفقاً للإحصاءات الرسمية الدولية في مقدمة دول الشرق الأوسط بنسبة البطالة  من حجم قوة العمل، التي تختلف تقديراتها سنوياً، إلا أنها الأعلى بين بلدان المنطقة بمراتب عالية، وبتفاقم مستمر مع غياب لدور الحكومات التي تعاقبت على سدة الحكم في البلاد منذ عام 2003.

ومن الجدير بالذكر ان  الموارد النفطية للعراق تشكل 89% من ميزانيته، وتمثل 99% من صادرات البلاد، لكنها تؤمن 1% من الوظائف في العمالة الوطنية، لأن الشركات الأجنبية العاملة في البلاد تعتمد غالباً على (عمالة أجنبية)، وهذا الأمر يُسبب تذمراً للسكان العراقيين، وبالتالي فإن العاطلين عن العمل من الخريجين لا يجدون أماكن للعمل فيها، ويطالبون بتعيينات حكومية وتحديداً في الدوائر النفطية . 

جدير ذكره، ان حجم احتياطي النفط العراقي المؤكد يبلغ نحو 112 مليار برميل، أما الاحتياطي غير المؤكد فهو بحدود 360 مليار برميل، كما يبلغ احتياطي النفط العراقي حوالي 10.7% من إجمالي الاحتياطي العالمي.

وهنا اكتفي بهذا القدر من الإشارات البسيطة تجنبا للاطالة ولا اود الدخول في التفاصيل أكثر، وأترك مسؤولية البحث والحكم على انتقادات المناضلة (هناء الامين ) للقراء والمتابعين المنصفين ... 

اخيرا اقول : 

تتعرض اليوم البيشمركة والمناضلة (هيفاء الامين) لهجمة ظالمة من قبل الذين اوصلوا العراق لهذه الحالة من التخلف والتراجع والفساد، ولكن ينسى أو يتناسى هؤلاء بان حملتهم الظالمة ستفشل امام قوة وشجاعة هذه المناضلة التي حملت السلاح وارتدت الزي الكوردي الرجالي ( كورته ك وشروال ) وحاربت جنبا الى جنب رفيقاتها البطلات ورفاقها الابطال في جبال كوردستان الشماء من اجل الحرية والديمقراطية وخلاص شعبها من التخلف والدكتاتورية البغيضة في الثمانينات من القرن الماضي... 

نعم..ينسى أو يتناسى هؤلاء  بان (الامين )هذه الفدائيه التي انضمت الى صفوف حركة الانصار (البيشمركة ) وربطت مصيرها بمصير كوردستان وشعبها وهي مواطنه ومناضلة من جنوب العراق ستبقى تناضل من اجل عراق افضل ومن اجل العدالة الاجتماعية والحرية والمساواة وستبقى كما كانت دوما في الطليعة.

وان هذا الاتهام  يُراد منه إشغال الناس عمّا تحقق من دور إيجابي للمرأة العراقية الباسلة وإصرارها على المشاركة في العمل السياسي وعدم السكوت عن الحقوق والحريات التي تُسلب. 

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه


عدد التعليقات 5
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. من سكت عن الحق فهو شيطان اخرس
نشميل - GMT الأحد 05 مايو 2019 08:27
تسلم كاك شه مال على مقالك القيم / كل الذين كانوا ينتقدون الفساد والتخلف في العراق هم الذين هاجموا المناضلة هيفاء الأمين على ما تفضلت به وهذا دليل على ازدواجية النخبة المثقفة / نعم هناك حملة شعواء لتسقيط الأمين واخرين من النساء البطلات / نحن مجتمع ذكوري بامتياز وعليه هذه الحملات شيء طبيعي وسوف تستمر مع استمرار جراثيم وحثالاته المنتفعين من السلطة الفالتة في العراق / كل من ينتقد الأمين / عليه ان يراجع التقارير الدولية حول وضع العراق البائس / شكري وتقديري لكم ايها الانسان الكبير
2. صح لسانك
كورده - GMT الأحد 05 مايو 2019 09:05
الاستاذ القدير شه مال عادل سليم ـ كفيت ووفيت ـ نعم شمس الحقيقة لا تحجب بالغربال ـ وللدجل والشعوذة نهاية اما من يحمل فكرا نيرا لابد ان ينتصر ـ التاريخ شاهد على ذالك ـ مع تقديري
3. هيفاء الأمين امينة
احمد العراقي - GMT الأحد 05 مايو 2019 15:14
إذا كنتم لاتستحون من استخدام طائراتكم العشائرية المسيرة المنفلته للقتل واغتيال النساء والأطفال فكيف تستحون من مهاجمة هيفاء الأمين بنت جنوبكم التي تركت رغيد الغرب وجاءت لتعيش بينكم يارداح ومهاويل السلطة. من حقكم ان تتكلموا عندما يكون لديكم مستشفى واحد صالح في كل الجنوب لمرضاكم.
4. دمت راقيا شمال
باسم فرنسيس - GMT الثلاثاء 07 مايو 2019 22:51
لمن يريد ان لا يكون اعمى عليه بالاطلاع على الارقام والبيانات وليس اطلاق الاحكام بناء على العواطف والنرجسية والمغالاة في الوطنية، على الكل ان يقر بتخلفنا وفشلنا لنتخذ الخطوة الاولى الصحيحة نحو الامام، دون الاقرار بالفشل لن يتحقق النجاح.
5. كيان عنصري خبيث
Rizgar - GMT الأربعاء 08 مايو 2019 16:38
نجح العرب في صيانة كيانهم الخبيث عن طريق الدعم الغربي , لولا الدعم الانكليزي لكان الكيان السرطاني المنحط في مزبلة التاريخ . وبعد انسحاب الانكليز دخل الامريكان على الخط وبداء الاغبياء الامريكان يبذلون المستحيل لاءبقاء الكيان الحقير حيا يرزق .غباء الكاتب هنا مرهون بعدم فهمه للذهنية العربية , أن الخوف من صوت (هيفاء الامين) هو ما دفع "النفوس الضعيفة" للتحريض ضدها .. بالنسبة للا نسان العربي قصدنا average عربي ....الرغبات العرقية اهم من النساء والفتيات من خلفيات مختلفة عرضة للعنف ... فما المشكلة بالنسبة للعربي طالما نجح الكيان اغتصاب كركوك وخورماتو و خانقين ؟ لو تم دراسة المجتمعات الريفية في جنوب العراق اصحاب العديد من الأعراف العشائرية ومن بعض عادات الزواج والمصاهرة، ومن بينها( النهوة والفصلية) ... فيفّظلون عاداتهم البدوية وليس لهم اي مشكلة ...ثقافات الشعوب موروثة ...وما علاقة شخص كوردي مع العرب ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

في رأي